أبطال ومنافسون جدد تصدروا المشهد في «فلاشينغ ميدوز»

يانيك سينر (أ.ف.ب)
يانيك سينر (أ.ف.ب)
TT

أبطال ومنافسون جدد تصدروا المشهد في «فلاشينغ ميدوز»

يانيك سينر (أ.ف.ب)
يانيك سينر (أ.ف.ب)

كانت بطولة أميركا المفتوحة مليئة بالمفاجآت والمنافسين الشبان المتعطشين للانتصارات، وذلك في أحدث إشارة إلى أن تنس الرجال دخل عصراً جديداً، إذ كان عام 2024 الأول منذ أكثر من عقدين لا يحصل فيه أي من اللاعبين «الثلاثة الكبار» على لقب إحدى البطولات الأربع الكبرى.

ومع اعتزال روغر فيدرر ومعاناة رافائيل نادال للعودة للملاعب بسبب الإصابات، كان نوفاك ديوكوفيتش آخر لاعب من هذا الجيل الذهبي يصمد في «فلاشينغ ميدوز»، لكن اللاعب الصربي خرج من الدور الثالث أمام الأسترالي أليكسي بوبيرين.

نوفاك ديوكوفيتش (د.ب.أ)

وبينما يواصل ديوكوفيتش انتظاره الفوز بلقبه الـ25 في البطولات الأربع الكبرى، حصد يانيك سينر ثاني ألقابه الكبرى هذا العام بفوزه على تيلور فريتز في النهائي أمس (الأحد).

وفاز اللاعب الإيطالي أيضاً ببطولة أستراليا المفتوحة، ومع فوز الإسباني كارلوس ألكاراس (21 عاماً) بلقب بطولتي فرنسا المفتوحة وويمبلدون، تم إقصاء الحرس القديم من البطولات الأربع الكبرى لأول مرة منذ عام 2002.

كارلوس ألكاراس (إ.ب.أ)

وقال سينر، الذي أبدى عدم اهتمامه بضجة حول المنشطات قبل انطلاق البطولة: «من الرائع رؤية أبطال جدد. ومن الرائع أن نرى منافسات جديدة. أشعر بأنه من الجيد للرياضة أن يكون هناك بعض الأبطال الجدد».

وسينر وألكاراس اللاعبان الوحيدان اللذان ولدا بعد عام 2000، وبلغا المباراة النهائية في بطولة كبرى.

وكانت هناك دلائل مبكرة على أن الأمور لن تسير كالمعتاد بالنسبة للمرشحين الأوفر حظاً في «فلاشينغ ميدوز».

وبعد إرهاقه من مسيرته المظفرة في أولمبياد باريس، خسر ديوكوفيتش، بطل «أميركا المفتوحة» 4 مرات، في 4 مجموعات أمام بوبيرين.

وقال ديوكوفيتش (37 عاماً): «لقد بذلت كثيراً من الطاقة للفوز بالميدالية الذهبية، ووصلت إلى نيويورك وأنا لا أشعر بالنشاط سواء عقلياً أو جسدياً. لكن لأنها بطولة أميركا المفتوحة، كما تعلمون، فقد حاولت بذل قصارى جهدي».

وكانت المخاوف التي أثيرت قبل البطولة بشأن تعامل الرياضيين الأولمبيين مع الفترة القصيرة بين باريس ونيويورك والتحول السريع من الملاعب الرملية إلى الصلبة، مبررة، إذ لم يتمكن أي من الفائزين بالميداليات في الفردي من تجاوز دور الثمانية.

وخرج ألكاراس الذي خسر أمام ديوكوفيتش في نهائي أولمبياد باريس، مبكراً أيضاً بعد خسارته أمام الهولندي بوتيك فان دي زاندشولب في الدور الثاني.

وقالت البطلة الأولمبية تشنغ تشين ون، التي خسرت في دور الثمانية، إن التحول السريع لم يكن في صالحها.

وأضافت الصينية تشنغ: «تعاملت مع الأمور بسرعة كبيرة منذ دورة الألعاب الأولمبية. لم يكن أمامي سوى 3 أيام للاستعداد لأميركا المفتوحة. ولست قادرة على أداء برنامج اللياقة البدنية المعتاد بالكامل».

تشنغ تشين ون (إ.ب.أ)

وتُعرف مدينة نيويورك بأنها «المدينة التي لا تنام أبداً»، حيث وضعت أجواء نيويورك الحارة اللاعبين تحت ضغط شديد، وشهدت البطولة آخر بداية على الإطلاق لمباراة وأطول مباراة على الإطلاق وآخر نهاية على الإطلاق لمباراة للسيدات.

وكانت المصنفة الأولى عالمياً إيغا شفيونتيك بين المنافسين البارزين الذين خرجوا مبكراً للغاية، إذ خسرت الفائزة بـ5 ألقاب في البطولات الأربع الكبرى وبطلة عام 2022 من دور الثمانية، بينما خرجت حاملة اللقب كوكو غوف من الدور الرابع.

إيغا شفيونتيك (إ.ب.أ)

وفي ظل معاناة اللاعبات لاستعادة لياقتهن البدنية في ظل ظروف صعبة، ربما لم يكن مفاجئاً فوز أرينا سابالينكا بلقب فردي السيدات.

واحتفظت لاعبة روسيا البيضاء بلقبها في بطولة أستراليا المفتوحة، لكنها حصلت على استراحة في منتصف الموسم لمعالجة مشاكلها الصحية واللياقة البدنية بعد تعرضها لإصابة بالظهر في روما. كما غابت عن بطولة ويمبلدون بسبب إصابة في الكتف.

وخسرت المصنفة الثانية عالمياً في نهائي العام الماضي، وخسرت في قبل النهائي مرتين من قبل، لكنها لم تخسر في نيويورك هذه المرة.

وقالت: «لقد تعرضت لكثير من الهزائم الصعبة في الماضي. كنت أتمنى دائماً أن أتمكن يوماً ما من حمل هذه الكأس الجميلة. لقد كان هذا حلمي دائماً».


مقالات ذات صلة

شكوك بشأن مشاركة الألماني فولكروغ أمام هولندا

رياضة عالمية المهاجم نيكلاس فولكروغ قد يغيب عن مواجهة هولندا وألمانيا (رويترز)

شكوك بشأن مشاركة الألماني فولكروغ أمام هولندا

كشف يوليان ناغلسمان مدرب ألمانيا، الاثنين، عن تعرُّض المهاجم نيكلاس فولكروغ لإصابة في وتر العرقوب، مطلع الأسبوع.

«الشرق الأوسط» (أمستردام)
رياضة عالمية فنسان أبو بكر ينضم إلى هاتاي سبور (رويترز)

المهاجم الكاميروني أبو بكر ينتقل إلى هاتاي سبور التركي

انضم قائد المنتخب الكاميروني لكرة القدم، المخضرم فنسان أبو بكر، إلى هاتاي سبور.

«الشرق الأوسط» (أنطاكيا)
رياضة عربية منتخب سوريا واصل انتصاراته الودية (الاتحاد السوري)

فوز ثانٍ توالياً لسوريا بقيادة الإسباني لانا

حققت سوريا فوزها الثاني توالياً بقيادة مدربها الجديد الإسباني خوسيه لانا عندما تغلبت على مضيفتها الهند 3 - صفر الاثنين.

«الشرق الأوسط» (حيدر آباد)
رياضة عربية منتخب لبنان أحد المنتخبات الآسيوية التي ودعت تصفيات المونديال مبكراً (الاتحاد اللبناني)

فيفا يكشف قائمة المنتخبات التي ودعت تصفيات المونديال

نشر الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، الاثنين، تقريراً عن المنتخبات التي فشلت في التأهل إلى بطولة كأس العالم 2026.

«الشرق الأوسط» (زيوريخ)
رياضة عربية يوسف عطال إلى السد القطري (رويترز)

الجزائري يوسف عطال إلى السد القطري

تعاقد السد بطل دوري نجوم قطر لكرة القدم، الاثنين، مع الظهير الأيمن الجزائري يوسف عطال في صفقة انتقال حر.

«الشرق الأوسط» (الدوحة)

شكوك بشأن مشاركة الألماني فولكروغ أمام هولندا

المهاجم نيكلاس فولكروغ قد يغيب عن مواجهة هولندا وألمانيا (رويترز)
المهاجم نيكلاس فولكروغ قد يغيب عن مواجهة هولندا وألمانيا (رويترز)
TT

شكوك بشأن مشاركة الألماني فولكروغ أمام هولندا

المهاجم نيكلاس فولكروغ قد يغيب عن مواجهة هولندا وألمانيا (رويترز)
المهاجم نيكلاس فولكروغ قد يغيب عن مواجهة هولندا وألمانيا (رويترز)

كشف يوليان ناغلسمان مدرب ألمانيا، الاثنين، تعرُّض المهاجم نيكلاس فولكروغ لإصابة في وتر العرقوب، مطلع الأسبوع، ما يثير الشكوك بشأن مشاركته في مباراة الفريق أمام هولندا بدوري الأمم الأوروبية لكرة القدم في أمستردام، الثلاثاء.

وقال ناغلسمان في مؤتمر صحافي قبل خوض الفريق الألماني تدريبه الأخير في ملعب يوهان كرويف: «لم يتضح بعد ما إذا كان بوسعه اللعب».

لكن بالنسبة لبقية اللاعبين، من المرجح أن تحافظ ألمانيا على قوام التشكيلة التي فازت 5 - صفر على المجر في مباراتهما الافتتاحية بالمجموعة الثالثة في دوري الأمم الأوروبية في دوسلدورف، يوم السبت الماضي.

وسجل فولكروغ (31 عاماً)، الذي انضم إلى وست هام يونايتد الإنجليزي بعد بطولة أوروبا، الهدف الأول في فوز ألمانيا العريض.

وقال ناغلسمان: «لا نفكر في إجراء كثير من التغييرات. هناك بالتأكيد أشياء يمكننا القيام بها بشكل مناسب، لكنها مواجهة مختلفة بأسلوب لعب مختلف».

وأضاف أنه قد يبدأ بلاعب الوسط المدافع في بايرن ميونيخ ألكسندر بافلوفيتش. وسجل اللاعب (20 عاماً) هدفاً بعد مشاركته بديلاً أمام المجر في مباراته الدولية الثانية.

وأقر ناغلسمان أيضاً بأنه كان خائفاً من ترك حارس المرمى مارك أندريه تير شتيغن الفريق قبل بطولة أوروبا بعد إبلاغه أن المخضرم مانويل نوير سيكون الحارس الأول في البطولة التي أقيمت في يونيو (حزيران) ويوليو (تموز).

وبعد اعتزال نوير اللعب على المستوى الدولي، أصبح تير شتيغن (32 عاماً) الحارس الأول، لكنه أقر قبل مباراة المجر بأنه فكر في الاعتزال أثناء الانتظار الذي دام طويلاً لنيل فرصته.

وقال ناغلسمان: «التصريحات التي أدلى بها مفهومة تماماً ومشروعة ومقبولة أيضاً».

وفي مارس (آذار)، أبلغ ناغلسمان الحارس تير شتيغن بالفعل بأنهم يعتزمون الاستعانة بنوير في مركز حراسة المرمى ببطولة أوروبا.

وأضاف: «لم يكن الحوار ممتعاً تماماً. تقبل مارك الأمر، وارتضى القرار، لكنني كنت قلقاً لفترة وجيزة من أنه سيقول إنني لن أوافق على هذا القرار. كان الأمر سيصبح مؤسفاً».

يأمل ناغلسمان حالياً في أن يظل تير شتيغن بصحة جيدة وأن «يتمكن من التأقلم تماماً خلال العامين اللذين يسبقان كأس العالم ثم يخوض بطولة جيدة».

وأشار: «قدَّم مارك مباراة جيدة للغاية أمام المجر. إنه حارس مهم جداً بالنسبة لنا لأنه يلعب مع برشلونة منذ سنوات، ويحمل شارة القائد في الفريق الإسباني».