اكتُشف حديثاً في الصين ... فيروس ينتقل عن طريق القراد قد يسبب تلف الدماغ

اكتُشف حديثاً في الصين ... فيروس ينتقل عن طريق القراد قد يسبب تلف الدماغ
TT

اكتُشف حديثاً في الصين ... فيروس ينتقل عن طريق القراد قد يسبب تلف الدماغ

اكتُشف حديثاً في الصين ... فيروس ينتقل عن طريق القراد قد يسبب تلف الدماغ

يحذر العلماء من مرض جديد ينتقل عن طريق القراد يسمى فيروس الأراضي الرطبة (WELV) والذي تم اكتشافه مؤخراً في الصين.

وفيروس الأراضي الرطبة هو أحد أعضاء جنس الفيروسات orthonairovirus، وقد أصاب سابقاً رجلاً في منغوليا بالصين في عام 2019، ولكن لم يتم التعرف عليه حتى وقت هذه الدراسة الجديدة، التي نُشرت في مجلة نيو إنغلاند الطبية الأسبوع الماضي، وفقاً لما ذكرته شبكة «فوكس نيوز» الإخبارية.

كيف اكتشف الفيروس؟

وفقاً للدراسة، حاول رجل بالغ من العمر 61 عاماً، والذي عضته قرادة في حديقة الأراضي الرطبة، إلى الحصول على رعاية طبية بسبب «الحمى المستمرة وخلل وظائف الأعضاء المتعددة».

وقام فريق من الباحثين من معهد بكين لعلم الأحياء الدقيقة والوبائيات بعزل الفيروس من هذا المريض وأطلقوا لاحقاً عليه اسم WELV.

حشرة القراد (أرشيفية - رويترز)

أعراض الفيروس

باستخدام الاختبارات المعملية، تمكن الفريق من اكتشاف الفيروس لدى 17 مريضاً آخر في الصين، وشملت أعراضهم الحمى والصداع والدوار وآلام العضلات والتعب وآلام الظهر والتهاب المفاصل وتضخم الغدد الليمفاوية ومشكلات عصبية، وفقاً لنتائج الدراسة.

كما أصيب البعض أيضاً ببقع حمراء على الجلد ناجمة عن نزيف من الشعيرات الدموية.

ووجد الباحثون أن ثمانية من المرضى الذين تعافوا لديهم أربعة أضعاف من عدد الأجسام المضادة الخاصة بفيروس WELV مقارنة بمن لم يتعافوا بعد.

وبعد تلقي الأدوية المضادة للفيروسات والمضادات الحيوية والعلاج بالغلوبيولين المناعي، تعافى جميع المرضى دون أي آثار صحية طويلة الأمد.

ويشبه فيروس الأراضي الرطبة حمى القرم الكونغو النزفية، وهو فيروس يسبب الحمى والصداع وآلام العضلات والقيء والإسهال والنزيف في الجلد وفشل الكبد في الحالات الشديدة، وفقاً لنتائج الدراسة.

وذكر الباحثون أنه تم العثور على الحمض النووي الريبوزي للفيروس في خمسة أنواع مختلفة من القراد، إلى جانب الأغنام والخيول والخنازير والقوارض في شمال شرقي الصين.

وعند حقنه في الفئران والهامستر، تبين أن الفيروس يسبب تلفاً في الدماغ ويؤدي إلي الوفاة.

حشرة القراد (تويتر)

وأشار الباحثون إلى أن تشخيص فيروس الأراضي الرطبة قد يكون تحدياً لأن أعراضه تتطابق عادةً مع أعراض «مرض غير محدد»، وذكروا في نتائج دراستهم: «إن تحسين المراقبة والكشف عن الفيروسات الأورثونيروية الناشئة من شأنه أن يسمح بفهم أفضل للتأثير الذي تخلفه هذه الفيروسات على صحة الإنسان».

رأي الأطباء

قال الدكتور مارك سيجل، المحلل الطبي في شبكة «فوكس نيوز» وأستاذ الطب السريري في مركز لانغون الطبي بجامعة نيويورك، إن نتائج الدراسة تسلط الضوء على مجموعة واسعة من الفيروسات التي يمكن أن ينقلها القراد أو «ناقل الحشرات» الآخر.

وأضاف سيجل، الذي لم يشارك في الدراسة: «يمكن أن يسبب هذا الفيروسي في حمى نزيفية وقد يكون مميتاً للغاية. إنه أمر يستحق المتابعة ولكنه نادر جداً».

ومن جانبه، أشار الدكتور إدوارد ليو، رئيس قسم الأمراض المعدية في المركز الطبي بجامعة هاكنساك ميريديان غيرسي شور، إلى أن الأمراض التي ينقلها القراد لا تنتشر بسرعة عادة.

وقال: «إنها توسع نطاق أراضيها ببطء مع تحول القراد من بيئة إلى أخرى، لكنها لا تشبه الفيروسات التنفسية، التي تنتقل بسهولة أكبر ويمكنها أن تنتشر حرفياً من قارة إلى أخرى في يوم واحد».

أضاف ليو إلى أن الفيروسات أو البكتيريا التي تعيش في القراد تقتصر على أنواع معينة، «لذا فإن هذه الفيروسات لا تنتقل تلقائياً إلى القراد في أميركا» وأكمل «لست قلقاً بشأنه كان يكون مثل جائحة من نوع كوفيد - 19».

ولكنه كرر تحذير سيجل من العواقب المميتة المحتملة، حيث يسبب فيروس الأراضي الرطبة حمى نزفية يمكن أن تكون مميتة.

وحذر ليو «إن كبار السن والمرضى الذين يعانون من ضعف المناعة هم الأكثر عرضة للخطر».

الوقاية من لدغات القراد

يقول الخبراء إن أفضل وسيلة للوقاية من الأمراض التي ينقلها القراد هي الحماية من اللدغات.

من المهم تحديد المناطق التي قد يعيش فيها القراد وتجنبها، بما في ذلك المناطق المشجرة أو العشبية أو الشجيرات، وفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة. يمكن للقراد أيضاً أن يعيش في أجسام الحيوانات.

توصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها بمعالجة جميع الملابس والمعدات بمنتجات تحتوي على 0.5 في المائة من مادة البيرميثرين، التي تساعد في طرد القراد.

يمكن للأشخاص أيضاً استخدام طارد الحشرات المسجل لدى وكالة حماية البيئة، مثل تلك التي تحتوي على مادة DEET.

وعند العودة إلى المنزل بعد قضاء بعض الوقت في الهواء الطلق، توصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها بفحص جميع الملابس والمعدات والحيوانات الأليفة بحثاً عن القراد، من الأفضل الاستحمام في غضون ساعتين، كما يقترح إجراء فحص كامل للجسم.

وكذلك يمكن تجفيف الملابس على درجة حرارة عالية لمدة 10 دقائق - أو غسلها بالماء الساخن - لقتل أي قراد.

ويجب على أي شخص يعاني من أعراض المرض بعد لدغة القراد، التوجه إلى مقدمين الرعاية الصحية للحصول على المساعدة.


مقالات ذات صلة

حُقن الأنسولين الأسبوعية فعّالة لعلاج السكري

صحتك مرضى السكري من النوع الأول بحاجة إلى جرعات الأنسولين بشكل دائم (جامعة سري)

حُقن الأنسولين الأسبوعية فعّالة لعلاج السكري

وجدت دراسة أميركية، أن فئة جديدة من الأنسولين تتطلّب حقنة واحدة فقط أسبوعياً، توفر فاعلية مماثلة للحُقن اليومية في ضبط مستويات السكر في الدم.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
يوميات الشرق الياباني دايسوكي هوري برفقة زوجته وابنهما (إندبندنت)

ما قصة الياباني الذي ينام 30 دقيقة يومياً منذ 15 عاماً؟

كشف لاعب كمال أجسام في اليابان عن أنه في أسعد حال بعد اكتشاف قوته الخارقة: فهو ينعم بنوم عميق لمدة 30 دقيقة فقط يومياً.

«الشرق الأوسط» (طوكيو)
صحتك الدهون الزائدة حول الخصر مرتبطة بالألم المزمن في جميع أنحاء الجسم (أرشيفية - رويترز)

دهون البطن تتسبب في ألم مزمن في جميع أنحاء الجسم

ربطت دراسة جديدة الدهون الزائدة حول الخصر بالألم المزمن في جميع أنحاء الجسم.

«الشرق الأوسط» (سيدني)
يوميات الشرق 37 مليون مراهق حول العالم تتراوح سنهم ما بين 13 و15 يستهلكون التبغ (رويترز)

16 ألف طعم ولون... السيجارة الإلكترونية تهدد أدمغة ملايين الأطفال والمراهقين

السيجارة الإلكترونية أو الـ«فيب» موضة تجتاح الأطفال والمراهقين حول العالم. إلا أنّ خلف النكهات والألوان الجذّابة، مخاطر صحية كثيرة.

كريستين حبيب (بيروت)
صحتك الحالة التنفسية التي تسبب الشخير الثقيل تعد مرضاً شائعاً (أ.ف.ب)

للتخلص من الشخير: عقار لعلاج الصرع قد يكون الحل

كشف بحث أن الشخير يمكن علاجه بحبة دواء يومية بعد أن وجد علماء أن تناول عقار موصوف حالياً لعلاج الصرع يمكن أن يخفض الأعراض لدى مرضى انقطاع النفس الانسدادي.

«الشرق الأوسط» (فيينا)

مشروبات الطاقة ملاذ الأفغان بمواجهة ضغوطات الحياة

يرى أفغان كثر أن مشروبات الطاقة وسيلة لسد النقص في الأنظمة الغذائية (أ.ف.ب)
يرى أفغان كثر أن مشروبات الطاقة وسيلة لسد النقص في الأنظمة الغذائية (أ.ف.ب)
TT

مشروبات الطاقة ملاذ الأفغان بمواجهة ضغوطات الحياة

يرى أفغان كثر أن مشروبات الطاقة وسيلة لسد النقص في الأنظمة الغذائية (أ.ف.ب)
يرى أفغان كثر أن مشروبات الطاقة وسيلة لسد النقص في الأنظمة الغذائية (أ.ف.ب)

يُنتج مستودع في غرب أفغانستان 24 مشروباً للطاقة كل ثانية، لتلبية حاجات السكان المتعطشين لهذه المنتجات المنشطة التي يتهافتون على شرائها لتناسي مصاعب الحياة ورفع معنوياتهم المتدهورة.

وقد تخلصت حكومة «طالبان» من علامات كثيرة تربطها بالثقافة الغربية، لكن طفرة في تناول مشروبات الطاقة لا تزال متواصلة منذ وصول القوات الأميركية إلى البلاد قبل أكثر من عقدين، حتى إن صناعة محلية مزدهرة قد نشأت.

وتحظر أفغانستان الكحول، لكن مشروبات الطاقة الغنية بالكافيين رائجة لدى مختلف الأوساط الاجتماعية، من الشرطة السرية إلى الأطفال، وتنتشر إعلاناتها على اللوحات أكثر حتى من الدعايات الحكومية لـ«طالبان». وتستحضر علامات تجارية محلية عدة بأسمائها الحرب الماضية، من أمثال «كوماندوز» و«أتاك» و«بريديتور».

ويقول ميلاد غزنوي في جناح سوبر ماركت في مدينة هرات يضم 40 نوعاً من المشروبات: «من الواضح أن هناك المزيد من الصراعات وصعوبات الحياة بين الشباب هنا». ويوضح الشاب البالغ 19 عاماً لـ«وكالة الصحافة الفرنسية» أن «مشروبات الطاقة أصبحت نوعاً من العادة والشغف لدى الناس»، مضيفاً: «هم يستهلكون أي شيء يريحهم». ويلفت غزنوي إلى أنه كان «مدمناً» على مشروبات الطاقة، لكنه أقلع عن تناولها لأسباب صحية.

تقول شركة «بامير كولا» إنها تنتج أكثر من مليون عبوة مشروب يومياً (أ.ف.ب)

«نشرب الطاقة»

يرى أفغان كثر أن مشروبات الطاقة، التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين والسكر وتتوفر غالباً أكثر من مياه الشرب في أكشاك على جوانب الطرق، وسيلة لسد النقص في الأنظمة الغذائية.

وبحسب برنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة، فإن ما يقرب من 90 في المائة من الناس الذين يعانون من الفقر في أفغانستان، يستهلكون أطعمة غير مناسبة.زتكشف أحدث البيانات الصادرة في مارس (آذار) عن أن 86 في المائة من الأسر تعتمد على أنواع غذائية غير صحية بدرجة كافية وأطعمة رخيصة، مع اضطرار أكثر من ثلثهم إلى خفض عدد وجبات الطعام، وأكثر من النصف إلى خفض حجم الحصص الغذائية.

يتناول غلزار، وهو عامل، خلال أيام عمله الشاق الذي يمتد 14 ساعة، أربع عبوات من مشروب الطاقة «هيت» يومياً.

ويقول الرجل البالغ 40 عاماً: «نحن نعمل هنا، ونتعرق، لذلك عندما نتعب نشرب الطاقة»، مضيفاً: «إذا لم نشرب، نشعر بالتعب والصداع والوهن». لكن شرب هذا العدد الكبير من مشروبات الطاقة له تكلفة.

تأثيرات صحية

يحتوي نظام غلزار الغذائي على أكثر من 100 غرام من السكر، أي ضعف الكمية التي توصي بها «منظمة الصحة العالمية»، بالإضافة إلى جرعة من الكافيين تعادل ستة أكواب من قهوة الإسبريسو، ما يشبهه الرجل الأربعيني بعادة التدخين.

وبحسب إدارة الغذاء والدواء الأميركية (إف دي إيه)، يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول الكافيين إلى ارتفاع ضغط الدم وخفقان القلب والقلق والأرق. لكن غلزار يقول إنه ليس لديه خيار آخر، مضيفاً: «أفغانستان باتت دون خط الفقر. لو كانت لدينا موارد كافية لما كنا لنتناولها».

تكلف العلامات التجارية المحلية نحو 30 أفغانياً فقط (0.40 دولار)، بينما لا يستطيع معظم الناس تحمل تكاليف شراء مشروبات الطاقة المستوردة من علامات تجارية معروفة مثل «ريد بول» أو «مونستر»، وهما اثنان من أكثر الأسماء العالمية شهرة.

كما أن أفراد الفئات الأفغانية الأفقر الذين يعتمدون على المساعدات الأجنبية المتضائلة، غير قادرين على شراء مشروبات الطاقة، ويعيشون بدلاً من ذلك على الخبز والشاي الأخضر المحتوي على الكافيين.

«تزيل التعب»

اختُرعت مشروبات الطاقة في اليابان عام 1962، ولكنها اكتسبت شعبية كبيرة خلال العقد الأول من القرن الحادي والعشرين لتصبح قطاعاً عالمياً تناهز قيمته 40 مليار دولار هذا العام، وفق شركة الأبحاث «فيوتشر ماركت إنسايتس» Future Market Insights.

في مدينة هرات الصناعية في غرب البلاد، تقول شركة «بامير كولا» إنها تنتج أكثر من مليون عبوة مشروب يومياً. ومع ذلك، تشير الشركة إلى أنها لاعب صغير في قطاع تقدّر أنها تنتج علبتين يومياً لكل من مواطني أفغانستان البالغ عددهم 40 مليوناً.

من المستحيل التحقق من هذا الرقم بسبب قلة البيانات حول التجارة الأفغانية. وتلفت «بامير كولا» إلى أنها تعتمد في صناعتها على معايير الاتحاد الأوروبي، في سوق أفغانية غير منظمة إلى حد كبير.

على جانب طريق سريع في كابل، يكدّس الباعة مشروبات الطاقة بجانب حركة المرور التي لا تهدأ. يقول أحمد غلاب (36 عاماً) الذي يبيع أحياناً هذه المشروبات لزبائنه بالصناديق: «إنها تزيل تعبهم. إنها متعتهم في الحياة».