فشل الحملة الأمنية بـ«تلبيسة» في العثور على سلاح ومسلحين

حظر دخول «حزب الله» إلى المدينة السورية بطلب روسي

متابعة مدنيين دخول قوات أمن سورية إلى مدينة تلبيسة صباح الخميس (متداولة)
متابعة مدنيين دخول قوات أمن سورية إلى مدينة تلبيسة صباح الخميس (متداولة)
TT

فشل الحملة الأمنية بـ«تلبيسة» في العثور على سلاح ومسلحين

متابعة مدنيين دخول قوات أمن سورية إلى مدينة تلبيسة صباح الخميس (متداولة)
متابعة مدنيين دخول قوات أمن سورية إلى مدينة تلبيسة صباح الخميس (متداولة)

انتهت الحملة الأمنية التي بدأتها قوات الأمن السورية، صباح الخميس، في مدينة تلبيسة بريف حمص الشمالي دون تحقيق أهداف تذكر مثل السيطرة على سلاح بيد عناصر رافضين للتسويات في المدينة، وتنفيذ اعتقالات بحقهم، وذلك بعد تهديد اللواء حسام لوقا، مدير إدارة المخابرات العامة، في 22 أغسطس (آب) الماضي، لأهالي المدينة وأعطاهم مهلة أسبوع لتسليم أبنائهم المتخلفين عن مراجعة مركز التسوية وأي أسلحة موجودة لديهم.

واقتصرت الحملة، وفقاً للمرصد السوري لحقوق الإنسان، على تمشيط بعض الأحياء السكنية في المدينة والمزارع المحيطة بها، ومصادرة سيارة مسلوبة مركونة داخل إحدى المزارع تعود ملكيتها لأحد أبناء المدينة.

وكانت الحملة قد بدأت، مع فرض حظر التجوال في المدينة، صباح اليوم، بعد استقدام تعزيزات عسكرية كبيرة تمثلت بنحو 50 حافلة محملة بعناصر مكافحة الإرهاب و20 عربة BTR بالإضافة لسيارات «بيك آب» مزودة برشاشات دوشكا، وعشرات العناصر من قوات الفرقة 25 «مهام خاصة».

صورة متداولة لدخول عناصر أمن سورية إلى وسط تلبيسة

وتوزعت التعزيزات على مفارق الأحياء السكنية، مثل الحي الجنوبي، والحي الغربي، وحي المشجر، وحي الكرامة، وحي الأوسط، والحي الشمالي. وجالت سيارة تحمل مكبرات صوت في أعلى جسر المدينة، وبدأت تحث الأهالي على التعاون، وسط حالة استنفار غير مسبوق في المدينة.

صورة تذكارية التقطها عناصر من الأمن السوري وقوات الفرقة 25 «مهام خاصة» في تلبيسة (مواقع)

وانسحبت القوات المشاركة متمثلة بالفرقة 25 «مهام خاصة» المدعومة من روسيا وعناصر مكافحة الإرهاب والشرطة العسكرية، من المدينة باتجاه مدينتي حمص وحماة، دون اعتقال أي شخص أو العثور على مستودعات للسلاح كانت قد ادعت قوات النظام وأجهزته الأمنية وجودها.

ووفقاً للمعلومات التي حصل عليها المرصد، فإن «حزب الله» اللبناني ممنوع من المشاركة في الحملة ودخول المدينة، بطلب روسي، وبقرار من اللواء حسام لوقا مدير إدارة المخابرات العامة.

تلبيسة شمال حمص 2017 (أرشيفية - أ.ف.ب)

وينتشر عناصر الحزب في عدة قرى بمحيط تلبيسة من الجهة الجنوبية والجنوبية الشرقية (قريبة من الحدود اللبنانية)، مثل قرى الكم والمختارية والأشرفية والنجمة.

وتعد مدينة تلبيسة إحدى المناطق الاستراتيجية لوقوعها على طريق دمشق-حلب الدولي.

يذكر أن الحملة التي جرت اليوم، هي الأولى من نوعها، بعد 6 سنوات من سيطرة قوات النظام، شكلياً، وتحديداً في شهر مايو (أيار) من عام 2018، بعد إجراء التسويات مع عناصر معارضة.

وتكشف حالة الانفلات الأمني التي تتصاعد بين حين وآخر في مناطق التسويات الواقعة تحت سيطرة الحكومة السورية، عن هشاشة حملة انطلقت بإشراف روسي عام 2018، بهدف تثبيت الوضع العسكري على الأرض بعد استعادة دمشق سيطرتها على أكثر من 63 في المائة من الأراضي السورية، من خلال السيطرة الكاملة على محافظات الساحل والوسط والجنوب وأجزاء من المحافظات الشرقية ومحافظة حلب.

غير أن انتشار السلاح بين عناصر ميليشيات محلية رديفة (تابعة للجيش السوري)، وتحولها من القتال إلى جانب القوات الحكومية إلى ممارسة نشاطات غير مشروعة، مثل التهريب والخطف والتسليح، وغيرها من أعمال تهدد أمن المدنيين، أجج النزاعات المحلية العشائرية والعائلية، وهدد بتقويض «التسويات» التي لم تتوقف دمشق عن استنساخها من بلدة إلى بلدة، بهدف إخماد بؤر التوتر وملاحقة «المطلوبين» وسط غياب «الثقة» بالسلطات الحكومية.


مقالات ذات صلة

رجل لبناني بلجيكي قد يعترف في أميركا بتهم بتسهيلات مالية ﻟ«حزب الله»

المشرق العربي أعضاء من جماعة «حزب الله» يحملون الأعلام خلال تجمع إحياءً ليوم شهداء الحزب السنوي في الضاحية الجنوبية لبيروت 11 نوفمبر 2022 (رويترز)

رجل لبناني بلجيكي قد يعترف في أميركا بتهم بتسهيلات مالية ﻟ«حزب الله»

يتوقع أن يعترف شخص يحمل الجنسيتين اللبنانية والبلجيكية تتهمه الولايات المتحدة بتسهيل تعاملات مالية لجماعة «حزب الله» اللبنانية خلال محاكمته في قضية جنائية.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
المشرق العربي جنود إسرائيليون في موقع سقوط مقذوفات أطلقها «حزب الله» من جنوب لبنان (رويترز)

إسرائيل تتوعد بـ«حرب واسعة» على لبنان لـ«تغيير واقع 30 عاماً»

توعّد اليمين الإسرائيلي بحرب على لبنان بهدف «تغيير الواقع بعد 30 عاماً»، في مقابل إصرار لبناني على «التطبيق الكامل والشامل لقرار مجلس الأمن 1701».

«الشرق الأوسط» (بيروت)
المشرق العربي لبنانيون يشيعون ضحيتين قُتلا في غارة إسرائيلية على بلدة الناقورة الجنوبية بالقرب من الحدود مع إسرائيل (أ.ف.ب)

مقتل شخص وإصابة آخر في غارة إسرائيلية على جنوب لبنان

أعلنت وزارة الصحة اللبنانية، اليوم (الخميس)، مقتل شخص وإصابة آخر في غارة إسرائيلية على جنوب البلاد.

«الشرق الأوسط» (بيروت )
شؤون إقليمية تصاعد الدخان أثناء القصف الإسرائيلي لمنطقة في جنوب لبنان (أ.ف.ب)

«الشاباك»: أغسطس يسجل أعلى إطلاق للصواريخ من لبنان تجاه شمال إسرائيل

وكالة الأمن الداخلي الإسرائيلي «شاباك» تقول إن شهر أغسطس الماضي شهد أعلى إطلاق للصواريخ من لبنان تجاه شمال إسرائيل منذ بداية الحرب على غزة.

«الشرق الأوسط» (تل أبيب)
المشرق العربي نازحات من جنوب لبنان في إحدى المدارس التي تُستخدم مأوى بمدينة صور الساحلية جنوب لبنان (إ.ب.أ)

النازحون في جنوب لبنان «تحت السيطرة»... والخوف من توسع الحرب

تشير التقديرات إلى أن عدد النازحين من جنوب لبنان بفعل الحرب بين إسرائيل و«حزب الله» يتراوح بين 105 و111 ألف نازح وأنهم يتلقون المساعدات من «حزب الله» وجهات أخرى

بولا أسطيح (بيروت)

توأمة دمشق وطهران... وتطلع لمشاريع مترو وتدوير النفايات

محافظا دمشق وطهران يوقعان اتفاق التوأمة بين العاصمتين (سانا)
محافظا دمشق وطهران يوقعان اتفاق التوأمة بين العاصمتين (سانا)
TT

توأمة دمشق وطهران... وتطلع لمشاريع مترو وتدوير النفايات

محافظا دمشق وطهران يوقعان اتفاق التوأمة بين العاصمتين (سانا)
محافظا دمشق وطهران يوقعان اتفاق التوأمة بين العاصمتين (سانا)

وقعت محافظة دمشق وبلدية طهران، الخميس، اتفاق توأمة لتعزيز وتعميق التعاون وتبادل الخبرات ليشمل مختلف المجالات الخدمية والاقتصادية والاجتماعية والسياحية.

ونقلت وكالة «سانا» الرسمية، عن محافظ دمشق محمد طارق كريشاتي، قوله للصحافيين، إن المحافظة حريصة على تعزيز علاقات التعاون في مختلف المجالات وصولاً إلى مستوى مميز من الأداء وفق خطط مدروسة ومنهجية قابلة للرصد والتتبع والتقييم والتنفيذ، مبدياً استعداد المحافظة للتعاون مع بلدية طهران للنهوض بمستوى الخدمات والمساهمة في تنفيذ مجموعة من المشاريع الاستراتيجية التي تحتاجها دمشق، مثل مترو الأنفاق وملف النفايات وقطاع النقل.

محافظ طهران مع محافظ دمشق المهندس محمد طارق كريشاتي

كريشاتي لفت أيضاً إلى أهمية العمل والتشارك مع بلدية طهران للاستفادة من الجهود والطاقات والقدرات والموارد البشرية والمالية، لتلبية الاحتياجات الحالية والمستقبلية للمواطنين. وقدم عرضاً عن دمشق وأهميتها التاريخية والثقافية والاجتماعية والسياحية والدينية والمكانة المرموقة التي تتمتع بها في جميع المجالات.

وفي تصريح مماثل، أكد رئيس بلدية طهران علي رضا زاكاني، أهمية توقيع اتفاق التوأمة مع محافظة دمشق بهدف تنمية التعاون بشتى المجالات، لا سيما في قطاع النقل والخدمات المدنية وإدارة النفايات، منوهاً بالطاقات التي تمتلكها دمشق وطهران بشكل يمكنهما من مواصلة العمل والتعاون المشترك للمساعدة في إعادة الإعمار.

وعرض زاكاني أهم الأعمال والمشاريع التي تنفذها طهران في مجال النقل العام، وما وصلت إليه فيما يخص مترو الأنفاق وتحويل جميع حافلات النقل العام إلى العمل بالطاقة الكهربائية وإدارة ملف النفايات الصلبة، وغيرها من المشاريع للنهوض بالواقع الخدمي والاقتصادي للمدينة.

العاصمة السورية دمشق

وبحسب «سانا»، فإنه قبل توقيع الاتفاق، استعرض مدير النفايات الصلبة في محافظة دمشق، عماد علي، آلية عمل النفايات الصلبة في دمشق وريفها، مبيناً أن كمية النفايات المرحّلة يومياً تقدر بنحو 3000 طن، في حين يتم ترحيل نحو 5 أطنان من النفايات الطبية يومياً، لافتاً إلى الحاجة لإقامة مشاريع استثمارية بيئية وتنموية عبر التشاركية.

مدير الدراسات الفنية في محافظة دمشق، معمر الدكاك، أشار إلى أهمية تنفيذ مترو أنفاق بدمشق لتخفيف الازدحام المروري. المترو يتكون من 16 محطة بطول 17 كيلومتراً كمرحلة أولى، ويمتد من منطقة المعضمية غرب المحافظة إلى منطقة القابون شرقاً.

من المشاريع المعروضة أيضاً، إحداث مواقف للسيارات تحت الحدائق العامة، واستثمار بعض المواقع ضمن محافظة دمشق كإقامة أبنية فندقية ومكاتب إدارية واستثمارية مختلفة.