تعاون بين «الهلال الأحمر» السعودي و«جامعة المؤسس» لتنمية القدرات البشرية

خلال «ملتقى الصحة العالمي 2024» في الرياض

خلال توقيع مذكرة التفاهم في «ملتقى الصحة العالمي 2024» (واس)
خلال توقيع مذكرة التفاهم في «ملتقى الصحة العالمي 2024» (واس)
TT

تعاون بين «الهلال الأحمر» السعودي و«جامعة المؤسس» لتنمية القدرات البشرية

خلال توقيع مذكرة التفاهم في «ملتقى الصحة العالمي 2024» (واس)
خلال توقيع مذكرة التفاهم في «ملتقى الصحة العالمي 2024» (واس)

وقّعت هيئة الهلال الأحمر السعودي، مذكرة تفاهم مع «جامعة الملك عبد العزيز»، لبناء تعاون مشترك بين الجانبين لتطوير ودعم جهود البحث والنشر العلمي، وتبادل الخبرات، والإسهام في تنمية قدرات الكوادر البشرية، وتوفير التعليم المستمر لكوادر الطرفين للمساهمة في تطوير الخدمات الطبية الطارئة ونشر مبادئ الإسعافات الأولية ونشر ثقافة القانون الدولي الإنساني.

وتشمل المذكرة التي تم توقيعها على هامش «ملتقى الصحة العالمي 2024» في الرياض، عدداً من المجالات، تتمثل في تشكيل فرق عمل مشتركة من الكوادر المؤهلة، والتعاون في تقديم دورات وشهادات الإسعافات الأولية والإنعاش القلبي الرئوي لطلاب الكليات الصحية، وإجراء التجارب الافتراضية، ودعم مساعي النهوض بالخدمة الطبية الطارئة في مرحلة ما قبل المستشفى وتعليمها، وتوفير الكفاءات ذات الخبرة والتخصص لتقديم الاستشارات المتخصصة وفق الاحتياج الفعلي، وإعداد البحوث والدراسات العلمية، وإعداد وتطوير المناهج بما في ذلك المواد التدريبية.

جانب من «ملتقى الصحة العالمي 2024» في الرياض (حساب وزارة الصحة على إكس)

كما تضمنت مذكرة التفاهم اقتراح الموضوعات البحثية والبرامج والتخصصات الأكاديمية الحيوية، وتقديم قائمة بالبرامج التدريبية والتعليمية، وتعاون الطرفين في مجال القانون الدولي الإنساني، وإتاحة الهلال الأحمر فرصة المشاركة التطوعية في المناسبات المختلفة لطلاب ومنسوبي الجامعة، وإسهامها في مراجعة الاحتياجات الأساسية لإسعاف الحالات الطارئة، وتدريب الكادر الصحي والإداري في مراكز تقديم الرعاية الصحية بالجامعة كعيادة الكلية، وتزويد الجامعة باشتراطات توفير بعض الاحتياجات الأساسية.

زوار «ملتقى الصحة العالمي 2024» في اليوم الثاني (حساب وزارة الصحة على إكس)

وتنص مذكرة التفاهم على أن تهيئ «جامعة الملك عبد العزيز» مرافقها، خصوصاً المختبرات المتخصصة ومعامل المحاكاة وغيرها، لإقامة أنشطة هيئة الهلال الأحمر من لقاءات وبرامج تدريبية، كما تشارك الجامعة في تقييم المتقدمين للعمل في الهيئة من الفنيين والإخصائيين حسب متطلبات الهيئة.


مقالات ذات صلة

الانزلاق الغضروفي: 10 معلومات حول التعامل الطبي مع حالاته

صحتك الانزلاق الغضروفي: 10 معلومات حول التعامل الطبي مع حالاته

الانزلاق الغضروفي: 10 معلومات حول التعامل الطبي مع حالاته

تضمنت إحدى الاستشارات الواردة إلى بريد «استشارات»، أسئلة من رجل يقترب عمره من 80 عاماً أصيب بانزلاق غضروفي مؤلم جداً بسبب انضغاط جذور أعصاب الطرف السفلي للجسم.

د. حسن محمد صندقجي (الرياض)
صحتك علاج جيني لسمنة الأطفال يُخفف التهاب المفاصل

علاج جيني لسمنة الأطفال يُخفف التهاب المفاصل

كشفت أحدث دراسة ناقشت التأثير الخطير للسمنة على صحة الأطفال عن الدور المهم للعلاج الجيني، في تقليل خطر الإصابة بمشكلات صحية أخرى مرتبطة بزيادة الوزن

د. هاني رمزي عوض (القاهرة)
صحتك الكشف المبكر والفحص الجيني يقيان من سرطان الثدي

الكشف المبكر والفحص الجيني يقيان من سرطان الثدي

شهر أكتوبر (تشرين الأول) شهر التوعية بسرطان الثدي عالمياً، يتم فيه تسليط الضوء على هذا المرض الخطير الذي يُعدّ أكثر أنواع السرطانات شيوعاً بين النساء حول العالم

د. عبد الحفيظ يحيى خوجة (جدة)
صحتك هل يوجد رابط بين الصداع النصفي وأمراض القلب والأوعية الدموية؟

هل يوجد رابط بين الصداع النصفي وأمراض القلب والأوعية الدموية؟

ما القاسم المشترك بين أمراض القلب والأوعية الدموية والصداع النصفي؟

جولي كورليس (كمبردج - ولاية ماساشوستس الأميركية)
صحتك المشي أثناء النوم قد يحدث عندما يستيقظ شخص ما جزئياً من نوم عميق (أرشيفية - رويترز)

لماذا يمشي بعض الناس أثناء النوم؟

يعاني بعض الأشخاص من المشي أثناء النوم، وهو أحد اضطرابات النوم الشائعة نسبياً، التي قد تكون لها عواقب خطيرة في بعض الحالات.

«الشرق الأوسط» (لندن)

وزير المالية السعودي: يجب دعم الدول التي تواجه مشكلات في السيولة

الجدعان وغورغييفا في مؤتمرهما الصحافي المشترك (أ.ف.ب)
الجدعان وغورغييفا في مؤتمرهما الصحافي المشترك (أ.ف.ب)
TT

وزير المالية السعودي: يجب دعم الدول التي تواجه مشكلات في السيولة

الجدعان وغورغييفا في مؤتمرهما الصحافي المشترك (أ.ف.ب)
الجدعان وغورغييفا في مؤتمرهما الصحافي المشترك (أ.ف.ب)

قال وزير المالية السعودي محمد الجدعان إن هناك الكثير من التحديات التي تواجه الاقتصاد العالمي، داعياً إلى دعم الدول التي تواجه مشكلات في السيولة.

أضاف الجدعان، في مؤتمر صحافي مشترك من واشنطن مع المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستالينا غورغييفا، بعد ترؤسه اجتماع اللجنة الدولية للشؤون النقدية والمالية التابعة للصندوق: «نحن نواجه الكثير من التحديات التي تقابل النظام المالي العالمي، ومنهجناً في المقام الأول هو أن نتوصل إلى أرضية مشتركة لتحقيق مصلحة الجميع».

وزير المالية السعودي في المؤتمر الصحافي (أ.ف.ب)

وأوضح أن «أعضاء اللجنة الدولية للشؤون النقدية والمالية يسرّهم أن يقولوا إن الاقتصاد العالمي اقترب من الهبوط الآمن؛ النمو مطرد، والتضخم يتراجع. ولكن التقدم كان غير متوازن وغير متماثل عبر البلدان الأعضاء، وهناك بعض المخاطر. وبلغ الدين العام مستويات قياسية».

وأضاف: «في الفترة المقبلة، سوف نعمل على تأمين الهبوط الآمن، مع تعزيز إصلاحاتنا للانتقال من مسار النمو المنخفض والدين المرتفع»، مرحّباً باستكمال مراجعة الصندوق الاستئماني للنمو والحد من الفقر الذي يضمن مساندة الصندوق للبلدان منخفضة الدخل في مشكلات بموازين المدفوعات لديها.

ودعا الجدعان إلى دعم البلدان التي تواجه مشكلات في السيولة، وقال: «ندعم جهود الصندوق من أجل المساعدة الفنية، وأن يُؤمّن التمويل اللازم لها».

وقال: «أكدنا التزامنا بصندوق النقد الدولي القوي المستند إلى الحصص والموارد الكافية. وبذلنا جهوداً لتأمين الموافقات المحلية لزيادة الحصص في المراجعة العامة السادسة عشرة للحصص بحلول منتصف نوفمبر (تشرين الثاني) هذا العام».

محافظو البنوك ووزراء المالية يشاركون في الاجتماع العام لـ«اللجنة النقدية والمالية الدولية» في واشنطن (أ.ب)

ورحّب بالكرسي الجديد الخامس والعشرين في المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي لجنوب الصحراء الكبرى في أفريقيا، مما سيعزّز صوت المنطقة وتمثيلها. كما رحّب بالعضو الجديد، ليختنشتاين، ليكون العضو رقم 191؛ «مما يجعل صندوق النقد الدولي تقريباً عالمياً».

وقالت غورغييفا من جهتها: «نحن في عالم أكثر عرضة للصدمات، وهذا يتطلّب مزيداً من المرونة في الاقتصادات». ونبهت من أن مخاطر السيولة قد تتحول إلى مشكلات كبيرة في عدم القدرة على سداد القروض.