«تاتنفت» الروسية تزيد صادراتها النفطية إلى سلوفاكيا والمجر

بعد وقف العقوبات الأوكرانية صادرات «لوك أويل»

خط أنابيب النفط دروغبا بين المجر وروسيا (رويترز)
خط أنابيب النفط دروغبا بين المجر وروسيا (رويترز)
TT

«تاتنفت» الروسية تزيد صادراتها النفطية إلى سلوفاكيا والمجر

خط أنابيب النفط دروغبا بين المجر وروسيا (رويترز)
خط أنابيب النفط دروغبا بين المجر وروسيا (رويترز)

ذكرت صحيفة «كوميرسانت» يوم الخميس أن شركات روسية، وخصوصاً «تاتنفت»، زادت صادراتها النفطية إلى سلوفاكيا والمجر لتعويض الإمدادات المفقودة بعد أن أوقفت العقوبات الأوكرانية صادرات «لوك أويل» التي تتخذ من موسكو مقراً لها.

ومنعت كييف شركة «لوك أويل» من استخدام جزء من خط أنابيب دروغبا أو «الصداقة»، الذي يمر عبر الأراضي الأوكرانية ويزود جزئياً مصافي التكرير المجرية والسلوفاكية. وحذرت الدولتان غير المطلتين على البحر من نقص محتمل في الوقود اعتباراً من سبتمبر (أيلول) ما لم يتم التوصل إلى حل.

وذكرت صحيفة «كوميرسانت» نقلاً عن مصادر لم تسمها، أن شركة الطاقة المجرية «إم أو إل» لم تتلق بعد الكميات المطلوبة من النفط، بما في ذلك لمصفاة «سلوفنافت» في براتيسلافا.

وقالت شركة استشارات الوقود «إكس برو» إن كمية النفط الروسي المتدفق إلى الدول الأوروبية عبر أوكرانيا ارتفعت إلى 1.09 مليون طن متري في يوليو (تموز) من 540 ألف طن في يونيو (حزيران) بعد شكاوى من المجر وسلوفاكيا بشأن انخفاض كبير.

وقالت صحيفة «كومرسانت» إن «تاتنفت» زادت إمدادات النفط عبر الفرع الجنوبي لخط أنابيب دروغبا إلى 330 ألف طن متري لكل من سلوفاكيا والمجر في يوليو. وأوضحت أن «تاتنفت» شكلت نحو 77 في المائة و92 في المائة من إجمالي صادرات النفط الروسية إلى المجر وسلوفاكيا على التوالي الشهر الماضي، مضيفة أن «روسنفت» بدأت أيضاً في توريد النفط إلى سلوفاكيا.

وقال مسؤولون أوكرانيون إن تدفقات النفط عبر الطريق ظلت دون تغيير لكنهم رفضوا إعطاء أحجام دقيقة للنفط الذي يمر عبرها.


مقالات ذات صلة

«سينوك» الصينية: الوقود الأحفوري حيوي في المستقبل المنظور

الاقتصاد شعار «سينوك» في جناحها خلال معرض الصين الدولي للتجارة في بكين (رويترز)

«سينوك» الصينية: الوقود الأحفوري حيوي في المستقبل المنظور

قال رئيس شركة النفط والغاز البحرية الصينية العملاقة «سينوك» إن الشركة تعتقد أن الوقود الأحفوري سيكون عامل استقرار في الطلب العالمي على الطاقة بالمستقبل المنظور.

«الشرق الأوسط» (بكين)
عامل في شركة «بترورابغ» للتكرير والبتروكيميائيات (موقع الشركة)

«أرامكو» و«سوميتومو» تعفيان «بترورابغ» من سداد مليار دولار هذا العام

أعلنت شركة رابغ للتكرير والبتروكيميائيات «بترورابغ» أن شركتي «أرامكو السعودية» و«سوميتومو كيميكال المحدودة» أعفتاها من سداد قرض بمليار دولار.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الاقتصاد مضخة رافعة تقوم بحفر النفط الخام من حقل ييتس النفطي في حوض بيرميان غرب تكساس (رويترز)

النفط يصعد وسط مخاوف بشأن الإمدادات الليبية

ارتفعت أسعار النفط بشكل طفيف، اليوم (الخميس)، بعد خسائر لجلستين مع تجدد المخاوف بشأن الإمدادات الليبية.

«الشرق الأوسط» (سنغافورة)
تحليل إخباري أحد حقول النفط في جنوب ليبيا (رويترز)

تحليل إخباري ​ماذا يخسر الليبيون من إغلاق حقول النفط؟

سلطت أزمة إغلاق الحكومة الليبية المكلفة من مجلس النواب الحقول والموانئ النفطية الضوء على الخسائر التي قد تتعرض لها البلاد

جاكلين زاهر (القاهرة)
الاقتصاد صهاريج نفط في كاشينغ بولاية أوكلاهوما الأميركية (رويترز)

تراجع مخزونات النفط الأميركية بأقل من التوقعات

قالت إدارة معلومات الطاقة الأميركية إن مخزونات الخام هبطت 846 ألف برميل إلى 425.2 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 23 أغسطس (آب)، مقارنة بتوقعات المحللين.

«الشرق الأوسط» (هيوستن)

نتائج «إنفيديا» تقلص خسائر العقود الآجلة الأميركية

بورصة نيويورك للأوراق المالية (رويترز)
بورصة نيويورك للأوراق المالية (رويترز)
TT

نتائج «إنفيديا» تقلص خسائر العقود الآجلة الأميركية

بورصة نيويورك للأوراق المالية (رويترز)
بورصة نيويورك للأوراق المالية (رويترز)

قلصت العقود الآجلة لمؤشري «ناسداك» و«ستاندرد آند بورز 500» خسائرها المبكرة وارتفعت قليلاً يوم الخميس، بعد أن جاءت نتائج شركة «إنفيديا» لرقائق الذكاء الاصطناعي إلى حد بعيد متماشية مع التوقعات، بينما ظلت الأسواق متفائلة بشأن تخفيضات أسعار الفائدة المقبلة مع وجود بيانات اقتصادية في وقت لاحق من اليوم.

وهبطت أسهم «إنفيديا» بنسبة 6 في المائة بعد أن جاءت توقعات الإيرادات والهامش الإجمالي للربع الحالي متوافقة بشكل كبير مع التوقعات.

وقال ريان ديتريك، كبير استراتيجيي السوق في مجموعة كارسون: «هذه هي المشكلة. كان حجم الضربة هذه المرة أصغر بكثير مما رأيناه». وأضاف: «حتى التوجيهات المستقبلية تم رفعها، ولكن مرة أخرى ليس بالنغمة نفسها من الأرباع السابقة. هذه شركة رائعة لا تزال تنمو في الإيرادات بنسبة 122 في المائة، ولكن يبدو أن الشريط تم تحديده أعلى قليلاً في موسم الأرباح هذا».

وفي الوقت نفسه، انخفضت أسهم شركتي «برودكوم» و«أدفانسد مايكرو ديفايسز» في قطاع أشباه الموصلات بنسبة 0.3 في المائة لكل منهما. ومع ذلك، كانت الانخفاضات محدودة بفضل المكاسب التي حققها عملاء «إنفيديا» من ذوي القيمة السوقية الكبيرة، الذين كانوا محور التفاؤل السوقي حول تعزيز الذكاء الاصطناعي لأرباح الشركات.

وارتفعت أسهم «مايكروسوفت» بنسبة 0.6 في المائة، وأضافت «ميتا» 0.8 في المائة، كما ارتفعت أسهم «ألفابت» و«أمازون. كوم» بأكثر من 1 في المائة لكل منهما، بينما حققت أسهم «أبل» زيادة بنسبة 1.2 في المائة. كما انخفضت العائدات على سندات الخزانة.

كما ارتفعت مؤشرات «داو جونز» الصناعية الصغيرة بمقدار 209 نقاط، أو 0.51 في المائة، وارتفعت مؤشرات «ستاندرد آند بورز 500» الصناعية الصغيرة بمقدار 17.25 نقطة، أو 0.31 في المائة، وارتفعت مؤشرات «ناسداك 100» الصناعية الصغيرة بمقدار 80 نقطة، أو 0.42 في المائة.

وتأرجحت الأسواق بين المكاسب والخسائر الطفيفة قبل نتائج «إنفيديا»، حيث انتظر المتداولون لمعرفة ما إذا كانت الشركة ستواصل تحقيق نمو الإيرادات غير المسبوق. وكان هناك أيضاً توتر بشأن تأثير أرباح «إنفيديا» على الأسهم ذات القيمة العالية المرتبطة بالذكاء الاصطناعي.

ويبتعد مؤشر «ستاندرد آند بورز 500» القياسي بنسبة 1.3 في المائة عن أعلى مستوى قياسي، بينما استقر مؤشر «داو جونز» حول أعلى مستوى على الإطلاق، مع بقاء التوقعات بخفض أسعار الفائدة في اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي القادم في سبتمبر (أيلول) قوية.

وتبلغ احتمالات خفض الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في سبتمبر 63.5 في المائة، بينما تبلغ احتمالات خفضها بمقدار 50 نقطة أساس 36.5 في المائة، وفقاً لأداة «فيد ووتش».

وسيتحول التركيز الآن إلى التقدير الثاني للناتج المحلي الإجمالي للربع الثاني وبيانات مطالبات البطالة الأسبوعية. وقد تقدم هذه التقارير، إلى جانب بيانات الإنفاق الاستهلاكي الشخصي لشهر يونيو (حزيران) التي ستصدر يوم الجمعة، تلميحات حول مسار تخفيف السياسة النقدية للمصرف المركزي.

من بين المحركات الأخرى، تجاوزت شركة «سيلز فورس»، إحدى شركات مؤشر «داو جونز»، توقعات «وول ستريت» لنتائج الربع الثاني، مما أدى إلى ارتفاع أسهم شركة «الحوسبة السحابية للشركات» بنسبة 5.4 في المائة. في المقابل، انخفضت أسهم شركة «كراود سترايك» بنسبة 2.4 في المائة بعد أن خفضت شركة الأمن السيبراني توقعاتها للإيرادات والأرباح في أعقاب انقطاع التكنولوجيا العالمي الشهر الماضي.