أوكرانيا تقول إن روسيا ستنشر 10 آلاف جندي كوري شمالي

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي (د.ب.أ)
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي (د.ب.أ)
TT

أوكرانيا تقول إن روسيا ستنشر 10 آلاف جندي كوري شمالي

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي (د.ب.أ)
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي (د.ب.أ)

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم (الخميس)، أن روسيا تستعد لنشر 10 آلاف جندي كوري شمالي للقتال ضد كييف، نقلاً عن معلومات استخباراتية.

وبحسب «وكالة الصحافة الفرنسية»، سبق لزيلينسكي أن اتهم كوريا الشمالية بإرسال قوات إلى الجيش الروسي، لكن هذه المرة الأولى التي يقدم فيها رقماً دقيقاً.

وقال زيلينسكي إن عدداً غير محدد من الجنود الكوريين الشماليين موجود بالفعل على «أراضٍ أوكرانية محتلة من جانب الأعداء الروس»، استناداً إلى «معلومات من استخباراتنا».

وأضاف، متحدثاً للصحافيين في بروكسل، بعد محادثات مع قادة الاتحاد الأوروبي: «نحن على علم بأن نحو 10 آلاف جندي من كوريا الشمالية يستعدون لإرسالهم للقتال ضدنا».

وكان الرئيس الأوكراني يحضر قمة لقادة الاتحاد الأوروبي، واجتماع وزراء دفاع حلف شمال الأطلسي في بروكسل، بينما يضغط من أجل دعم «خطة النصر» التي عرضها لإنهاء الحرب ضد روسيا.

وذكر زيلينسكي أن القوات الكورية الشمالية تضم «قوات برية» و«عناصر تكتيكيين آخرين». وحذر قائلاً: «هذه هي الخطوة الأولى نحو حرب عالمية»، مشيراً إلى أن إيران تدعم روسيا أيضاً «بطائرات من دون طيار وصواريخ»، وهو ادعاء نفته طهران مراراً.

ورأى زيلينسكي أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين «يعتمد» على الجنود الكوريين الشماليين لأنه «خائف من التعبئة».

وقام زيلينسكي بجولة سريعة في العواصم الغربية، في وقت سابق هذا الشهر، بما في ذلك واشنطن وباريس وبرلين وروما ولندن للترويج لخطته.


مقالات ذات صلة

زيلينسكي يعرض «خطة النصر» أمام «الناتو» والاتحاد الأوروبي

أوروبا الرئيس الأوكراني بجوار بطارية «باتريوت» خلال تدريبات عسكرية في ألمانيا 11 يونيو 2024 (أ.ب)

زيلينسكي يعرض «خطة النصر» أمام «الناتو» والاتحاد الأوروبي

عرض الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الخميس، في بروكسل، خطته للنصر ضد روسيا، أمام قادة الدول الـ27 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.

«الشرق الأوسط» (بروكسل)
أوروبا الرئيس الأوكراني زيلينسكي بجوار بطارية «باتريوت» خلال تدريبات عسكرية في ألمانيا يوم 11 يونيو 2024 (أ.ب)

شبح ترمب يهيمن على زيارة بايدن لألمانيا

يهيمن شبح ترمب على زيارة بايدن لألمانيا، ومستقبل أوكرانيا، والعلاقات بين ضفتي «الأطلسي»، بينما أعلن الرئيس بايدن عن مساعدة جديدة لكييف بقيمة 425 مليون دولار.

إيلي يوسف (واشنطن)
آسيا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يصافح الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-أون (رويترز)

هل أرسلت كوريا الشمالية بالفعل جنوداً للقتال مع الجيش الروسي؟

اتّهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، يوم الأحد الماضي، كوريا الشمالية بتزويد الجيش الروسي بجنود للقتال في أوكرانيا، فهل حدث هذا الأمر بالفعل؟

«الشرق الأوسط» (بيونغ يانغ)
أوروبا الرئيس الأميركي جو بايدن (يمين) يلتقي نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي (د.ب.أ)

بقيمة 425 مليون دولار... أميركا تقدم مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا

أعلن الرئيس الأميركي، جو بايدن، اليوم (الأربعاء)، حزمة مساعدات عسكرية إضافية لكييف بقيمة 425 مليون دولار، وذلك خلال اتصال مع الرئيس فولوديمير زيلينسكي.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
أوروبا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي وهو يتحدث أمام أعضاء البرلمان في كييف (أ.ب)

«خطة نصر» أوكرانية من دون تنازل عن أراضٍ تتضمن «الانضمام للناتو»... موسكو تصفها «بالعابرة»

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يعرض أمام البرلمان «خطة النصر» ويرفض التنازل عن أراضٍ لموسكو ويطالب بعضوية الـ«ناتو» فوراً

«الشرق الأوسط» (كييف) «الشرق الأوسط» (موسكو)

ماكرون يتهم وزراء وصحافيين بـ«تحريف» تصريحاته بشأن إسرائيل

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون (إ.ب.أ)
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون (إ.ب.أ)
TT

ماكرون يتهم وزراء وصحافيين بـ«تحريف» تصريحاته بشأن إسرائيل

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون (إ.ب.أ)
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون (إ.ب.أ)

ندد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مساء الخميس بـ"قلة مهنية" لدى بعض الوزراء والصحافيين الفرنسيين، منتقدا إياهم لـ"تحريف" تصريحات أدلى بها بشأن إسرائيل خلال اجتماع لمجلس الوزراء وأثارت جدلا حادا مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو.

وقال ماكرون خلال مؤتمر صحافي في ختام قمة أوروبية في بروكسل "أعتقد أنني أتحدث بما فيه الكفاية عن الوضع في الشرق الأوسط كي لا تكون هناك حاجة" إلى من ينقل كلاما عنه. وأضاف "كل هذا دليل، في الجوهر، على انهيار في النقاش العام وعلى قلة مهنية".

وكان مشاركون في جلسة للحكومة الفرنسيّة عُقِدت في 15 أكتوبر (تشرين الأول) نقلوا عن ماكرون قوله لوزرائه إنه ينبغي لنتانياهو "ألا يتجاهل قرارات الأمم المتحدة" و"ألا ينسى أن بلاده أنشِئت بقرار من الأمم المتحدة"، في إشارة إلى تصويت الجمعية العامة للأمم المتحدة في نوفمبر (تشرين الثاني) 1947 على خطة لتقسيم فلسطين إلى دولة يهودية ودولة عربية.

وأثارت هذه التصريحات حول إنشاء دولة إسرائيل جدلا كبيرا وغضبا في أوساط المؤسسات اليهودية في فرنسا ولدى جزء من الطبقة السياسية. وسارع نتانياهو إلى الرد قائلا إن دولة إسرائيل نشأت نتيجة "الانتصار" في حرب العام 1948 لا نتيجة قرار أممي.

وقال نتانياهو في بيان صادر عن مكتبه "تذكير لرئيس فرنسا: لم تنشأ دولة إسرائيل بقرار من الأمم المتحدة، بل بموجب الانتصار في حرب الاستقلال الذي تحقق بدماء المقاتلين الأبطال، وبينهم الكثير من الناجين من المحرقة، خصوصا من نظام فيشي في فرنسا".

ووجّه ماكرون الذي بدا غاضبا، الخميس أصابع الاتهام إلى "وزراء" اتهمهم بأنهم نقلوا عنه "تصريحات محرفة"، وإلى "صحافيين" كرروا هذه التصريحات، وإلى "مُعلّقين" لم يتحققوا من صحتها. وأضاف "عندما يكون لديّ ما أقوله، أُصدِر بيانا أو أعقد مؤتمرا صحافيا. هذه هي الأخلاقيات. لا توجد طريقة أخرى".

وأكد أن فرنسا "لم تخذل أبدا" الدولة العبرية، مذكرا بأن الحكومات المتعاقبة وهو شخصيا "حاربوا دائما كل أشكال معاداة السامية". وشدد على أنه "لا يوجد أي لبس، فقد وقفت فرنسا دوما إلى جانب إسرائيل"، مؤكدا أن "هذا الالتزام لا يزال قائما كما أثبتنا مرة أخرى هذا العام من خلال مشاركتنا في الدفاع عن إسرائيل" في التصدي لهجمات إيران والحوثيين.