النفط يعاني أكبر خسارة أسبوعية في أكثر من شهر

هوامش ربح إنتاج زيت الوقود تصل لأعلى مستوى في 14 شهراً

مصفاة «فيلبس 66 ويلمنغتون» في لوس أنجليس بالولايات المتحدة الأميركية (رويترز)
مصفاة «فيلبس 66 ويلمنغتون» في لوس أنجليس بالولايات المتحدة الأميركية (رويترز)
TT

النفط يعاني أكبر خسارة أسبوعية في أكثر من شهر

مصفاة «فيلبس 66 ويلمنغتون» في لوس أنجليس بالولايات المتحدة الأميركية (رويترز)
مصفاة «فيلبس 66 ويلمنغتون» في لوس أنجليس بالولايات المتحدة الأميركية (رويترز)

تراجعت العقود الآجلة للنفط الخام قليلا يوم الجمعة بعد بيانات مبيعات التجزئة الأميركية القوية وإعلان المزيد من التحفيز المالي لدعم الاقتصاد الصيني، لتتجه الأسعار صوب تسجيل أكبر خسارة أسبوعية في أكثر من شهر.

وهبطت العقود الآجلة لخام برنت 14 سنتا أو 0.19 في المائة إلى 74.31 دولار للبرميل بحلول الساعة 13:01 بتوقيت غرينتش، فيما هبطت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 6 سنتات أو 0.08 في المائة إلى 70.61 دولار.

وارتفع الخامان عند التسوية يوم الخميس للمرة الأولى في خمس جلسات، بعد أن أظهرت بيانات من إدارة معلومات الطاقة الأميركية أن مخزونات النفط الخام والبنزين ونواتج التقطير في الولايات المتحدة انخفضت الأسبوع الماضي.

واتجه الخامان إلى تسجيل انخفاض بنحو ستة في المائة هذا الأسبوع، وهو أكبر انخفاض أسبوعي لهما منذ الثاني من سبتمبر (أيلول). ويأتي ذلك بعد أن خفضت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ووكالة الطاقة الدولية توقعاتهما للطلب العالمي على النفط في عامي 2024 و2025، فضلا عن انحسار المخاوف من هجوم إسرائيلي محتمل على إيران قد يتسبب في اضطراب صادرات طهران النفطية.

وارتفعت مبيعات التجزئة في الولايات المتحدة بما يزيد قليلا عن المتوقع في سبتمبر، ولا يزال المستثمرون يتوقعون بنسبة 92 في المائة أن يخفض مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) أسعار الفائدة في نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل.

وفي الوقت نفسه طرح البنك المركزي الصيني خطتين للتمويل ستضخان مبدئيا 800 مليار يوان (112.38 مليار دولار) في سوق الأسهم من خلال أدوات سياسة نقدية تم إطلاقها حديثا.

وفي سياق منفصل، قال تجار ومحللون لـ«رويترز» إن ارتفاع واردات مصر من زيت الوقود المستخدم في توليد الطاقة، تزامن مع تراجع الإمدادات في أوروبا، ما ساعد في زيادة هامش ربح المصافي من مبيعات الوقود إلى أعلى مستوياتها في أكثر من عام.

ويمكن أن يخفف ارتفاع أسعار زيت الوقود عالي الكبريت من تراجع أوسع في هوامش ربح المصافي لكنه قد يزيد أيضا من التكاليف بالنسبة للصناعات التي تستخدمه مثل إنتاج الوقود البحري والإسفلت بالإضافة إلى توليد الكهرباء.

وقال يوجين ليندل من شركة الاستشارات في مجال الطاقة «إف جي إي»: «ساعد الشراء القوي للشحنات المحملة في سبتمبر (أيلول) في تعويض ضعف السوق العالمية الذي يتسلل عادة إلى السوق بعد انحسار ذروة الحرق الصيفي في الشرق الأوسط».

ويعد زيت الوقود عالي الكبريت أحد أقل المنتجات الناتجة عن تكرير الخام قيمة، وعادة ما يجري تداوله بخصم عن خام برنت.

وتحولت هوامش الربح إلى علاوة في أكتوبر (تشرين الأول)، وبلغت ذروتها عند أعلى مستوى في 14 شهرا عند 1.92 دولار للبرميل في التاسع من أكتوبر، وفقا لبيانات مجموعة بورصة لندن.

وتعمل مصر منذ الصيف على زيادة وارداتها من الطاقة بما في ذلك زيت الوقود لمواجهة انقطاعات التيار الكهربائي المستمرة وسط ارتفاع درجات الحرارة، وذلك في ظل سعيها لتلبية الطلب المتزايد والتعامل مع النمو السكاني، فضلا عن انخفاض إنتاج حقول الغاز.

وبلغت واردات زيت الوقود في مصر أعلى مستوياتها منذ 2016 على الأقل عند 255 ألف برميل يوميا في سبتمبر، وفقا لبيانات «كبلر»، بينما انخفضت الصادرات. وظلت الواردات في أكتوبر أعلى من متوسطها في 2024 البالغ نحو 153 ألف برميل يوميا.

وقال ليندل إن الانقطاعات المُجدولة والمفاجئة في عمليات التكرير، فضلا عن تخفيضات التشغيل المتوقعة بواقع 400 ألف برميل يوميا بين سبتمبر وديسمبر (كانون الأول) بسبب ضعف الاقتصاد، أدت إلى نقص إمدادات زيت الوقود في أوروبا والبحر المتوسط، مما كان دافعا محركا وراء «القوة المذهلة» التي شوهدت في هوامش ربح زيت الوقود عالي الكبريت.

وقال متداولان في زيت الوقود بالسوق الأوروبية، طالبين عدم ذكر اسميهما، لـ«رويترز» أيضا إن إمدادات زيت الوقود عالي الكبريت متراجعة.

وتجري شركة «شل» أعمال صيانة واسعة في منشآتها في بيرنيس بهولندا، وهي أكبر مصفاة في أوروبا، بينما أدى حريق اندلع مؤخرا في مصفاة كورينث التابعة لـ«موتور أويل هيلاس» في البحر المتوسط ​​إلى خفض الإنتاج.

وأدت عوامل طويلة الأمد إلى تراجع المعروض في السوق في الأشهر القليلة الماضية، ومنها نقص درجات النفط الخام الأثقل اللازمة لإنتاج زيت الوقود.

وعززت الرحلات الأطول بسبب الابتعاد عن منطقة البحر الأحمر في ظل الهجمات التي تشنها جماعة الحوثي الطلب على وقود السفن هذا العام، ما دعم أسعار زيت الوقود بصورة أكبر.


مقالات ذات صلة

بوتين: مجموعة «بريكس» ستولد أغلب النمو الاقتصادي العالمي

الاقتصاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال ندوة للمسؤولين ورجال الأعمال في منتدى الأعمال لمجموعة «بريكس» في موسكو (أ.ب)

بوتين: مجموعة «بريكس» ستولد أغلب النمو الاقتصادي العالمي

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الجمعة، إن مجموعة «بريكس» ستولد أغلب النمو الاقتصادي العالمي في السنوات المقبلة، بفضل حجمها ونموها السريع.

«الشرق الأوسط» (موسكو)
الاقتصاد وزيرة المالية راشيل ريفز تلقي خطاباً بوزارة الخزانة تعلن فيه عن خطوات الحكومة لتحقيق النمو الاقتصادي، 8 يوليو 2024 (رويترز)

ريفز ستشدد على الاستقرار في أول زيارة لصندوق النقد وزيرةً للمالية البريطانية

ستؤكد راشيل ريفز، في أول رحلة لها وزيرةً للمالية البريطانية، التزامها بالاستقرار خلال الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي في واشنطن الأسبوع المقبل.

«الشرق الأوسط» (لندن)
الاقتصاد سيدة تختار بعض المأكولات البحرية في متجر بالعاصمة الصينية بكين (إ.ب.أ)

الاقتصاد الصيني يسجل أبطأ وتيرة نمو فصلي منذ مطلع 2023

سجل اقتصاد الصين في الربع الثالث أبطأ وتيرة نمو منذ أوائل عام 2023، رغم أن بيانات الاستهلاك والإنتاج الصناعي جاءت أفضل من التوقعات.

«الشرق الأوسط» (بكين)
الاقتصاد عاملون يتابعون حركة الأسهم داخل بورصة العاصمة اليابانية طوكيو (رويترز)

التضخم الياباني مرشح للانزلاق تحت «هدف المركزي»

تباطأ التضخم الأساسي في اليابان في سبتمبر بسبب دعم الطاقة، لكن مؤشراً يستثني تأثير الوقود ظل ثابتاً.

«الشرق الأوسط» (طوكيو)
الاقتصاد عامل وعاملة يقومان بإمداد السيارات بالوقود في إحدى المحطات بالعاصمة المصرية القاهرة (رويترز)

مصر ترفع أسعار الوقود للمرة الثالثة هذا العام

رفعت مصر أسعار الوقود، يوم الجمعة، للمرة الثالثة هذا العام مع استمرارها في تقليص دعم السولار والبنزين.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)

بوتين: مجموعة «بريكس» ستولد أغلب النمو الاقتصادي العالمي

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال ندوة للمسؤولين ورجال الأعمال في منتدى الأعمال لمجموعة «بريكس» في موسكو (أ.ب)
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال ندوة للمسؤولين ورجال الأعمال في منتدى الأعمال لمجموعة «بريكس» في موسكو (أ.ب)
TT

بوتين: مجموعة «بريكس» ستولد أغلب النمو الاقتصادي العالمي

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال ندوة للمسؤولين ورجال الأعمال في منتدى الأعمال لمجموعة «بريكس» في موسكو (أ.ب)
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال ندوة للمسؤولين ورجال الأعمال في منتدى الأعمال لمجموعة «بريكس» في موسكو (أ.ب)

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الجمعة، إن مجموعة «بريكس» ستولد أغلب النمو الاقتصادي العالمي في السنوات المقبلة، بفضل حجمها ونموها السريع نسبيّاً مقارنة بنمو الدول الغربية المتقدمة.

ويأمل بوتين في بناء مجموعة «بريكس» لتكون ثقلاً موازناً قوياً للغرب في السياسة والتجارة العالمية. وأكد أن المجموعة منفتحة على انضمام أعضاء جدد لها، وأن أي دولة ترغب في الانضمام لن تُستبعد.

وأضاف أن التعاون بين روسيا والصين أحد العوامل الرئيسية لتعزيز الاستقرار العالمي. ومن المقرر أن يستضيف زعيم الكرملين قمة «بريكس» في مدينة قازان الروسية في الفترة من 22 إلى 24 أكتوبر (تشرين الأول).

وقال بوتين للمسؤولين ورجال الأعمال في منتدى الأعمال لمجموعة «بريكس» في موسكو: «إن الدول الأعضاء في المجموعة هي في الأساس محركات النمو الاقتصادي العالمي. وفي المستقبل المنظور ستولد مجموعة (بريكس) الزيادة الرئيسية في الناتج المحلي الإجمالي العالمي».

وأضاف: «أن النمو الاقتصادي لأعضاء مجموعة (بريكس) سوف يعتمد بشكل أقل على النفوذ الخارجي... وهذا في الأساس هو السيادة الاقتصادية».

وتقدم موسكو قمة الأسبوع المقبل دليلاً على فشل الجهود الغربية لعزل روسيا بسبب تصرفاتها في أوكرانيا. وتريد روسيا من الدول الأخرى أن تعمل معها لإصلاح النظام المالي العالمي، وإنهاء هيمنة الدولار الأميركي. وأكدت الصين والهند والإمارات، الجمعة، أن قادتها سيحضرون القمة في قازان.

واستشهد بوتين ببعض المبادرات التي حددتها روسيا سابقاً قبل القمة، بما في ذلك نظام مدفوعات مشترك عبر الحدود وشركة إعادة تأمين. ودعا بنك التنمية الجديد، وهو مؤسسة التنمية متعددة الأطراف الوحيدة العاملة في مجموعة «بريكس»، إلى الاستثمار في التكنولوجيا والبنية الأساسية في جميع بلدان الجنوب العالمي.

وقال بوتين: «بصفتنا مؤسسة تنمية، يعمل البنك بالفعل بديلاً لعدد من الآليات المالية الغربية، وسوف نستمر بشكل طبيعي في تطويره». ودعا إلى مزيد من الاستثمار في التجارة الإلكترونية والذكاء الاصطناعي.

وسعى بوتين إلى الترويج لمشروعات النقل الضخمة الجديدة في روسيا، مثل طريق البحر القطبي الشمالي، والممر من الشمال إلى الجنوب الذي يربط روسيا بالخليج والمحيط الهندي عبر بحر قزوين وإيران؛ وقال: «إنه المفتاح لزيادة نقل البضائع بين القارتين الأوراسية والأفريقية».