هل تناول مرق العظام مفيد للصحة؟

مرق العظام يُصنع عن طريق طهي العظام اللحمية على نار هادئة لساعات عدة (أرشيفية - رويترز)
مرق العظام يُصنع عن طريق طهي العظام اللحمية على نار هادئة لساعات عدة (أرشيفية - رويترز)
TT

هل تناول مرق العظام مفيد للصحة؟

مرق العظام يُصنع عن طريق طهي العظام اللحمية على نار هادئة لساعات عدة (أرشيفية - رويترز)
مرق العظام يُصنع عن طريق طهي العظام اللحمية على نار هادئة لساعات عدة (أرشيفية - رويترز)

يتفق المؤثرون والمتخصصون الطبيون على تطبيق «تيك توك» على أن تناول مرق العظام مفيد للجسم. ويقولون إن شربه يمكن أن يخفف من آلام المفاصل، ويهدئ الانزعاجات الهضمية وينعم البشرة، من بين فوائد أخرى.

ووفق تقرير نشرته صحيفة «نيويورك تايمز»، هناك القليل من الأدلة العلمية التي تثبت هذه الادعاءات.

ما هو مرق العظام؟

قالت راشيل مامان، مؤلفة كتاب الطبخ «Mastering Stocks and Broths»، إن «مرق العظام يُصنع عن طريق طهي العظام اللحمية على نار هادئة لساعات عدة».

غالبًا ما يستخدم الطهاة عظاماً من لحم البقر أو لحم الخنزير أو الدجاج، خاصة تلك التي تحتوي على مفاصل وأنسجة ضامة لا تزال متصلة بها. ويعتبر مرق العظام مشابهاً لأنواع أخرى من المرق من حيث المكونات والطعم، ويمكن أن يكون أي منها قاعدة للحساء أو اليخنة. لكن مرق العظام يتميز عادةً باستخدامه لعظام المفاصل اللحمية ووقت الطهي الأطول والفوائد الصحية المنسوبة إليه.

قالت مامان إن ساعات الطهي تساعد في استخراج المزيد من البروتين من العظام والأنسجة الضامة أكثر مما يوجد عادة في المرقات الأخرى.

قال كيث بار، أستاذ فيزيولوجيا التمرين الجزيئية في جامعة كاليفورنيا، إن معظم البروتين في مرق العظام يأتي من الكولاجين، مما يجعل أنسجة الحيوانات أقوى وأكثر مرونة، مشيراً إلى أنه مع غلي المرق، يذوب الكولاجين من العظام والأنسجة. وأضاف: «تشكل البروتينات من الكولاجين الجيلاتين عند تبريده، مما يعطي المرق قوامه المميز».

هل يقوي مرق العظام المفاصل؟

أحد الادعاءات الشائعة هو أن الأحماض الأمينية في مرق العظام يمكن أن تساعد أوتارنا وأربطتنا وغضاريفنا في تصنيع الكولاجين الخاص بها، مما يفيد صحة المفاصل. من الناحية النظرية، هذا منطقي، يقول الدكتور بار.

ويضيف: «أشارت بعض الدراسات الصغيرة المحدودة إلى أن مكملات الكولاجين والجيلاتين قد تعمل على تقوية العضلات والأوتار، وتساعد الرياضيين على التعافي وتقليل الألم لدى الأشخاص المصابين بهشاشة العظام في الركبة».

ولكن لم يتم اختبار ذلك مع مرق العظام. وتشير بعض الأدلة إلى أن كميات الأحماض الأمينية في مرق العظام المطبوخ في المنزل والمشترى من المتجر يمكن أن تختلف على نطاق واسع وتكون أقل بكثير مما يوجد في مكملات الكولاجين. لذا حتى لو كانت مكملات الكولاجين مفيدة للمفاصل لا يمكن الافتراض أن مرق العظام سيكون كذلك أيضاً، كما قالت لويز بيرك، أستاذة التغذية الرياضية في الجامعة الكاثوليكية الأسترالية في ملبورن.

هل يقلل مرق العظام من التهاب الأمعاء؟

يحتوي مرق العظام على نسبة عالية نسبياً من حمض الجلوتامين الأميني، وقد أشارت بعض الدراسات التي أجريت على الحيوانات والبشر على نطاق صغير إلى أن مكملات الجلوتامين قد تقلل من التهاب الأمعاء و«تسرب» بطانة الأمعاء، كما قال الدكتور مايكل كاميليري، اختصاصي أمراض الجهاز الهضمي في «مايو كلينيك» في روتشستر بولاية مينيسوتا. في إحدى الدراسات المنشورة في عام 2021، أفاد الباحثون بأنه عندما شرب عدد صغير من الفئران مرق العظام لمدة 10 أيام، كانوا أقل عرضة لتلف الأمعاء والالتهابات من تلك التي شربت الماء. ولكن لم يتم فحص ما إذا كان مرق العظام يمكن أن يكون له تأثير مماثل على البشر.

هل يمكن أن يزيد تناول مرق العظام من نضارة البشرة؟

قالت الدكتورة راجاني كاتا، طبيبة الأمراض الجلدية في كلية بايلور للطب في هيوستن، إن الكولاجين في بشرتك مسؤول جزئياً عن تماسكها ومرونتها. وتشير بعض الدراسات إلى أن تناول مكملات الكولاجين قد يفيد صحة الجلد. تعتبر الدكتورة كاتا أن الأدلة على مكملات الكولاجين أولية وغير مقنعة، ولم تكن على علم بأي دراسات حول تأثير مرق العظام على بشرتنا.

هل يجب تناول المرق أم لا؟

كما هي الحال مع الكثير من المرق والحساء التي يتم شراؤها من المتاجر، يمكن أن تحتوي مرق العظام على نسبة عالية من الصوديوم، كما قالت اختصاصية التغذية إيمي براغانيني. وتضيف أن مرق العظام مصدر جيد للبروتين، وهو «خفيف وسهل على المعدة»، لذلك يمكن أن يساعدك على البقاء مغذياً ورطباً عندما تكون مريضاً أو ليس لديك شهية. فقط اعلم أنه قد لا يكون العلاج الشافي كما يدعي بعض المؤثرين.


مقالات ذات صلة

متغيرات وراثية للأم ترتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض الطفل حديث الولادة

علوم متغيرات وراثية للأم ترتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض الطفل حديث الولادة

متغيرات وراثية للأم ترتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض الطفل حديث الولادة

بتحليل تسلسلات «دي إن إيه» للجينوم الكامل من الاختبارات غير الجراحية

د. وفا جاسم الرجب (لندن)
صحتك بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعي يشيرون إلى أن الإفراط في الإجهاد يسبب وجهاً مستديراً (رويترز)

ما هو «وجه الكورتيزول»؟ ولماذا يضج «تيك توك» به؟

وفقاً لمئات المقاطع على وسائل التواصل الاجتماعي، فإن الإفراط في الإجهاد - وبالتالي زيادة الكورتيزول - يؤدي إلى وجه منتفخ.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
صحتك الضغوط موجودة في كل مكان طوال الوقت (رويترز)

كيف يسبب التوتر الإصابة بسرطان الأمعاء؟

تحيط ضغوط الحياة بالبشر مثل الضباب الكثيف.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
يوميات الشرق من الطعام إلى الروحانيات والعلاقات... سلوكيات تساعد على العيش عمراً طويلاً (غيتي)

لتعيش إلى العام المائة... 5 سلوكيات اجعلها من نمط حياتك

هناك اهتمام مستمر - من الناس العاديين والباحثين على حد سواء - بما يتطلبه الأمر للعيش حياة طويلة وصحية.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
صحتك صورة نشرها العلماء في جامعة غرب إنجلترا لطعامهم ثلاثي الأبعاد

«لذيذ وغني بالسعرات»... طعام مطبوع ثلاثي الأبعاد لمواجهة صعوبات البلع

ابتكر علماء بريطانيون طعاماً مطبوعاً ثلاثي الأبعاد، للأشخاص الذين يعانون من صعوبات في البلع.

«الشرق الأوسط» (لندن)

ما الطعام الذي تتجنبه إذا كنت تعاني من الاكتئاب؟

النظام الغذائي الصحي يدعم صحة الأمعاء التي يتأثر بها الدماغ بطبيعة الحال (رويترز)
النظام الغذائي الصحي يدعم صحة الأمعاء التي يتأثر بها الدماغ بطبيعة الحال (رويترز)
TT

ما الطعام الذي تتجنبه إذا كنت تعاني من الاكتئاب؟

النظام الغذائي الصحي يدعم صحة الأمعاء التي يتأثر بها الدماغ بطبيعة الحال (رويترز)
النظام الغذائي الصحي يدعم صحة الأمعاء التي يتأثر بها الدماغ بطبيعة الحال (رويترز)

يلجأ البعض إلى تناول الوجبات السريعة والحلوى خلال مرورهم بحالات الكآبة والاكتئاب، وفقاً لما ذكره أطباء النفس.

وقال الدكتور دانييل أمين، باحث في مجال تصوير الدماغ في كاليفورنيا: «صحة أمعائك مهمة لصحة الدماغ. إذا كنت تتبع، على سبيل المثال، نظاماً غذائياً فائق المعالجة، ويحتوي على مواد مصنعة كثيرة، فأنت معرض لخطر متزايد بشكل كبير للإصابة بالاكتئاب».

لطالما سلط الباحثون الضوء على العلاقة بين الأمعاء والدماغ، موضحين أن الأمعاء والدماغ يتواصلان باستمرار من خلال شبكة معقدة من الأعصاب والإشارات الكيميائية، وفقاً لما ذكرته صحيفة «نيويورك بوست» الأميركية.

ويرسل الدماغ إشارات إلى الأمعاء للاستعداد لهضم الطعام، في حين أن الإجهاد يمكن أن يؤدي إلى إطلاق إشارات تسبب أعراض الجهاز الهضمي؛ مثل الغثيان أو الإسهال.

وينتج ميكروبيوم الأمعاء، وهو مجموعة البكتيريا والفيروسات والفطريات في نظامنا الهضمي، مواد كيميائية يمكن أن تؤثر في وظائف المخ وتؤثر على الحالة المزاجية.

ويشير أمين إلى أن أكثر من 100 تريليون ميكروب، خصوصاً البكتيريا، تشكّل الميكروبيوم. ويشير إليها باسم «الحشرات» ويشبهها بـ«الحيوانات الأليفة».

وأوضح أمين: «عليك أن تطعم حشرات أمعائك أطعمة صحية، وأليافاً، وفواكه وخضراوات ملونة، وبروتينات صحية حتى تتمكّن أمعاؤك من دعم دماغك».

ووجدت دراسة أُجريت عام 2023 في كلية هارفارد تي إتش تشان للصحة العامة أن الأشخاص الذين يستهلكون 9 حصص أو أكثر من الأطعمة فائقة المعالجة يومياً لديهم خطر أعلى بنسبة 50 في المائة للإصابة بالاكتئاب من أولئك الذين يتناولون 4 حصص أو أقل يومياً.

ارتبطت المُحليات الصناعية والمشروبات المحلاة صناعياً، على وجه الخصوص، بزيادة خطر الإصابة بالاكتئاب، حيث أشار الباحثون إلى أن هذه المواد الكيميائية تحفّز عمليات انتقال معينة في الدماغ يمكن أن تؤدي إلى الاكتئاب.

وفي استطلاع رأي أجرته مؤسسة «غالوب» عام 2023، أفاد بأن 29 في المائة من البالغين في الولايات المتحدة تم تشخيص إصابتهم بالاكتئاب في مرحلة ما من حياتهم، بينما قال 17.8 في المائة من الأميركيين إنهم مصابون بالاكتئاب أو يتلقون العلاج منه.

بالإضافة إلى التأثير في جودة حياتك وعلاقاتك، يمكن أن يزيد الاكتئاب من خطر الإصابة بأمراض القلب، والسكري، والسكتة الدماغية، والخرف وألزهايمر، واضطرابات القلق، وإدمان المخدرات.