خوخ مزروع في منطقة كارثة فوكوشيما النووية للبيع بمتاجر بريطانية

زبونة تجرب الخوخ القادم من فوكوشيما اليابانية والذي عُرض للبيع في متجر «هارودز» الفاخر في وسط لندن (أ.ف.ب)
زبونة تجرب الخوخ القادم من فوكوشيما اليابانية والذي عُرض للبيع في متجر «هارودز» الفاخر في وسط لندن (أ.ف.ب)
TT

خوخ مزروع في منطقة كارثة فوكوشيما النووية للبيع بمتاجر بريطانية

زبونة تجرب الخوخ القادم من فوكوشيما اليابانية والذي عُرض للبيع في متجر «هارودز» الفاخر في وسط لندن (أ.ف.ب)
زبونة تجرب الخوخ القادم من فوكوشيما اليابانية والذي عُرض للبيع في متجر «هارودز» الفاخر في وسط لندن (أ.ف.ب)

بدأت متاجر «هارودز» في بيع الخوخ الفاخر المزروع في منطقة فوكوشيما اليابانية، والتي عانت منذ 13 عاماً من أسوأ كارثة نووية في العالم منذ تشيرنوبيل.

عرضت أولى حبات الخوخ الحلوة، والتي تكلف 80 جنيهاً إسترلينياً لعلبة من ثلاث حبات، للبيع يوم السبت في متجر «هارودز» بمنطقة «نايتسبريدج» ببريطانيا.

هذه هي المرة الأولى التي يباع فيها الخوخ من فوكوشيما، في شمال شرق اليابان، في متجر بريطاني، وتأتي وسط مخاوف بشأن خطر التلوث الإشعاعي للمنتجات الغذائية من المنطقة. وتدير حملة المبيعات شركة طوكيو للطاقة الكهربائية (تيبكو)، المشغلة لمحطة فوكوشيما، والتي تتولى الآن مسؤولية إيقاف تشغيلها. وهي جزء من الجهود الرامية إلى تبديد الترابطات السلبية وتحسين مبيعات التصدير لمساعدة المنطقة على التعافي.

تم تدمير محطة فوكوشيما دايتشي النووية في مارس (آذار) 2011 بعد زلزال هائل بقوة 9 درجات تسبب في موجات تسونامي قوية تسببت في انهيار ثلاثة مفاعلات.

وأدى ذلك إلى إجلاء أكثر من 150 ألف شخص من سكان المنطقة، وآلاف منهم لم يعودوا قط، على الرغم من انخفاض مستويات الإشعاع.

رفعت بريطانيا آخر القيود المفروضة على استيراد المنتجات الغذائية من فوكوشيما، والتي تتكون إلى حد كبير من الأسماك والمأكولات البحرية، في عام 2022. لا يتم استيراد مثل هذه المنتجات إلى المملكة المتحدة إلا بكميات صغيرة وبيعها للمطاعم اليابانية والمتاجر المتخصصة، حسبما ذكر تقرير صحافي لـ«تلغراف».

وشكرت طوكيو في ذلك الوقت المملكة المتحدة على اتخاذ قرارات «بناءً على أدلة علمية». وتم بيع خوخ فوكوشيما في مهرجان اليابان السنوي في لندن في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي وقيل إنه نفدت الكمية، ما أدى إلى إبرام الصفقة مع «هارودز»، والتي ستبدأ أيضاً في بيع عنب من المنطقة في أكتوبر.

ويشتهر خوخ فوكوشيما بمذاقه الاستثنائي وشكله المثالي وسمعته باعتباره أحلى - وأغلى - خوخ في العالم مع محتوى سكر يزيد على ضعف الأنواع المعتادة في السوبر ماركت.

وقال مسؤول من شركة طوكيو للطاقة الكهربائية لصحيفة «جابان نيوز»: «نود أن نستمر في نقل جاذبية ولذة منتجات محافظة فوكوشيما إلى العالم».

كما ستقام فعاليات ترويجية أخرى للأطعمة في مختلف أنحاء الولايات المتحدة، حيث سيتم الترويج للأرز والمحار من فوكوشيما، وفق الصحيفة.

تعد منطقة فوكوشيما الجبلية ثاني أكبر منتج للخوخ في اليابان، حيث تمثل أكثر من ربع الصناعة، حيث تُعزى ثمارها اللذيذة إلى مزيج من التربة الخصبة والمناخ الملائم.

تشتهر المنطقة بتراثها الزراعي الغني في اليابان، وتشتهر بالكرز والكمثرى والعنب وكذلك الخوخ، الذي يزرعه المزارعون المحليون بعناية شديدة. كما تشتهر بالمأكولات البحرية والأرز الأبيض عالي الجودة وساكي النيهونشو في جميع أنحاء اليابان.

ومع ذلك، منذ الكارثة النووية في عام 2011، تضرر المزارعون والصيادون بشدة بسبب المخاوف المتعلقة بالسلامة بشأن الإشعاع، على الرغم من الاختبارات المنتظمة والطمأنينة من الحكومة بأن الطعام آمن.

يأتي الترويج الدولي للخوخ في الوقت الذي من المقرر أن تبدأ فيه تجربة إزالة الحطام المشع للغاية من محطة فوكوشيما المدمرة اليوم (الثلاثاء).

وكانت محاولة سابقة لاستعادة نحو 880 طناً من المواد شديدة الخطورة العالقة داخل مفاعلاتها - وهو الجزء الأكثر صعوبة في المشروع الذي استمر عقداً من الزمان لإغلاق المحطة - قد فشلت.


مقالات ذات صلة

فرقة «رند» تفوز بجائزة عالمية عن أغنية «حكي ما نقال»

يوميات الشرق فرقة «رند» تفوز بجائزة عالمية عن أغنية «حكي ما نقال»

فرقة «رند» تفوز بجائزة عالمية عن أغنية «حكي ما نقال»

فرقة «رند» الغنائية تحقق إنجازاً فنياً عالمياً، وتنال جائزة «إنتركونتيننتال ميوزك أووردز» في لوس أنجليس عن منطقة الشرق الأوسط، بأغنيتها «حكي ما نقال».

فيفيان حداد (بيروت)
يوميات الشرق معركة الدفاع عن الحياة (مكتب مأمور مقاطعة «لي»)

معركة ثمانينية مع تمساح في فلوريدا: هجم مثل «طوربيد»

أنقذت امرأة تبلغ 84 عاماً في ولاية فلوريدا الأميركية، حياتها، بعدما لكمت تمساحاً عدوانياً في وجهه... فماذا جرى؟

«الشرق الأوسط» (فلوريدا)
يوميات الشرق سمكة السمّ القاتل (أ.ف.ب)

طفلة يابانية تصبح أصغر المؤهَّلين لإعداد سمكة سامّة تُهدِّد بالموت

أصبحت يابانية، تبلغ العاشرة، أصغر شخص يحصل على تصريح لإعداد سمكة «فوغو» المنتفخة؛ وهي من الأطعمة الشهية التي قد تقتل الإنسان إذا لم تُزَل أجزاؤها السامّة.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق لوحة «لقاء الأحد اللبناني» وتجمع 15 نجماً لبنانياً (جوزيف عازار)

جوزيف عازار يرسم عمالقة الفن في لوحة «لقاء الأحد اللبناني»

في لوحته «لقاء الأحد اللبناني» يجمع جوزيف عازار حولها 14 من عمالقة الفن في لبنان. يختصر من خلالها حقبة فنية ذهبية. وتمثّل نافذة أمل نحو رؤية مستقبلية زاهية.

فيفيان حداد (بيروت)
تكنولوجيا دمار ناتج عن زلزال في كاليفورنيا (أرشيف - رويترز)

هل ينجح الذكاء الاصطناعي في توقّع الزلازل؟

لسنوات عديدة، كانت فكرة القدرة على توقّع الزلزال أمراً مستبعداً؛ فهل ينجح الذكاء الاصطناعي في هذا الأمر؟

«الشرق الأوسط» (لندن)

سعد الصغير ينضم لقائمة الفنانين المتهمين بـ«حيازة وتعاطي المخدرات»

المطرب الشعبي سعد الصغير (صفحته على فيسبوك)
المطرب الشعبي سعد الصغير (صفحته على فيسبوك)
TT

سعد الصغير ينضم لقائمة الفنانين المتهمين بـ«حيازة وتعاطي المخدرات»

المطرب الشعبي سعد الصغير (صفحته على فيسبوك)
المطرب الشعبي سعد الصغير (صفحته على فيسبوك)

انضم المطرب الشعبي المصري سعد الصغير إلى قائمة الفنانين المتهمين بـ«حيازة وتعاطي المخدرات»، وتصدر اسمه «التريند» بموقع «غوغل» في مصر، الثلاثاء، إثر القبض عليه في مطار القاهرة، قادماً من أميركا، بعد رحلة عمل أحيا خلالها حفلاً غنائياً هناك.

ووجدت سلطات المطار بحوزة سعد الصغير «موادَّ مخدرة» عبارة عن سجائر إلكترونية تحتوي على مخدر «الماريغوانا»، خلال تفتيش حقائبه، كما أحالته سلطات الأمن للتحقيق في النيابة المختصة بمضبوطات مطار القاهرة، لاتخاذ الإجراءات اللازمة، وفق وسائل إعلام محلية.

وقال الصغير خلال التحقيقات إنه «لم يكن على دراية بأن المادة الموجودة في السجائر ضمن المواد المخدرة المحظور تداولها، كما أرجع الصغير الأمر لعدم إجادته للغة الإنجليزية»، مؤكداً أنه «كان يعتقد أن السجائر عادية، وتم شراؤها للاستخدام الشخصي وليس بهدف الاتجار».

وأكد الدكتور محمد عبد الله، المتحدث الإعلامي لنقابة الموسيقيين، أن «أزمة الصغير شأن قضائي بحت، والقضية أصبحت بحوزة النيابة العامة بعد القبض عليه متلبساً بمضبوطات محظور تداولها، وفق ما أعُلن صباح اليوم، ولا دخل للنقابة في تهمة تخضع للتحقيقات القانونية».

وأضاف عبد الله في تصريحات لـ«الشرق الأوسط» أن «التحقيق القضائي يغل يد النقابة، ولا يمكنها العمل على توكيل محامٍ للدفاع عن الصغير؛ لأنها بذلك تنفي التهمة عنه في الوقت الذي ضُبط فيه متلبساً»، وفق قوله.

وعن تشابه حالتَي الصغير والفنانة منة شلبي التي تعرضت للموقف نفسه، في شهر نوفمبر (تشرين الثاني) عام 2022، أوضح عبد الله أن «تدخل نقابة الممثلين في قضية منة شلبي أمر مختلف، والأمر يتوقف على إثبات الحصول على هذه المواد من متاجر عادية وليس بهدف التعاطي والاتجار»، وفق قوله.

وأشار عبد الله إلى أن «النقابة تعي جيداً الأمور التي تتدخل فيها بالوقت المناسب، وكان أحدثها واقعة التعدي على الفنان المصري محمد فؤاد».

وأشار إلى أن «نقابة الموسيقيين ستبحث في قضية الصغير لمعرفة التفاصيل، والوقوف على أبعادها، دون المساس بعمل النيابة والقضاء».

الفنانة المصرية منة شلبي (صفحتها على فيسبوك)

وكان القضاء المصري قد أيَّد في شهر مايو (أيار) الماضي حكماً ضد الفنانة منة شلبي، بحبسها سنة مع إيقاف التنفيذ، وتغريمها 10 آلاف جنيه.

وقبل سعد الصغير ومنة شلبي، اتُّهم عدد من الفنانين بحيازة وتعاطي المخدرات، من بينهم: نهى العمروسي، وسماح أنور، ونيفين مندور، ودينا الشربيني، والأخيرة تعرضت للسجن والغرامة بعد ضبطها خلال شراء مواد مخدرة في أحد أحياء القاهرة، وكذلك الفنان أحمد عزمي الذي تم القبض عليه مرتين، لاتهامه بحيازة مواد مخدرة، وسُجن في المرة الثانية 6 أشهر.

الفنانة المصرية دينا الشربيني (صفحتها على فيسبوك)

وقبل يوم من القبض عليه، نشر سعد الصغير فيديو عبر صفحته الرسمية على موقع «فيسبوك» خلال محاولة شخص يرتدي زياً عسكرياً القبض عليه في أميركا، وكتب معلقاً على الأمر: «يا ابني نزِّل إيدك... أنا من شبرا».

وعن العقوبة المنتظرة للمطرب الشعبي، قالت المحامية المصرية ليلى الشريف لـ«الشرق الأوسط»، إنه «وفقاً لقانون العقوبات، إذا ثبتت حيازة زيت (الماريغوانا) وهو نوع من أنواع المخدرات المدرجة، فإن المتهم قد يواجه عقوبة بالحبس سنة على الأقل وغرامة مالية».