إضراب عمال الموانئ الأميركية يهدد الاقتصاد بمليارات الدولارات يومياً

عطّل التجارة عبر 36 ميناء

أعضاء نقابة عمال الموانئ الدولية يقفون خارج محطة ماهر للموانئ في إليزابيث بنيوجيرسي (رويترز)
أعضاء نقابة عمال الموانئ الدولية يقفون خارج محطة ماهر للموانئ في إليزابيث بنيوجيرسي (رويترز)
TT

إضراب عمال الموانئ الأميركية يهدد الاقتصاد بمليارات الدولارات يومياً

أعضاء نقابة عمال الموانئ الدولية يقفون خارج محطة ماهر للموانئ في إليزابيث بنيوجيرسي (رويترز)
أعضاء نقابة عمال الموانئ الدولية يقفون خارج محطة ماهر للموانئ في إليزابيث بنيوجيرسي (رويترز)

ضغطت إدارة الرئيس جو بايدن على أصحاب العمل في الموانئ الأميركية لرفع عرضهم لتأمين اتفاقية عمل مع عمال الموانئ، المضربين لليوم الثاني على التوالي، يوم الأربعاء، مما أدى إلى توقف نصف الشحن في البلاد.

الإضراب، الذي أعلنته نقابة عمال الموانئ الدولية «ILA»، أدى إلى تعطيل شحن البضائع، بدءاً من المواد الغذائية، وانتهاءً بالسيارات، عبر عشرات الموانئ من مين إلى تكساس. وتحذر التحليلات من أن هذا الاضطراب قد يكلف الاقتصاد مليارات الدولارات يومياً، وفق «رويترز».

وبدأ عمال الموانئ على الساحل الشرقي وساحل الخليج في الولايات المتحدة إضراباً، يوم الثلاثاء، مما عطّل نحو نصف حركة الشحن البحري في البلاد، وذلك بعد انهيار مفاوضات بشأن عقد عمل جديد بسبب خلاف على الأجور.

ووفق شركة «إيفرستريم أناليتكس»، كان هناك أكثر من 38 سفينة حاويات متوقفة بالفعل في الموانئ الأميركية، بحلول يوم الثلاثاء، مقارنة بثلاث فقط يوم الأحد قبل بدء الإضراب.

وفي منشور له على موقع «إكس»، مساء الثلاثاء، قال بايدن: «حققت شركات النقل البحري الأجنبية أرباحاً قياسية منذ الجائحة، حينما تعرّض عمال الموانئ للخطر للحفاظ على فتح الموانئ. حان الوقت لكي تقدم تلك الشركات عقداً قوياً وعادلاً يعكس مساهمة عمال النقابة في اقتصادنا وفي أرباحهم القياسية».

كما وجّه بايدن فريقه لمراقبة أي أنشطة قد تتضمن تلاعباً بالأسعار تستفيد منها شركات النقل الأجنبية، وفقاً لما أعلنه البيت الأبيض.

وأطلقت النقابة، التي تمثل 45 ألف عامل ميناء، إضرابها، بعد منتصف ليلة الثلاثاء، بعد انهيار المفاوضات مع التحالف البحري «USMX» حول عقد جديد لمدة ست سنوات.

وعرضت «USMX» على النقابة زيادة في الأجور بنسبة 50 في المائة، لكن رئيس النقابة الحازم، هارولد داغيت، أوضح أن النقابة تطالب بمزيد، بما في ذلك زيادة قدرها 5 دولارات في الساعة لكل عام من العقد الجديد، وإنهاء مشاريع أتمتة الموانئ التي تهدد وظائف النقابة.

وقال داغيت، يوم الثلاثاء: «نحن مستعدون للقتال ما دام ذلك ضرورياً، وسنبقى في الإضراب لأي فترة زمنية تحتاج إليها الأمور؛ للحصول على الأجور، والحماية ضد الأتمتة التي يستحقها أعضاء النقابة».

وتظاهر مئات من عمال الموانئ في محطة شحن بمدينة نيويورك في إليزابيث، بنيو جيرسي، يوم الثلاثاء.

وقال خبراء الاقتصاد في «مورغان ستانلي»، في مذكرة صدرت في وقت متأخر من يوم الثلاثاء، إن الإضراب قد يؤثر على النمو ويرفع التضخم، «لكن فقط إذا استمر لفترة طويلة»، مشيرين إلى أن التداعيات على قطاع النقل يجب أن تكون محدودة ما لم يستمر الإضراب.

من جانبهم، أفاد تجار التجزئة، الذين يمثلون نحو نصف إجمالي حجم شحن الحاويات، بأنهم كانوا مشغولين بتنفيذ خطط احتياطية لتقليل تأثير الإضراب مع اقتراب موسم مبيعات العطلات الشتوية.

وفي الأسواق، انخفضت أسهم شركة الشحن «ميرسك» بنسبة 2 في المائة في كوبنهاغن، يوم الأربعاء، بينما تراجعت أسهم شركة «زيم إنتيجريتد شيبينغ» بنسبة 4 في المائة، خلال تداولات ما قبل السوق بنيويورك.

الممرات المائية ضرورية للتجارة

يُعد الإضراب الحالي، الذي يمثل أول توقف كبير لاتحاد عمال الموانئ الدولية «ILA» منذ عام 1977، مصدر قلق للشركات التي تعتمد على الشحن البحري لتصدير بضائعها أو تأمين الواردات الحيوية. ويؤثر الإضراب على 36 ميناء، بما في ذلك نيويورك وبالتيمور وهيوستن، التي تتعامل مع مجموعة واسعة من البضائع المعبّأة في حاويات، بدءاً من الموز، وانتهاءً بالملابس والسيارات.

وأشار «مورغان ستانلي» إلى أن ما يقرب من نصف الواردات الأميركية يصل عبر المياه، في حين أن 37 في المائة من الصادرات يجري نقلها عبر البحر.

وتُقدّر تحليلات «جيه بي مورغان» أن الإضراب قد يكلف الاقتصاد الأميركي نحو 5 مليارات دولار يومياً. وقد دعت الرابطة الوطنية لتجارة التجزئة إدارةَ بايدن لاستخدام سلطتها الفيدرالية لوقف الإضراب، محذرة من أن الإضراب قد تترتب عليه «عواقب مدمرة» على الاقتصاد. كما دعا الجمهوريون، بما في ذلك حاكم ولاية فرجينيا، جلين يونغكين، بايدن لإنهاء الإضراب، محذرين من تأثيره على الاقتصاد. وقد كرر بايدن مراراً أنه لن يتدخل.

من جانبها، قالت وزارة الزراعة الأميركية، يوم الثلاثاء، إنها لا تتوقع تغييرات كبيرة في أسعار المواد الغذائية، أو توفرها في الأجل القريب.


مقالات ذات صلة

فرنسا تخطط لتقليص موازنتها بـ66 مليار دولار العام المقبل

الاقتصاد رئيس الوزراء الفرنسي ميشيل بارنييه (وسط الصورة) يستمع إلى الخطابات في الجمعية الوطنية (رويترز)

فرنسا تخطط لتقليص موازنتها بـ66 مليار دولار العام المقبل

تخطط الحكومة الفرنسية لإخضاع الموازنة لعملية تقشف بقيمة 60 مليار يورو (66 مليار دولار) في العام المقبل لتحقيق أهداف مالية جديدة، حسبما أفاد مسؤولون.

«الشرق الأوسط» (باريس)
الاقتصاد أحد المشاة يشاهد تحركات الأسهم اليابانية على شاشة في وسط العاصمة طوكيو (أ.ب)

ثقة المستهلكين في اليابان ترتفع لأعلى مستوى في 5 أشهر

أظهرت بيانات مكتب مجلس الوزراء الياباني، الأربعاء، ارتفاع مؤشر ثقة المستهلكين خلال سبتمبر (أيلول) الماضي لأعلى مستوى منذ خمسة أشهر

«الشرق الأوسط» (طوكيو)
الاقتصاد إطلالة جوية لمدينة مسقط (وكالة الأنباء العمانية)

«الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات» يطلق منصة جديدة للشركات الناشئة

أطلق الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات (جيبكا)، المنظمة الممثلة للقطاع في منطقة الخليج العربي، منصة التواصل الجديدة والمخصصة للشركات الناشئة.

«الشرق الأوسط» (مسقط)
الاقتصاد منظر جوي لمحطة فوكوشيما النووية في اليابان (أ.ب)

اليابان تخطط لتعزيز الطاقة المتجددة والنووية

قال وزير الصناعة الياباني الجديد يوجي موتو إن اليابان تخطط لمواصلة إعادة تشغيل محطات الطاقة النووية بأمان وستستخدم أكبر قدر ممكن من الطاقة المتجددة

«الشرق الأوسط» (طوكيو)
الاقتصاد مقر بنك اليابان وسط العاصمة طوكيو (أ.ب)

لقاء حاسم بين بنك اليابان والحكومة الجديدة لتوحيد الرؤى

قال محافظ بنك اليابان كازو أويدا، يوم الأربعاء، إن البنك المركزي الياباني يجب أن يكون يقظاً في مواجهة تداعيات عدم استقرار الأسواق وعدم اليقين العالمي.

«الشرق الأوسط» (طوكيو)

«أوبك» رداً على مقال «وول ستريت جورنال»: لا أساس له من الصحة ومضلل

«أوبك» نفت حدوث أي مكالمة أجراها وزير الطاقة السعودي (رويترز)
«أوبك» نفت حدوث أي مكالمة أجراها وزير الطاقة السعودي (رويترز)
TT

«أوبك» رداً على مقال «وول ستريت جورنال»: لا أساس له من الصحة ومضلل

«أوبك» نفت حدوث أي مكالمة أجراها وزير الطاقة السعودي (رويترز)
«أوبك» نفت حدوث أي مكالمة أجراها وزير الطاقة السعودي (رويترز)

نفت الأمانة العامة لمنظمة الدول المصدّرة للنفط (أوبك) بشكل قاطع المزاعم التي انطوى عليها المقال المنشور في عدد صحيفة «وول ستريت جورنال»، لأنها غير دقيقة ومضللة كلياً.

وقالت في بيان إن مقال الصحيفة الأميركية الذي أتى بعنوان «ما قالته مصادر بأن وزير البترول السعودي قال إن الأسعار قد تنخفض إلى 50 دولاراً للبرميل إذا غش الآخرون... لا أساس له من الصحة».

وأضاف البيان: «يتحدّث المقال بشكلٍ غير صحيح عن مكالمة هاتفية يزعم أنها جرت، ويدعي أن وزير الطاقة السعودي حذّر فيها أعضاء (أوبك بلس) من احتمال انخفاض الأسعار إلى 50 دولاراً للبرميل، في حال عدم التزامهم بتخفيضات الإنتاج المتفَق عليها. كما نسب المقال إلى الوزير عبارة يزعم أنه قال فيها: على البعض أن يصمت ويحترم التزاماته تجاه (أوبك بلس).

وتؤكد الأمانة العامة لـ(أوبك) أنه لا أساس لهذه من الصحة. كما تؤكد الأمانة العامة لـ(أوبك) أنه لم تجرِ أي مكالمة هاتفية من هذا النوع، خلال الأسبوع الماضي، ولم يُعقد أي اجتماعٍ عبر الهاتف أو الفيديو، منذ آخر اجتماع عقدته (أوبك بلس) في 5 سبتمبر (أيلول)، ولهذا فإن الأمانة العامة تؤكد أن التصريحات المزعومة المنسوبة إلى مصادر مجهولة مختلقة تماماً وعارية من الصحة»، وفق البيان.

وأضاف: «تؤكد الأمانة العامة لـ(أوبك) أن اجتماعاتها، سواء أكانت حضورية أم عبر الاتصال عن بُعد، تُجرى دائماً في إطار مهني وأخلاقي رفيع، لهذا فإن نشر صحيفة (وول ستريت جورنال) لمثل هذا التقرير يثير القلق العميق، لأنه لا يفتقر إلى النزاهة الصحافية فحسب، وإنما ينطوي عدم احترام صارخ تجاه وزراء الدول الأطراف في (أوبك بلس)».