خبراء أميركيون يحذرون من عدم وجود نهاية واضحة للحرب على لبنان

مقتل الجنود الإسرائيليين في كمين «حزب الله»... تقييم واستنتاجات

جنود إسرائيليون في دورية راجلة بقطاع غزة (أ.ف.ب)
جنود إسرائيليون في دورية راجلة بقطاع غزة (أ.ف.ب)
TT

خبراء أميركيون يحذرون من عدم وجود نهاية واضحة للحرب على لبنان

جنود إسرائيليون في دورية راجلة بقطاع غزة (أ.ف.ب)
جنود إسرائيليون في دورية راجلة بقطاع غزة (أ.ف.ب)

على الرغم من اعتراف إسرائيل بمقتل 10 من جنودها، وإصابة عدد آخر، في أول اشتباك مباشر مع مقاتلي «حزب الله» في جنوب لبنان، تداولت وسائل إعلام أميركية معلومات تشير إلى احتمال أن يكون العدد أكبر من ذلك. ومع هذا، بدا أن القيّمين على «العملية» العسكرية الإسرائيلية أُصيبوا بصدمة، ما جعل عدداً من الخبراء الأميركيين يطرحون التساؤل عن كيف يمكن لإسرائيل أن تترجم انتصاراتها العسكرية، في حال واجهت مزيداً من «المفاجآت» على الأرض، إلى تسويات دبلوماسية طويلة الأمد.

لا تغيير في خطط إسرائيل

حتى الآن لم يصدر أي تعليق «علني» من المسؤولين العسكريين الأميركيين، في ظل التنسيق الذي لم يعد خافياً مع نظرائهم الإسرائيليين. غير أن وسائل إعلام أميركية نقلت عن أوساط عسكرية قولها إن المواجهة، التي جرت، يوم الأربعاء، «ليست كافية بعدُ لإعادة النظر بالخطط الإسرائيلية، التي تهدف إلى تحقيق هدفيها الرئيسيين: إعادة سكان المنطقة الشمالية على الحدود مع لبنان، وتدمير البنية التحتية لـ(حزب الله)».

جنود إسرائيليون في دورية راجلة بقطاع غزة (أ.ف.ب)

ولتحقيق ذلك، لا يزال الإسرائيليون يعتقدون أن التعهدات التي التزموا بها مع الأميركيين، والتي لا تشمل اجتياحاً برياً كاملاً، أو إعادة احتلال للمناطق الممتدة على طول جنوب مجرى نهر الليطاني، يمكن مواصلتها، وبأن المواجهة، التي جرت الأربعاء، «كانت ضمن التوقعات، خصوصاً أن البنية البشرية لمقاتلي (حزب الله) لا تزال متحصنة في عدد من القرى بذلك الشريط الحدودي. وهو ما يتطلب مزيداً من عمليات القصف والإخلاء للقرى الحدودية؛ لعزل مقاتلي الحزب المتحصنين فيها».

وكان وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، قد قال إن الحرب ضد «حزب الله» سوف تستمر على مراحل، مما يمنح مقاتليه فرصة للتراجع عند كل نقطة، وتحريك قواته من الحدود. ويوم الثلاثاء الماضي، قال الجيش الإسرائيلي إنه نفذ عشرات الغارات السرية في الأراضي اللبنانية قرب الحدود، في الأشهر الأخيرة، وإنه بدأ عملية برية في جنوب لبنان.

وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت (أ.ف.ب)

لا خطة خروج واضحة

ورغم ذلك يقول خبراء إن القوات الإسرائيلية تواجه خصماً أكثر مهارة وتجهيزاً في لبنان مما واجهته في غزة. وقال ديفيد داود، كبير الباحثين في «مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات»، إن «حزب الله» أمضى سنوات في تطوير أنظمة الأنفاق، وإعداد الكمائن، والسيطرة على التضاريس المحلية. وعلى النقيض من ذلك، خصصت المؤسسة العسكرية الإسرائيلية أيضاً وقتاً كبيراً للتغلب على التحديات المحتملة التي تنتظرها في جنوب لبنان. و«على الرغم من أن خسائر القوات قد تكون كبيرة، لكن هدف الحرب المتمثل في إعادة المدنيين النازحين إلى شمال إسرائيل هو بلا شك ضمن قدراتهم على تحقيقه».

لكن صحيفة «نيويورك تايمز» أشارت، في تقرير لها، إلى أن الخبراء يقولون إنه بعد ذلك أصبحت نهاية اللعبة بالنسبة لإسرائيل غير واضحة، وإن الحيلة هي في «العثور على مَخرج قبل نقطة الانعطاف، عندما يمكن أن تأخذ الأمور الاتجاه الخاطئ». وبالنظر إلى التاريخ، يمكن لإسرائيل، التي لا تزال تقاتل في غزة، أن تتورط بالقدر نفسه في لبنان. وبعد الغزو الإسرائيلي للبنان، عام 1982، استغرق انسحاب الجيش الإسرائيلي من لبنان 18 عاماً.


مقالات ذات صلة

ليز تشيني ستشارك بحملة هاريس في ويسكونسن... وترمب يعقد تجمعاً في ميشيغان

الولايات المتحدة​ النائبة الأميركية آنذاك ليز تشيني (جمهورية من وايومنغ) خلال جلسة استماع عامة للجنة مجلس النواب للتحقيق في هجوم 6 يناير على مبنى «الكابيتول» في واشنطن بالولايات المتحدة 21 يوليو 2022 (رويترز)

ليز تشيني ستشارك بحملة هاريس في ويسكونسن... وترمب يعقد تجمعاً في ميشيغان

ستنضم ليز تشيني، واحدة من أشد معارضي دونالد ترمب من الجمهوريين، إلى الديمقراطية كامالا هاريس في حدث انتخابي في ولاية ويسكونسن، وسيزور ترمب ولاية ميشيغان.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب (أ.ف.ب)

حملة ترمب تجمع أكثر من 160 مليون دولار في سبتمبر

قالت حملة مرشح الحزب الجمهوري للانتخابات الرئاسية الأميركية دونالد ترمب، أمس (الأربعاء)، إنها جمعت بالتعاون مع الحزب أكثر من 160 مليون دولار في سبتمبر (أيلول).

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
يوميات الشرق نجم مسلسل «فريندز» ماثيو بيري (أ.ب)

يواجه السجن لـ10 سنوات... طبيب أميركي يقر بضلوعه في وفاة ماثيو بيري

أقر طبيب من لوس أنجليس يُشتبه في ضلوعه بوفاة نجم مسلسل «فريندز» ماثيو بيري بجرعة زائدة من الكيتامين بالذنب، الأربعاء، أمام محكمة في كاليفورنيا.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ مبان متضررة نتيجة لغارة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت (إ.ب.أ)

أميركا تحث إسرائيل على تجنب استهداف المدنيين في لبنان

كشفت وزارة الخارجية الأميركية اليوم (الأربعاء) أن واشنطن حثت إسرائيل على تجنب استهداف المدنيين أو البنية التحتية المدنية في لبنان.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ السفيرة الأميركية لدى «الأمم المتحدة» ليندا توماس غرينفيلد (أ.ب) play-circle 00:33

«ستتحمل مسؤولية أفعالها»... تحذير أميركي لإيران في مجلس الأمن

حذّرت الولايات المتحدة إيران في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، اليوم (الأربعاء)، من استهدافها أو استهداف إسرائيل.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)

ميلانيا ترمب: أجبرت زوجي على التخلي عن سياسة الهجرة المتشددة

ميلانيا ترمب تتجه إلى المسرح بينما يقدمها زوجها دونالد ترمب (أرشيفية - أ.ب)
ميلانيا ترمب تتجه إلى المسرح بينما يقدمها زوجها دونالد ترمب (أرشيفية - أ.ب)
TT

ميلانيا ترمب: أجبرت زوجي على التخلي عن سياسة الهجرة المتشددة

ميلانيا ترمب تتجه إلى المسرح بينما يقدمها زوجها دونالد ترمب (أرشيفية - أ.ب)
ميلانيا ترمب تتجه إلى المسرح بينما يقدمها زوجها دونالد ترمب (أرشيفية - أ.ب)

كشفت ميلانيا ترمب أنها أجبرت زوجها الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب على أن يتخلى عن سياسة الهجرة المتشددة التي تم بموجبها فصل الأطفال المهاجرين عن والديهم، ما أثار ضجّة محلية ودولية.

ووفقاً لصحيفة «الغارديان» البريطانية، قالت السيدة الأولى السابقة، في مذكراتها التي ستُنشر في الولايات المتحدة الأسبوع المقبل، إنها أخبرت زوجها «أن هذا يجب أن يتوقف»، مشيرة إلى الصدمة التي تعرضت لها الأسر، ورأته يمتثل بسرعة، وينهي تلك السياسة في 20 يونيو (حزيران) 2018.

وهذا ليس الخلاف الزوجي الوحيد الذي كُشف في المذكرات، فقد دافعت ميلانيا ترمب عن حقّ النساء في الإجهاض الذي قيّدته المحكمة العليا التي عيّن فيها زوجها 3 قضاة متشددين، وتتعرض لمزيد من الهجوم، بينما يترشح للبيت الأبيض مجدداً.

وتعد الهجرة، مثل الإجهاض وحقوق الإنجاب، قضية ساخنة في الانتخابات التي ستبلغ ذروتها في 5 نوفمبر (تشرين الثاني) عندما يختار الأميركيون ترمب أو كامالا هاريس، المرشحة الديمقراطية، رئيسة للسنوات الأربع المقبلة.

وكتبت ميلانيا ترمب: «كانت الخلافات السياسية بيني وبين زوجي جزءاً من علاقتنا، لكنني كنت أؤمن بمعالجتها بشكل خاص، بدلاً من تحديه علناً، ولقد وجدت مناقشاتنا أكثر إنتاجية عندما كان بإمكاننا إجراء حوار هادئ في المنزل، بعيداً عن أعين الجمهور».

وذكرت عن مخاوفها بشأن الهجرة: «نظراً لتجاربي السابقة مع الروايات الإعلامية غير العادلة، كنت دائماً أتعامل مع الأخبار ببعض الشك. قبل مناقشة أزمة الحدود معه، قمت بتثقيف نفسي تماماً بشأن الموقف، وأثارت التقارير عن احتجاز الأطفال في مراكز احتجاز مكتظة وفي بؤس مطلق أسئلة خطيرة حول صحتهم ورفاهتهم. إن الافتقار إلى خطة واضحة لإعادة توحيد الأسر وغياب سياسة نهائية بشأن هذا الانفصال لم يزد إلا من غضب الجمهور، وشعرت بقوة أن الموقف يتطلب اهتماماً عاجلاً وإجراءً».

وقالت عن زوجها «الذي كان موقفه المتشدد من الهجرة معروفاً جيداً»: «أنا متعاطفة مع كل من يرغب في إيجاد حياة أفضل في هذا البلد. بصفتي مهاجرة بنفسي، أفهم تماماً العملية الضرورية والشاقة المتمثلة في أن أصبح أميركية بشكل قانوني».

ميلانيا ترمب (أ.ف.ب)

وُلِدت ترمب في سلوفينيا، وأصبحت مواطنة أميركية في 2006، بعد 8 سنوات من لقائها بدونالد ترمب، وبعد فترة وجيزة من ولادة ابنهما بارون.

وفي الشهر نفسه، كان لدى دونالد ترمب لقاء مع نجمة الأفلام الإباحية ستورمي دانيالز، التي نشأت عنها إدانته بـ34 جريمة جنائية تتعلق بدفع أموال سرية، ولم تتطرق ميلانيا إلى هذه الفضيحة في كتابها.

وفيما يتعلق بفصل الأطفال، قالت: «بينما أؤيد الحدود القوية، فإن ما كان يحدث على الحدود كان غير مقبول على الإطلاق. لقد تناولت على الفور مخاوفي العميقة مع دونالد بشأن فصل العائلات، مؤكدة على الصدمة التي تسبّبها لهذه العائلات. بصفتي أمّاً، أكدت أنه لا ينبغي للحكومة أن تأخذ الأطفال بعيداً عن والديهم، ويجب أن يتوقف هذا، وأكّد لي دونالد أنه سيحقق في القضية. وفي 20 يونيو، أعلن عن نهاية سياسة فصل الأسرة».