يوري مرقدي: أراهن على الكلمات الجريئة

قال لـ«الشرق الأوسط» إنه توقع الهجوم على أغنيته «شوجر دادي»

يُحضر يوري مرقدي لأغانٍ تدور موضوعاتها في فلك ما نعيش فيه حالياً (حسابه على {إنستغرام})
يُحضر يوري مرقدي لأغانٍ تدور موضوعاتها في فلك ما نعيش فيه حالياً (حسابه على {إنستغرام})
TT

يوري مرقدي: أراهن على الكلمات الجريئة

يُحضر يوري مرقدي لأغانٍ تدور موضوعاتها في فلك ما نعيش فيه حالياً (حسابه على {إنستغرام})
يُحضر يوري مرقدي لأغانٍ تدور موضوعاتها في فلك ما نعيش فيه حالياً (حسابه على {إنستغرام})

يواصل الفنان اللبناني يوري مرقدي، طرح أغنيات مجموعته الغنائية الجديدة، التي يتعاون فيها مع شركة «نجوم ريكوردز»، والتي كانت بدايتها إطلاق أغنية «شوجر دادي» منذ أسابيع عدة.

وردَّ يوري في حواره مع «الشرق الأوسط» على الانتقادات التي وُجِّهت له، بسبب أغنيته الجديدة، لا سيما بعد عدوله عن قرار اعتزال الغناء، مع إمكانية عودته مرة أخرى لعالم التمثيل.

ويؤكد مرقدي أنه توقَّع الهجوم على أغنيته الجديدة «شوجر دادي» التي أطلقها بعد فترة طويلة من الغياب، قائلاً: «منذ اللحظة الأولى لتسجيلي الأغنية، كنت أعلم جيداً أنها لن تمر مرور الكرام، وأرى أن الأغنيات التي تمر من دون أن تحدث ضجة، هي أغنيات لن يتذكرها التاريخ، وهذا لا يعني أنني أسعى وراء التريند».

ويشدِّد الفنان اللبناني على أن هدفه من الغناء «مناقشة مشكلة أو موضوع ما في مجتمعنا، وهو ما هدفت إليه في أغنية (شوجر دادي)»، لافتاً إلى أن الفكرة وُلدت لديه حينما رأى «فتاة تبلغ من العمر 17 عاماً تبحث عن (شوجر دادي) من أجل تحقيق أحلامها، بينما كان يجب أن تبحث عن الرجل الذي يمنحها الحب والوفاء والإخلاص».

يتمنى يوري مرقدي العودة من جديد للدراما والسينما المصرية (حسابه على {إنستغرام})

رفض مرقدي اعتبار كلمة «دونكي» أي «حمار باللغة الإنجليزية» إهانة بعد أن ذكرها في كلمات الأغنية: «لا أرى أن استخدام كلمة (دونكي) أو حمار، إهانة في الأغنية، نحن دوماً ما نقول في أثناء العمل، (أنا أعمل مثل الحمار) للتأكيد على فرط العمل. وكلمة الحمار ليست غريبة، بل نستخدمها يومياً في مصطلحاتنا، ونحن في لبنان نستخدمها دائماً».

وأشار صاحب أغنية «شوجر دادي» إلى أنه لا يهتم بأي انتقادات سلبية ليس لها معنى: «أغنياتي دائماً مختلفة، منذ أن قدمت أغنية (عربي أنا)، أحب الجرأة في الكلمات، ومناقشة الموضوعات الجديدة، ولا أخاف إلا من ربي، لذلك أتقبل النقد لو كان إيجابياً فقط».

أهوى الفن ولم أتعامل معه من منظور مادي إطلاقاً

يوري مرقدي

وأوضح الفنان اللبناني أن أغنية «شوجر دادي» هي باكورة مجموعة غنائية جديدة ستُطرح بطريقة السينغل: «انتهى زمن الألبومات، وأصبحنا في زمن السينغل، والفنان الجيد هو مَن يكون قادراً على السيطرة على أدوات الانتشار، وليس العكس، لذلك عليَّ أن أسيطر على وسيلة السينغل، لذلك أحضِّر حالياً لـ25 أغنية جديدة من كلماتي وألحاني، سيتم إطلاقها مع شركة (نجوم ريكوردز)، على فترات زمنية متقاربة، فأنا مشتاق لجمهوري كثيراً، وأبرز ما يميز تلك الأغنيات أنها لن تكون حباً وشاعرية، بل ستدور في فلك ما نعيش فيه حالياً».

مشتاق لجمهوري كثيراً... وابتعدت فترة لإعادة تشكيل حياتي الفنية

يوري مرقدي

وعن استخدامه الدائم للكلمات الإنجليزية في أغنياته العربية، قال: «هذا ما يُسمى (العربيز)، أي مع مفهوم العولمة الجديد أصبحت اللغات الأجنبية تُعرَّب في لغتنا العربية، ونستخدمها على نحو عادي في حياتنا مثل أوكيه، وبرافو، وميرسي، وأنا أغنياتي مستمَدة من الواقع، فلا بدَّ من استخدام تلك المصطلحات المعتادة».

وذكر مرقدي أن الفن والغناء بالنسبة له مثل الأكسجين: «حينما قررت اعتزال الفن كان الاعتزال يقتصر على إصدار الأغنيات وإحياء الحفلات، لكن موهبتي في كل من التأليف والتلحين لم تتوقف، لأنني كنت غير قادر على اعتزالهما.

عليَّ أن أسيطر على «وسيلة السينغل»... وأحضِّر حالياً لـ25 أغنية جديدة

يوري مرقدي

الفن هواية بالنسبة لي، ولم أتعامل معه من منظور مادي إطلاقاً، أنا لدي أعمال أخرى قد تجلب لي المال، لذلك ابتعدت فترة قمت فيها بإعادة تشكيل حياتي الفنية».

وذكر أنه أعاد حساباته خلال توقف الحياة خلال جائحة «كورونا»: «بدأت في تلك الفترة في رسم خطة جديدة لحياتي الغنائية، والحمد لله الخطة التي وضعتها لنفسي جيدة الآن».

يتمنى يوري مرقدي العودة من جديد للدراما المصرية: «الدراما والسينما المصريتان كان لهما خير كبير عليَّ حينما قدمت فيلم (الحياة منتهى اللذة) منذ نحو 20 عاماً، وأنا جاهز للسينما من جديد، ولكن حينما يُعرَض عليَّ عملٌ جيدٌ ومناسبٌ. تجربي السينمائية الأولى كانت رائعة، فيجب ألا أهز صورتي بعمل ضعيف».


مقالات ذات صلة

ميسا قرعة والغناء مع أندريا بوتشيللي... «لحظة مؤثرة وشخصٌ استثنائي»

يوميات الشرق الفنانة اللبنانية ميسا قرعة في إطلالة غنائية مع التينور الإيطالي أندريا بوتشيللي (صور قرعة)

ميسا قرعة والغناء مع أندريا بوتشيللي... «لحظة مؤثرة وشخصٌ استثنائي»

افتتحت الفنانة اللبنانية ميسا قرعة السنة بالغناء إلى جانب التينور الإيطالي أندريا بوتشيللي، في لحظةٍ تعتبرها من الأهم في مسيرتها الموسيقية.

كريستين حبيب (بيروت)
الوتر السادس المايسترو سليم سحاب يتوسط مي فاروق وشرين عبد الوهاب (الشرق الأوسط)

سليم سحاب: اكتشافي نجوم الأغنية المصرية يشعرني بالفخر

قال المايسترو سليم سحاب إنه يعتز بكل الأصوات الغنائية التي تخرجت من كورال أطفال الأوبرا المصرية وصاروا من أهم المطربين على الساحة العربية حالياً

انتصار دردير (القاهرة)
الوتر السادس مع شقيقها علي يؤلفان ثنائياً منسجماً في العمل (رندلى قديح)

رندلى قديح لـ«الشرق الأوسط»: غيّرت في أسلوبي وأُواكب موجة الـ«سوشيال ميديا»

هي صاحبة باع طويل في عالم إخراج الأغاني المصورة، وتتمتع رندلى قديح بتجارب فنيّة مشهورة. وبعد معاصرتها أهم المغنين في لبنان والمنطقة

فيفيان حداد (بيروت)
يوميات الشرق الموسيقار هانز زيمر يضع بصمته على جدارية لموسم الرياض (تركي آل الشيخ على منصة إكس)

هانز زيمر يحيي ليلة من روائع الموسيقى التصويرية في الرياض

يستعد الموسيقار العالمي هانز زيمر لإحياء أمسية موسيقية استثنائية الجمعة ضمن فعاليات موسم الرياض.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
يوميات الشرق تنشد ملّاط في حفل «نشيدي إلى بياف» أشهر أغنيات الفنانة الراحلة (منال ملاط)

منال ملّاط تحيي حفلاً غنائياً تكرّم فيه إديث بياف

يتضمن الحفل، إضافة إلى غناء منال، مجموعة تقارير مصورة، وحوارات لبياف. يسافر معها الحضور عبر شاشة عملاقة إلى عالم الفنانة، وأهم محطات حياتها.

فيفيان حداد (بيروت)

سليم سحاب: اكتشافي نجوم الأغنية المصرية يشعرني بالفخر

المايسترو سليم سحاب يتوسط مي فاروق وشرين عبد الوهاب (الشرق الأوسط)
المايسترو سليم سحاب يتوسط مي فاروق وشرين عبد الوهاب (الشرق الأوسط)
TT

سليم سحاب: اكتشافي نجوم الأغنية المصرية يشعرني بالفخر

المايسترو سليم سحاب يتوسط مي فاروق وشرين عبد الوهاب (الشرق الأوسط)
المايسترو سليم سحاب يتوسط مي فاروق وشرين عبد الوهاب (الشرق الأوسط)

قال المايسترو سليم سحاب إنه يعتز بكل الأصوات الغنائية التي تخرجت من كورال أطفال الأوبرا المصرية وصاروا من أهم المطربين على الساحة العربية حالياً، ومن بينهم شيرين عبد الوهاب، وتامر حسني، ومي فاروق، وأحمد سعد وريهام عبد الحكيم، مؤكداً في حواره لـ«الشرق الأوسط» أن الموهبة منحة إلهية، وأن أكثر لحظات يشعر فيها بالقرب من الله وقت قيادته الأوركسترا، مثمناً تجربته مع «كورال مصر» التي اختار لها أطفالاً من دور الرعاية الاجتماعية ليزرع فيهم حب الحياة عبر الموسيقى.

يحرص سحاب على مساندة كل مبدع عربي ومساعدته على بناء مستقبله الفني (الشرق الأوسط)

وحاز الموسيقار اللبناني المصري لقب «عالم موسيقي»، حيث جمع بين كونه باحثاً ومؤرخاً ومحللاً ومُنظراً موسيقياً وموزعاً للأوركسترا السيمفوني، ولا يزال سحاب يجد سعادته القصوى وهو ممسك بعصا المايسترو وعينه على المطرب وعازفي الأوركسترا.

يؤمن المايسترو الكبير بمقولة أفلاطون: «علموا أولادكم الموسيقى ثم أغلقوا السجون»، مؤكداً أنها صحيحة مائة في المائة، ومن منطلق إيمانه بها كوّن فريق «كورال مصر» لثقته بأن الموسيقى تعمل على الارتقاء بالنفس البشرية، قائلاً عن تجربته الشخصية: «إن أكثر الأوقات التي أجد فيها نفسي قريباً من الله سبحانه وتعالى عندما أقف على المسرح، وقد كان عبد الوهاب يقول إن أعظم أوقاته في الحياة عندما يلحن وعندما يصلي».

سحاب يتحدث للموسيقار محمد عبد الوهاب في إحدى الحفلات (الشرق الأوسط)

ويلفت سحاب إلى أنه منذ بداية القرن الـ20 اكتشف العلماء استخدام الموسيقى في العلاج النفسي، وهو ما لجأ إليه في تجربته الكبيرة مع «كورال مصر»، فقد كانت الموسيقى وسيلته لإعادة بعض الأطفال إلى المجتمع، ويقول عن ذلك: «لم تكن الموسيقى بحد ذاتها هدفاً، بل وسيلة للارتقاء بنفس هؤلاء الأطفال».

منذ جاء سليم سحاب إلى مصر نهاية ثمانينات القرن الماضي أسس «كورال أطفال الأوبرا»؛ فهو يعترف بأنه محب للأطفال بشكل كبير، موضحاً أنها «صفة أوجدها الله في قلبه»، لافتاً إلى أن «البداية مع الصغار تكون أسهل كثيراً من الكبار».

الموسيقار اللبناني - المصري سليم سحاب (الشرق الأوسط)

يفخر سحاب بكل من تعلموا في كورال الأطفال وباتوا من أهم الأصوات على الساحة العربية الآن، قائلاً كلهم أولادي، ولا أفضّل ابناً على آخر، ويذكر منهم، على سبيل المثال، شيرين عبد الوهاب، وتامر حسني، ومي فاروق، وريهام عبد الحكيم وأحمد سعد وإلى جانبهم هناك عشرات من الأصوات لمطربين قالوا إن بدايتهم كانت من كورال الأطفال، وهناك أيضاً ممثلون بدأوا من كورال الأطفال، من بينهم دنيا وإيمي سمير غانم.

وعن طريقة اكتشافه هذه المواهب، يقول: «أختار من يكون صوته صحيحاً، والعلم يصقل الموهبة؛ لذا أقول دائماً إن بإمكان معهد موسيقي واحد أن يُخرج جيشاً من الموسيقيين، لكن كل معاهد العالم لا تستطيع أن تُخرج موهبة لمن لا يتمتع بهذه المنحة الإلهية».

سحاب مع فيروز التي قاد أوركسترا إحدى حفلاتها (الشرق الأوسط)

ويبدي اهتماماً منذ بدايته بالمبدعين العرب الذي أسس لأجلهم مشروع «المبدع العربي»، مؤكداً أنه لن يتخلى عن مساندة كل مبدع عربي ومساعدته على بناء مستقبله الفني.

يشعر المايسترو بالفخر لقيادته الأوركسترا لكبار المطربين العرب، ولأصوات تاريخية، من بينهم، فيروز، ووديع الصافي وسعاد محمد من لبنان، ومن مصر سعاد مكاوي وشريفة فاضل، ومن سوريا المطرب الكبير صفوان بهلوان، ومن تونس لطفي بوشناق، كما يعتز بقيادته الحفلات الأولى في مصر لكل من المطربات سمية قيصر، وأصالة وفؤاد زبادي الذي قاد جميع حفلاته بدار الأوبرا المصرية.

وُلد سليم سحاب في يافا رغم أنه لبناني «أباً عن جد»، لكنه بقي مع أسرته بفلسطين وعاش بها حتى عمر 5 سنوات، كما قضوا عامين بها، ثم اتجهوا لبلدهم لبنان، وكما يروي: «في لبنان ظهرت ميولي الموسيقية بتأثير شقيقي الأكبر الذي كان هاوياً ولا يزال، وهو أحد أهم المؤرخين الموسيقيين بلبنان، أحببت منه الموسيقى الكلاسيكية الأوروبية بعدما كنت مشغولاً بالموسيقى العربية لعبد الوهاب وأسمهان وليلى مراد التي كانت متاحة في الإذاعات العربية».

كما تأثر بعباقرة الموسيقى في لبنان التي كانت زاخرة بهم، ومن بينهم سامي السداوي، وخالد أبو النصر وفيلمون وهبي، والمدرسة الجديدة التي ضمت العباقرة الكبار أمثال زكي نصيف، والأخوين رحباني، وتوفيق الباشا وحليم الرومي.

التوقف معناه العودة للوراء... فلا بد أن نسير للأمام لأن الحياة تعلمنا أشياء لم نكن نتوقعها

سليم سحاب

ويلفت إلى أنه كان يستمع للموسيقى المصرية واللبنانية، والكلاسيكية الأوروبية لعشر ساعات يومياً، وكل ذلك قاده لدراسة الموسيقى بمعهد «كونسرفتوار تشاسيوفكي» وكان أعظم معاهد الموسيقى بالعالم.

وقد بدأ حياته الموسيقية في لبنان باحثاً وكاتباً في مجلات «الفكر العربي» وجريدة «السفير»، مثلما أسس عام 1980 الفرقة اللبنانية للموسيقى العربية.

معاهد الموسيقى لا تستطيع أن تُخرج موهبة لمن لا يتمتع بهذه المنحة الإلهية

سليم سحاب

وفي عام 1988 دعت وزارة الثقافة المصرية سحاب لإقامة حفلات بالقاهرة، ثم تلقى عرضاً للعمل أستاذاً بمعهد الموسيقى العربية، ويتذكر ذلك قائلاً: «لقد كان عرضاً فنياً مغرياً؛ لأن مصر معروفة بإمكاناتها الفنية التي لا تنتهي، فاتخذت قراراً إيجابياً وبقيت في مصر من وقتها وأسست الفرقة القومية العربية للموسيقى عام 1989 ثم كورال أطفال الأوبرا وكورال مصر».

وكان قد حاز المايسترو الكبير الجنسية المصرية عام 1994: «انطلاقتي الموسيقية الأولى في لبنان جلبت لي الشهرة داخل لبنان فقط، لكن عملي في مصر أطلق شهرتي في العالم العربي والدولي، فقد قدمت 25 حفلاً باليابان، وحفلات عدة في الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا».

ابنتي قررت أن يكون لها أغانيها الخاصة رافعة شعار «لن أعيش في جلباب أبي»

سليم سحاب

ومثلما اكتشف أصواتاً واعدة فقد اكتشف موهبة ابنته سارة التي رباها على أصول الغناء العربي الكلاسيكي منذ طفولتها وترك لها حرية اختيار طريقها، وكانت بدأت أولى خطواتها بالفرقة القومية للموسيقى العربية، لكنها اتخذت قراراً أن يكون لها أغانيها الخاصة لكي تتوجه لشباب يماثلها رافعة شعار «لن أعيش في جلباب أبي» وهو يثق في اختياراتها. وفق تعبيره.

ويصف المايسترو سليم سحاب رحلته الموسيقية بأنها مرحلة «ناجحة»، ويتمنى أن يُضيف لها لأن «التوقف معناه العودة للوراء، فلا بد أن نسير للأمام لأن الحياة تعلمنا أشياء لم نكن نتوقعها».