4 دول تشارك في احتفالية مصرية بـ«يوم الصداقة العالمي»

فقرات فنية من دول مختلفة ضمن الاحتفال باليوم الدولي للصداقة (وزارة الثقافة المصرية)
فقرات فنية من دول مختلفة ضمن الاحتفال باليوم الدولي للصداقة (وزارة الثقافة المصرية)
TT

4 دول تشارك في احتفالية مصرية بـ«يوم الصداقة العالمي»

فقرات فنية من دول مختلفة ضمن الاحتفال باليوم الدولي للصداقة (وزارة الثقافة المصرية)
فقرات فنية من دول مختلفة ضمن الاحتفال باليوم الدولي للصداقة (وزارة الثقافة المصرية)

تحت عنوان «يوم الصداقة العالمي»، وبمشاركة 4 دول؛ هي فلسطين والصين والهند وفنزويلا، أقام المركز القومي لثقافة الطفل، التابع للمجلس الأعلى للثقافة في مصر، احتفالية بالحديقة الثقافية في السيدة زينب (وسط القاهرة)، مساء الخميس، تضمنت ورشاً فنية ومعارض وعروض أزياء وفقرات منوعة.

الاحتفالية التي شهدها المسرح الروماني بالحديقة الثقافية اشتملت على معرض «مصر في عيون أطفال العالم»، وعدد من المعارض التراثية، بالإضافة إلى معرض لإصدارات المركز القومي لثقافة الطفل، بجانب عرض أزياء للبلاد المشاركة في هذه الفعالية الدولية.

وعدّ الكاتب أحمد عبد العليم، مدير المركز القومي لثقافة الطفل، «الاحتفال بيوم الصداقة العالمي فرصة رائعة ليتعلم الأطفال قيماً إيجابية، يمكن أن تستمر معهم طوال حياتهم، ما يسهم في بناء جيل جديد يتمتع بروح التعاون والتسامح».

جانب من الورش الفنية في الاحتفال باليوم الدولي للصداقة (وزارة الثقافة المصرية)

وقال لـ«الشرق الأوسط» إن «الاحتفالية شهدت الكثير من الأنشطة التي قدمتها فرق فنية مصرية، بالإضافة إلى الدول المشاركة»، موضحاً أن «الصين شاركت بمعرض للمقتنيات التراثية وعروض غنائية واستعراضية تحث وتؤكد على أهمية الصداقة والتسامح ونشر السلام كما قدمت الهند عروضها الفنية للتأكيد على المعنى ذاته إلى جانب معرضها التراثي الذي تضمن مأكولات تراثية ومنتجات تقليدية تعبر عن ثقافتهم، وهو ما حرصت عليه كل من فلسطين وفنزويلا، حيث شاركت كل منهما بمعرض تراثي متميز اشتمل على مأكولاتهما الشعبية والمنتجات التراثية التي تميز كل منهما».

وأكد عبد العليم أن «الاحتفالية أشاعت مناخاً من الفرح بين كل الأطفال المشاركين من هذه الدول، الذين حرصوا على إظهار الود وتعظيم روح الصداقة عبر الفعاليات المتنوعة».

في حين قال الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة الدكتور أسامة طلعت: «حرصنا على الاحتفال بهذا اليوم على الرغم من مرور الوقت، للاحتفاء بالقيمة العظيمة ليوم الصداقة العالمي، الذي يحتفل به العالم في 30 يوليو (تموز) من كل عام، وهو مناسبة دولية تهدف إلى تعزيز روح الصداقة والوئام بين الأفراد والشعوب والدول».

الأكلات الشعبية والمشغولات الفنية ضمن الاحتفال باليوم الدولي للصداقة (وزارة الثقافة المصرية)

ولفت إلى أن «هذه المبادرة تأتي بوصفها رسالة تذكير بأن العلاقات الإنسانية يمكن أن تلعب دوراً مهماً في بناء جسور التواصل والتفاهم، وتخفيف الفجوات الثقافية والسياسية، وفرصة لتكريم الروابط الودية التي تربط الأفراد، سواء كانوا أصدقاء أو زملاء؛ لتشجيع الناس في جميع أنحاء العالم على الانخراط في أنشطة تحتفي بالصداقة وتعزز السلام والتفاهم»، وفق بيان للمجلس.

وشهدت الاحتفالية تكريم عدد من الأطفال الموهوبين، بالإضافة إلى الحفل الفني الذي تضمن عروض فريق «بنات وبس» الاستعراضي بقيادة الفنان عبد الرحمن أوسكار، وشهد الحفل أيضاً عرضاً لمدرسة الفن الشرقي الصينية، وعرضاً لمركز «مولانا أزاد» الهندي، وكذلك تم تقديم عرض بعنوان «ميريت تمشي على الحبل» للمركز القومي للترجمة، وعرض الأراجوز، وأسدل الحفل ستاره بفقرة غنائية قدمها فريق كورال «بنكمل بعض» من ذوي الهمم، بقيادة المايسترو الدكتور محسن صادق.

وكانت الأمم المتحدة قد حددت اليوم الدولي للصداقة في 30 يوليو من كل عام وفق قرار الأمم المتحدة في مايو (أيار) 2011 لتعزيز روح التضامن المشتركة والدفاع عنها، وفق ما ورد في بيان للمنظمة الدولية.


مقالات ذات صلة

مصر: مهرجان الخيول العربية الأصيلة يلفت الاهتمام

يوميات الشرق مسابقات اختيار أفضل جواد وفرس (محافظة الشرقية)

مصر: مهرجان الخيول العربية الأصيلة يلفت الاهتمام

للعام الـ28، تستضيف محافظة الشرقية (دلتا مصر)، مهرجان الخيول العربية الأصيلة، ليتسابق نحو 200 جواد عربي أصيل على لقب الأفضل.

محمد الكفراوي (القاهرة )
يوميات الشرق داليا تشدّد على أنها لن تطلب العمل من أحد (الشرق الأوسط)

داليا البحيري لـ«الشرق الأوسط»: لن أطرق باب أحد من أجل العمل

قالت الفنانة المصرية داليا البحيري إن التكريم الذي يحظى به الفنان يكون له وقع رائع على معنوياته إذ يُشعره بأنه يسير في الطريق الصحيح.

انتصار دردير (سلا (المغرب))
يوميات الشرق الفنان المصري محمود حميدة (صفحته على «فيسبوك»)

«الجونة السينمائي» يكرّم محمود حميدة بجائزة الإنجاز الإبداعي

أعلن مهرجان «الجونة السينمائي» في مصر عن تكريم الفنان محمود حميدة بمنحه جائزة الإنجاز الإبداعي في الدورة السابعة من المهرجان.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )
يوميات الشرق لقطة من فيلم «سكون» لدينا ناصر

«مهرجان طرابلس للأفلام» ألغى حفل الختام وأعلن أسماء الأفلام الفائزة

بسبب الحرب الدّموية التي يعيشها لبنان، أُلغيت غالبية العروض المسرحية والحفلات، والأنشطة الثقافية. وكان «مهرجان طرابلس للأفلام»، قد باشر أعماله، حين اشتد القصف…

«الشرق الأوسط» (طرابلس)
يوميات الشرق الممثلة المصرية داليا البحيري خلال تكريمها (إدارة مهرجان سلا)

مهرجان «سلا» المغربي يحتفي بداليا البحيري والسّعدية لاديب

احتفى المهرجان الدّولي لفيلم المرأة في مدينة سلا المغربية بتكريم الممثلة المغربية السّعدية لاديب، والمصرية داليا البحيري في حفل افتتاح دورته الـ17.

انتصار دردير (سلا (المغرب))

مصر: مهرجان الخيول العربية الأصيلة يلفت الاهتمام

مسابقات اختيار أفضل جواد وفرس (محافظة الشرقية)
مسابقات اختيار أفضل جواد وفرس (محافظة الشرقية)
TT

مصر: مهرجان الخيول العربية الأصيلة يلفت الاهتمام

مسابقات اختيار أفضل جواد وفرس (محافظة الشرقية)
مسابقات اختيار أفضل جواد وفرس (محافظة الشرقية)

للعام الـ28، تستضيف محافظة الشرقية (دلتا مصر)، مهرجان الخيول العربية الأصيلة، ليتسابق نحو 200 جواد عربي أصيل على لقب «أفضل فرس»، خلال الفترة من 25 إلى 27 سبتمبر (أيلول) الجاري، مع توزيع مجسمات لأحصنة جامحة على الفائزين بمسابقة «جمال الخيل».

وكان محافظ الشرقية المهندس حازم الأشموني أعلن عن بدء مسابقات جمال الخيل العربية الأصيلة بقرية الفروسية في مدينة بلبيس بمشاركة 121 من الخيل العربية من دول مصر والسعودية والكويت والإمارات وقطر.

المهرجان الذي تنظمه محافظة الشرقية بالتعاون مع الهيئة الإقليمية لتنشيط السياحة، والذي يقام تحت رعاية وزارتَي السياحة والآثار والشباب والرياضة، يعد فرصة رائعة للاستمتاع بمشاهدة الخيول العربية الأصيلة، التي تعد من أجمل وأمهر الخيول في مصر، تحت إشراف لجنة تحكيم متخصصة، وفق تصريحات للمحافظ.

وفاز في مسابقة «جمال الخيل» بمجموعة المهرات التي هي أقل من سنة (أ) المهرة «حلوة الشامسي» بالمركز الأول، في حين فازت المهرة «سمرة ناسيتا» بالمركز الثاني، وحصلت المهرة «جميلة الأبعدي» على المركز الثالث، وجاءت المهرة «قمر الببلاوي» في المركز الرابع، وحصلت المهرة «مليكة الأبعدي» على المركز الخامس.

في حين جاءت نتيجة المجموعة السادسة للفرسان أكبر من 6 سنوات بفوز الفرس «مرجانة الجميل» بالمركز الأول، والفرس «عزبة تميم» بالمركز الثاني، والفرس «ريحانة الصافنات» بالمركز الثالث، والفرس «حسناء الدالي» بالمركز الرابع، والفرس «قمرنا الجميل» بالمركز الخامس.

الدول المشاركة في مهرجان الخيول العربية (محافظة الشرقية)

وأشاد المحافظ بـ«المستوى المتميز لمهرجان الشرقية للخيول العربية وما لمسه من تنافس شريف بين الخيول المشاركة في المسابقات الخاصة بجمال الخيول»، لافتاً إلى أن «اليوم الثاني من المهرجان يشهد استكمال فعاليات مسابقات جمال الخيل، في حين يشهد اليوم الثالث مسابقة تراث أدب الخيل».

وقالت المتحدثة باسم محافظة الشرقية الدكتورة أسماء عبد العظيم إن «المهرجان ينقسم إلى مسابقات الجمال التي يشارك فيها 121 فرساً، ومسابقات الأدب التي يشارك فيها 67 فرساً». وأضافت لـ«الشرق الأوسط» أن «افتتاح المهرجان كان باهراً، خصوصاً مع مشاركة القوات الجوية بالقوات المسلحة المصرية بعرض رائع بالطائرات في سماء المهرجان؛ إذ أضفت فخامة ورقياً على أجواء المهرجان، كما شارك في المهرجان اتحاد الفروسية في مسابقة التقاط الأوتاد، وكذلك بعروض الترويض التي أظهرت قوة ومهارة الخيل».

جانب من مهرجان الخيول العربية (محافظة الشرقية)

وعلى هامش المهرجان الذي يأتي ضمن فعاليات احتفالات محافظة الشرقية بعيدها القومي، افتتح المحافظ معرضاً للحرف اليدوية تحت عنوان «أيادي الشرقية» بمشاركة 10 عارضين، وذلك في أرض الفروسية بمدينة بلبيس، ويضم منتجات أصحاب الحرف اليدوية من «فخار وسجاد وخزف ومشغولات يدوية وعرائس خشبية وأنتيكات وكروشيه والسجاد اليدوي والكليم»، وهي المنتجات التي تعكس أصالة وجودة المنتج المصري.

وتضمن المعرض أعمالاً متنوعة تعكس أصالة التراث العربي الأصيل بما يضمه من رصيد حضاري وفكري وثقافي، وأشاد محافظ الشرقية بـ«المستوى المتميز للمنتجات المعروضة».

كما شهد المهرجان عدة احتفالات فنية خلال الافتتاح، تنوعت بين الفقرات الموسيقية والأغاني والرقصات الشعبية والاستعراضية، بالإضافة إلى استعراض لأعلام الدول المشاركة بالخيول.

وأوضحت المتحدثة باسم المحافظة أن «الافتتاح شهد مشاركة من فرقة الفنون الشعبية ببورسعيد (عجميات)، كما شارك (كورال) جامعة الزقازيق بمجموعة من الأغنيات الوطنية».

وأقيم على هامش المهرجان أيضاً معرض للفنون التشكيلية بالاشتراك مع مؤسسة «الفن والحياة»، شارك فيه 25 فناناً تشكيلياً من مختلف محافظات مصر بلوحاتهم التي تجسد مشاهد متنوعة للخيل العربي الأصيل.

مسابقات متنوعة يشهدها مهرجان الخيول (محافظة الشرقية)

وذكرت الدكتورة أسماء عبد العظيم أن «المشاركات العربية كانت مميزة خلال المهرجان، وأن هذا المهرجان من شأنه أن يساهم في التنشيط السياحي بالمحافظة؛ نظراً لاهتمام الكثير من الدول العربية والأجنبية بالخيل العربي الأصيل»، وأشارت إلى أن «محافظة الشرقية بها العديد من المقومات السياحية، خصوصاً أنها تشتهر برياضة صيد الطيور المهاجرة، في نهاية ديسمبر (كانون الأول) وبداية يناير (كانون الثاني)، كما تشتهر بالسياحة الدينية لوجود عدد من الكنائس والمساجد الأثرية بها، بالإضافة للمواقع الأثرية الفرعونية في منطقتَي تل بسطا وصان الحجر، فضلاً عن مواقع لمسار العائلة المقدسة».