ساعات «أبل» الإصدار «9 أو 10»... أيهما تختار ولماذا؟

إطلاق الإصدار العاشر من ساعتها بتصميم حديث وقدرات جديدة

شركة «أبل» تطلق الإصدار العاشر من ساعتها بتصميم حديث وقدرات جديدة (أ.ف.ب)
شركة «أبل» تطلق الإصدار العاشر من ساعتها بتصميم حديث وقدرات جديدة (أ.ف.ب)
TT

ساعات «أبل» الإصدار «9 أو 10»... أيهما تختار ولماذا؟

شركة «أبل» تطلق الإصدار العاشر من ساعتها بتصميم حديث وقدرات جديدة (أ.ف.ب)
شركة «أبل» تطلق الإصدار العاشر من ساعتها بتصميم حديث وقدرات جديدة (أ.ف.ب)

كشفت شركة «أبل» خلال حدثها السنوي يوم الاثنين في مقرها العملاق بمدينة كوبيرتينو بولاية كاليفورنيا الأميركية عن الإصدار العاشر من ساعتها بتصميم حديث وقدرات جديدة.

فسواء كنت تفكر في التبديل من ساعة «Series 9» إلى ساعة «Series 10» جديدة تماماً أو شراء واحدة في حال لم تختبر تلك الساعات سابقاً، إليك الخصائص والفروقات بين الساعتين.

تحسينات التصميم والشاشة

تتميز ساعة «Series 10» بإصلاح جذري للتصميم من حيث حجم الشاشة. يوفر التحول من شاشات «Series 9» مقاس 41مم و45مم إلى شاشات مقاس 42مم و46مم في «Series 10» مساحة شاشة أكثر نشاطاً بنسبة 9 في المائة. لا يتعلق هذا التحسين بالحجم فقط؛ بل تقدم «Series 10» شاشة «OLED» ذات الزاوية العريضة الأولى من نوعها في مجموعة ساعات «أبل» الذكية. تأتي «Series 10» بشاشة أكثر سطوعاً بنسبة 40 في المائة عند عرضها بزاوية، وتلبي بشكل خاص الأنشطة الخارجية حيث تكون الرؤية أمراً بالغ الأهمية.

كما تتميز «سلسلة 10» بتصميم أكثر دقة، فهي أنحف وأخف وزناً بنسبة 10 في المائة من «سلسلة 9» وهو ما لا يحسن المظهر الجمالي فحسب، بل ويعزز الراحة أيضاً، وهو ما يُلاحظ بشكل خاص عند استخدام ميزات تتبع النوم في الساعة.

ساعات «أبل» السلسلة 10 تحصل على تغيير أساسي في التصميم لتحسين تجربة المستخدم (أ.ب)

ميزات الأداء والصحة

تعمل «سلسلة 10» بشريحة «S10» الجديدة، والتي تتفوق بشكل كبير على سابقتها من حيث استجابة التطبيق والرسوم المتحركة الأكثر سلاسة. لا تتعلق هذه الشريحة بالسرعة فحسب؛ بل إنها تتيح واجهات ساعة أكثر تعقيداً وتتبعاً محسناً للياقة البدنية، مما يدفع حدود ما يمكن للمستخدمين فعله بساعاتهم على أساس يومي.

ومن حيث مراقبة الصحة، تزيد «سلسلة 10» من أدائها بميزة جديدة لاكتشاف انقطاع النفس أثناء النوم. تعمل هذه الإضافة على توسيع مجموعة تتبع الصحة من «أبل» باستخدام مقياس التسارع لمراقبة أنماط التنفس وتنبيه المستخدمين إلى الاضطرابات المحتملة في نومهم. إنها أداة لا تقدر بثمن لأولئك الذين يديرون ظروف النوم، وهي خطوة أبعد مما تقدمه «سلسلة 9».

قدرات لياقة بدنية

تقدم كل من سلسلتي «9» و«10» تتبعاً قوياً للياقة البدنية، لكن «سلسلة 10» توسع هذه القدرات بشكل كبير. إن تقديم مستشعر درجة حرارة الماء ومقياس العمق يجذب السباحين والغواصين بشكل مباشر، حيث يوفر بيانات لم تكن متوفرة سابقاً من خلال (Apple Watch) «أبل وتش». هذه الميزات، جنباً إلى جنب مع دقة نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) المحسنة التي تعمل بشريحة «S10» تجعل «سلسلة 10» خياراً متفوقاً للرياضيين الجادين وعشاق الهواء الطلق.

تقدم ساعات «أبل» السلسلة 10 بإمكانيات كبيرة لتتبع الصحة واللياقة البدنية (رويترز)

الخيارات الجمالية

لقد وسعت «أبل» أيضاً الخيارات الجمالية المتاحة مع «سلسلة 10» حيث تقدم لمسات نهائية جديدة مثل الأسود النفاث، والذهب الوردي المحدث، والألمنيوم الفضي المصقول. وتكتمل هذه الخيارات بخيارات التيتانيوم التي تكون أخف من الفولاذ المقاوم للصدأ المستخدم في «سلسلة 9»، مما يوفر الأناقة والراحة.

ومع ذلك، إذا كنت لا تحتاج جميع الميزات المتقدمة لـ«سلسلة 10»، تظل «سلسلة 9» خياراً قابلاً للتطبيق، خاصة أنها تشهد انخفاضاً في السعر مع إصدار خليفتها. لا تزال تقدم إمكانيات كبيرة لتتبع الصحة واللياقة البدنية، والتي قد تكون كافية للمستخدمين المهتمين في المقام الأول بتتبع اللياقة البدنية الأساسية والإشعارات الذكية.

لا تعد «Apple Watch Series 10» مجرد تحديث تدريجي بل إعادة جوهرية لتعريف ساعة «أبل» الذكية. وفي حين تظل «Series 9» خياراً قيماً لأولئك الذين يسعون إلى حل أكثر فاعلية من حيث التكلفة أو الذين لا يحتاجون إلى أحدث الميزات، تضع «Series 10» معياراً جديداً لما يمكن أن تقدمه الساعة الذكية، مما يجعلها ترقية مقنعة لأولئك الذين يتطلعون إلى تحقيق أقصى استفادة من تكنولوجيا الأجهزة القابلة للارتداء، فالخيار لك.


مقالات ذات صلة

الاقتصاد هاتف ذكي يحمل شعار «أبل» وشعار الاتحاد الأوروبي في الخلفية (أ.ف.ب)

«أبل» تخسر معركة ضريبية تاريخية مع الاتحاد الأوروبي

خسرت شركة «أبل»، الثلاثاء، معركتها ضد أمر من هيئات تنظيم المنافسة في الاتحاد الأوروبي بدفع 13 مليار يورو (14.4 مليار دولار) من الضرائب المتأخرة إلى آيرلندا.

«الشرق الأوسط» (بروكسل )
تكنولوجيا تيم كوك الرئيس التنفيذي لشركة «أبل» خلال الحدث السنوي الذي عقد الاثنين (إ.ب.أ)

«أبل» تكشف عن «آيفون 16» المدعوم بالذكاء الاصطناعي... بشاشات أكبر ومعالج جديد

أزاحت شركة «أبل» الأميركية الستار عن أحدث إصدار من سلسلة هاتفها الجوال «آيفون 16»، والمدعّم والمعزز بشكل كبير بتقنيات الذكاء الاصطناعي.

مساعد الزياني (دبي)
تكنولوجيا رجل يحمل هاتف «آيفون» (أ.ب)

تقرير: هاتف «آيفون» الجديد سيستخدم تكنولوجيا رقائق «آرم»

ذكرت صحيفة «فايننشيال تايمز» اليوم، أن المعالج «إيه 18» الذي من المقرر أن يكون في أحدث هواتف «آيفون» صُنع باستخدام تصميم شريحة «في 9»، وهو أحدث تصميم لـ«آرم».

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الاقتصاد شعار «أبل تي في» بتقنية ثلاثية الأبعاد (رويترز)

«أبل» تلغي 100 وظيفة في مجموعة الخدمات الرقمية

ألغت شركة «أبل» نحو 100 وظيفة في مجموعة الخدمات الرقمية الخاصة بها، حيث تؤثر أكبر التخفيضات على الفريق المسؤول عن تطبيقي «أبل بوكس» و«أبل بوك ستور».

«الشرق الأوسط» (كاليفورنيا )

كيف تحوّل هاتف «آيفون» القديم هاتفاً ذكياً؟

كيف تحوّل هاتف «آيفون» القديم هاتفاً ذكياً؟
TT

كيف تحوّل هاتف «آيفون» القديم هاتفاً ذكياً؟

كيف تحوّل هاتف «آيفون» القديم هاتفاً ذكياً؟

تستخدم شركة «أبل» «أبل إنتليجنس» Apple Intelligence، وهي مجموعة من الأدوات لتوليد الصور والنصوص، لزيادة مبيعات «آيفون 16». لكن يمكنك الحصول على ميزات مماثلة من أماكن أخرى.

«آيفون 16» من «أبل»

إبداع «أبل» الجديد

تبدو أحدث هواتف «آيفون»، التي كشفت عنها «أبل» في حدث تسويقي، الاثنين الماضي، متطابقة تقريباً مع طرازات العام الماضي. لكن «أبل» تأمل أن يقتنع المستخدمون بالترقية وشرائه لما هو موجود في داخله – أي برنامج جديد يجلب ما تصفه بالذكاء الاصطناعي للهواتف الجديدة.

وتعمل «أبل إنتليجنس»، وهي مجموعة خدمات الذكاء الاصطناعي الجديدة للشركة، على أتمتة المهام، بما في ذلك توليد الصور وإعادة كتابة رسائل البريد الإلكتروني وتلخيص مقالات الويب.

ووفقاً للشركة، يمكن فقط لهواتف iPhone 16 التي تم الكشف عنها، الاثنين، أو iPhone 15 Pro من العام الماضي تشغيل البرنامج الجديد؛ لأن الطرز القديمة بطيئة جداً في التعامل مع هذه المهام.

طرق أخرى للحصول على الذكاء الاصطناعي

تبدأ أسعار أجهزة «آيفون 16» الأسرع من 800 دولار وستصل إلى المتاجر في وقت لاحق من هذا الشهر. لكن ماذا لو أخبرتك أن هناك طريقة أخرى للحصول على المزايا نفسها؟ قبل وقت طويل من تقديم «أبل إنتليجنس» في مؤتمر للبرمجيات في يونيو (حزيران) الماضي، كان الكثير من التطبيقات لإنتاج النصوص والصور تلقائياً متاحة على نطاق واسع.

بالاعتماد على تقنية تُعرف باسم الذكاء الاصطناعي التوليدي، التي تتنبأ بالكلمات والصور التي تنتمي معاً إلى كتابة قصيدة جذابة أو إنشاء صورة واقعية لـقطة تجلس على حافة النافذة، على سبيل المثال، كانت هذه الأنواع من الخدمات رائجة خلال العامين الماضيين.

من خلال تنزيل عدد قليل من التطبيقات، يمكن لمالكي «آيفون» الحصول على فوائد مماثلة والاحتفاظ بأجهزتهم القديمة لفترة أطول. بعد أن اختبرت العشرات من تطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي في العام الماضي.

توصيات لأصحاب «آيفون»

إليكم توصياتي:

* تلخيص النص: تتمثل إحدى أكثر ميزات «أبل إنتليجنس» المتوقعة في قدرتها على أخذ كتل كبيرة من النص وتقطير النقاط الرئيسية في بضع جمل. يمكن أن تكون هذه القدرة مفيدة لتلخيص مقال ويب طويل أو ملاحظات محاضرة.

هناك بالفعل أداة شائعة لتلخيص المقالات على شبكة الإنترنت: Arc Search، وهو متصفح مجاني طوَّرته شركة ناشئة. لاختباره، حمَّلت ميزة مكونة من 8000 كلمة من ProPublica حول كيميائي أطلق صافرة الإنذار على الشركة المصنعة «إم3» 3M. عندما ضغطت على الشاشة، أنشأ التطبيق نظرة عامة من جملة واحدة حول ما كانت المقالة تدور حوله، تليها ثلاث نقاط موجزة تلخص النقاط البارزة. وبينما تجاهلت النقاط الموجزة التفاصيل المهمة التي كنت ستحصل عليها من قراءة المقالة بالكامل، وجدت الملخص دقيقاً.

لتلخيص الملاحظات، أصبح تطبيق الويب المجاني Humata AI شائعاً بين الباحثين الأكاديميين والمحامين. من خلال زيارة Humata.ai على متصفح الويب، يمكنك تحميل مستند مثل «بي دي إف» PDF، ومن هناك، يمكنك كتابة طلبات في نافذة لطلب من روبوت الدردشة تلخيص أهم النقاط. رداً على ذلك، سيعرض روبوت الدردشة نسخة رقمية من ملف «بي دي إف» ويسلط الضوء على الأجزاء ذات الصلة من النص.

أدوات الكتابة وإنتاج الصور

أدوات الكتابة. تتضمن «أبل إنتليجنس» أيضاً أدوات لإعادة كتابة النص - لجعل البريد الإلكتروني يبدو أكثر احترافية، على سبيل المثال. يمكن للكثير من التطبيقات المجانية التعامل مع هذه المهمة بكفاءة.

تشمل أشهرها روبوت الدردشة «تشات جي بي تي» ChatGPT من OpenAI «أوبن إيه آي» إلى جانب منافسين مثل «جيمناي» من Google «غوغل»، وBing AI «بنغ إيه آي» من «مايكروسوفت» التي يمكن تنزيلها جميعاً من متجر التطبيقات. ما عليك سوى لصق النص في التطبيق وطلب إعادة كتابته بنبرة مختلفة عن طريق الكتابة، على سبيل المثال، «اجعل هذا البريد الإلكتروني يبدو أكثر شخصية لزبون أعرفه منذ سنوات عدّة».

وللحصول على المساعدة في الكتابة؛ فاني أفضل أداة أقل شهرة، Wordtune، من شركة AI21 Labs الناشئة. تم تصميم واجهتها، التي يمكن الوصول إليها على wordtune.com، مثل معالج الكلمات لتأليف وتحرير النص. يمكنك كتابة فقرة والنقر فوق الأزرار لتوسيع الجمل أو تقصيرها أو إعادة كتابتها لتبدو أكثر بساطة أو رسمية؛ سيعرض التطبيق قائمة من الجمل المعادة كتابتها للاختيار من بينها.

* إنتاج الصور. تتمثل إحدى ميزات «أبل إنتليجنس» المبالَغ فيها في قدرتها على إنشاء صور ممتعة، مثل رمز تعبيري لنفسك وأنت تأكل البيتزا، لإرسالها إلى الأصدقاء.

توجد الكثير من الخيارات لإنشاء الصور، بما في ذلك أداة من المرجح أن يمتلكها معظم مستخدمي «آيفون» بالفعل وهي Meta AI برنامج الدردشة المجاني من Meta «ميتا» المضمن داخل «إنستغرام» و«واتساب» وتطبيقاته الأخرى. في شريط البحث أعلى «إنستغرام» يمكنك أن تطلب من برنامج الدردشة استحضار الصور عن طريق كتابة «/imagine» متبوعاً بوصف معين.

وتتضمن الأدوات الأخرى المماثلة لمطالبات الكتابة لإنشاء الصور Adobe Firefly، الموجودة على firefly.adobe.com.

* تحرير الصور. يمكن لأداة أخرى جديدة من «أبل إنتليجنس» إزالة الصور المزعجة تلقائياً بنقرة زر.

لقد قدّمت «غوغل» أداة تحرير مماثلة، وهي Magic Eraser، داخل تطبيق ألبوم الصور Google Photos لمستخدمي «آيفون» و«أندرويد» منذ عام 2023، داخل «غوغل فوتوز».

حدد صورتك، وانقر على زر «تحرير» وحدّد أداة Magic Eraser، يمكنك بعد ذلك تحديد العناصر المشتتة للانتباه أو الأشخاص الذين ترغب في محوهم.

رسوم مزيفة

لقد كتبت «/imagine me eating steak» ثم حمَّل Meta AI أداة لالتقاط صور لوجهي من زوايا متعددة. وقد أنتجت رسماً مزيفاً واضحاً لي أظهر فيه ويسيل لعابي على شريحة لحم كبيرة ونادرة داخل مطعم.

* خدمة «نيويورك تايمز»