العثور على قطعة ذهبية فريدة تعود للعصر الأنغلوساكسوني في بريطانيا

نسخة طبق الأصل من عملة «سوليدوس» البيزنطية في روما القديمة

 متوقع أن تباع العملة بمبلغ 6 آلاف جنيه إسترليني (أدريان مارسدن)
متوقع أن تباع العملة بمبلغ 6 آلاف جنيه إسترليني (أدريان مارسدن)
TT

العثور على قطعة ذهبية فريدة تعود للعصر الأنغلوساكسوني في بريطانيا

 متوقع أن تباع العملة بمبلغ 6 آلاف جنيه إسترليني (أدريان مارسدن)
متوقع أن تباع العملة بمبلغ 6 آلاف جنيه إسترليني (أدريان مارسدن)

عثر أحد خبراء البحث عن المعادن على قطعة ذهبية «غير عادية مطلقاً»، في منطقة كوتسوولدز بوسط غرب إنجلترا، صنعها أحد سكان العصر الأنغلوساكسوني الأوائل، تحاكي عملة رومانية، وفق «بي بي سي» البريطانية.

وتُعد القطعة الذهبية نسخة طبق الأصل من عملة «سوليدوس» البيزنطية، التي كانت متداولة في روما القديمة. وتوجد صورة الإمبراطور هونوريوس (393-423 ميلادي) على أحد وجهيها، وشخص يحمل راية عليها رموز مسيحية على الجهة الأخرى. ومن المتوقع أن تباع العملة، بمبلغ يصل إلى 6 آلاف جنيه إسترليني في مزاد.

وتعود القطعة الذهبية إلى الفترة من أواخر القرن الخامس حتى مطلع القرن السادس الميلادي، وهي الفترة التي كان فيها الأنغلوساكسونيون وثنيين، وهو ما يبدو «مثيراً للسخرية بعض الشيء»، وفق خبير العملات أدريان مارسدن.

وقد تم العثور على القطعة الذهبية في حقل بالقرب من منطقة أتلبورو، في نورفولك، شرق إنجلترا، في يناير (كانون الثاني) 2023، وعد المختصون هذا الاكتشاف كنزاً.

وقال الدكتور مارسدن، من خدمة البيئة التاريخية في نورفولك، إن هذه كانت الحقبة التي عاشت خلالها الإمبراطورية الرومانية، والتي أصبحت مسيحية رسمياً بحلول عام 380 ميلادي، «في حالة سقوط حر».

وأضاف: «نعلم أن الأنغلوساكسونيين في هذه الفترة كانوا وثنيين، وأنهم كانوا يتحركون ليتولوا السيطرة على إنجلترا بأكملها، خصوصاً شرق البلاد في هذا الوقت».

وتابع مارسدن: «إنه لأمر غريب بعض الشيء، فهؤلاء الناس لم يكونوا مسيحيين بالتأكيد، ومع ذلك فقد قلّدوا صورة مسيحية، والنقطة الجديرة بالنقاش هي ما إذا كانوا يفهمون هذه الصور، إذ إنهم على ما يبدو ارتكبوا أخطاءً في كتابة الحروف؛ ولذا فهم بالتأكيد لم يكونوا متعلمين».

وبدأ الأنغلوساكسونيون في الوصول إلى إنجلترا بأعداد صغيرة منذ عام 410 ميلادي، وبحلول عام 500 ميلادي كانوا يتعرضون لمقاومة شديدة، في فترة كانت تُعرف سابقاً بـ«العصور المظلمة»، ولكن هي الفترة ذاتها التي يُطلق عليها المؤرخون الآن العصور الوسطى المبكرة.


مقالات ذات صلة

فيديو مولد بالذكاء الاصطناعي يُجدد الجدل بشأن طريقة بناء الأهرامات المصرية

يوميات الشرق طريقة بناء الأهرامات تُمثل لغزاً كبيراً (الشرق الأوسط)

فيديو مولد بالذكاء الاصطناعي يُجدد الجدل بشأن طريقة بناء الأهرامات المصرية

جدّد مقطع فيديو قصير مُولد بالذكاء الاصطناعي، يشرح طريقة بناء الأهرامات، الجدلَ بشأن نظريات تشييد هذه الآثار الضخمة.

عبد الفتاح فرج (القاهرة)
المشرق العربي الجامع العمري الكبير في مدينة غزة الشهر الماضي وتظهر عليه آثار عمليات القصف (أ.ف.ب) play-circle 02:47

آثار غزة تكابد حرباً لـ«دفن الذاكرة»

لم يكن متوقعاً أن تكون آثار غزة أفضل حظاً من سكانها بعد الحرب الإسرائيلية؛ غير أن مستوى التدمير يدفع خبراء للاعتقاد بأن حرباً أخرى تدور لـ«دفن الذاكرة».

«الشرق الأوسط» (غزة)
يوميات الشرق أحد المباني الأثرية بشارع المعز في القاهرة التاريخية (وزارة السياحة والآثار المصرية)

مصر تُبرز 21 أثراً على قائمة التراث العالمي بالقاهرة التاريخية

تعاونت وزارة السياحة والآثار المصرية مع المكتب الإقليمي لمنظمة «اليونسكو» بالقاهرة في إبراز 21 موقعاً أثرياً في القاهرة التاريخية.

محمد الكفراوي (القاهرة )
يوميات الشرق يد المومياء التي استردتها مصر من ألمانيا (وزارة السياحة والآثار المصرية)

مصر تسترد 3 قطع أثرية من ألمانيا

يد وجمجمة مومياء مطلية بالذهب والعلامة المصرية القديمة «عنخ»... ثلاث قطع أثرية أعلنت وزارة السياحة والآثار المصرية عن استردادها من ألمانيا.

محمد الكفراوي (القاهرة )
يوميات الشرق المفارقة بين الظاهر والمخفي في عمل لدانية الصالح من المعرض (الفنانة)

أصداء الزمن... القصص الكامنة في قلب الصحراء تمد جسورها للواقع

قامت الفنانتان دانية الصالح وسوزان كريمان بمرافقة البعثة الألمانية في رحلة عمل بمدينة تيماء السعودية، ثم قُدّمت نتائج تلك التجربة في معرض فني بالرياض.

عبير مشخص (لندن)

2 مليون زائر لـ«موسم الرياض 2024» في أسبوع

ضم الموسم الأضخم عالمياً مختلف عناصر الترفيه (الشرق الأوسط)
ضم الموسم الأضخم عالمياً مختلف عناصر الترفيه (الشرق الأوسط)
TT

2 مليون زائر لـ«موسم الرياض 2024» في أسبوع

ضم الموسم الأضخم عالمياً مختلف عناصر الترفيه (الشرق الأوسط)
ضم الموسم الأضخم عالمياً مختلف عناصر الترفيه (الشرق الأوسط)

أعلن المستشار تركي آل الشيخ، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه في السعودية، الأحد، عن تحقيق «موسم الرياض 2024» رقماً قياسياً جديداً، بعدد زيارات بلغ مليوني زائر خلال أسبوع من انطلاقته، ما يعكس الشغف الكبير بالموسم، الذي ينتظره الجمهور سنوياً.

وتعمل 5 مناطق رئيسية ضمن الموسم، تشمل «بوليفارد وورلد»، و«المملكة أرينا»، و«بوليفارد سيتي»، و«The Venue»، و«حديقة السويدي».

ويشهد «بوليفارد وورلد» هذا العام توسعة بنسبة 30 في المائة، لاستيعاب الأعداد الزائدة من الزوّار، مع إضافة عدد من الفعاليات والمناطق الجديدة التي أضفت أبعاداً مميزة على تجربة الزوّار.

جاء ذلك مع زيادة عدد المناطق إلى 5 جديدة، هي: «المملكة العربية السعودية، وتركيا، وإيران، وأفريقيا، وكورشوفيل»، ليصبح الإجمالي 22 منطقة من عدة بلدان حول العالم، و300 مطعم ومقهى، وأكثر من 890 محلاً تجارياً.

في «المملكة أرينا» توّج الملاكم الروسي آرتور بيتربييف بطلاً للعالم في وزن خفيف الثقيل (واس)

وفي «المملكة أرينا»، أقيم نزال تاريخي في الملاكمة، شهد تتويج آرتور بيتربييف بطلاً بلا منازع في وزن «خفيف الثقيل»، بعد فوزه على دميتري بيفول بقرار الأغلبية، في مباراة جَسّدت التنافس الشديد بين الملاكمين، وأصبحت علامة فارقة في الملاكمة عالمياً.

وفيما يتعلّق بمنطقة «The Venue»، فقد انطلقت أولى فعالياتها في الموسم مع بطولة «Six Kings Slam»، التي تعد أغلى بطولة تنس في العالم، بمشاركة 6 من أبرز نجوم التصنيف العالمي، منهم كارلوس ألكاراز، ويانيك سينر، ورافاييل نادال، ودانييل ميدفيديف، وهولغر رون.

وتحتضن «حديقة السويدي» هذا الأسبوع الفعاليات الهندية، وتستمر حتى الثلاثاء؛ حيث تضم عروضاً شعبية، وأطباقاً تقليدية، وحفلات فنية، وسط إقبال كبير من الجالية الهندية والمقيمين ومحبي هذه الثقافة.

ونجح «بوليفارد سيتي» في جذب الزوّار من خلال تجارب ترفيهية جديدة، مثل لعبة «ببجي موبايل» و«تجربة كونان»، إلى جانب تنوع المطاعم والأجواء المميزة التي تحيط بالنافورة الراقصة.

وواصل «موسم الرياض 2024» بهذا التنوع والتميز تحقيق نجاحاته، مؤكداً مكانته وجهةً عالمية تجمع بين مختلف عناصر الترفيه في قلب العاصمة السعودية.