«غوغل» تشتري مفاعلات نووية لتشغيل ذكائها الاصطناعي

شعار شركة «غوغل» على أحد مباني الشركة في سان دييغو (رويترز)
شعار شركة «غوغل» على أحد مباني الشركة في سان دييغو (رويترز)
TT

«غوغل» تشتري مفاعلات نووية لتشغيل ذكائها الاصطناعي

شعار شركة «غوغل» على أحد مباني الشركة في سان دييغو (رويترز)
شعار شركة «غوغل» على أحد مباني الشركة في سان دييغو (رويترز)

ستشتري شركة «غوغل» طاقة نووية من شركة «كايروس باور» الأميركية الناشئة، سيتم إنتاجها بواسطة مفاعلات صغيرة من الجيل الجديد تسمى «إس إم آر» small modular reactor (SMR)، على ما أعلنت الشركة التكنولوجية الأميركية الكبرى، الاثنين.

وينص العقد على تشغيل أول محطة «إس إم آر» لـ«كايروس» بحلول عام 2030، مع زيادة الإنتاج حتى 2035، لتوفير استجابة إضافية لاحتياجات الكهرباء الهائلة لـ«ألفابت»، الشركة الأم لـ«غوغل».

ورفضت «غوغل» التطرق إلى قيمة هذا العقد. وقد أدى ظهور الحوسبة من بعد «الحوسبة السحابية» إلى زيادة استهلاك الطاقة لدى لاعبين رئيسيين في هذا القطاع، مثل «غوغل» و«مايكروسوفت» و«أمازون»، بسبب استخدام مراكز تخزين الخوادم (مراكز البيانات). وازدادت أهمية هذه المراكز مع تطور الذكاء الاصطناعي التوليدي (AI) الذي يتطلب كميات هائلة من البيانات وأشباه الموصلات.

ولضمان حصولها على موارد كافية من الكهرباء، تعقد الشركات البارزة في مجال الحوسبة السحابية اتفاقيات مع موردي الطاقة المتجددة، وخصوصاً الطاقة النووية. وفي نهاية سبتمبر (أيلول)، أعلنت «مايكروسوفت» عن شراكة مع مجموعة «كونستيليشن إنرجي» الأميركية تنص على إعادة فتح مفاعل في محطة كهرباء «ثري مايل آيلاند» في ولاية بنسلفانيا. وتم إغلاق المفاعل الثاني في «ثري مايل آيلاند» سنة 1979، وهو العام الذي شهد أخطر حادث في مجال الطاقة النووية المدنية الأميركية.

والـ«إس إم آر» مثل «كايروس إف إتش آر»، هي مفاعلات من الجيل الجديد لم يتم تشغيل أي منها بعد في الولايات المتحدة. وعلى الرغم من أن تكلفة ابتكار النماذج الأولية مرتفعة، فإنه يُفترض أن تكون أقل تكلفة بكثير على المدى البعيد من محطات الطاقة النووية التقليدية؛ لأنه يمكن إنتاجها في سلسلة.


مقالات ذات صلة

بقضية مكافحة الاحتكار...أميركا تدرس «تفكيك غوغل»

تكنولوجيا شعار شركة «غوغل» يظهر في لاس فيغاس (رويترز)

بقضية مكافحة الاحتكار...أميركا تدرس «تفكيك غوغل»

تدرس وزارة العدل الأميركية خيار تفكيك «غوغل» بعد إعلان محرك البحث الذي تمتلكه الشركة «محتكرًا غير قانونيا».

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
تكنولوجيا تقدم الميزة عشرة خيارات صوتية مختلفة حصرياً للمستخدمين الذين يدفعون اشتراكاً في الخدمة (شاترستوك)

​«جيمناي لايف» من «غوغل» متاح مجاناً لمستخدمي «آندرويد» بالإنجليزية

كانت الميزة حصرية لمشتركي «جيمناي أدفانسد» (Gemini Advanced) بتكلفة 20 دولاراً شهرياً

نسيم رمضان (لندن)
الولايات المتحدة​ المرشح الرئاسي الجمهوري دونالد ترمب (أ.ب)

ترمب يتعهد بمقاضاة «غوغل» لعرضها موضوعات سيئة فقط عنه

اتهم دونالد ترمب الجمعة محرك البحث غوغل بعرض "مقالات سيئة" فقط عنه، متعهدا بمقاضاة عملاق التكنولوجيا في حال فوزه بالانتخابات الرئاسية.

«الشرق الأوسط» (سان فرنسيسكو)
الاقتصاد شعار «غوغل» في متجر «غوغل تشيلسي» في مانهاتن (رويترز)

«غوغل» تُقيد إنشاء حسابات جديدة للمستخدمين الروس

قيّدت شركة «غوغل» التابعة لـ«ألفابت» إنشاء حسابات جديدة للمستخدمين الروس، وفقاً لما ذكرته وكالات الأنباء الروسية نقلاً عن وزارة التنمية الرقمية الروسية، الخميس.

«الشرق الأوسط» (موسكو)
الاقتصاد شعار «غوغل» على مبنى في المقر الرئيسي للشركة (د.ب.أ)

«غوغل» تفوز بتحدي غرامة 1.66 مليار دولار في الاتحاد الأوروبي

فازت شركة «غوغل» بتحدٍّ قضائي، الأربعاء، ضد غرامة مكافحة الاحتكار البالغة 1.49 مليار يورو (1.66 مليار دولار) التي فرضها الاتحاد الأوروبي قبل 5 سنوات.

«الشرق الأوسط» (لندن)

«أبل» تكشف عن جهاز «آيباد ميني» الجديد المدعوم بمعالج قوي

جهاز «أبل آيباد ميني» الجديد (الشرق الأوسط)
جهاز «أبل آيباد ميني» الجديد (الشرق الأوسط)
TT

«أبل» تكشف عن جهاز «آيباد ميني» الجديد المدعوم بمعالج قوي

جهاز «أبل آيباد ميني» الجديد (الشرق الأوسط)
جهاز «أبل آيباد ميني» الجديد (الشرق الأوسط)

كشفت «أبل»، الثلاثاء، عن أحدث أجهزتها اللوحية جهاز «آيباد ميني» الجديد المعزّز بقوة المعالج «A17 Pro»؛ حيث أشارت إلى أن الجهاز الجديد يتوفر بتصميمه الخفيف، وبـ4 ألوان، بما في ذلك اللونان الأزرق والليلكي الجديدان، مع شاشة ريتنا ليكويد مقاس 8.3 بوصة.

وأوضحت الشركة الأميركية أن شريحة «A17 Pro» تقدّم تعزيزاً عالياً للأداء حتى للمهام الأكثر تطلباً، مع وحدة معالجة مركزية ووحدة معالجة رسومات غرافيك أسرع، ومحرك عصبي أسرع مرتين من «آيباد ميني» الجيل السابق، ودعم نظام «ذكاء أبل - Apple Intelligence»، حيث تصل تنوعات وقدرات «آيباد ميني» الجديدة المتقدمة إلى مستويات غير مسبوقة مع دعم قلم «أبل برو».

وحسب المعلومات الصادرة فإن الكاميرا الخلفية الواسعة 12MP تدعم ميزة 4 HDR الذكية لالتقاط صور ذات مظهر طبيعي مع نطاق ديناميكي أكبر، وتستخدم التعلم الآلي للكشف عن المستندات ومسحها ضوئياً مباشرة في تطبيق الكاميرا.

ولفتت إلى أن جهاز «آيباد ميني» الجديد يتميّز ببطارية تدوم طوال اليوم وتجارب جديدة كلياً مع نظام «آيباد ميني أو إس 18»، في الوقت الذي حُدد فيه سعر «آيباد ميني» الجديد من 499 دولار - سعة تخزين 128GB - ضعف سعة تخزين الجيل السابق حيث يوفر قيمة وتجربة الآيباد الكاملة في تصميم فائق الخفة.

وأوضحت أنه يُمكن للمستخدمين طلب جهاز «آيباد ميني» الجديد مسبقاً بدءاً من اليوم، وسيتوفر بدءاً من الأربعاء 23 أكتوبر (تشرين الأول) الحالي.

وقال بوب بورشرز، نائب الرئيس الأول للتسويق على مستوى العالم في «أبل»: «لا يوجد جهاز آخر في العالم يضاهي (آيباد ميني) بفضل جمعه بين الأداء القوي وتعدد الاستخدامات في تصميم فائق الخفة وأسهل في الحمل، ويجذب (آيباد ميني) مجموعة واسعة من المستخدمين، والآن بفضل «ذكاء أبل - Apple Intelligence» فإنه يوفر ميزات جديدة ذكية وقوية وشخصية وخاصة. ومع شريحة «A17 Pro» القوية، وإمكانات الاتصال الأسرع، ودعم قلم «أبل برو»، يوفّر جهاز (آيباد ميني) الجديد تجربة آيباد الكاملة في تصميمنا الأسهل حملاً على الإطلاق بقيمة مذهلة».

شريحة «A17 Pro»

يأتي جهاز «آيباد ميني» الجديد بتحديثات رئيسية مع شريحة «A17 Pro»، ما يوفر أداءً وكفاءة عالية في استهلاك الطاقة في تصميم حمله، وتتميز شريحة «A17 Pro» بقوة أدائها؛ حيث تم تعزيزها من عدة جوانب مقارنة بشريحة «A15 بايونك» في الجيل السابق من (آيباد ميني).

وبفضل وحدة المعالجة المركزية سداسية النوى مع نواتي أداء و4 نوى كفاءة، تحقق شريحة «A17 Pro» زيادة بنسبة 30 في المائة في أداء وحدة المعالجة المركزية.

كما تحقق شريحة «A17 Pro» نقلة نوعية في أداء رسومات الغرافيك بفضل وحدة معالجة رسومات الغرافيك خماسية النوى، مما يحقق قفزة بنسبة 25 في المائة مقارنة بالجيل السابق.

وتقدم شريحة «A17 Pro» تجارب جديدة تماماً، بما في ذلك التطبيقات الاحترافية التي يستخدمها المصممون والطيارون والأطباء وغيرهم. وتسرّع للمستخدمين تحرير الصور، والتعمّق في تفاصيل تطبيقات الواقع المعزز الغامرة، وغيرها، أكثر من أي وقت مضى.

ويوفر جهاز «آيباد ميني» الجديد ألعاباً واقعية مع تكنولوجيا تتبّع الأشعة المسرّعة بواسطة الأجهزة، التي تعدّ 4x أسرع من تتبّع الأشعة المسرّعة بواسطة البرامج، بالإضافة إلى دعم التخزين المؤقت الديناميكي وتكنولوجيا التظليل الشبكي المسرّعة بواسطة الأجهزة.

ومن صناعة محتوى جذاب بمعدل أسرع من أي وقت مضى في «Affinity Designer»، إلى الاستمتاع بتشغيل ألعاب من فئة AAA الغنية برسومات الغرافيك، التي تتطلب أداءً قوياً مثل لعبة «Zenless Zone Zero»، بفضل تصميم «iPad mini» فائق الخفة والأداء يمكن للمستخدمين حمله معهم إلى أي مكان.

يأتي الجهاز بـ4 ألوان جديدة

اتصال أسرع

وبفضل الاتصال السلكي واللاسلكي الأسرع في أثناء التنقل، أصبح بإمكان المستخدمين إنجاز مهام أكثر على «آيباد ميني». يدعم موديل «آيباد ميني» الجديد شبكة Wi-Fi 6E، التي توفر أداءً أسرع حتى مرتين من الجيل السابق، وبذلك يتمكن المستخدمون من تنزيل الملفات والاستمتاع بالألعاب ومشاهدة الأفلام عبر الإنترنت بسرعة أكبر من أي وقت مضى.

وتتيح موديلات واي فاي والخلوي مع شبكة 5G للمستخدمين إمكانية الوصول إلى ملفاتهم والتواصل مع الزملاء ونسخ بياناتهم احتياطياً بلمسة بسيطة في أثناء التنقل. ويتم تفعيل موديلات «آيباد ميني» المزودة بإمكانية الاتصال الخلوي باستخدام الشريحة الإلكترونية، وهي بديل آمن للشريحة ‏الفعلية، ما يتيح للمستخدمين إمكانية الاتصال أو نقل باقاتهم الحالية رقمياً بشكل أسرع، بالإضافة إلى تخزين عدة باقات خلوية على جهاز واحد.

أصبح بإمكان المستخدمين الاتصال بسهولة بباقات البيانات اللاسلكية على جهاز «آيباد ميني» الجديد في أكثر من 190 بلداً ومنطقة حول العالم ومن دون الحاجة إلى شريحة «SIM» فعلية من شركة اتصالات محلية.

أصبح منفذ «يو إس بي - سي» الآن أسرع حتى 2x من الجيل السابق، مع إمكانية نقل البيانات بسرعة تصل إلى 10Gbps؛ لذا أصبح استيراد الصور ومقاطع الفيديو الكبيرة أسرع من أي وقت مضى.

تجربة الكاميرا

تتيح الكاميرات إمكانية عالية لسير العمل أثناء التنقل. حيث تمنح الكاميرا الخلفية الواسعة 12MP صوراً رائعة، ومع ميزة «4 HDR» الذكية، ستكون الصور أكثر تفصيلاً وحيوية.

باستخدام المحرك العصبي القوي مع 16 نواة، يوظّف «آيباد ميني» الجديد الذكاء الاصطناعي لتحديد المستندات بشكل تلقائي مباشرةً في تطبيق الكاميرا، ويمكنه استخدام الفلاش بتكنولوجيا انسجام اللون الجديد لإزالة الظلال من المستند. تعدّ الكاميرا الأمامية الواسعة للغاية 12MP في الوضع العمودي، مع دعم نمط «في الوسط»، رائعة لجميع الطرق التي يستخدم بها العملاء جهاز «iPad mini».

نظام «آيباد أو إس»

يأتي نظام «آيباد أو إس» بميزات قوية تعمل على تحسين تجربة آيباد؛ مما يجعله أكثر تنوعاً وذكاءً من أي وقت مضى. ويتميز «آيباد أو إس» أيضاً بأطر عمل مثل «Core ML» الذي يسهّل على المطورين الاستفادة من المحرك العصبي لتقديم ميزات قوية للذكاء الاصطناعي على الجهاز مباشرةً.

وتم تصميم الحاسبة خصوصاً لتناسب القدرات العالية لجهاز آيباد، حيث توفر طريقة جديدة تماماً لاستخدام قلم أبل لحل لتعبيرات الرياضية، بالإضافة إلى الحاسبة العادية والحاسبة العلمية، مع ميزة سجل تاريخ المعادلات الجديدة وتحويل الوحدات.

باستخدام الملاحظات الحسابية، أصبح المستخدمون الآن قادرين على إدخال التعبيرات الرياضية أو كتابتها لرؤيتها محلولة على الفور بخط يد يشابه خط أيديهم. ويمكنهم أيضاً إنشاء المتغيّرات واستخدامها، وإضافة معادلة لإدراج رسم بياني. يمكن للمستخدمين أيضاً الوصول إلى الملاحظات الحسابية الخاصة بهم في تطبيق الملاحظات، واستخدام جميع وظائف الرياضيات في أي من ملاحظاتهم الأخرى.

كما شهد تطبيق الملاحظات تطويرا كبيراً، بالإضافة إلى وجود خاصية التسجيل الصوتي والنسخة النصية الجديدتين؛ حيث يستطيع آيباد التقاط محاضرة أو محادثة، ويتم مزامنة النصوص المكتوبة مع الصوت، حتى يتمكن المستخدمون من البحث عن لحظة محددة في التسجيل.

وتلقى تطبيق الصور أكبر تحديث له على الإطلاق، مما يوفر للمستخدمين أدوات جديدة قوية تسهّل العثور على ما يبحثون عنه من خلال تخطيط تطبيق مبسط وقابل للتخصيص.

يدعم «آيباد ميني» الجديد خاصية «ذكاء أبل» الجديدة

مصمم حول ذكاء أبل

ويوفر «آيباد ميني» الجديد ومع شريحة «A17 Pro» القوية، دعماً لنظام «ذكاء أبل - Apple Intelligence»، خصوصاً أنه مدمج في صميم نظام «آيباد أو إس» ما يمنحه القدرة على الاستفادة من قوة شرائح أبل سيليكون ونماذج التوليد التي بنتها أبل لفهم وإنشاء اللغة والصور، واتخاذ الإجراءات عبر التطبيقات، والاستفادة من السياق الشخصي لتبسيط المهام اليومية وتسريعها.

ستتوفر المجموعة الأولى من ميزات «ذكاء أبل - Apple Intelligence» بإنجليزية الولايات المتحدة ضمن تحديث برامج مجاني هذا الشهر مع نظام «أيباد أو إس 18»، وهي متاحة لأجهزة آيباد المزودة بشريحة «A17 Pro» أو «M1» وأحدث.