«سامسونغ» تخطط لتقليص قوتها العاملة عالمياً بنسبة 30%

أسهم الشركة تراجعت إلى أدنى مستوى في 16 شهراً

أشخاص يتسوقون داخل متجر يبيع هواتف «سامسونغ» الجوالة وملحقاتها في مومباي (رويترز)
أشخاص يتسوقون داخل متجر يبيع هواتف «سامسونغ» الجوالة وملحقاتها في مومباي (رويترز)
TT

«سامسونغ» تخطط لتقليص قوتها العاملة عالمياً بنسبة 30%

أشخاص يتسوقون داخل متجر يبيع هواتف «سامسونغ» الجوالة وملحقاتها في مومباي (رويترز)
أشخاص يتسوقون داخل متجر يبيع هواتف «سامسونغ» الجوالة وملحقاتها في مومباي (رويترز)

تخطط شركة «سامسونغ إلكترونيكس»، أكبر شركة تصنيع للهواتف الذكية وأجهزة التلفاز وشرائح الذاكرة في العالم، لتقليص عدد موظفيها في بعض الأقسام بنسبة تصل إلى 30 في المائة في الخارج، وفقاً لثلاثة مصادر مطلعة على الأمر.

وأمرت الشركة الكورية الجنوبية فروعها حول العالم بتقليص عدد موظفي المبيعات والتسويق بنسبة حوالي 15 في المائة، والموظفين الإداريين بنسبة تصل إلى 30 في المائة، حسبما أفاد مصدران. ومن المتوقع تنفيذ الخطة بحلول نهاية هذا العام، وستؤثر على الوظائف في الأميركتين وأوروبا وآسيا وأفريقيا، حسبما ذكر مصدر آخر.

وأكدت ستة مصادر أخرى مطلعة على الأمر أيضاً خطة «سامسونغ» لتقليص عدد الموظفين على مستوى العالم. ولم يتضح عدد الأشخاص الذين سيتم تسريحهم وأي الدول ووحدات الأعمال ستتأثر أكثر. ورفضت المصادر الكشف عن هوياتها لأن نطاق وتفاصيل تخفيضات الوظائف ظلت سرية.

وفي بيان، قالت «سامسونغ» إن التعديلات في القوى العاملة التي تجري في بعض العمليات الخارجية هي روتينية وتهدف إلى تحسين الكفاءة، وأوضحت أنها لا تستهدف إنتاجها. وأضافت أنه لا توجد أهداف محددة لهذه الخطط، مشيرة إلى أنها لا تؤثر على موظفي الإنتاج.

وبحسب أحدث تقرير استدامة صادر عن الشركة، وظفت «سامسونغ» 267800 شخص اعتباراً من نهاية عام 2023، وأكثر من نصفهم، أو 147 ألف موظف، يعملون في الخارج.

وشكلت وظائف التصنيع والتطوير معظم تلك الوظائف، في حين بلغ عدد موظفي المبيعات والتسويق نحو 25100 شخص، مع عمل 27800 شخص في مجالات أخرى، حسب التقرير.

وأُرسلت «التوجيهات العالمية» بشأن خفض عدد الموظفين قبل نحو ثلاثة أسابيع، وقد بدأت وحدة «سامسونغ» في الهند بالفعل في تقديم حزم تعويضات لبعض الموظفين من المستوى المتوسط ​​الذين تركوا الشركة في الأسابيع الأخيرة، وفقاً لأحد المصادر. وقال إن عدد الموظفين الذين قد يحتاجون إلى مغادرة وحدة الهند قد يصل إلى ألف موظف. وتوظف «سامسونغ» نحو 25 ألف شخص في الهند.

وفي الصين، أخطرت شركة «سامسونغ» موظفيها بخفض الوظائف، وهو ما من المتوقع أن يؤثر على نحو 30 في المائة من موظفي المبيعات لديها، حسبما ذكرت صحيفة كورية جنوبية هذا الشهر.

التحديات الكبيرة

وتأتي عمليات خفض الوظائف في الوقت الذي تواجه فيه «سامسونغ» ضغوطاً متزايدة على وحداتها الأساسية. فقد تأخرت أعمال الرقائق الإلكترونية عن منافسيها في التعافي من أزمة صناعية حادة أدت إلى انخفاض أرباحها إلى أدنى مستوياتها في 15 عاما العام الماضي.

وفي مايو (أيار)، قامت شركة «سامسونغ» باستبدال رئيس قسم أشباه الموصلات لديها في محاولة للتغلب على «أزمة الرقائق» حيث تسعى إلى مواكبة منافستها الأصغر شركة «إس كيه هاينكس» في توريد رقائق الذاكرة المتقدمة المستخدمة في رقائق الذكاء الاصطناعي.

وفي سوق الهواتف الذكية الفاخرة، تواجه «سامسونغ» منافسة شرسة من شركتي «أبل» و«هواوي» الصينية، في حين تتخلف عن شركة «تي إس إم سي» في تصنيع الرقائق التعاقدية. وفي الهند، التي تولد نحو 12 مليار دولار من العائدات السنوية لشركة «سامسونغ»، يعوق إضراب الأجور الإنتاج.

وقال أحد الأشخاص المطلعين على الخطط إن تخفيضات الوظائف تأتي استعدادا لتباطؤ الطلب العالمي على المنتجات التقنية مع تباطؤ الاقتصاد العالمي. وقال آخر إن «سامسونغ» تسعى إلى تعزيز الأرباح من خلال خفض التكاليف.

ولم يتضح على الفور ما إذا كانت «سامسونغ» ستخفض أيضاً الوظائف في مقرها الرئيسي في كوريا الجنوبية. وقال أحد المصادر إن «سامسونغ» ستجد صعوبة في تسريح العمال في كوريا الجنوبية لأن القضية حساسة سياسياً. وتعد مجموعة «سامسونغ»، الشركة الأم للإلكترونيات، أكبر جهة توظيف في البلاد وتلعب دوراً رئيسياً في اقتصادها.

وقد تؤدي عمليات خفض الوظائف إلى إثارة الاضطرابات العمالية في الداخل. فقد نظمت نقابة عمالية كورية جنوبية في شركة «سامسونغ» مؤخراً إضراباً لعدة أيام، مطالبة بزيادة الأجور والمزايا.

وانخفضت أسهم «سامسونغ إلكترونيكس»، الأسهم الأكثر قيمة في كوريا الجنوبية، عند أدنى مستوى في 16 شهراً يوم الأربعاء بعد أن خفض بعض المحللين مؤخراً تقديراتهم لأرباح الشركة، مشيرين إلى ضعف التعافي في الطلب على الهواتف الذكية وأجهزة الكومبيوتر الشخصية.


مقالات ذات صلة

إطلاق خدمة «سامسونغ باي» رسمياً في السعودية

تكنولوجيا أعلنت شركة «سامسونغ» اليوم إطلاق خدمة «سامسونغ باي» في السعودية لتعزيز الدفع الإلكتروني وتسهيل المعاملات المالية عبر الهواتف الذكية (سامسونغ)

إطلاق خدمة «سامسونغ باي» رسمياً في السعودية

يُعلن البنك المركزي السعودي (ساما) توقيع اتفاقية مع شركة «سامسونغ»؛ لإتاحة خدمة «سامسونغ باي (Samsung Pay)» في المملكة خلال الرُّبع الرابع من عام 2024، وذلك…

عبد العزيز الرشيد (الرياض)
العالم سامسونغ تسحب أكثر من 1.12 مليون فرن كهربائي من الأسواق (أ. ب)

سامسونغ تسحب أكثر من مليون فرن كهربائي بسبب مخاطر الحريق

قامت شركة سامسونغ بسحب أكثر من 1.12 مليون فرن كهربائي يُستخدم في أسطح الطهي بعد ورود تقارير عن وقوع نحو 250 حريقاً وعشرات الإصابات.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
رياضة عالمية توماس باخ رئيس اللجنة الأولمبية الدولية (أ.ف.ب)

«الأولمبية الدولية»: رياضيو كوريا الشمالية لم يتلقوا هواتف «سامسونغ»

قالت اللجنة الأولمبية الدولية، اليوم (الخميس)، إن أعضاء بعثة كوريا الشمالية الأولمبية لم يتلقوا هواتف ذكية من شركة «سامسونغ» أحد الرعاة في الأولمبياد.

«الشرق الأوسط» (باريس)
الاقتصاد الفرنسية كاميل جيدرزيوسكي حائزة الميدالية الفضية في مسابقة مسدس الهواء المضغوط 10 أمتار للسيدات تلتقط صورة «سيلفي» وهي تحتفل مع المشجعين في «نادي فرنسا» بحديقة الأمم في باريس يوم 3 أغسطس 2024 خلال دورة الألعاب الأولمبية (أ.ف.ب)

«سيلفي الانتصار» في أولمبياد باريس يقفز بمبيعات هواتف «سامسونغ» القابلة للطي

قالت شركة «سامسونغ» إن «صور سيلفي الانتصار» على منصات التتويج ضمن منافسات أولمبياد باريس، أدت إلى ارتفاع كبير في مبيعات الهواتف المحمولة القابلة للطي.

«الشرق الأوسط» (باريس)
تكنولوجيا يزود «Galaxy Z Flip6 Olympic» بشريحة «eSIM» مع 100 غيغابايت من بيانات 5G لدعم تواصل أفضل للرياضيين (سامسونغ)

«سامسونغ» تكشف عن إصدار خاص من «Galaxy Z Flip6» لرياضيي أولمبياد 2024

إنها المرة الأولى التي يتوفر فيها أحدث منتجات «سامسونغ» للرياضيين قبل إطلاقه رسمياً في السوق.

نسيم رمضان (لندن)

«وول ستريت» تتراجع بعد بيانات تضخم أقل من المتوقع

العلم الأميركي على مبنى في «وول ستريت» بالحي المالي في نيويورك (رويترز)
العلم الأميركي على مبنى في «وول ستريت» بالحي المالي في نيويورك (رويترز)
TT

«وول ستريت» تتراجع بعد بيانات تضخم أقل من المتوقع

العلم الأميركي على مبنى في «وول ستريت» بالحي المالي في نيويورك (رويترز)
العلم الأميركي على مبنى في «وول ستريت» بالحي المالي في نيويورك (رويترز)

تراجعت المؤشرات الرئيسية لـ«وول ستريت» يوم الأربعاء بعد أن جاءت أحدث بيانات التضخم أقل من التوقعات، في حين زادت فرص الديمقراطية كامالا هاريس في الفوز برئاسة الولايات المتحدة بعد مناظرة تلفزيونية.

وارتفعت أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة بشكل طفيف في أغسطس (آب)، لكن التضخم الأساسي أظهر بعض الثبات، مما قد يثني «الاحتياطي الفيدرالي» عن تقديم خفض نصف نقطة مئوية في الاجتماع المقبل.

وقال رئيس استراتيجيات الاستثمار والبحث في شركة «غلينميد»، جيسون برايد: «كان الاحتياطي الفيدرالي يرغب في رؤية أرقام أضعف لتبرير خفض محتمل بمقدار 50 نقطة أساس في الاجتماع القادم... لكن هذه البيانات تجعل من المحتمل أكثر أن يتجهوا إلى خفض بمقدار 25 نقطة أساس»، وفق «رويترز».

وارتفع مؤشر أسعار المستهلكين بنسبة 0.2 في المائة الشهر الماضي بعد ارتفاعه بنفس النسبة في يوليو (تموز)، وفقاً لمكتب إحصاء العمل الأميركي. وارتفع الرقم الأساسي، الذي يستثني العناصر المتقلبة مثل الطعام والطاقة، بنسبة 0.3 في المائة على أساس شهري مقارنةً بالتوقعات التي كانت تشير إلى زيادة بنسبة 0.2 في المائة.

ويعتقد المتداولون الآن أن هناك فرصة بنسبة 85 في المائة لأن يخفض «الاحتياطي الفيدرالي» أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس، وفقاً لأداة «فيد ووتش».

وتأثرت معنويات السوق أيضاً بالتطورات السياسية بعد أن وضعت هاريس منافسها الجمهوري دونالد ترمب في موقف دفاعي خلال مناظرة رئاسية ساخنة يوم الثلاثاء. وبعد المناظرة، انخفضت احتمالات فوز ترمب بمقدار 6 سنتات إلى 47 سنتاً على موقع المراهنات «PredictIt»، بينما ارتفعت احتمالات هاريس إلى 57 سنتاً من 53 سنتاً.

وتراجعت أسهم الشركات التي من المتوقع أن تحقق أداء جيداً في عهد ترمب، مثل شركات العملات المشفرة والبلوك تشين. وانخفض سهم مجموعة ترمب للإعلام والتكنولوجيا بنسبة 17 في المائة.

وفي الوقت نفسه، ارتفعت أسهم شركات الطاقة الشمسية التي يُنظر إليها على أنها تستفيد من إدارة هاريس، مثل «صن ران» و«سولار إيدج تكنولوجيز» اللتين ارتفعت منهما بأكثر 7 في المائة.

وبينما لم يقدم النقاش الكثير من الوضوح بشأن قضايا السياسة الرئيسية، يرى بعض مراقبي السوق أن مقترحات هاريس لرفع معدلات الضرائب على الشركات من المرجح أن تضر بأرباح الشركات، في حين أن موقف ترمب الأكثر صرامة بشأن الرسوم الجمركية قد يساهم في ارتفاع التضخم.

وأبقت أسهم الرقائق الإلكترونية مؤشر «ناسداك» منخفضاً. وارتفع مؤشر الرقائق الإلكترونية في فيلادلفيا بنسبة 1.2 في المائة، بدعم من ارتفاع أسهم شركة «إنفيديا» الرائدة في الصناعة بنسبة 3.5 في المائة.

وتراجع مؤشر «داو جونز» الصناعي بمقدار 448.74 نقطة، أو بنسبة 1.15 في المائة، ليصل إلى 40281.08، وانخفض مؤشر «ستاندرد آند بورز 500»، بمقدار 32.33 نقطة، أو بنسبة 0.63 في المائة، ليصل إلى 5463.19، وانخفض مؤشر «ناسداك» المركب بمقدار 1.73 نقطة، أو بنسبة 0.02 في المائة، ليصل إلى 17023.12.

ومن بين الأسهم الأخرى، هبطت أسهم «جيم ستوب» بنسبة 12.3 في المائة بعد أن قالت شركة بيع ألعاب الفيديو إنها قدمت عرضاً لبيع ما يصل إلى 20 مليون سهم وأعلنت عن انخفاض في إيرادات الربع الثاني.

وارتفعت أسهم شركات تعدين الليثيوم بعد أن أعلنت شركة «كاتل» الصينية العملاقة للبطاريات أنها تخطط لإجراء تعديلات على إنتاج كربونات الليثيوم في «ييتشون» على أساس الظروف الحالية في السوق. وقفزت أسهم شركة «ألبيمارل»، إحدى أكبر شركات تعدين الليثيوم في العالم، بنسبة 13.5 في المائة.