«الداخلية» المصرية توضح حقيقة فيديو «خطف عريس الدقهلية»

قالت إن «المشهد تمثيلي» للتربح... وضبطت المتهمين

جزء من فيديو الاختطاف المفبرك الذي نشرته وزارة الداخلية (فيسبوك)
جزء من فيديو الاختطاف المفبرك الذي نشرته وزارة الداخلية (فيسبوك)
TT

«الداخلية» المصرية توضح حقيقة فيديو «خطف عريس الدقهلية»

جزء من فيديو الاختطاف المفبرك الذي نشرته وزارة الداخلية (فيسبوك)
جزء من فيديو الاختطاف المفبرك الذي نشرته وزارة الداخلية (فيسبوك)

أوقفت وزارة الداخلية المصرية شاباً من محافظة الدقهلية بدلتا مصر، بعد انتشار مقطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي، نهاية الأسبوع الماضي، يصور اختطافه خلال حفل زفافه.

وبحسب بيان لـ«الداخلية»، الاثنين، فإنه بفحص مقطع الفيديو وإجراءات التحقق التي اتبعتها الأجهزة الأمنية حيال الواقعة، تبين اتفاق العريس مع زوجته وشقيقتيه، بالإضافة إلى 3 آخرين، من أجل تصوير مشهد الاختطاف بشكل احترافي، لبثه عبر مواقع التواصل الاجتماعي لجمع أرباح مادية.

وأحالت الجهات الأمنية العريس والمشاركين في تصوير الفيديو إلى نيابة منية النصر التابعة للدائرة التي شهدت الواقعة، والتي قررت بدورها حجز المتهمين على ذمة التحقيقات لمدة 4 أيام، لحين استكمال التحريات حول الواقعة.

ولقي الفيديو الذي صور انتشاراً كبيراً، حيث ظهر العريس وهو يتعرض للخطف من جوار عروسته خلال استقلالهما سيارة الزفاف وسط صراخ من المدعوين، ونفت «الداخلية» فور تداول الفيديو ورود بلاغات أو تحرير محضر بالواقعة أو تفاصيلها.

وظهرت السيارة التي اختطفت العريس من أمام قاعة الزفاف من دون لوحات معدنية وتتحرك بسرعة كبيرة وسط صراخ من المحيطين بسيارة الزفاف، وبينما تحدثت عائلة العروسين عن اعتيادهما تصوير مقالب مختلفة ونشرها عبر منصاتهما على مواقع التواصل، أثير جدل كبير حول الفيديو وسط مطالبات بمحاسبة أصحاب الفيديو وحبسهم بعدما ثبتت فبركتهم للفيديو.

«ترتبط الواقعة ببحث الأفراد عن (صناعة الترند) أكثر من اهتمامهم بتقديم قيمة حقيقية في أعمالهم»، بحسب مدرس الإعلام بجامعة حلوان، الدكتور محمد فتحي، الذي يؤكد لـ«الشرق الأوسط»، أن «جزءاً من تحمسهم لهذا التوجه هو انشغال الجماهير بالترندات ومتابعتها، بل واهتمام الإعلام بإبرازها».

وأضاف أن «الفترة الأخيرة شهدت قيام بعض صانعي المحتوى على مواقع التواصل الاجتماعي بالمزج بين التمثيل وتقديم المعلومة التي يرغبون في نقلها للجمهور، مما خلق أزمة كبيرة في نوعيات الفيديوهات التي تقدم عبر المنصات المختلفة»، مؤكداً «دعم حق الدولة في اتخاذ الإجراءات القانونية ضد الفيديوهات التي تثير القلق».

صاحب واقعة فيديو الاختطاف وزوجته (فيسبوك)

ويقول المحامي المصري محمد عيسى، إن «العريس ورفاقه في ترتيب وتصوير المشهد يواجهون عقوبة الحبس أو الغرامة بموجب قانون العقوبات»، مؤكداً لـ«الشرق الأوسط»، «اتهامهم بنشر إشاعات كاذبة من شأنها تكدير السلم والأمن العام أو إثارة الفزع بين الناس».

وأضاف أن «العقوبة المنصوص عليها في المادة 188 من القانون تنص على الحبس مدة لا تتجاوز سنة وغرامة مالية تتراوح بين 5 و20 ألف جنيه (الدولار يساوي 48.60 جنيه في البنوك)»، مشيراً إلى أن «العقوبة قد تتفاوت بين المتهمين بناءً على تقدير المحكمة، وبحسب توصيف النيابة النهائي للواقعة».

بينما يؤكد مدرس الإعلام أن «عقوبة الحبس التي سبق وطبقت بالفعل على أشخاص نشروا فيديوهات مخالفة من قبل لم تكن كافية لردع مثل هذه السلوكيات»، مطالباً بـ«ضوابط على مثل هذه النوعية من الفيديوهات؛ مثل ضرورة الإشارة إلى أنها كوميدية أو غير حقيقية عند نشرها».


مقالات ذات صلة

تسعيرة ركن السيارة ترهق ميزانيات المصريين

يوميات الشرق صف السيارات في أحد شوارع القاهرة (الشرق الأوسط)

تسعيرة ركن السيارة ترهق ميزانيات المصريين

فوجئ حسن دسوقي، مصمم غرافيك (40 عاماً)، بزيادة قيمة تذاكر الدخول لجراج دار الأوبرا المصرية من 20 جنيهاً إلى 40 (الدولار الأميركي يعادل 48.5 جنيه مصري).

محمد الكفراوي (القاهرة )
يوميات الشرق الفنانة إلهام شاهين (صفحتها بـ«فيسبوك»)

داعية مصرية تتهم إلهام شاهين بـ«الابتعاد عن الآداب»

هاجمت الداعية المصرية الدكتورة سعاد صالح، الفنانة إلهام شاهين، على خلفية تصريحات سابقة للأخيرة حول «الصلاة»، حيث أكدت صالح استياءها من حديث الفنانة.

داليا ماهر (القاهرة)
يوميات الشرق لقطة من فيلم «الأرض» (أرشيفية)

اختبار «اللهجة الفلاحي»... تندُّر افتراضي يتطوّر إلى «وصم اجتماعي»

تطوّر اختبار «اللهجة الفلاحي» إلى «وصم اجتماعي» في مصر بتحوّل ناجحين فيه إلى مادة للسخرية، بينما تباهى خاسرون بالنتيجة، مع انتشاره عبر مواقع التواصل.

محمد الكفراوي (القاهرة )
يوميات الشرق العقل هو مَن حلَّق أولاً (الباريزيان)

تحليق شراعي حُرّ لمُقعدين فرنسيين مع كراسيهم المتحرّكة

في بلدة أندليس بشمال فرنسا، يمكن للمُقعدين ممارسة التحليق الشراعي الحُرّ. فاستقبل نادٍ عدداً من ذوي الحاجات الخاصة ممّن دُرِّبوا على ممارسة هذه الرياضة.

«الشرق الأوسط» (باريس)
يوميات الشرق مشاهير وفنانون يحرصون على الحصول على لوحات مميزة لسياراتهم (صفحة حمو بيكا على «فيسبوك»)

مصر: اقتناء اللوحات المميزة للسيارات يكرس «الوجاهة الاجتماعية»

مسؤولون ومتابعون يشيدون بالمعارض الحكومية الدائمة التي دُشّنت بالشوارع والميادين لمحاربة الغلاء ودعم الفئات الاجتماعية الأقل دخلاً.

محمد الكفراوي (القاهرة )

دراسة: الكلاب تفهم الكلمات وتستجيب بشكل مناسب

كلب مع سيدة (رويترز)
كلب مع سيدة (رويترز)
TT

دراسة: الكلاب تفهم الكلمات وتستجيب بشكل مناسب

كلب مع سيدة (رويترز)
كلب مع سيدة (رويترز)

خلصت دراسة جديدة أجراها علماء في جامعة كاليفورنيا الأميركية إلى أن الكلاب تفهم الكلمات، وتعد هذه الدراسة الأولى في سلسلة دراسات تهدف في النهاية إلى الإجابة عن السؤال حول ما إذا كانت الكلاب يمكنها أن تتعلم التواصل.

وقالت صحيفة «واشنطن بوست» الأميركية إن العديد من أصحاب الكلاب يصرون على أن الكلاب قادرة على ذلك، ويقدمون أدلة كبيرة لإثبات ذلك، على الرغم من أن الخبراء الذين يدرسون إدراك الكلاب يشكون في هذا الأمر.

وأجريت تجربة أولى زار فيها الباحثون 30 منزلاً للكلاب لاختبار استجاباتها لأزرار لوحة الأصوات، حيث كانت الأصوات على الأزرار لأصحاب الكلاب، وبعد ذلك يتم الضغط على الأزرار بينما يكون المالك في غرفة أخرى، ثم تتم مراقبة الكلاب لمدة 60 ثانية.

أما التجربة الثانية فقد أجرى 29 من أصحاب الكلاب التجارب بأنفسهم في المنزل تحت التوجيه عن بعد، فإما أن يضغط صاحب الكلب على الأزرار نفسها أو يقول الكلمات بصوت عالٍ للكلب دون الضغط على الأزرار، ثم يراقب رد فعل الكلب لمدة 60 ثانية.

وأظهرت الكلاب سلوكيات مرتبطة باللعب أو الخروج، بعد سماع كلمات معينة عنهما، سواء كانت منطوقة من قبل إنسان أو صادرة عن لوحة الصوت، ولكنها لم تظهر سلوكيات «مرتبطة بالطعام» استجابة للكلمات المرتبطة بالغذاء، مما يشير إلى أن الكلاب إما لم تكن جائعة وإما لم تتوقع الطعام خارج أوقات الطعام المعتادة.

وأوضح الباحثون في الدراسة: «هذا يثبت أن الكلاب قادرة على الأقل على تعلم الارتباط بين هذه الكلمات أو الأزرار ونتائجها».

وتشير الدراسة إلى أن الكلاب يمكنها استيعاب معنى كلمات معينة والاستجابة بشكل مناسب، بغض النظر عما إذا كانت تسمعها من أشخاص، أو إذا كانت الكلمات ناتجة عن قيام شخص بالضغط على زر على لوحة صوت مسجلة مسبقاً.

وقال الباحثون إن النتائج تظهر أن الكلاب تفهم الكلمات ولا تتفاعل مع إشارات لغة الجسد من البشر.

وقال فيديريكو روسانو، الأستاذ المشارك في قسم العلوم الإدراكية بجامعة كاليفورنيا (سان دييغو): «نعلم أن الكلاب تفهم عدداً لا بأس به من الكلمات. ومع ذلك، كان علينا إجراء الدراسة لإقناع بعض المتشككين الذين اعتقدوا أن الكلاب لن تنتبه إلى الكلمات على الإطلاق».