صندوق الثروة السيادي في أبوظبي يبيع سندات بملياري دولار

العاصمة الإماراتية أبوظبي (وام)
العاصمة الإماراتية أبوظبي (وام)
TT

صندوق الثروة السيادي في أبوظبي يبيع سندات بملياري دولار

العاصمة الإماراتية أبوظبي (وام)
العاصمة الإماراتية أبوظبي (وام)

ذكرت خدمة أخبار الدخل الثابت IFR أن صندوق الثروة السيادي في أبوظبي ADQ باع سندات بقيمة ملياري دولار على شريحتين، الأربعاء، مع إقبال قوي من المستثمرين.

وباع ADQ المعروف سابقاً باسم شركة «أبوظبي التنموية القابضة»، شريحة بقيمة مليار دولار لأجل 7 سنوات عند 85 نقطة أساس فوق سندات الخزانة الأميركية، وشريحة بقيمة مليار دولار لأجل 30 عاماً عند 120 نقطة أساس، وهو ما يقل عن التوجيه السابق بعد أن تجاوزت دفاتر الطلبات 8 مليارات دولار.

وجمع أصغر صندوق ثروة في أبوظبي، لكنه لا يزال كبيراً، 2.5 مليار دولار من خلال بيع سنداته في أبريل (نيسان)، مع الطلب القوي من المستثمرين العالميين، مما سمح له بتشديد التسعير عند الإطلاق.

ووفق عرض تقديمي للمستثمرين اطلعت عليه «رويترز»، بلغ إجمالي الأصول التي يديرها الصندوق (225) مليار دولار في نهاية يونيو (حزيران).

وقال شخص مطلع على الأمر لـ«رويترز» في ذلك الوقت إن بيع السندات كان يهدف إلى المساعدة في تنويع مصادر تمويل ADQ لعمليات الاستحواذ المستقبلية.

وفي أغسطس (آب)، قال الصندوق إنه يستثمر بشكل مشترك مليار دولار في «سوذبيز» مع مالك الأخيرة باتريك دراهي، مما سيعطي ADQ ملكية أقلية لدار المزادات،

في إشارة إلى أن ADQ مملوك بالكامل لحكومة أبوظبي، التي تمتلك أكثر من 90 في المائة من احتياطيات النفط في الإمارات العربية المتحدة.


مقالات ذات صلة

أرباح «بنك أوف أميركا» تتفوّق على التوقعات

الاقتصاد شعار «بنك أوف أميركا» في مدينة نيويورك (رويترز)

أرباح «بنك أوف أميركا» تتفوّق على التوقعات

انخفضت أرباح «بنك أوف أميركا» في الربع الثالث مع دفعه مزيداً من الأموال إلى العملاء للاحتفاظ بودائعهم، رغم أن نتائجه فاقت التقديرات.

الاقتصاد مستثمران يتابعان شاشة التداول في «السوق المالية» بالرياض (أ.ف.ب)

سوق الأسهم السعودية تتراجع متأثرة بقطاع البنوك

أنهت سوق الأسهم السعودية تداولات يوم الاثنين على تراجع بنسبة 0.91 في المائة، متأثرة بانخفاض قطاع البنوك 1.18 في المائة.

«الشرق الأوسط» (الرياض )
الاقتصاد أحد فروع «جرير للتسويق» (موقع الشركة)

أرباح «جرير» السعودية ترتفع 4 % إلى 82 مليون دولار في الربع الثالث

ارتفع صافي ربح شركة «جرير للتسويق» السعودية بنسبة 4 في المائة إلى 308.2 مليون ريال (82.2 مليون دولار)، خلال الربع الثالث من العام الحالي.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الاقتصاد المقر الرئيسي لشركة «الخزف السعودي» في الرياض (الشركة)

تجميد شراكة «الخزف السعودي» و«إياب» التركية بسبب الظروف الراهنة

تلقت شركة «الخزف السعودي» خطاباً من شركة «إياب» التركية يفيد بعدم رغبة الأخيرة في الاستمرار بدراسة تأسيس كيان مشترك كان من المقرر إنشاؤه في السعودية.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الاقتصاد وزير المالية الصيني لان فوان في مؤتمره الصحافي (أ.ب)

حزمة التحفيز الصينية الجديدة تخيب المستثمرين... أضعف من المتوقع

كان الإعلان الذي طال انتظاره من جانب الصين عن خطط التحفيز المالي كبيراً من حيث النيات، لكنه كان يفتقر إلى التفاصيل التي يحتاجها المستثمرون.

«الشرق الأوسط» (بكين)

السعودية والصين تستكشفان الفرص السياحية الواعدة

وزير السياحة أحمد الخطيب مجتمعاً بعدد من المستثمرين الصينيين في بكين (الشرق الأوسط)
وزير السياحة أحمد الخطيب مجتمعاً بعدد من المستثمرين الصينيين في بكين (الشرق الأوسط)
TT

السعودية والصين تستكشفان الفرص السياحية الواعدة

وزير السياحة أحمد الخطيب مجتمعاً بعدد من المستثمرين الصينيين في بكين (الشرق الأوسط)
وزير السياحة أحمد الخطيب مجتمعاً بعدد من المستثمرين الصينيين في بكين (الشرق الأوسط)

تستعرض السعودية والصين الفرص السياحية الواعدة، وذلك بعد اجتماع وزير السياحة أحمد الخطيب، مع غرفة السياحة الصينية لتعزيز العلاقات الثنائية في القطاع، كما التقى عدداً من المستثمرين في بكين لمناقشة الفرص الاستثمارية المتاحة في المملكة.

ودشن الخطيب الحملة الترويجية العالمية في العاصمة بكين، يوم الخميس، حيث أطلق «معرض السفر السعودي» في حديقة «تيان تان» الشهيرة، وسيستمر حتى 26 أكتوبر (تشرين الأول) الحالي.

وكشف الوزير السعودي عن لقائه مع المستثمرين الصينيين، واستعراض الفرص الواعدة التي يتميز بها قطاع السياحة في المملكة، وسبل العمل المشترك لتقديم تجربة ثرية للسائح.

وزير السياحة السعودي أحمد الخطيب في بكين (الشرق الأوسط)

ورأس الخطيب وفداً يضم نخبة من المسؤولين وعدداً من أهم شركاء منظومة السياحة السعودية، من أجل تعزيز مكانة السعودية على الخريطة العالمية، وإبراز جاهزية الوجهات لاستقبال السياح من الصين.

وقد عقد الوفد السعودي اجتماعات ثنائية عدة مع «هيئة الطيران المدني» في الصين، وغرفة السياحة الصينية، وخطوط الطيران، وممثلي شركات «تريب دوت كوم» و«تونيو» و«علي بابا» و«هواوي» و«كلوك»... وغيرها.

كما جرى توقيع مذكرات تفاهم عدة مع شركات صينية كبرى، وكان من أهمها مجموعة «إتش وورلد»، ومجموعة «جين جيانغ».

وقال وزير السياحة: «نسعى من خلال هذه الحملة العالمية إلى تعزيز التعاون المشترك مع الصين؛ عبر بناء شراكات استراتيجية؛ تستهدف تنمية القطاع السياحي بالبلدين الشقيقين، ونتطلع للترحيب بالسياح من بكين للاستمتاع بتجربة سياحية ملهمة؛ خصوصاً بعد اعتماد المملكة وجهةً رسميةً ورئيسيةً للسياح من الصين».

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي، عضو مجلس إدارة الهيئة السعودية للسياحة فهد حميد الدين: «تعد الصين واحدة من أهم الأسواق الدولية بالنسبة للمملكة، ونشهد هذا الاهتمام المتنامي من السياح الصينيين للاستمتاع بتجربة سياحية ملهمة وسلسة وممتعة».

وتضمن «معرض السفر السعودي» كثيراً من الأقسام التفاعلية التي تبرز جمال الوجهات السياحية بالدرعية والعُلا والباحة، مع فرصة لالتقاط صور شخصية وسط أجواء المعالم السياحية الشهيرة بالمملكة.

ويستمتع الزوار بالعروض الحية لحياكة السدو، بجانب العروض الموسيقية الشعبية، كما قدم شركاء منظومة السياحة السعودية من منظمي الرحلات كثيراً من العروض والباقات لزيارة أهم الوجهات السعودية، ومنها جدة ونيوم والبحر الأحمر، والاستمتاع بالفعاليات النوعية والعالمية، ومنها موسم الرياض ومدل بيست، وتستمر حزمة العروض المقدمة حتى نهاية شهر ديسمبر (كانون الأول).