اتحاد كتّاب أفريقيا وآسيا يكرّم ورثة مبدعين ومفكرين

من بينهم عائلات نجيب محفوظ ويوسف السباعي ومصطفى مشرفة

اتحاد كتّاب أفريقيا وآسيا يكرّم ورثة المبدعين (إدارة الاتحاد)
اتحاد كتّاب أفريقيا وآسيا يكرّم ورثة المبدعين (إدارة الاتحاد)
TT

اتحاد كتّاب أفريقيا وآسيا يكرّم ورثة مبدعين ومفكرين

اتحاد كتّاب أفريقيا وآسيا يكرّم ورثة المبدعين (إدارة الاتحاد)
اتحاد كتّاب أفريقيا وآسيا يكرّم ورثة المبدعين (إدارة الاتحاد)

تحت عنوان «أبناء وأحفاد»، أطلق اتحاد كتّاب أفريقيا وآسيا وأميركا اللاتينية مبادرة تهدف إلى تكريم نماذج مختارة من أبناء وأحفاد كبار الأدباء والعلماء والمفكرين والفلاسفة، الذين ساهموا في حماية تراث آبائهم وأجدادهم، وصون أعمالهم ومنجزهم الإبداعي والعمل على التذكير المستمر بهم، من بينهم عائلات نجيب محفوظ ويوسف السباعي ومصطفى مشرفة.

وعدّ أمين عام اتحاد أفريقيا وآسيا، الكاتب أحمد المسلماني، أن هذه المبادرة تستهدف «توجيه رسالة تقدير لعائلات المبدعين الذين فارقوا حياتنا، والذين يتعاملون مع النتاج المعرفي كورثة فكريين وحراس ثقافيين، لا فقط كورثة شرعيين»، وفق بيان للاتحاد، الاثنين.

وحظيت هدى نجيب محفوظ (أم كلثوم) بأول تكريم من اتحاد كتّاب أفريقيا وآسيا وأميركا اللاتينية في إطار هذه المبادرة.

وتعليقاً على هذا التكريم قالت هدى: «لقد سعدت للغاية بهذا التكريم من قبل اتحاد عريق يمتد تاريخه إلى 66 عاماً، وبالنسبة لي فإن هذا أول تكريم لي، لذلك فإن اعتزازي به بلا حدود»، وفق بيان الاتحاد.

وأشارت هدى إلى اطلاعها على لقاءات الأمين العام للاتحاد مع والدها الراحل، ولفتت إلى قصة كتابة نجيب محفوظ مقدمة كتاب «عصر العلم» للدكتور أحمد زويل، وهي «المقدمة التي كتبها أحمد المسلماني ووقّع عليها والدي بخط يده».

وقال المسلماني لـ«الشرق الأوسط»: «الهدف من تكريم ورثة المبدعين ليس الورثة الشرعيين فحسب، وإنما تكريم الورثة الذين بذلوا جهوداً حثيثة لتخليد أسماء الرموز، ولم يتوقفوا عند البحث عن الحقوق المادية أو الحقوق الشرعية، بل دأبوا على نشر أعمالهم وإحياء ذكراهم».

نجيب محفوظ (أسرته)

وأضاف أن القائمة المصرية للمكرّمين تضم يوسف السباعي حفيد يوسف السباعي، مؤسس الاتحاد، وأمل مصطفى محمود ابنة الدكتور مصطفى محمود، والدكتور علي مصطفى مشرفة ابن شقيق العالم الكبير الراحل الذي يحمل الاسم نفسه.

يعدّ اتحاد كتّاب أفريقيا وآسيا وأميركا اللاتينية الظهير الفكري لحركة «عدم الانحياز»، وقد تأسس عام 1958 في سريلانكا، ويضم في عضويته 47 دولة من ثلاث قارات، وقام الأديب المصري يوسف السباعي بنقل مقر الاتحاد إلى القاهرة عقب توليه مسؤولية وزارة الثقافة في سبعينات القرن الماضي.

وعلى مدى عقود شهد الاتحاد نشاطاً بارزاً شارك فيه رموز الفكر والثقافة والإبداع من الدول المنضمة للاتحاد، ومن بينهم الأديب والكاتب لطفي الخولي، الذي تولى منصب الأمين العام للاتحاد خلفاً ليوسف السباعي، والأديب عبد الرحمن الشرقاوي، والشاعر محمود درويش، والكاتب إدوار الخراط.


مقالات ذات صلة

ما الذي تبقى من الاستشراق؟

ثقافة وفنون أرنست رينان

ما الذي تبقى من الاستشراق؟

أثار المفكر المرموق أنور عبد الملك في حينه (1962) موضوعاً مهماً، وهو يعرض لأزمة الاستشراق.

د. محسن جاسم الموسوي
ثقافة وفنون جوهر التاريخ وروح الأسطورة في منعطفات النص

جوهر التاريخ وروح الأسطورة في منعطفات النص

منذ رواية «زينب» لمحمد حسين هيكل، وحتى أعمال إلياس خوري، وقبلهما التوحيدي والجاحظ، هناك أنواع متعدّدة من السرد.

قاسم حداد
ثقافة وفنون «المسرح الألماني المضاد»... رد الاعتبار لتجربة راينر فاسبندر

«المسرح الألماني المضاد»... رد الاعتبار لتجربة راينر فاسبندر

رغم وفاته في سن السادسة والثلاثين، فإن الكاتب المسرحي والمخرج السينمائي والممثل الألماني راينر فيرنر فاسبندر (1945 - 1982) ترك وراءه كنزاً من الإبداع

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
ثقافة وفنون تمثالان من متحف البحرين الوطني بالمنامة (مقبرة الحجر الأثرية)

سيّدتا الحجر تحافظان على سرّ هويتهما الفنية

كشف أثري بمقبرة في بلدة بالبحرين، تم العثور فيها على تمثالين أنثويين في مدفن فارغ من أي عظام بشرية، ويتميّزان بأسلوب فني فريد من نوعه.

محمود الزيباوي
ثقافة وفنون «أمشي ويصل غيري»... سامح محجوب يستعيد جماليات قصيدة التفعيلة

«أمشي ويصل غيري»... سامح محجوب يستعيد جماليات قصيدة التفعيلة

ديوان جديد للشاعر المصري سامح محجوب يستعيد من خلال أجوائه جماليات قصيدة التفعيلة

«الشرق الأوسط» (القاهرة)

تفاهم سعودي - كويتي لتعزيز التعاون الثقافي

المذكرة تضمنت تعزيز العمل المشترك بين البلدين في مختلف المجالات الثقافية (واس)
المذكرة تضمنت تعزيز العمل المشترك بين البلدين في مختلف المجالات الثقافية (واس)
TT

تفاهم سعودي - كويتي لتعزيز التعاون الثقافي

المذكرة تضمنت تعزيز العمل المشترك بين البلدين في مختلف المجالات الثقافية (واس)
المذكرة تضمنت تعزيز العمل المشترك بين البلدين في مختلف المجالات الثقافية (واس)

أبرم الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان، وزير الثقافة السعودي، وعبد الرحمن المطيري، وزير الإعلام والثقافة الكويتي، الاثنين، مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون الثقافي بين البلدين، وذلك خلال لقائهما بمقر «معرض الرياض الدولي للكتاب 2024».

وأكد الوزيران خلال اللقاء على عمق العلاقات التاريخية والمتميزة بين البلدين، وأهمية العمل المشترك فيما يخص المجال الثقافي، تحت مظلة مجلس التنسيق السعودي - الكويتي.

التفاهم يساهم في المشروعات الاستراتيجية المشتركة بمختلف القطاعات الثقافية (واس)

وتضمنت المذكرة تعزيز العمل المشترك بمختلف المجالات الثقافية، ومنها ما يتصل بالتراث، وفنون العمارة، والتصميم، والمتاحف، والفنون البصرية، والمسرح والفنون الأدائية، والأدب، والنشر، والترجمة، والأزياء، وفنون الطهي، والأفلام، وكذلك تبادل الخبرات بشأن الأنظمة والتنظيمات والسياسات المعنية في القطاع.

وشملت تبادل المشاركة في المهرجانات والفعاليات الثقافية بكلا البلدين، والتنسيق المشترك في اتفاقيات منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) المنضميْن إليها، والمساهمة في المشروعات الاستراتيجية المشتركة بمختلف القطاعات الثقافية، وتنفيذ برامج الإقامات الفنية بين المؤسسات الحكومية والأهلية، ومشاريع المحافظة على التراث بجميع أنواعه.

الوزيران أكدا أهمية العمل المشترك فيما يخص المجال الثقافي (واس)

تأتي المذكرة انطلاقاً من الروابط التاريخية الراسخة والأخوية الوثيقة التي تجمع بين قيادتَي البلدين وشعبَيهما، حيث تهدف لتعزيز العلاقات الثقافية الثنائية استكمالاً لنهجهما المتأصّل في الدفع بالتعاون الثنائي قدماً إلى الأمام نحو آفاقٍ أوسع، وتعزيزاً للتبادل الثقافي.

من جانب آخر، زار وزير الثقافة السعودي ونظيره الكويتي فعاليات «معرض الكتاب»، الذي يعد منصة رئيسية للناشرين وللتبادل الفكري والثقافي، وملتقى للأدباء والمفكرين وصنّاع الثقافة والمعرفة وعشاق الكتاب من داخل المملكة وخارجها، بمشاركة تتخطى 2000 دار نشر من أكثر من 30 دولة حول العالم.