رئيس الأركان الأميركي: إيران لا تزال الخطر الأكبر

استبعد توسع رقعة النزاع وأكد الاستعداد لـ«الدفاع عن إسرائيل»

الجنرال براون (يسار) لدى وصوله إلى القاهرة خلال جولته (رويترز)
الجنرال براون (يسار) لدى وصوله إلى القاهرة خلال جولته (رويترز)
TT

رئيس الأركان الأميركي: إيران لا تزال الخطر الأكبر

الجنرال براون (يسار) لدى وصوله إلى القاهرة خلال جولته (رويترز)
الجنرال براون (يسار) لدى وصوله إلى القاهرة خلال جولته (رويترز)

قال رئيس هيئة الأركان المشتركة الأميركية، الجنرال سي.كيو. براون، إن المخاطر على المدى القريب لاتساع رقعة الحرب في الشرق الأوسط «انحسرت إلى حد ما» بعد تبادل إسرائيل و«حزب الله» في لبنان إطلاق النار من دون حدوث مزيد من التصعيد، لكن إيران «لا تزال تشكل خطراً كبيراً» بدراستها توجيه ضربة لإسرائيل.

وكان براون تحدث لوكالة «رويترز» بعد رحلة استغرقت 3 أيام لمنطقة الشرق الأوسط، ذهب فيها إلى إسرائيل بعد ساعات فقط من إطلاق «حزب الله» مئات الصواريخ والطائرات المسيّرة على إسرائيل، فيما شن الجيش الإسرائيلي ضربات على لبنان «لإحباط هجوم أكبر».

الجنرال براون مع وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت ورئيس أركانه الجنرال هيرتسي هاليفي في تل أبيب (د.ب.أ)

وأشار براون إلى أن هجوم «حزب الله» كان «واحداً فقط من هجومين كبيرين هدد بشنهما» ضد إسرائيل في الأسابيع الأخيرة... كما تهدد إيران بشن هجوم رداً على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس»، إسماعيل هنية، في طهران الشهر الماضي.

وعندما سئل عما إذا كان خطر اندلاع حرب إقليمية قد انخفض في الوقت الراهن، ردّ براون: «إلى حد ما... نعم». وقال لدى مغادرته إسرائيل: «كان لديك أمران كنت تعلم أنهما سيحدثان؛ حدث أحدهما بالفعل. والآن يعتمد الأمر على كيفية مُضي الثاني».

وأضاف: «كيفية رد إيران ستكون من محددات كيفية رد إسرائيل، وهو ما سيكون بدوره من محددات ما إذا كان هناك اتساع لرقعة الصراع أم لا».

كما حذر براون من أن «هناك أيضاً خطراً يشكله حلفاء إيران المسلحون، في أماكن مثل العراق وسوريا، الذين يهاجمون القوات الأميركية، وكذلك الحوثيون في اليمن الذين يستهدفون حركة الشحن في البحر الأحمر، كما أطلقوا طائرات مسيّرة على إسرائيل».

براون مع وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت (د.ب.أ)

وقال: «هل يتصرف هؤلاء الآخرون بالفعل بشكل فردي لأنهم غير راضين... الحوثيون على وجه الخصوص؟»، واصفاً الحوثيين بأنهم يتصرفون «بالوكالة عن غيرهم».

وأكد الجنرال براون أن «الجيش الأميركي في وضع أفضل للمساعدة في الدفاع عن إسرائيل وقواته في الشرق الأوسط، مما كان عليه الأمر في 13 أبريل (نيسان)» الماضي، عندما شنت إيران هجوماً غير مسبوق على إسرائيل، وأطلقت مئات الطائرات المسيّرة والصواريخ الباليستية، غير أن إسرائيل والولايات المتحدة وحلفاء آخرين تمكنوا من تدمير كل الأسلحة تقريباً قبل أن تصيب أهدافها.

وقال براون: «نحن في وضع أفضل». وأشار إلى قرار يوم الأحد الماضي الإبقاء على مجموعتين قتاليتين من حاملات الطائرات في الشرق الأوسط، فضلاً عن إرسال سرب إضافي من طائرات «إف22» المقاتلة. وأضاف: «نحاول التحسين عمّا فعلناه في أبريل» الماضي.

من استقبال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الجنرال براون والوفد المرافق (أ.ف.ب)

وأوضح رئيس الأركان الأميركي، رداً على سؤال، أنه «مهما كانت الخطط التي قد يضعها الجيش الإيراني، فإن الأمر متروك للقادة السياسيين في إيران لاتخاذ القرار».

وأضاف: «يريدون أن يفعلوا شيئاً يرسل رسالة، لكنهم أيضاً، كما أعتقد... لا يريدون أن يفعلوا شيئاً من شأنه توسيع رقعة الصراع».


مقالات ذات صلة

وزارة العدل الأميركية لإحياء قضية الوثائق السرية ضد ترمب

الولايات المتحدة​ الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب (أ.ف.ب)

وزارة العدل الأميركية لإحياء قضية الوثائق السرية ضد ترمب

سعت وزارة العدل الأميركية إلى نقض قرار قاضية المحكمة الابتدائية في فلوريدا آيلين كانون التي رفضت القضية الجنائية في الوثائق السرية ضد الرئيس السابق دونالد ترمب.

علي بردى (واشنطن)
الولايات المتحدة​ المرشح الجمهوري الرئيس السابق دونالد ترمب (أ.ف.ب)

​أكثر من 200 موظف جمهوري سابق يؤيدون هاريس

حذّرت رسالة مفتوحة من أكثر من 200 جمهوري عملوا مع الرئيس السابق جورج دبليو بوش وكبار المسؤولين من أن رئاسة دونالد ترمب الثانية ستضعف المؤسسات الأميركية.

إيلي يوسف (واشنطن)
آسيا وزير الخارجية الصيني وانغ يي يتحدث للإعلام وبجانبه المستشار الأميركي جايك سوليفان في بكين الثلاثاء (رويترز) play-circle 00:37

سوليفان ووانغ يتطلعان لمحادثات «مثمرة» في بكين

أعرب مستشار الأمن القومي الأميركي، جايك سوليفان ووزير الخارجية الصيني، وانغ يي، الثلاثاء، عن أملهما في إجراء محادثات مثمرة خلال لقائهما في بكين.

«الشرق الأوسط» (بكين)
الولايات المتحدة​ المرشح الرئاسي الجمهوري دونالد ترمب (أ.ف.ب)

حال إعادة انتخابه... ترمب يتعهّد بإنشاء «حرس وطني فضائي»

تعهّد الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب، يوم الاثنين، بإنشاء حرس وطني فضائي إذا عاد للبيت الأبيض بالانتخابات الرئاسية في نوفمبر.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ مستشار السلامة في «رويترز» رايان إيفانز في نيويورك بمنطقة دونيتسك بأوكرانيا في 8 سبتمبر 2022 (رويترز)

البيت الأبيض يستنكر هجوماً أودى بحياة مستشار «رويترز» للسلامة ​في أوكرانيا

استنكر البيت الأبيض هجوماً صاروخياً في أوكرانيا، مطلع الأسبوع، أدى إلى مقتل مستشار للسلامة لدى وكالة «رويترز».

«الشرق الأوسط» (واشنطن)

رجل مضطرب يطلق النار على 4 من أفراد أسرته ثم ينتحر

جوزيف دي لوسيا جونيور (متداولة)
جوزيف دي لوسيا جونيور (متداولة)
TT

رجل مضطرب يطلق النار على 4 من أفراد أسرته ثم ينتحر

جوزيف دي لوسيا جونيور (متداولة)
جوزيف دي لوسيا جونيور (متداولة)

قالت شرطة نيويورك، الاثنين، إن رجلاً من نيويورك مضطرباً بسبب اضطراره إلى الانتقال من منزل والدته المتوفاة، أطلق النار على 4 من أفراد أسرته قبل أن ينتحر، حسبما أفادت وكالة «أسوشييتد برس».

اجتمع جوزيف دي لوسيا جونيور وعائلته، قبل ظهر يوم الأحد بقليل، في منزل والدته في سيوسيت، على بعد نحو 30 ميلاً (48 كيلومتراً) شرق مانهاتن بنيويورك في ضاحية لونغ آيلاند، بعد 3 أيام فقط من دفن والدته.

ولكن بدلاً من مناقشة خطة بيع المنزل، حيث عاش دي لوسيا جونيور أيضاً، أطلق الرجل البالغ من العمر 59 عاماً 12 طلقة من بندقية حصل عليها؛ مما أسفر عن مقتل أشقائه الـ3 وابنة أخته، وفقاً لقائد شرطة مقاطعة ناسو ستيفن فيتزباتريك.

وقال قائد الشرطة إن دي لوسيا خرج بعد ذلك إلى الحديقة الأمامية للشارع المسدود، وصرخ بشأن ما فعله للتو ووجّه المسدس إلى نفسه وانتحر.

الضحايا هم جوان كيرنز (69 عاماً) من تامبا بولاية فلوريدا الأميركية، وفرانك دي لوسيا (64 عاماً) من دورهام بولاية نورث كارولينا، وتينا هاموند (64 عاماً)، وابنتها فيكتوريا هاموند (30 عاماً) وكلاهما من إيست باتشوغ، من لونغ آيلاند.

قال باتريك رايدر، مفوض شرطة مقاطعة ناسو، الاثنين، إنه باستخدام ما يسمى قوانين «العلم الأحمر»، كان من الممكن أن تمنع الشرطة المحلية دي لوسيا من الحصول على سلاح ناري إذا علمت أنه يتعامل مع مشاكل الصحة العقلية.

وقال رايدر إن الضباط علموا فقط بعد إطلاق النار أن بعض سكان الحي كانوا قلقين من أن دي لوسيا قد يؤذي نفسه أو الآخرين؛ لأنه كان عاطفياً ومضطرباً بعد وفاة والدته.

وقالت الشرطة، الاثنين، إن عائلة دي لوسيا أكدت له أنها ستوفر له الرعاية بعد وفاة والدته، لكنه سيُضطر إلى الانتقال إلى مكان آخر.

لكن بينما بدا دي لوسيا جونيور «حزيناً ومربَكاً» في الأيام الأخيرة، لم تكن هناك علامات تحذيرية واضحة من أنه سيتحول إلى العنف، كما قالت راندي ماركيز، وهي جارة تعيش عبر الشارع من منزل العائلة منذ نحو عقد من الزمان.

قالت: «لم يكن لدينا أي فكرة عن أن هذا قادم»، مضيفة أنها لم تكن تعلم حتى أن دي لوسيا يمتلك سلاحاً.

وأضافت: «لو كنا نعلم أنه سيفعل هذا، لكنا قلنا شيئاً. بالطبع كنا سنفعل شيئاً».

قالت ماركيز إنها كانت تخطط لإحضار الطعام للعائلة عندما وقع إطلاق النار، الأحد، حيث كانت غالباً ما تتحقق من والدتهم البالغة من العمر 95 عاماً، وتحضر لها الطعام وتزورها أيضاً عندما كانت في المستشفى.

وأوضحت ماركيز أن العائلة اجتمعت في المنزل، قبل اجتماع مع وكيل عقارات محلي، وكانوا يحتفلون أيضاً بعيد ميلاد تينا هاموند (64 عاماً)، التي قُتلت لاحقاً بإطلاق النار.

ولا تزال الشرطة تبحث في تقارير تفيد بأن دي لوسيا جونيور يعاني من مشاكل في الصحة العقلية.

والمرة الوحيدة التي تم فيها استدعاء الشرطة إلى المنزل في السنوات الأخيرة كانت لفحص العافية، ولم تكن هناك أي علامات على أن دي لوسيا جونيور كان يشكّل خطراً في ذلك الوقت.

والاعتقال الوحيد بحق دي لوسيا كان بسبب قيادته تحت تأثير الكحول في عام 1983.

وكان دي لوسيا جونيور يعمل ميكانيكي سيارات، ويضع أدوات ومواد إصلاح السيارات الأخرى في المنزل.