منشورات إسرائيلية تطلب من سكان في جنوب لبنان إخلاء منازلهم

الحدود اللبنانية - الإسرائيلية (د.ب.أ)
الحدود اللبنانية - الإسرائيلية (د.ب.أ)
TT

منشورات إسرائيلية تطلب من سكان في جنوب لبنان إخلاء منازلهم

الحدود اللبنانية - الإسرائيلية (د.ب.أ)
الحدود اللبنانية - الإسرائيلية (د.ب.أ)

أُلقيت، اليوم (الأحد)، منشورات تطالب سكان بلدات في جنوب لبنان قريبة من الحدود، بإخلاء منازلهم، في وقت أفاد الجيش الإسرائيلي وكالة الصحافة الفرنسية بأن أحد ألويته بادر إلى هذه الخطوة من دون الحصول على موافقة.

وأكّد الجيش الإسرائيلي رداً على سؤال لوكالة الصحافة الفرنسية أن هذه الخطوة هي «مبادرة من اللواء 769 ولم تتم الموافقة عليها من قيادة الشمال»، مشيراً إلى أن تحقيقاً فُتح في هذا الأمر.

وأُلقيت المنشورات باستخدام طائرة من دون طيار على مناطق في جنوب لبنان «أُطلقت منها صواريخ باتجاه شمال إسرائيل في الأسابيع الماضية»، حسبما أوضح الجيش الإسرائيلي.

وجاء في المنشورات التي اطَّلعت عليها وكالة الصحافة الفرنسية: «إلى جميع السكان والنازحين في منطقة مخيمات اللجوء، يطلق (حزب الله) النيران من منطقتكم. عليكم ترك منازلكم فوراً والتوجه إلى شمال منطقة الخيام حتى الساعة الرابعة مساءً وعدم الرجوع إلى هذه المنطقة حتى نهاية الحرب».

وأضافت المنشورات: «مَن وُجد في هذه المنطقة بعد هذه الساعة سيعدّ عنصراً إرهابياً وستُستباح دماؤه، جيش الدفاع الإسرائيلي سيتحرك بكل ما أوتي له من قوة في منطقتكم ليتأكد من أن تكون خالية من السكان».

من جهتها، أفادت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية بأن «العدو الإسرائيلي ألقى منشورات فوق الوزاني تدعو الموجودين في هذه المنطقة وجوارها إلى إخلائها»، الأمر الذي أكده أيضاً رئيس بلدية الوزاني أحمد محمّد، في اتصال هاتفي مع وكالة الصحافة الفرنسية.

تأتي هذه الدعوات الإسرائيلية غير المسبوقة في سياق توتر متزايد بعد أيام من إعلان مسؤولين إسرائيليين عزمهم على إعادة الهدوء إلى الجبهة الشمالية التي نزح منها نحو 100 ألف إسرائيلي.

وقال نائب الأمين العام لـ«حزب الله» نعيم قاسم، في خطاب في بيروت، السبت: «ليست لدينا خطة للمبادرة إلى حرب لأنَّنا لا نجدها ذات جدوى، ولكن إذا شنَّت إسرائيل الحرب فسنواجهها بالحرب».

وأضاف: «إذا كانوا يعتقدون أنَّ هذه الحرب تُعيد المائة ألف نازح» إلى شمال إسرائيل، «فمن الآن نبشِّركم: أعِدُّوا العدة لاستقبال مئات الآلاف الإضافية من النازحين».

وتلقي إسرائيل بشكل دوريّ بمنشورات تحذيرية في قطاع غزة تطالب سكان مناطق فيه بالمغادرة استعداداً لقصفها.


مقالات ذات صلة

إسرائيل تنفي رواية الحوثي: القبة الحديدية اعترضت الصاروخ

المشرق العربي فرق إطفاء إسرائيلية تخمد (الأحد) حريقاً قرب تل أبيب نشب جراء صاروخ أطلق من اليمن (أ.ف.ب)

إسرائيل تنفي رواية الحوثي: القبة الحديدية اعترضت الصاروخ

نفى الجيش الإسرائيلي الرواية التي قدمتها جماعة الحوثي بأنها قصفت إسرائيل بـ«صاروخ حديث» اخترق منظومتها الدفاعية، وادعى بأن مضادات «القبة الحديدية» اعترضته.

«الشرق الأوسط» (تل أبيب)
المشرق العربي رئيس هيئة الأركان العامة الإسرائيلي هرتسي هاليفي خلال لقاء مع جنوده في 14 أغسطس الماضي (أ.ف.ب)

هاليفي: لسنا قريبين من نهاية حرب غزة

قال رئيس هيئة أركان الجيش الإسرائيلي، هيرتسي هاليفي، إنه لا يعرف متى ستنتهي الحرب في غزة، مؤكداً أن جيشه «ليس قريباً بعدُ من إنهاء الحرب».

كفاح زبون (رام الله)
العالم العربي «حماس» تتهم أميركا بعدم الضغط على إسرائيل بشكل كافٍ لوقف الحرب في قطاع غزة (أ.ف.ب)

«حماس»: الفلسطينيون يجب أن يحكموا قطاع غزة

أكد القيادي في حركة المقاومة الإسلامية «حماس» أسامة حمدان الأحد لـ«وكالة الصحافة الفرنسية» أنّ الحركة تريد «حكماً فلسطينياً مشتركاً» لقطاع غزة المحاصر والمدمر.

«الشرق الأوسط» (إسطنبول)
شؤون إقليمية الشرطة الإسرائيلية اعتقلت عدداً من طالبي اللجوء الإريتريين خلال مواجهات في سبتمبر 2023 (أ.ف.ب)

إسرائيل تجند مئات اللاجئين الأفارقة... الإقامة مقابل القتال

كُشف النقاب بتل أبيب عن قيام الأجهزة الأمنية الإسرائيلية باستغلال أوضاع طالبي اللجوء الأفارقة لتجنيدهم في الحرب، مقابل وعود بتسوية أوضاعهم القانونية.

«الشرق الأوسط» (تل أبيب)
شؤون إقليمية أضرار لحقت بمنزل إسرائيلي في كتسرين بالجولان السوري المحتل جراء صواريخ «حزب الله» (أ.ب)

إسرائيل: إطلاق 40 صاروخاً من لبنان على الجليل والجولان

ذكر الجيش الإسرائيلي أنه جرى إطلاق وابل من نحو 40 صاروخاً من لبنان على منطقة الجليل ومرتفعات الجولان، بعد انطلاق صافرات الإنذار في المنطقة.

«الشرق الأوسط» (تل أبيب)

منظمة: 34 سجينة إيرانية يضربن عن الطعام

إيرانية من دون حجاب تمشي في أحد شوارع طهران (إ.ب.أ)
إيرانية من دون حجاب تمشي في أحد شوارع طهران (إ.ب.أ)
TT

منظمة: 34 سجينة إيرانية يضربن عن الطعام

إيرانية من دون حجاب تمشي في أحد شوارع طهران (إ.ب.أ)
إيرانية من دون حجاب تمشي في أحد شوارع طهران (إ.ب.أ)

أعلنت منظمة نرجس محمدي، الحائزة جائزة نوبل للسلام والمسجونة منذ عام 2021 في طهران، أن 34 سجينة أضربن عن الطعام في سجن «إيفين»، الأحد، في ذكرى مرور عامين على اندلاع احتجاجات مهسا أميني التي هزت البلاد.

وقالت الناشطة عبر منصة «إكس»: «مرة أخرى، بدأت السجينات على خلفيات سياسية وآيديولوجية في (إيفين) إضراباً عن الطعام تضامناً مع المحتجين في إيران ضد السياسات القمعية للحكومة».

وقالت المؤسسة الناطقة باسم محمدي: «اليوم، في 15 سبتمبر (أيلول) 2024، أضربت 34 سجينة سياسية في سجن (إيفين) عن الطعام إحياءً للذكرى الثانية لحركة (امرأة، حياة، حرية) ومقتل مهسا أميني» في إشارة إلى الشابة الإيرانية الكردية التي أثارت وفاتها بعد أيام من توقيفها لدى شرطة الأخلاق في طهران بدعوى «سوء الحجاب»، احتجاجات في أنحاء البلاد.

وتابعت الناشطة: «نؤكد من جديد التزامنا بإرساء الديمقراطية والحرية والمساواة وهزيمة الاستبداد الثيوقراطي، واليوم نرفع أصواتنا أعلى، ونعزز إرادتنا»، وفق ما نقلت «وكالة الصحافة الفرنسية».

إيرانية من دون حجاب تمشي في أحد شوارع طهران (إ.ب.أ)

وفي وقت سابق، نشر حساب الناشطة نرجس محمدي، على منصة «إنستغرام»، تسجيلاً صوتياً من سجن «إيفين» لمجموعة من السجينات السياسيات وهُنّ يرددن أناشيد وشعارات، بمناسبة ذكرى الاحتجاجات.

ويُسمع في التسجيل شعار «المرأة، الحياة، الحرية»، و«إصلاحيون محافظون انتهت الحكاية»، وشعارات أخرى تُطالب بإطلاق سراح السجينات، ووقف الإعدامات.

وجاء ذلك في وقت فرضت فيه السلطات إجراءات أمنية مشددة في مدن كردية بأربع محافظات غرب البلاد، خشية وقوع اضطرابات في ذكرى الاحتجاجات.

لعدة أشهر بعد وفاة مهسا أميني، استمرت الاحتجاجات الشعبية غير المسبوقة، منددة بضغوط تمارسها السلطات على النساء، خصوصاً بشأن وضع الحجاب، وقُتل خلالها ما لا يقل عن 551 شخصاً، واعتُقل آلاف آخرون، وفق منظمات حقوقية غير حكومية. كما أُعدم 10 رجال في قضايا مرتبطة بحركة «امرأة، حياة، حرية»، كان آخرهم غلام رضا رسائي (34 عاماً) الذي أُعدم شنقاً في أغسطس (آب) بعد أيام من تولي الرئيس الجديد مسعود بزشكيان منصبه.

وتدين منظمات حقوقية ازدياد تنفيذ عقوبة الإعدام بحق مدانين بجرائم مختلفة، مؤكدة أن ذلك يهدف إلى خلق مناخ من الخوف، وَثَنْي المعارضين عن أي رغبة في الاحتجاج.

مُنحت نرجس محمدي (52 عاماً) جائزة نوبل لعام 2023 لنضالها ضد عقوبة الإعدام بشكل خاص، وهي مسجونة منذ نوفمبر (تشرين الثاني) 2021، وقضت جزءاً كبيراً من العقد الماضي في السجن.

وحُكم على الناشطة الإيرانية في يونيو (حزيران) بعقوبة جديدة بالسجن لمدة عام بتهمة «الدعاية ضد الدولة»، وهي تضاف إلى قائمة طويلة من التهم الأخرى، فقد حُكم عليها بالسجن لمدة 12 عاماً و3 أشهر، و154 جلدة، وبالنفي سنتين، وبعقوبات اجتماعية وجنائية مختلفة.