اسم الهاكر الجزائري بن دلاج يتصدر «التريند» في بلاده

مواطنوه يلقبونه بـ«القرصان المبتسم» ويعدونه «بطلاً»

الهاكر المبتسم عقب خروجه من السجن بأميركا (حسابه على إنستغرام)
الهاكر المبتسم عقب خروجه من السجن بأميركا (حسابه على إنستغرام)
TT

اسم الهاكر الجزائري بن دلاج يتصدر «التريند» في بلاده

الهاكر المبتسم عقب خروجه من السجن بأميركا (حسابه على إنستغرام)
الهاكر المبتسم عقب خروجه من السجن بأميركا (حسابه على إنستغرام)

تصدر اسم الهاكر الجزائري حمزة بن دلاج، مواقع التواصل الاجتماعي في بلاده على مدار اليومين الماضيين، وذلك عقب إعلان بن دلاج، الذي يُلقب بـ«القرصان المبتسم» العودة لمسقط رأسه، بعد انتهاء مدة سجنه في الولايات المتحدة الأميركية.

وتداولت وسائل إعلام جزائرية محلية وأخرى عربية قصة بن دلاج، الذي تصدر «التريند» منذ مساء الخميس الماضي، عقب نشره صورة داخل طائرة، عبر ستوري على حسابه على «إنستغرام» معلقاً عليها: «الجزائر حبي».

وأعرب نشطاء جزائريون عن فرحتهم بعودة بن دلاج لبلاده، وسط تساؤلات عن المستقبل الذي ينتظره. وكتب حساب باسم «حسين هادي» على «إكس»، يقول: «(الهاكر المبتسم) يصل إلى الجزائر بعد إفراج السلطات الأميركية عنه قبل أيام... ما هو المستقبل الذي ينتظر بن دلاج في بلده ومسقط رأسه؟».

وكتب حساب آخر باسم «ألترا جزائر»: «حمزة بن دلاج... عاد إلى الجزائر محملاً بكثير من الأسرار والقصص عن ظروف اعتقاله ومحاكمته».

وأرجعت أستاذة القانون وخبيرة الشأن العام الجزائرية، زهور وعمارة، احتفاء الشارع الجزائري بحمزة بن دلاج إلى «ما يحمله اختراق المنظومة الأميركية من إغراء».

وترى عمارة أن «بن دلاج يحمل صفات عدة تجعله مصدر إغراء للحس الشعبي، فهو دائم الابتسامة، وهاكر استطاع اختراق المنظومة الأميركية». مضيفة في تصريحات لـ«الشرق الأوسط» أنه «في منطوق الرأي العام الجزائري، خصوصاً الشباب يمثل بن دلاج قصة نجاح، حتى وإن ارتبط النجاح بالقرصنة التي تُعد جريمة إلكترونية».

تساؤلات بشأن مستقبل بن دلاج (حسابه على فيسبوك)

واشتهر بن دلاج بابتسامته التي لم تفارقه لحظة اعتقاله أو في أثناء التحقيقات، وأكدت الكاتبة الصحافية الجزائرية سميرة لفريكي أن بن دلاج الذي عاد لبلاده مبتسماً شغل بالفعل الشباب الجزائري، حيث يرونه «بطلاً» و«أسطورة»، لا قرصاناً، مشيرة في حديثها لـ«الشرق الأوسط»، إلى أن «بن دلاج استهدف مئات المؤسسات وبنوك العالم، خصوصاً الأميركية، واستطاع خرق أقوى نظام مؤسساتي في العالم».

وقالت: «كثير من الجزائريين يرون ما فعله بن دلاج (ضربة عادلة ومبررة)، كونها موجهة للنظام الأميركي، لكن في الوقت نفسه؛ هناك من يجرم بن دلاج وقرصنته على الأموال، ويرى أنه ارتكب جريمة، ونال عقابه ليكون عبرة للشباب».

ويتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي قصة بن دلاج بنوع من الفخر، مع وسمه بصفات بطولية جعلت منه «أسطورة حية» حسب وسائل إعلام محلية.

وكتب حساب باسم «نور الهدى» على «إكس» يقول: «عندما خضع حمزة بن دلاج للتحليل النفسي في السجن تبين أنه شاب سوي نقي السريرة، اخترق بعبقريته بنوكاً عالمية ووزع مبالغ كبيرة لفائدة جمعيات خيرية تدعم فلسطين، ولم يلمس منه أي نية إجرامية حتى إنه تلقى عروضاً قوية للعمل لدى الأميركان والأوروبيين لأنهم أيقنوا أنه لؤلؤة نادرة».

واحتفى حساب «مقالات الجزائر» على «فيسبوك»، بعودة بن دلاج إلى بلاده، وقال إنه «كان يدرس الرياضيات باللغة الإنجليزية خلال فترة احتجازه في الولايات المتحدة الأميركية».

ووفق وسائل إعلام محلية فإن الولايات المتحدة الأميركية تصنف بن دلاج «واحداً من أخطر 10 هاكرز في العالم». وتعود قصته إلى يناير (كانون الثاني) 2013، حيث أُلقي القبض عليه في العاصمة التايلاندية بانكوك، ضمن عملية مشتركة بين مكتب التحقيقات الفيدرالي الأميركي، والسلطات التايلاندية. ونُقل بن دلاج إلى ولاية جورجيا الأميركية، لتبدأ تحقيقات استمرت نحو 3 سنوات.

لقطة لحمزة بن دلاج خلال محاكمته (حسابه على فيسبوك)

وفي أبريل (نيسان) عام 2016، قضت محكمة أميركية بحبس بن دلاج 15 عاماً، بتهمة «إدخال فيروس إلى أنظمة معلوماتية، ممّا نتج عنه خسارات كبيرة لعدد من الشركات والمؤسسات عبر العالم». وحسب النائب العام الأميركي فإن بن دلاج والهاكر الروسي أندريفيش بانين، طوّرا عام 2009 فيروساً يحمل اسم «سباي آي»، وعملا على تسويقه على الإنترنت.

خلال فترة التحقيقات مع بن دلاج، راجت أنباء عدة بشأنه، من بينها أنه «قرصن إلكترونياً نحو 217 مصرفاً على مستوى العالم»، وأنه «جمع مليارات الدولارات وحوّلها إلى فلسطين وجمعيات خيرية ودول فقيرة»، وهي أنباء لم تثبت صحتها، بل على العكس تحدث خبراء عن «الأضرار التي سبّبها»، نافين تحويله أموالاً إلى الدول الفقيرة.

جزائريون ينظرون إلى بن دلاج على أنه قصة نجاح (إنستغرام)

وأرجع الصحافي المغربي المقيم بهولندا، أنس بنضريف، الاهتمام المتزايد بالهاكر الجزائري إلى «الأقاويل التي تتردد بشأنه، لا سيما قرصنته حسابات إسرائيلية ودعمه لفلسطين والدول الفقيرة»، وقال لـ«الشرق الأوسط»: «الشعوب العربية عاطفية وتعد مثل هذه التصرفات إنجازاً».

ودفعت عودة بن دلاج لبلاده، البعض للتساؤل بشأن مستقبله، حسب لفريكة، التي أوضحت أن «البعض يتساءل بشأن إمكانية استغلال الجزائر له في مسائل الأمن السيبراني، أو إذا كانت الشركات العالمية ستسعى لاستقطابه».

احتفاء في الجزائر بعودة بن دلاج (حسابه على فيسبوك)

ولفتت لفريكة إلى أن «بن دلاج كان من رواد مقهى إنترنت بسيط بحي شعبي في العاصمة الجزائر، وربما يكون قد نفّذ كل محاولات القرصنة من ذلك المقهى». وقالت: «والدة بن دراج لا تزال تسكن حياً شعبياً بسيطاً حتى الآن».

وبين الحين والآخر يبرز اسم بن دلاج إعلامياً، ويتصدر «التريند»، ففي فبراير (شباط) من العام الماضي، تداولت وسائل إعلام جزائرية محلية أنباء عن عزم شبكة «كانال +» الفرنسية إنتاج فيلم سينمائي عن قصة حياة بن دلاج، بعنوان «Smiling Hacker».

ويذكر أن بن دلاج ولد عام 1988 بالجزائر، وحصل على شهادة الهندسة في الإعلام الآلي من جامعة «باب الزوار» عام 2008.


مقالات ذات صلة

25 شركة فرنسية تطرح فرص شراكات مع السعودية في قطاع الأمن السيبراني

الاقتصاد عدد من المشاركين في مؤتمر الأمن السعودي الفرنسي بالرياض (الشرق الأوسط)

25 شركة فرنسية تطرح فرص شراكات مع السعودية في قطاع الأمن السيبراني

طرحت 25 شركة فرنسية تعمل بمجال الأمن السيبراني فرص شراكات ضخمة مع نظيرتها من السعودية للإسهام في تعزيز القطاع

فتح الرحمن يوسف (الرياض)
الاقتصاد شعار شركة «تيك توك» على أحد الهواتف (أ.ب)

«تيك توك» تلغي مئات الوظائف وتوجّه مواردها نحو الذكاء الاصطناعي

أعلنت شبكة التواصل الاجتماعي «تيك توك» إلغاء مئات الوظائف في مختلف أنحاء العالم خصوصاً في ماليزيا.

«الشرق الأوسط» (كوالالمبور)
الاقتصاد شعار شركة «تيك توك» على مقرها في ولاية كاليفورنيا الأميركية (أ.ب)

«تيك توك» تسرح مئات الموظفين مع التحول للذكاء الاصطناعي

قالت شركة «تيك توك» للتواصل الاجتماعي يوم الجمعة إنها تستغني عن مئات الموظفين حيث تحول التركيز نحو استخدام أكبر للذكاء الاصطناعي في تعديل المحتوى

«الشرق الأوسط» (عواصم)
تكنولوجيا إيلون ماسك يتحدث على خشبة المسرح بجوار روبوت تسلا في حدث في لوس أنجلوس، كاليفورنيا، الولايات المتحدة الأمريكية، 10 أكتوبر 2024، في هذه الصورة الثابتة المأخوذة من مقطع فيديو (رويترز)

«تاكسي آلي» جديد ﻟ«تسلا» يكشف عنه إيلون ماسك

استعرض الملياردير الأميركي إيلون ماسك سيارة أجرة آلية ذات بابين يُفتحان كأجنحة النورس، ودون مقود أو دواسات، في فعالية ضخمة كشف خلالها أيضاً عن سيارة «فان» آلية.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
تكنولوجيا شعار شركة «غوغل» يظهر في لاس فيغاس (رويترز)

بقضية مكافحة الاحتكار...أميركا تدرس «تفكيك غوغل»

تدرس وزارة العدل الأميركية خيار تفكيك «غوغل» بعد إعلان محرك البحث الذي تمتلكه الشركة «محتكرًا غير قانونيا».

«الشرق الأوسط» (واشنطن)

الحديث عن إزالة «المسرح العائم» في مصر يُثير استياء في الأوساط الفنية

الفنانة سميحة أيوب («فيسبوك» مهرجان شرم الشيخ للمسرح الشبابي)
الفنانة سميحة أيوب («فيسبوك» مهرجان شرم الشيخ للمسرح الشبابي)
TT

الحديث عن إزالة «المسرح العائم» في مصر يُثير استياء في الأوساط الفنية

الفنانة سميحة أيوب («فيسبوك» مهرجان شرم الشيخ للمسرح الشبابي)
الفنانة سميحة أيوب («فيسبوك» مهرجان شرم الشيخ للمسرح الشبابي)

أثارت أخبار متداولة عن إزالة «المسرح العائم» بمصر استياءً في الأوساط الفنية، وتصاعد الأمر بعد مناشدة الفنانة المصرية سميحة أيوب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، العدول عن قرار الإزالة، الذي عدّته نوعاً من التشويه الثقافي، وذلك خلال مداخلة هاتفية في برنامج «الحكاية» مع الإعلامي عمرو أديب.

وطالبت الفنانة الملقبة بـ«سيدة المسرح العربي» خلال المداخلة الهاتفية، ببناء المزيد من المسارح، مؤكدة أن «المسرح العائم صرح فني وثقافي وتاريخ عريق».

وفي حديث لـ«الشرق الأوسط»، أكدت الفنانة سميحة أيوب على «صدور قرار إزالة المسرح العائم»، وأضافت: «علمت بالأمر من أكثر من مصدر مسؤول وموثوق به»، مشددة على أنها «لم تخرج للحديث عنه من فراغ».

وتطمح أيوب لتعديل القرار أو إلغائه بشكل نهائي، لافتة إلى أن «المسرح العائم وقف على خشبته قامات، والدولة تعي قدره ودوره التنويري».

وتابعت: «لا أطالب بالرجوع في القرار فقط، لكنني أرفض بشكل قاطع التفكير بهدم أي مسرح، بل بناء المزيد لثقافة الناس وتنويرهم عبر ألوان الفن التي تتسلّل للعقول، وتشكل وجدان المواطن».

ووسط كثيرٍ من التكهنات والمنشورات الغاضبة لفنانين على مواقع التواصل الاجتماعي، لم تنشر وزارة الثقافة المصرية، أيّ قرار رسمي عن إزالة المسرح العائم، ولم يُصدر البيت الفني للمسرح برئاسة المخرج خالد جلال أي بيانات رسمية توضح حقيقة القرار من عدمه.

وحاولت «الشرق الأوسط» التواصل مع المخرج خالد جلال القائم بأعمال رئيس البيت الفني للمسرح، للوقوف على صحة صدور قرار الإزالة من عدمه، ولم نتلقَ رداً. في حين أفاد مصدر بالمسرح العائم (طلب عدم ذكر اسمه)، بأن مسؤولين من جهات رسمية تردّدوا على المكان أكثر من مرة لمعرفة مساحته.

وامتدت أصداء التساؤلات إلى الـ«السوشيال ميديا»، وكتب الفنان محمد علي رزق عبر صفحته الشخصية في موقع «فيسبوك» متسائلاً عن «صحة ما قيل عن هدم المسرح العائم».

لقطة من مسرحية «مرايا إليكترا» («فيسبوك» مسرح الشباب)

وطالب المايسترو هشام جبر عبر صفحته على «فيسبوك» جموع الفنانين والمثقفين بمناشدة الدولة الحفاظ على المسرح العائم، في حين كتبت الدكتورة سامية حبيب أستاذة النقد والدراما في أكاديمية الفنون: «أ. خالد جلال مطلوب منك إيضاح المعلومات حول المسرح العائم من موقعك الوظيفي، ولا تتركنا نبحث عن صحة وحقيقة المعلومة... إنها مسؤوليتك أمام فناني مصر».

وكتبت الفنانة عايدة فهمي عبر صفحتها في موقع «فيسبوك»: «لا لهدم المسرح العائم»، وتساءل السيناريست سيد فؤاد عن حقيقة القرار وكتب عبر حسابه على «فيسبوك»: «هل فعلاً يتم هدم المسرح العائم (فاطمة رشدي) بالمنيل لتحويله لجراج؟».

وكتب الناقد والمؤلف المسرحي حسن سعد عبر صفحته على «فيسبوك»: «المسرح العائم جزء مهم من ثقافة وتراث مصر فلا تهدموه... نناشدكم الحفاظ على شخصية مصر وهويتها».

ويعود تاريخ إنشاء «المسرح العائم»، الذي يقع في حي المنيل وسط القاهرة إلى خمسينات القرن الماضي، وأطلق عليه اسم الفنانة المصرية فاطمة رشدي، إحدى رائدات المسرح والسينما، كما جرت صيانته وتطويره قبل سنوات.

ويضمّ «المسرح العائم» مسرحين هما «الصغير» و«الكبير» لعروض فرقتي «المواجهة والتجوال»، و«فرقة الشباب»، وكانت أحدث عروضه «مرايا إليكترا».

الناقد الفني والمؤرخ المسرحي الدكتور عمرو دوارة قال: إن «ما يجري ليس مفهوماً إذ لم يخرج أيّ بيان رسمي لإيضاح حقيقة الهدم من عدمه»؛ وطالب دوارة بتكاتف النقابات الفنية والتدخل للتعبير عن مطالبات الفنانين بالحفاظ على هذا المسرح.

وأضاف دوارة لـ«الشرق الأوسط»: «إغلاق أو هدم أي مسرح أمر مرفوض تماماً»، وتابع: «ما يُقال عن إنشاء مسرح بالدورين الأول والثاني أسفل المركز التجاري الذي سيُشيّد مكان المسرح، حقنة تخديرية».

وشدّد دوارة على أن «خشبة المسرح العائم تحمل اسماً فنياً عريقاً وهو فاطمة رشدي، ولا يصحّ إزالته، كما وقف على خشبته أسماء عريقة من بينهم الأستاذ فؤاد المهندس، وقدم عليه الفنان السيد راضي أفضل عروضه المسرحية».