للوقاية من ألزهايمر... ما هي كمية الكافيين التي تحتاج إليها يومياً؟

رجل يحضّر فنجانين من القهوة بمقهى في كولومبيا (إ.ب.أ)
رجل يحضّر فنجانين من القهوة بمقهى في كولومبيا (إ.ب.أ)
TT

للوقاية من ألزهايمر... ما هي كمية الكافيين التي تحتاج إليها يومياً؟

رجل يحضّر فنجانين من القهوة بمقهى في كولومبيا (إ.ب.أ)
رجل يحضّر فنجانين من القهوة بمقهى في كولومبيا (إ.ب.أ)

كشفت دراسة فرنسية جديدة عن أن تناول كمية متوسطة إلى كبيرة من الكافيين يومياً يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بألزهايمر.

وبحسب مجلة «ساينس آليرت» العلمية، فقد أكدت الدراسة أن الكافيين يقلل من مستويات أنواع معينة من البروتينات في السائل الدماغي النخاعي مرتبطة بألزهايمر.

ونظر الباحثون في بيانات 263 شخصاً، تزيد أعمارهم على 70 عاماً، كانوا يعانون ضعف الإدراك الخفيف أو مرض ألزهايمر بين عامي 2010 و2015.

وقيّم الفريق المشاركين سريرياً وأجرى مسحاً تفصيلياً لاستهلاكهم الأطعمة والمشروبات، مثل القهوة والشوكولاتة والشاي والصودا، لتقييم كمية الكافيين التي تمتصها أجسامهم كل يوم.

كما تم إجراء فحوص التصوير بالرنين المغناطيسي لأدمغة المشاركين، وجمع عينات من الدم والسائل النخاعي.

ووجد الفريق أن استهلاك أكثر من 200 ملليغرام من الكافيين (ما يعادل كوباً واحداً من القهوة أو الشاي) يومياً خفض من خطر الإصابة بالتدهور الإدراكي وضعف الذاكرة، وقلل من مستويات بروتينات مرتبطة بألزهايمر في السائل الدماغي النخاعي.

فحوص تصوير مقطعي لشخص مصاب بألزهايمر (رويترز)

وكتب الفريق: «في الواقع، كان الأشخاص الذين ينتمون إلى المجموعة التي تناولت كميات قليلة جداً من الكافيين أكثر عرضة بنحو 2.5 مرة للإصابة بضعف إدراكي خفيف مع ضعف الذاكرة أو مرض ألزهايمر مقارنة بأولئك الذين تناولوا أكثر من 200 ملليغرام يومياً».

وأضافوا: «كما كشفت نظرة أقرب إلى البروتينات في السائل الشوكي للمشاركين عن اختلافات كبيرة في نسب وتركيزات أشكال معينة من بروتينات بيتا أميلويد، المرتبطة بمرض ألزهايمر، فالذين شربوا كميات أقل من الكافيين كان لديهم تركيزات أعلى من هذه البروتينات مقارنة بمن استهلكوا كميات متوسطة وكبيرة من الكافيين».

ومع ذلك، حذَّر الفريق من استهلاك الكافيين في وقت متأخر من اليوم، مشيرين إلى أن ذلك قد يؤثر على النوم؛ الأمر الذي سيؤثر أيضاً على الأداء العصبي على المدى الطويل. كما أشاروا إلى أن تناول الكثير من الشوكولاتة ومشروبات الطاقة يزيد من مستويات السكر بالدم؛ مما يعرّض أيضاً الصحة الإدراكية للخطر.


مقالات ذات صلة

رجل يتهم لقاح «فايزر» المضاد لـ«كورونا» بـ«تدمير حياته»

صحتك جرعة من لقاح «كورونا» (رويترز)

رجل يتهم لقاح «فايزر» المضاد لـ«كورونا» بـ«تدمير حياته»

قال مواطن من آيرلندا الشمالية إن لقاح «فايزر» المضاد لفيروس كورونا دمر حياته، مشيراً إلى أنه كان لائقاً صحياً ونادراً ما يمرض قبل تلقي جرعة معززة من اللقاح.

«الشرق الأوسط» (لندن)
صحتك ربع البالغين يعتقدون أنهم قد يكونون مصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه (رويترز)

دراسة: مواقع التواصل تدفع الناس للاعتقاد أنهم مصابون بـ«فرط الحركة»

أكدت دراسة جديدة أن مقاطع الفيديو على وسائل التواصل الاجتماعي تدفع الناس لاعتقاد أنهم مصابون باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
صحتك الباحثون أكدوا على ضرورة الابتعاد عن الأطعمة المقلية والمعجنات والحلويات (رويترز)

منها البطاطس المقلية... 3 أطعمة تؤثر على صحة قلبك

هناك تعديلات بسيطة بنظامك الغذائي يمكنها أن تحسن صحة قلبك وينصح خبراء التغذية باستبعاد 3 أطعمة من نظامك الغذائي في أقرب وقت ممكن

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
يوميات الشرق طفلة لبنانية نازحة من الجنوب إلى أحد مراكز الإيواء ببيروت (الشرق الأوسط)

يرسمون أحلامهم لتتّسع غرف النزوح... علاج نفسي للّبنانيين الصغار

يتساوى الدعم النفسي أهميةً مع الدعمين الغذائي والصحي للنازحين اللبنانيين الذين انعكست الحرب عليهم صدماتٍ نفسية صغاراً وكباراً.

كريستين حبيب (بيروت)
صحتك الفراولة أكثر الفواكه التي تحتفظ بالمبيدات الحشرية ويجب غسلها جيداً قبل أكلها (أرشيفية - رويترز)

11 نوعاً من الخضراوات والفواكه يجب غسلها قبل تناولها

خضراوات وفواكه يمكن تناولها دون غسلها بالماء، وأخرى يجب غسلها لتفادي المبيدات الحشرية.

«الشرق الأوسط» (لندن)

رجل يتهم لقاح «فايزر» المضاد لـ«كورونا» بـ«تدمير حياته»

جرعة من لقاح «كورونا» (رويترز)
جرعة من لقاح «كورونا» (رويترز)
TT

رجل يتهم لقاح «فايزر» المضاد لـ«كورونا» بـ«تدمير حياته»

جرعة من لقاح «كورونا» (رويترز)
جرعة من لقاح «كورونا» (رويترز)

قال مواطن من آيرلندا الشمالية إن لقاح «فايزر» المضاد لفيروس كورونا «دمر حياته»، مشيراً إلى أنه كان لائقاً صحياً ونادراً ما يمرض ويركض 10 كيلومترات معظم الأيام، إلى أن حصل على جرعة معززة من اللقاح في 15 ديسمبر (كانون الأول) 2021.

وبحسب شبكة «بي بي سي» البريطانية، فإن الرجل يدعى لاري لو، ويبلغ من العمر 54 عاماً. وقد أصيب في غضون أيام من تلقيه الجرعة المعززة من اللقاح، بخدر في الجانب الأيمن من وجهه.

وقال: «لقد فقدت الإحساس في وجهي وأسناني وأنفي ولساني وعيني بهذا الجانب».

وانتشرت هذه الأعراض في جسده واشتدت على مر السنوات، وقال الأطباء الذين استشارهم في جميع أنحاء المملكة المتحدة، إن اللقاح هو المسؤول.

وقال لو، وهو من أوماغ في آيرلندا الشمالية، إنه على الرغم من أنه لم يكن يعارض اللقاحات، فإن «حياته دمرت».

ولفت إلى أنه عندما تم تحويله إلى مستشفى جاي وسانت توماس في لندن، قيل له إن «جسده تعامل مع اللقاح على أنه سم»، مضيفاً: «كان هذا سبب مشاكلي». وأضاف: «أخبرني الأطباء بأن اللقاح دمر العصب على الجانب الأيمن من وجهي، ومن غير المرجح أن أتعافى منه على الإطلاق».

وفي أبريل (نيسان) 2024، تم تشخيص لو على يد استشاري أعصاب في مؤسسة «ساوثرن هيلث ترست»، بـ«اعتلال الأعصاب الثلاثي التوائم المؤلم»، الذي كان «لقاح كورونا هو العامل الرئيسي المسبب له».

كما أصيب باعتلال الأعصاب الحسية الليفية الصغيرة، الذي قال عنه الاستشاري إنه «يُعَد أيضاً أحد الأعراض العصبية المرتبطة باللقاح».

ويقول لو: «أشعر بقلق شديد عندما أفكر فيما سيحدث معي بعد 10 سنوات، لأنه في السنوات الثلاث تقريباً التي أصبت فيها بهذا، دمرت حياتي بالفعل».

وقال لو إن اعتلال الأعصاب الليفية الصغيرة أثر على جسده بالكامل، من أصابع القدمين إلى أطراف الأصابع.

ويعاني الرجل من متلازمة جفاف العين ويضع نظارة شمسية في المنزل وخارجه، بسبب حساسيته للضوء.

وقال: «أشعر كأنّ هناك مشبكاً على جانبي رأسي، يضغط عليه طوال الوقت. وقد أُبلغت أن حالتي متقدمة. وسوف تسوء. أشعر بأنه لا جدوى من حياتي».

وقالت شركة «فايزر» إن سلامة المرضى كانت على رأس أولوياتها، وإنها أخذت تقارير ردود الفعل السلبية للقاح على محمل الجد. وأكدت أن هناك مئات الملايين من جرعات لقاحها تم إعطاؤها على مستوى العالم، «وظلت الجوانب الإيجابية والفوائد أعلى من المخاطر بين جميع الفئات العمرية».

ومن جهتها، قالت وكالة الصحة العامة في آيرلندا الشمالية، إن «فوائد اللقاحات في الوقاية من (كوفيد - 19) والمضاعفات الخطيرة المرتبطة به تفوق بكثير أي آثار جانبية معروفة حالياً لدى غالبية المرضى».