الذهب يسجل أعلى مستوى في مسيرة صعود قياسية وسط حالة من عدم اليقين العالمي

موظف بمصنع «كراستسفتم» يأخذ حبيبات من الذهب الخالص في كراسنويارسك (رويترز)
موظف بمصنع «كراستسفتم» يأخذ حبيبات من الذهب الخالص في كراسنويارسك (رويترز)
TT

الذهب يسجل أعلى مستوى في مسيرة صعود قياسية وسط حالة من عدم اليقين العالمي

موظف بمصنع «كراستسفتم» يأخذ حبيبات من الذهب الخالص في كراسنويارسك (رويترز)
موظف بمصنع «كراستسفتم» يأخذ حبيبات من الذهب الخالص في كراسنويارسك (رويترز)

ارتفع الذهب إلى مستوى جديد، يوم الاثنين، مواصلاً مسيرة صعوده، وسط حالة من عدم اليقين المحيطة بالانتخابات الأميركية، وتصاعد التوترات في الشرق الأوسط، وخفض أسعار الفائدة من قِبل البنوك المركزية الكبرى، بينما سجلت الفضة أعلى مستوى لها في نحو 12 عاماً.

وارتفع الذهب الفوري 0.4 في المائة إلى 2731.79 دولار للأوقية، ابتداء من الساعة 03:31 بتوقيت غرينتش، بعد أن سجل أعلى مستوى على الإطلاق عند 2732.73 دولار، في وقت سابق.

وارتفعت العقود الآجلة للذهب في الولايات المتحدة 0.6 في المائة إلى 2746.80 دولار. وارتفعت الفضة الفورية 1.3 في المائة إلى 34.08 دولار للأوقية؛ بدعم من صعود السبائك، وهو أعلى مستوى لها منذ أواخر عام 2012.

وقال تيم ووترر، كبير محللي السوق في «كيه سي إم تريد»: «تتألف بيئة السوق الحالية من انخفاض أسعار الفائدة، إلى جانب المخاطر الجيوسياسية المتزايدة، وهو السيناريو الذي يناسب الذهب على الجبهتين».

كما استوعب المستثمرون الأخبار التي تفيد بأن الصين خفّضت أسعار الإقراض المرجعية، بعد تخفيضات أسعار الفائدة الأخرى، الشهر الماضي، في جزء من حزمة من تدابير التحفيز لإحياء الاقتصاد.

وتضرَّر الطلب على الذهب في الصين؛ أكبر مستهلك، وسط ارتفاع الأسعار، وتباطؤ الاقتصاد.

وفي أماكن أخرى، يضع التجار في الحسبان احتمالات بنسبة 99 في المائة لخفض أسعار الفائدة من جانب «الاحتياطي الفيدرالي» في نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل.

وخفّض البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة، الأسبوع الماضي. وتعزز أسعار الفائدة المنخفضة، بشكل عام، جاذبية الذهب، حيث لا تدرّ السبائك أي فائدة.

ويُعد الذهب أيضاً استثماراً آمناً، خلال أوقات الاضطرابات الاقتصادية والسياسية.

وقال ووترر: «يبدو أن 2800 دولار هو هدف قابل للتطبيق في نهاية العام... سيكون هناك إغراء لتأمين بعض الأرباح، مما قد يبطئ الارتفاع الفوري». ومع ذلك قال إنه يتوقع أن ينتظر المشترون على الهامش للحصول على نقاط دخول أفضل، في حال حدوث أي تراجع.

وارتفع البلاتين بنسبة 0.7 في المائة إلى 1020.95 دولار للأوقية، وهو أعلى مستوى له منذ منتصف يوليو (تموز) الماضي، كما ارتفع البلاديوم بنسبة 0.8 في المائة إلى 1087.87 دولار.


مقالات ذات صلة

هونغ كونغ تعتزم اتخاذ إجراءات لتعزيز تجارة الذهب

الاقتصاد سبائك من الذهب (رويترز)

هونغ كونغ تعتزم اتخاذ إجراءات لتعزيز تجارة الذهب

تعتزم هونغ كونغ اتخاذ كثير من الإجراءات خلال الفترة المقبلة، بهدف أن تصبح مركزاً تجارياً دولياً للذهب والسلع الأخرى

«الشرق الأوسط» (هونغ كونغ)
الاقتصاد موظف في مصنع «كراستسفتم» يأخذ حبيبات من الذهب الخالص في كراسنويارسك (رويترز)

الذهب يُحطم حاجز الـ2700 دولار للمرة الأولى

سجّل الذهب مستوى 2700 دولار للأوقية، الجمعة، للمرة الأولى في تاريخه، حيث زادت مخاوف الانتخابات الأميركية والتوترات المتصاعدة في الشرق الأوسط الطلب عليه.

«الشرق الأوسط» (لندن )
الاقتصاد سبائك ذهب معروضة بمكتب «غولد سيلفر سنترال» في سنغافورة (رويترز)

الذهب يسجل مستوى قياسياً جديداً عند 2685.60 دولار

ارتفعت أسعار الذهب إلى أعلى مستوى على الإطلاق، اليوم (الخميس)، مدفوعة بزيادة الطلب وسط توقعات بمزيد من خفض أسعار الفائدة الأميركية.

«الشرق الأوسط» (لندن)
الاقتصاد تظهر سبائك الذهب من قبو أحد المصارف في زيوريخ (رويترز)

الذهب يقترب من مستويات قياسية قبيل بيانات أميركية

ارتفعت أسعار الذهب، اليوم (الخميس)، لتحوم قرب مستويات قياسية بدعم من حالة عدم اليقين المحيطة بالانتخابات الأميركية والتوقعات بقيام مصارف مركزية كبرى باتخاذ…

«الشرق الأوسط» (لندن)
الاقتصاد عامل يغسل الشوائب الزائدة أثناء عملية صهر الذهب بمنشأة في أكرا غانا (رويترز)

الذهب يرتفع مع انخفاض عوائد سندات الخزانة الأميركية بانتظار بيانات جديدة

ارتفعت أسعار الذهب قليلاً مع تراجع عوائد سندات الخزانة الأميركية، بينما ينتظر المستثمرون مزيداً من البيانات الاقتصادية لتوقع عدد مرات خفض الفائدة.

«الشرق الأوسط» (لندن)

«طيران الإمارات» تطلب شراء 5 طائرات شحن من طراز «بوينغ أف 777»

طائرة شحن تابعة لطيران الإمارات.(الشرق الأوسط)
طائرة شحن تابعة لطيران الإمارات.(الشرق الأوسط)
TT

«طيران الإمارات» تطلب شراء 5 طائرات شحن من طراز «بوينغ أف 777»

طائرة شحن تابعة لطيران الإمارات.(الشرق الأوسط)
طائرة شحن تابعة لطيران الإمارات.(الشرق الأوسط)

أعلنت "طيران الإمارات" أنها تقدمت بطلبية شراء مؤكدة لـ 5 طائرات شحن أخرى من طراز "بوينغ أف 777"، ليتم تسليمها بين عامي 2025 و2026، في وقت تنتظر الناقلة الإماراتية تسلم 14 طائرة من نفس الطراز من الآن وحتى نهاية عام 2026 إلى جانب طلبياتها السابقة. وأشارت إلى أنها وقعت اتفاقية تمديد عقد إيجار متعدد السنوات مع شركة دبي لصناعات الطيران لـ 4 طائرات "بوينغ أف 777" في أسطولها الحالي.

وبحسب المعلومات الصادرة اليوم، فإنه بناءً على هذه الاستثمارات، تتوقع الإمارات للشحن الجوي تشغيل أسطول مكون من 21 طائرة شحن من طراز "بوينغ 777" بحلول ديسمبر (كانون الأول) 2026، ما يسهم في توسيع أسطولها الحالي المكون من 11 طائرة، فيما تواصل استثماراها في تحويل 10 طائرات ركاب من طراز "777-300ER" إلى طائرات شحن لتحقيق مزيد من النمو في السعة والأسطول.

وقال الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، الرئيس الأعلى الرئيس التنفيذي لـ"طيران الإمارات" والمجموعة: "تواصل طيران الإمارات الاستثمار في طائرات الشحن الجديدة لمواكبة نمو الطلب ومنح عملائنا في جميع أنحاء العالم مزيداً من المرونة والاتصال والخيارات للاستفادة من الفرص في السوق".

وأضاف: "يشهد الطلب على خدمات الشحن الجوي التي تقدمها طيران الإمارات نمواً كبيراً، وهو ما يعكس المكانة الريادية لدبي كمركز لوجستي عالمي مفضل وموثوق، فضلاً عن نجاح حلول الإمارات للشحن الجوي المصممة خصيصاً والتي تلبي احتياجات العملاء في قطاعات صناعية مختلفة".

وقالت ستيفاني بوب، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة بوينغ للطائرات التجارية: "تواصل طيران الإمارات تحديد بوصلة صناعتنا، ونحن نثمّن بشدة الثقة طيران الإمارات في عائلة طائرات بوينغ عريضة البدن لتكون بمثابة العمود الفقري لأسطولها العالمي، ونتطلع إلى دعم نمو الإمارات للشحن الجوي وتعزيز استفادتها من أداء ومرونة طائرات الشحن 777 لتسهيل حركة نقل البضائع حول العالم بشكل أفضل".

وأوضحت "طيران الإمارات " أن ذراع الشحن التابعة لها يسعى إلى إدخال طائرات شحن جديدة إلى عملياتها، في الوقت الذي تواصل استخدام أسطول طيران الإمارات من طائرات الركاب عريضة البدن، لتسهيل حركة نقل البضائع بسرعة وموثوقية وكفاءة في جميع أنحاء العالم بحد وصفها.

وتخطط حكومة دبي إلى توسعة مطار آل مكتوم الدولي لإنشاء أكبر مركز طيران في العالم من حيث الطاقة الاستيعابية. وستصل القدرة الاستيعابية لمطار آل مكتوم الدولي عند اكتماله إلى 12 مليون طن من البضائع سنوياً، ما يدعم نمو المنطقة اللوجستية القريبة من المطار والتي ستضم أهم شركات العالم في القطاع اللوجستي.

وأوضحت الناقلة الإماراتية أنه في إطار رؤيتها للمرحلة المقبلة من النمو، تعتزم اتخاذ قرار بحلول نهاية هذا العام بشأن أسطولها المستقبلي من طائرات الشحن للعامين 2028 و2029 وما بعدهما، مع اعتبار طرازي "بوينغ 777-F8" وإيرباص "A350-1000F" كخيارين محتملين.