دعوة لتأسيس مهرجان غزة الدولي لسينما المرأة

من أهدافه توفير منصة لعرض الأفلام التي تخرجها أو تكتبها نساء من فلسطين

رصد القصص الإنسانية في غزة لا يتوقف رغم الحرب (مهرجان القدس السينمائي)
رصد القصص الإنسانية في غزة لا يتوقف رغم الحرب (مهرجان القدس السينمائي)
TT

دعوة لتأسيس مهرجان غزة الدولي لسينما المرأة

رصد القصص الإنسانية في غزة لا يتوقف رغم الحرب (مهرجان القدس السينمائي)
رصد القصص الإنسانية في غزة لا يتوقف رغم الحرب (مهرجان القدس السينمائي)

​وجّه الدكتور عز الدين شلح، رئيس مهرجان القدس السينمائي، دعوة لشخصيات فلسطينية وعربية ودولية للمشاركة في الهيئة التأسيسية لمهرجان «غزة الدولي لسينما المرأة»، المقرر أن يعقد دورته الأولى بمدينة غزة خلال الفترة من 26 - 31 أكتوبر (تشرين الأول) 2025.

واختار شلح هذا التوقيت لعقد المهرجان ليواكب اليوم الوطني للمرأة الفلسطينية في 26 أكتوبر، الذي شهد انعقاد أول مؤتمر نسائي فلسطيني في القدس عام 1929، وارتقت فيه 9 شهيدات.

وأوضح مؤسس المهرجان أن «فكرة تأسيس المهرجان تأتي لما للمرأة الفلسطينية من تاريخ نضالي، ولما تعانيه خلال حرب الإبادة الجماعية، فهناك من فقدت أولادها ومن فقدت زوجها ومعيلها، وأصبح لكل سيدة حكاية نود من خلال المهرجان تسليط الضوء عليها».

وأضاف على صفحته بموقع «فيسبوك»: «سنلقي الضوء على قضايا المرأة بشكل عام، ونروي قصص وتجارب النساء الفلسطينيات وتقديم واقعهن وتطلعاتهن من خلال أفلام تبرز قدرة النساء على الإبداع والتأثير».

مشاهدة أفلام مع أطفال فلسطينيين ضمن برنامج العلاج بالفن (مؤسس المهرجان)

وأشار شلح إلى أن المهرجان من ضمن أهدافه توفير منصة لعرض الأفلام التي تخرجها أو تكتبها نساء من فلسطين والعالم العربي ومن كافة دول العالم، وكذلك الأفلام التي يخرجها رجال وتتناول قضايا المرأة.

وقال عز الدين شلح في تصريحات لـ«الشرق الأوسط» إن «إطلاق مهرجان غزة لسينما المرأة فكرة تراودني منذ 3 سنوات، ولم أفصح عنها سوى لبعض المقربين»، مضيفاً: «اليوم وفي ظل الإبادة الجماعية التي تتعرض لها غزة وجزء كبير من النساء منذ عام، كان لا بد أن أعلنها؛ لأن كل امرأة فلسطينية لديها قصص تستحق أن تعالج سينمائياً».

وثمّن شلح قيام عدد كبير من الشخصيات السينمائية، فلسطينية وعربية وحتى أجنبية، بالتواصل مع إدارة المهرجان بمجرد الإعلان عنه، وأبدوا رغبتهم في دعمه، وفق قوله.

وحول من يترأس المهرجان قال رئيس «القدس السينمائي»: «نحن على تواصل مع شخصيات نسائية فلسطينية للتباحث في هذا الأمر»، ولفت إلى وجود عدد كبير من السينمائيات الفلسطينيات سيكون لهن تمثيل بأفلامهن في المهرجان الذي سنعلن فريق عمله بمجرد تشكيله.

وعَدّ السينارست محمد عبد الخالق، رئيس مهرجان «أسوان الدولي لأفلام المرأة»، إقامة مهرجان لسينما المرأة في غزة «يعكس تقديراً للدور الكبير الذي تؤديه المرأة الفلسطينية في ظل الحرب التي استهدفت منذ البداية النساء والأطفال».

اللوغو الخاص بمهرجان غزة الدولي لسينما المرأة (مؤسس المهرجان)

وقال إن هذا المهرجان سيكون الخامس في المنطقة العربية المختص بأفلام المرأة، بعد مهرجانات «سلا بالمغرب» و«بيروت بلبنان» و«الحمامات بتونس» و«أسوان بمصر»، وسيكون إضافة مهمة لهذه المهرجانات، متمنياً أن يكون مهرجان غزة أهمها.

وأضاف في تصريحات لـ«الشرق الأوسط» أن «المرأة الفلسطينية تستحق مهرجاناً يوازي نضالها الكبير الذي تحمله تاجاً فوق رأسها»، لافتاً إلى أن «مهرجانات المرأة تهدف لتحقيق المساواة، لكن مهرجان غزة سيكون هدفه التحرر في آخر وأهم قضايا التحرر الوطني، كما أن المرأة الفلسطينية لا تحتاج للمطالبة بالمساواة؛ لأن لها مكانة في مجتمعها أكبر مما هي عليه في أي مجتمع عربي؛ لدورها النضالي المهم، فهذه قضيتها كما هي قضية الشعب كله».

وترى الناقدة المصرية ماجدة موريس أن «قرار الإعلان عن إقامة المهرجان يعد نوعاً من الشجاعة، متحدياً الحرب، ليؤكد الوجود الفلسطيني ويرد الاعتبار للمرأة الفلسطينية التي تكافح طوال الوقت في إصرار على الحياة رغم محاصرتها بالموت».

وتؤكد موريس لـ«الشرق الأوسط» أن «للمرأة الفلسطينية بوصفها سينمائية دوراً بارزاً في صناعة الأفلام عبر عدد كبير من المخرجات اللاتي قدّمن أفلاماً حققت نجاحاً دولياً، على غرار: مي المصري، ونجوي نجار، وآن ماري جاسر، وغيرهن، كما أن لدى النساء الفلسطينيات كثيراً من الحكايات اللاتي عشن تفاصيلها خلال الحرب وما قبلها، مما يتيح تقديم آلاف الأفلام القصيرة عنها».


مقالات ذات صلة

يوميات الشرق لقطة جماعية للفائزين بمسابقة أفلام البحر المتوسط رفقة المخرج يسري نصر الله (إدارة المهرجان)

غياب منة شلبي عن تكريمها بـ«الإسكندرية السينمائي» يثير تساؤلات

اختتم مهرجان الإسكندرية السينمائي دورته الـ40، وهي الدورة التي عدّها نقاد وصناع أفلام «ناجحة» في ظل ظروف صعبة تتعلق بالميزانية الضعيفة والاضطرابات الإقليمية.

انتصار دردير (القاهرة)
يوميات الشرق الديكور جزء أساسي من مفردات العمل (إدارة مهرجان القاهرة للمونودراما)

«ودارت الأيام»... مسرحية مصرية تُحذّر من «تضحيات الزوجة المفرِطة»

تروي المسرحية قصة زوجة تستيقظ فجأة على نبأ وفاة زوجها، لكن تلك المصيبة لا تأتي بمفردها، بل تجرّ معها مصائب متلاحقة، ليصبح الأمر كابوساً.

رشا أحمد (القاهرة)
يوميات الشرق تكريم فريدة فهمي في مهرجان الإسماعيلية (وزارة الثقافة المصرية)

مهرجان مصري يستعيد تاريخ نجمة الرقص الشعبي فريدة فهمي

استعاد مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية تاريخ نجمة الرقص الشعبي فريدة فهمي التي عدّها نقاد «أيقونة» لفرقة رضا للفنون الشعبية.

محمد الكفراوي (القاهرة )
يوميات الشرق العرض المونودرامي «يوميات ممثل مهزوم» (إدارة المهرجان)

«يوميات ممثل مهزوم»... مسرحية النهايات الحزينة للمواهب الواعدة

استطاع العرض المسرحي «يوميات ممثل مهزوم» أن يلفت الانتباه بقوة ضمن المهرجان الدولي «أيام القاهرة للمونودراما»؛ لعدة أسباب منها موضوع العمل.

رشا أحمد (القاهرة )

افتتاح عالمي لـ«منتدى الأفلام السعودي»... حيث تتخطى السينما حدود الصورة

استضافت الجلسة الأولى للمنتدى الأمير تركي الفيصل
استضافت الجلسة الأولى للمنتدى الأمير تركي الفيصل
TT

افتتاح عالمي لـ«منتدى الأفلام السعودي»... حيث تتخطى السينما حدود الصورة

استضافت الجلسة الأولى للمنتدى الأمير تركي الفيصل
استضافت الجلسة الأولى للمنتدى الأمير تركي الفيصل

«هنا، حيث تتخطى السينما حدود الصورة»، كانت الكلمات الأولى لافتتاح منتدى الأفلام السعودي، الذي انطلق مساء الأربعاء في الرياض، بحضور حشد كبير من صناع الأفلام من مختلف دول العالم، من بينهم ضيف النسخة الثانية من المنتدى الممثل والمنتج الأميركي ويل سميث.

ومع انطلاق الحفل ألقى وزير الثقافة الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان كلمة قال فيها: «نؤسس من خلال منتدى الأفلام السعودي لمرحلة جديدة تتجاوز حدود الإبداع... لصناعة سينمائية متكاملة، تمثل جسراً للتواصل الثقافي والاقتصادي مع العالم».

ولأن بين «الأفلام» و«الدبلوماسية» علاقة وطيدة، استضافت الجلسة الأولى للمنتدى، الأمير تركي الفيصل، رئيس مجلس إدارة مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية، الذي يرى أن دور الأفلام كبير جداً في التلاقح بين البشر وثقافاتهم المتعددة، مستذكراً بدايات المملكة مع فتح مجال مشاهدة الأفلام عبر التلفزيون، قبل نحو 50 عاماً، مشيراً إلى أنه كان لذلك أثر كبير على تعريف المجتمع السعودي بالآخرين، وتعريف الآخرين بهم.

إحدى فقرات الحفل

تجربة تركي الفيصل

في مستهلها، وجه مدير الجلسة رئيس تحرير جريدة عرب نيوز فيصل عباس سؤالاً للفيصل، قال فيه: «لو كانت لديك عصا سحرية كي تختار فيلماً عن المملكة لإنتاجه، فماذا تختار؟». ليرد الفيصل: «هذا صعب، لكن من خلال تجربتي الخاصة في إنتاج بعض الأفلام كان لمجموعة منها أثر كبير، ليس فقط التعريف بالمملكة والدين الإسلامي، بل وأيضاً انتشار المعرفة بالمملكة وما تقوم عليه».

وخلال حديثه، استرجع الفيصل ذكريات أول فيلم أُنتج بتمويل سعودي وطاقم عمل دولي قبل نحو 20 عاماً مضت عن المؤرخ العربي ابن بطوطة، الذي كان أشبه بالفيلم الوثائقي، لافتاً إلى أن ذلك العام صادف إنتاج فيلم سعودي آخر عن الحج، وانتشر الفيلمان في أرجاء المعمورة من خلال دور السينما التي عرضت فيها.

واستدرك الأمير تركي قائلاً: «لكن لا أخفيكم أن فيلمي المفضل هو الفيلم الذي شاركت بإنتاجه (ولد ملكاً)، وهو عن الملك فيصل، ويتناول أول رحلة قام بها الفيصل وهو بعمر 13 سنة للخارج، بتكليف من الملك عبد العزيز... وأعتقد أنه من أوائل الأفلام الروائية التي صورت في المملكة، بممثلين سعوديين».

وعن رأيه في الأعمال العربية، قال الفيصل: «كثير مما شاهدت من إنتاجات عربية فيها الكثير من الكآبة التي تُعرض على المشاهد... من ناحية الصورة والقصة والدراما، مما يجعلني أتردد في مشاهدتها»، مؤكداً ضرورة أن تقدم الأفلام ما يسعد المشاهد، بدلاً من أن تتسبب له بالضيق والكآبة.

يعد المنتدى منصة تجمع صناع الأفلام والمنتجين والموزعين والمستثمرين من السعودية والعالم

حديث ويل سميث

الجلسة التالية من المنتدى التي أدارها الممثل السعودي حكيم جمعة عن الممثل العالمي ويل سميث، جاءت تحت عنوان «مسيرة ويل سميث المهنية ووجهة نظره حول صناعة الأفلام ومستقبل السينما»، تضمنت نظرة متعمقة في مسيرة ويل سميث، وتتبعت رحلته من مغني راب ونجم تلفزيوني إلى أحد أكثر الممثلين المحبوبين في هوليوود، تحدث فيها سميث عن مسيرته الفنية، وكذلك تطرق إلى أفكاره حول الوضع الحالي لصناعة الأفلام.

وقال سميث: «السعودية لديها فرصة فريدة لبناء الجسور من خلال صناعة الأفلام، كما أن المنطقة غنية جداً بالقصص التي لم تُروَ بعد، ونحن متحمسون لذلك!». وأكد سميث على ما ذكره الأمير تركي الفيصل، قائلاً: «الناس تذهب إلى السينما لقضاء وقت ممتع أثناء المشاهدة، كما أن هناك الكثير من الاتصال العميق بالأفكار من خلالها».

وفي ختام الجلسة الحوارية، وجّه ويل سميث كلمة لصناع الأفلام السعوديين، قائلاً: «أنتم في مرحلة غير مسبوقة لصناعة الأفلام في تاريخ السينما، أمامكم فرص فريدة ونادرة، والعالم ينتظر رؤية ما ستفعلون، لذا أنصحكم بأن تأخذوا الأمر بجدية... لديكم الموارد والتاريخ لتقديم ما لديكم إلى العالم».

بعدها توالت جلسات المنتدى الذي يستمر حتى 12 أكتوبر (تشرين الأول) الحالي، بمشاركة حشد من خبراء صناعة الأفلام من مختلف أنحاء العالم يجتمعون لدعم هذه الصناعة في المنطقة وتعزيز مكانتها على النطاق الدولي.

برنامج حافل

ويعد المنتدى الذي تنظمه «هيئة الأفلام» التابعة لوزارة الثقافة منصة تجمع صناع الأفلام والمنتجين والموزعين والمستثمرين من السعودية والعالم تحت سقف واحد؛ بهدف الترويج لمواقع التصوير التي تتميز بها السعودية، ولجذب الاستثمارات، وتعزيز العلاقات بين الشركات المحلية والعالمية، وتطوير البنية التحتية لقطاع الأفلام في المملكة.

كما يسلّط الضوء على دور السعودية بوصفها مركز دعم وتمكين لصناعة الأفلام في الشرق الأوسط، وإبراز الفرص الواعدة لصناع الأفلام محلياً، وأخيراً، بناء مجتمع مختص للعاملين والمهتمين بصناعة الأفلام لتبادل الخبرات والمعارف.

وتضم النسخة الثانية من منتدى الأفلام السعودي التي تأتي امتداداً للنجاح الذي تحقق في نسخته الأولى 2023، مؤتمراً دولياً ومعرضاً نوعياً، إلى جانب ورشات عمل مختصة، وفعاليات أخرى مصاحبة.

وعلى مدى يومين متتاليين، يغطي المؤتمر مجموعة واسعة من الموضوعات الحيوية؛ من إنتاج الأفلام إلى تطويرها، مستفيداً من أحدث التقنيات لتعزيز التجربة والمحتوى التفاعلي للحضور.

كما يناقش الاتجاهات المبتكرة، مثل الاستدامة ودور الذكاء الاصطناعي في تشكيل مستقبل صناعة الأفلام، ما يجسّد التزامه بدفع عجلة التقدم والابتكار في هذا المجال.

أمّا المعرض المصاحب، فيستمر طيلة أيام المنتدى، ويضم مشاركة واسعة من عارضين وقطاعات متعددة؛ بما فيها شركات محلية وعالمية وجهات حكومية من سلسلة القيمة لصناعة الأفلام، لتبادل الخبرات والتعارف؛ بهدف تحقيق التكامل بين القطاعات المتنوعة.