الصين تبحث رفع سن التقاعد مع انكماش القوى العاملة

مخاوف بشأن تفاقم البطالة بين الشباب والعمال المسنين

عمال في أحد مصانع المبردات في مقاطعة جيانغزو شرق الصين (أ.ف.ب)
عمال في أحد مصانع المبردات في مقاطعة جيانغزو شرق الصين (أ.ف.ب)
TT

الصين تبحث رفع سن التقاعد مع انكماش القوى العاملة

عمال في أحد مصانع المبردات في مقاطعة جيانغزو شرق الصين (أ.ف.ب)
عمال في أحد مصانع المبردات في مقاطعة جيانغزو شرق الصين (أ.ف.ب)

درست أعلى هيئة تشريعية في الصين، خلال الأسبوع الحالي، خطة رسمية لتأخير سن التقاعد التي تعد من بين الأدنى في العالم، متخذة بذلك خطوة مهمة نحو تغيير قوانين تتعلق بالعمل يعود تاريخها إلى عقود من الزمن وتخفيف ضغوط اقتصادية ناجمة عن انكماش القوى العاملة.

وأعلن الحزب الشيوعي الحاكم في يوليو (تموز) الماضي أن الصين سترفع سن التقاعد تدريجياً. وتبلغ سن التقاعد حالياً 60 عاماً للرجال، وهي أقل بنحو 6 سنوات مقارنة بمعظم الاقتصادات المتقدمة، بينما تبلغ سن التقاعد للنساء العاملات في الوظائف المكتبية 55 عاماً، وللنساء العاملات في المصانع 50 عاماً.

ويمكن أن يسهم رفع سن التقاعد في تخفيف الضغوط على ميزانية المعاشات التقاعدية في وقت تواجه فيه العديد من الأقاليم الصينية بالفعل عجزاً كبيراً. وتتوقع السلطات الصحية في الصين أن يرتفع عدد الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 60 عاماً فأكثر من 280 مليوناً إلى أكثر من 400 مليون بحلول 2035، وهو ما يعادل مجموع عدد السكان الحالي لبريطانيا والولايات المتحدة.

ويحصل كل متقاعد صيني حالياً على معاشه عبر مساهمات 5 عاملين حاليين، وهو نصف المعدل قبل 10 سنوات، وتتجه النسبة في الوقت الراهن نحو 4 عاملين لكل متقاعد بحلول 2030، وعاملين اثنين لكل متقاعد بحلول 2050.

وتظهر بيانات وزارة المالية أن 11 من بين 31 إقليماً في الصين تعاني من عجز في ميزانية المعاشات التقاعدية. وتتوقع الأكاديمية الصينية للعلوم التي تديرها الدولة أن ينفد المال من نظام المعاشات التقاعدية بحلول 2035.

وكان هذا الموضوع من أكثر الموضوعات تداولاً على وسائل التواصل الاجتماعي الصينية، بعد أن ذكرت وكالة أنباء «شينخوا» الرسمية أن كبار أعضاء المؤتمر الشعبي الوطني ناقشوا الموضوع في بكين يوم الثلاثاء؛ حيث أعرب العديد منهم عن مخاوفهم بشأن تزايد عدد الباحثين عن عمل الذين يسعون للحصول على فرص عمل غير كافية.

وقال مو رونغ، مدير الأكاديمية الصينية للعمل والعلوم الاجتماعية لصحيفة الشعب: «إنه خيار لا مفر منه بالنسبة للصين للتكيّف مع الوضع الطبيعي الجديد للتنمية السكانية»، مشيراً إلى أن الإصلاح أمر مُلح مع ارتفاع متوسط ​​العمر المتوقع في الصين إلى 78 عاماً اعتباراً من عام 2021، من نحو 44 عاماً في عام 1960، ومن المتوقع أن يتجاوز 80 عاماً بحلول عام 2050. وفي الوقت نفسه، يتقلص عدد السكان العاملين اللازمين لدعم كبار السن.

ومن المتوقع نشر مسودة التغييرات على القانون لتعديل سن التقاعد للحصول على ردود فعل عامة في الأسابيع المقبلة. وعلّق أكثر من 100 ألف فرد على منصة التواصل الاجتماعي «ويبو» تحت منشور «شينخوا»، معربين عن قلقهم بشأن تفاقم البطالة بين الشباب وكبار السن الذين يعملون لفترة أطول بسبب تأخر دفع المعاشات التقاعدية.

وقال أحد المعلقين: «لا يستطيع الشباب العثور على وظائف، ويشعر الأشخاص في منتصف العمر بالقلق من تسريحهم من العمل والآن هناك مشكلة أخرى: لا يستطيع كبار السن التقاعد».

وقال ستيوارت جيتل باستن، أستاذ العلوم الاجتماعية والسياسة العامة في جامعة العلوم والتكنولوجيا في هونغ كونغ، إنه من غير المرجح أن يؤدي رفع سن التقاعد إلى مطالبة الشباب وكبار السن بنفس الوظائف. وأضاف: «إنها مجموعة مختلفة من الوظائف التي سيحتفظ بها كبار السن، وظائف الياقات الزرقاء والياقات البيضاء والتي ستكون مختلفة عن الوظائف الأساسية».

وفي اليابان وكوريا الجنوبية، لا يمكن للناس الحصول على معاشات تقاعدية إلا عند سن 65 و63 عاماً على التوالي، ويرجع ذلك جزئياً إلى متوسط ​​العمر المتوقع الأطول. ومع ذلك، قد يكون رفع سن التقاعد أكثر تعقيداً في الصين بسبب الاختلافات بين المقاطعات وبين المناطق الريفية والحضرية.

وقال جيتل باستن: «عندما تنظر إلى متوسط ​​العمر المتوقع، فيجب رفعه، ولكن يجب أن يتم ذلك بطريقة عادلة، خاصة إذا كنت مهاجراً أو عاملاً مؤقتاً انتقل من مكان إلى آخر وقد لا تحصل على تلك السنوات مدفوعة الأجر».

وفي الأسواق، هبطت الأسهم الصينية يوم الأربعاء. وعند الإغلاق، انخفض مؤشر شنغهاي المركب بنسبة 0.82 في المائة، ومؤشر هانغ سنغ في هونغ كونغ 0.7 في المائة. وانخفض مؤشر «سي إس آي 300» للأسهم القيادية في الصين بنسبة 0.3 في المائة، مع انخفاض مؤشره الفرعي للقطاع المالي بنسبة 1.3 في المائة، ومؤشر صناعة النفط والغاز 1.7 في المائة، بينما ارتفع مؤشر السيارات الكهربائية بنسبة 3.3 في المائة.


مقالات ذات صلة

«غوغل كلاود»: وجودنا في السعودية للوصول إلى العملاء محلياً ودولياً

الاقتصاد مدير عام شركة «غوغل كلاود» في الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا (تصوير: تركي العقيلي) play-circle 01:24

«غوغل كلاود»: وجودنا في السعودية للوصول إلى العملاء محلياً ودولياً

أشار مدير عام شركة «غوغل كلاود» في الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا، عبد الرحمن الذهيبان، إلى أهمية الذكاء الاصطناعي كونه يرتبط كلياً بالحوسبة السحابية.

آيات نور (الرياض)
الاقتصاد منظر عام للعاصمة اليابانية طوكيو (أ.ف.ب)

«بنك اليابان» يترقب تحقق توقعاته قبل رفع الفائدة

قالت جونكو ناكاغاوا، صانعة السياسة في بنك اليابان، إن البنك سيواصل رفع أسعار الفائدة إذا تحرك التضخم بما يتماشى مع توقعاته.

«الشرق الأوسط» (طوكيو)
الاقتصاد السفير المكسيكي لدى السعودية أنيبال غوميز توليدو (الشرق الأوسط) play-circle 01:16

المكسيك تركز على تعزيز شراكتها مع السعودية في الطاقة والأمن الغذائي

توقع دبلوماسي مكسيكي رفيع المستوى أن تشهد العلاقات الاقتصادية بين بلاده والسعودية ازدهاراً في العلاقات الثنائية وتوسعاً في التعاون الاقتصادي وزيادة التجارة.

فتح الرحمن يوسف (الرياض)
الاقتصاد سائحون يصطفّون لركوب الحافلة خلال مغادرة جبل فوجي باليابان (إ.ب.أ)

جبل «فوجي» يرضخ لقرارات تحجيم السياحة

شهد جبل فوجي انخفاضاً كبيراً بمعدلات الارتياد هذا الموسم نتيجة قرار السلطات اليابانية فرض رسم زيارة وتحديد عدد الأشخاص المسموح بدخولهم الموقع يومياً

«الشرق الأوسط» (طوكيو)
الاقتصاد طائرة بوينغ 737 ماكس خلال مراحل تصنيعها في مصنع الشركة بولاية واشنطن الأميركية (أ.ب)

«بوينغ» سلّمت الصين الشهر الماضي 9 طائرات ماكس

سلّمت «بوينغ» 9 طائرات 737 ماكس إلى شركات طيران صينية في أغسطس، وهو العدد الأكبر شهرياً منذ ديسمبر 2018

«الشرق الأوسط» (نيويورك)

«سامبا نوفا» الأميركية: السعودية تتخذ دوراً قيادياً في الانتقال إلى الذكاء الاصطناعي

TT

«سامبا نوفا» الأميركية: السعودية تتخذ دوراً قيادياً في الانتقال إلى الذكاء الاصطناعي

مشاركون وزوار في القمة العالمية للذكاء الاصطناعي (الشرق الأوسط)
مشاركون وزوار في القمة العالمية للذكاء الاصطناعي (الشرق الأوسط)

على هامش القمة العالمية للذكاء الاصطناعي المنعقدة حالياً في الرياض، أكد الرئيس التنفيذي لشركة «سامبا نوفا سيستمز» الأميركية، رودريغو ليانغ التزام السعودية برحلة الذكاء الاصطناعي، قائلاً إنها تأخذ دوراً قيادياً في التحرك بسرعة كبيرة في هذا المجال.

وكانت كل من «أرامكو السعودية» و«إس تي سي» و«تمكين»، وقعت اتفاقيات مع «سامبا نوفا سيستمز» لاستكشاف طرق تسريع قدرات الذكاء الاصطناعي والابتكار ونظم الاعتماد على مستوى المملكة.

وتعد «سامبا نوفا سيستمز»، المزود لأسرع وأكفأ الرقائق ونماذج الذكاء الاصطناعي. وأطلقت يوم الثلاثاء «سامبا نوفا كلاود»، أسرع خدمة استدلال ذكاء اصطناعي في العالم بفضل سرعة شريحة الذكاء الاصطناعي (SN40L) الخاصة بها.

وأكد ليانغ لـ«الشرق الأوسط»، التزام المملكة برحلة الذكاء الاصطناعي، وقال إنها تأخذ دوراً قيادياً في التحرك بسرعة كبيرة في هذا المجال، لافتاً إلى أن المملكة تقود العالم للتحول إلى الذكاء الاصطناعي.

الرئيس التنفيذي لشركة «سامبا نوفا سيستمز» يتحدث إلى «الشرق الأوسط»

وقال ليانغ إن «سامبا نوفا» تعمل على توسيع أعمالها مع المؤسسات السعودية. وأضاف «نحن نتشارك مع (أرامكو السعودية) لأكثر من عام حتى الآن، نبني هذه النماذج الخاصة والآمنة للغاية للشركات الكبيرة».

وأوضح أن شركته تستفيد من القمة العالمية للذكاء الاصطناعي لتوسيع علاقاتها مع العملاء وجلب تقنية الذكاء الاصطناعي إلى المنظمات والمؤسسات.

جناح «أرامكو» في القمة العالمية للذكاء الاصطناعي (الشرق الأوسط)

وعدَّ ليانغ أن الذكاء الاصطناعي سيغير الأعمال على مدى السنوات القادمة، وأن الجميع على الكوكب سيتلمس خدماته. ويستثمر في شركة «سامبا نوفا»، التي تأسست في عام 2017، صندوق «سوفت بنك فيجن» بالإضافة إلى صناديق تابعة لـ«بلاك روك» و«إنتل كابيتال».