حصيلة حرب غزة ترتفع إلى 40334 قتيلاً

أقارب فلسطينيين  قُتلوا في الهجمات الإسرائيلية يؤدون صلاة الجنازة أمام جثامينهم قبل دفنهم في مستشفى ناصر بعد أن شنّ الجيش الإسرائيلي هجوماً على مدينة حمد ومناطق أخرى في خان يونس (د.ب.أ)
أقارب فلسطينيين قُتلوا في الهجمات الإسرائيلية يؤدون صلاة الجنازة أمام جثامينهم قبل دفنهم في مستشفى ناصر بعد أن شنّ الجيش الإسرائيلي هجوماً على مدينة حمد ومناطق أخرى في خان يونس (د.ب.أ)
TT

حصيلة حرب غزة ترتفع إلى 40334 قتيلاً

أقارب فلسطينيين  قُتلوا في الهجمات الإسرائيلية يؤدون صلاة الجنازة أمام جثامينهم قبل دفنهم في مستشفى ناصر بعد أن شنّ الجيش الإسرائيلي هجوماً على مدينة حمد ومناطق أخرى في خان يونس (د.ب.أ)
أقارب فلسطينيين قُتلوا في الهجمات الإسرائيلية يؤدون صلاة الجنازة أمام جثامينهم قبل دفنهم في مستشفى ناصر بعد أن شنّ الجيش الإسرائيلي هجوماً على مدينة حمد ومناطق أخرى في خان يونس (د.ب.أ)

أعلنت وزارة الصحة التابعة لـ«حماس»، في قطاع غزة اليوم (السبت)، أن حصيلة الحرب بين إسرائيل والحركة الفلسطينية المستمرة منذ أكثر من 10 أشهر، بلغت 40334 قتيلاً على الأقل، بحسب «وكالة الصحافة الفرنسية».

وقالت الوزارة، في بيان، إنها أحصت في الـ48 ساعة الماضية حتى صباح السبت 69 قتيلاً. وأشارت إلى أن عدد الجرحى الإجمالي بلغ 93356 إصابة منذ السابع من أكتوبر (تشرين الأول).

وكانت حركة «حماس» قد أطلقت عملية «طوفان الأقصى» في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) 2023، وأعقب ذلك اجتياح إسرائيلي لقطاع غزة، وأودت الحرب في القطاع بحياة أكثر من 40 ألف فلسطيني، وإصابة نحو مئات آخرين.


مقالات ذات صلة

الحكومة اللبنانية تتحرك أميركياً لضمان التمديد لـ«يونيفيل» بلا تعديل

المشرق العربي دورية لـ«اليونيفيل» في جنوب لبنان (د.ب.أ)

الحكومة اللبنانية تتحرك أميركياً لضمان التمديد لـ«يونيفيل» بلا تعديل

كثّفت الحكومة اللبنانية مساعيها لضمان عدم إدخال تعديلات على قرار التمديد للقوات الدولية في جنوب لبنان، مراهنة في ذلك على إقناع الإدارة الأميركية بموقفها.

محمد شقير (بيروت)
المشرق العربي المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية في لاهاي كريم خان (حساب المحكمة الجنائية عبر منصة إكس)

مدعي «الجنائية الدولية» يطالب بسرعة إصدار مذكرات اعتقال بحق نتنياهو والسنوار

حث المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، كريم خان، القضاة، على إصدار «الحكم بشكل عاجل» فيما يتعلق بطلبه إصدار مذكرات اعتقال بحق نتنياهو والسنوار.

«الشرق الأوسط» (لاهاي)
المشرق العربي مصطفى قدورة: الرضيع الصغير يغادر غزة بعد أن فقد بصره وعائلته

مصطفى قدورة: الرضيع الصغير يغادر غزة بعد أن فقد بصره وعائلته

مصطفى، بات رمزاً لمعاناة آلاف الأطفال الفلسطينيين، يحمل في جسده الصغير وفي روحه البريئة ذكريات مأساوية لا تليق بعمره.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
المشرق العربي اعتراض صواريخ أُطلقت من جنوب لبنان بواسطة نظام الدفاع الجوي الإسرائيلي القبة الحديدية فوق منطقة الجليل الأعلى في شمال إسرائيل (أ.ف.ب) play-circle 00:41

لبنان: «حزب الله» يستهدف مقر قيادة اللواء الغربي الإسرائيلي

أعلن «حزب الله» في بيانَين منفصلَين أن عناصره استهدفوا اليوم (السبت)، جنوداً إسرائيليين في محيط موقع مسكفعام الإسرائيلي بالأسلحة المناسبة.

«الشرق الأوسط» (بيروت)
شؤون إقليمية اعتراض صواريخ أُطلقت من جنوب لبنان بواسطة نظام الدفاع الجوي الإسرائيلي (القبة الحديدية) فوق منطقة الجليل الأعلى (أ.ف.ب)

بسبب الرعب من التهديد الصاروخي... إسرائيليون يبنون «غرفاً آمنة»

أقامت أفيفا برتزوف وجيف ليدرر أعواماً من دون ملجأ في منزلهما الواقع وسط إسرائيل؛ لكنهما شرعا مؤخراً في بناء غرفة محصّنة، في ظل التهديدات الصاروخية.

«الشرق الأوسط» (تل أبيب)

الحكومة اللبنانية تتحرك أميركياً لضمان التمديد لـ«يونيفيل» بلا تعديل

دورية لـ«اليونيفيل» في جنوب لبنان (د.ب.أ)
دورية لـ«اليونيفيل» في جنوب لبنان (د.ب.أ)
TT

الحكومة اللبنانية تتحرك أميركياً لضمان التمديد لـ«يونيفيل» بلا تعديل

دورية لـ«اليونيفيل» في جنوب لبنان (د.ب.أ)
دورية لـ«اليونيفيل» في جنوب لبنان (د.ب.أ)

يتصدّر التمديد لقوة الطوارئ الدولية «يونيفيل» العاملة في جنوب لبنان، بصيغته الراهنة من دون أي تعديل، لعام واحد، اهتمام رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، ووزير الخارجية عبد الله بوحبيب، بتحييد هذا التمديد عن أي اشتباك سياسي في اجتماع مجلس الأمن الدولي في 29 من الشهر الجاري، والمخصص للتمديد لها، بناء على اقتراح تقدّمت به فرنسا.

وعلمت «الشرق الأوسط» من مصادر لبنانية أن الحكومة تُجري اتصالاتها بالدول دائمة العضوية في مجلس الأمن، بالتوازي مع تقويم يومي للاتصالات بين ميقاتي وبوحبيب، في ضوء قول رئيس الحكومة إنه «لمس تفهماً دولياً لموقف لبنان، للإبقاء على صيغة التنفيذ بلا أي تعديل».

قلق حكومي من التعديل

وقالت المصادر إن التفهم الدولي لرغبة الحكومة «لا يبدّد القلق اللبناني حيال احتمال إدخال تعديلات على قرار التمديد، وإنها باتت في حاجة إلى تثبيت صيغة التنفيذ الحالية، بإجراء اتصالات بهذه الدول؛ لتأمين أكبر حشد دولي وإقليمي لدعم الموقف اللبناني»، استباقاً للمداولات التي تسبق اجتماع مجلس الأمن. وأكدت أن هناك ضرورة لإقناع الدول ذات العضوية الدائمة بعدم استخدام حق النقض «الفيتو» على قرار التمديد بصيغته الحالية، خصوصاً أن التعديل المقترح يطول بنوداً نصّ عليها القرار «1701» الذي يشكّل الإطار العام للمهمة المنوطة بـ«يونيفيل».

وأكدت المصادر أن التعديلات المقترحة على الـ«1701» تأتي بناء على إلحاح إسرائيل، في محاولة لاستبدال ترتيبات أمنية برعاية دولية بالقرار، بذريعة أنها ترفض العودة بالوضع جنوباً إلى ما كان عليه قبل مساندة «حزب الله» لـ«حماس»، مع أنه لم يُطبق كما يجب نظراً إلى تبادل الخروقات، سواء من الحزب بعدم إخلاء منطقة العمليات المشتركة بين الـ«يونيفيل» والجيش من السلاح تسهيلاً لبسط السيادة اللبنانية على أراضي الدولة كافّة، وإسرائيل التي أبقت على بعض بنوده عالقة بلا تنفيذ، بعدم انسحابها من بعض النقاط الحدودية اللبنانية التي سبق لحكومة بيروت أن طالبتها بإخلائها، بالإضافة إلى استباحتها الأجواء اللبنانية.

المفتاح بيد الولايات المتحدة

ولفتت إلى أن الاتصالات اللبنانية تركّز حالياً على تحييد القرار «1701» عن التداعيات المترتبة على المواجهة المشتعلة بين الحزب وإسرائيل، وتعذّر التوصل لوقف النار في غزة، وقالت إن هناك ضرورة للتمسّك بالقرار كونه الاحتياطي الوحيد للركون إليه في حال أن المباحثات أدت لاحقاً إلى إنهاء الحرب في غزة، التي يُفترض أن تنسحب على جنوب لبنان. ورأت أن عودة الهدوء إلى الجبهة الجنوبية ستفتح الباب أمام تطبيق الـ«1701»، كونه الشاهد الدولي الوحيد لتحقيق الاستقرار على جانبي الحدود بين البلدين.

وقالت إن المفتاح لضمان عدم تعديل القرار والإبقاء على صيغة التمديد لـ«يونيفيل» بحالتها الراهنة هو بيد الولايات المتحدة الأميركية، بامتناعها عن استخدام الـ«فيتو» الذي يُبقي عليه كما هو الآن، مع أن تطبيقه يبقى متوقفاً على وقف النار في غزة ومدى استعداد إسرائيل للموافقة على شموله جنوب لبنان بلا شروط، إفساحاً في المجال لعودة الوسيط الأميركي آموس هوكستين للتحرك بين تل أبيب وبيروت، بحثاً عن المخارج لوضع «1701» موضع التنفيذ على مراحل، كما أبلغ القيادات اللبنانية في زيارته الأخيرة للبنان في سياق دعوته للحزب إلى التمهل في رده على إسرائيل لاغتيالها القيادي فؤاد شكر.

وعود هوكستين

وأكدت المصادر أن إصرار الحزب على الرد على إسرائيل يدفع إلى تعليق البحث عن تطبيق القرار لئلا يؤدي حتماً إلى تصاعد وتيرة المواجهة جنوباً، ما لم تبادر واشنطن بنزع فتيل التفجير. وقالت إن القيادات اللبنانية التي التقت هوكستين فُوجئت بأنه لم يكن على علم بالتعديلات المقترحة عليه، واعداً بالتحرك لمعالجتها استجابة لطلب لبنان.

لكن عدم معرفته بالتعديلات، حسب المصادر، لم يمنعه من المطالبة بانكفاء «قوات الرضوان» التابعة للحزب من الحدود إلى عمق مداه الأقصى 12 كيلومتراً، بذريعة أن تل أبيب لا توافق على شمول وقف إطلاق النار الجنوب، ما لم يتحقّق مطلبها في هذا الخصوص، وهذا ما دفع الذين التقاهم إلى تأكيد أن تحقيق الاستقرار المستدام لن يكون إلا بالتطبيق الكامل للقرار «1701»، لأنه من غير الجائز أن يقتصر تطبيقه على لبنان من دون إسرائيل.

ومع أن المصادر تجزم بأن رد الحزب حاصل، ولا يمكنه صرف النظر عن اغتيال شكر من دون أن تدفع إسرائيل الثمن، فإن الحزب في وضع لا يسمح له الآن بالتراجع، خصوصاً أن قيادته رفضت الإجابة بالوساطة عن أسئلة معظم الموفدين الغربيين عما إذا كان وقف النار في غزة سيضطرها إلى أن تعيد النظر في ردها، مكتفية بالقول إنها لا تجيب عن أسئلة افتراضية، وإن الكلمة تبقى للميدان.

ميقاتي وشبكة الأمان

ويبقى السؤال عن مدى قدرة ميقاتي على إقناع الدول التي أبدت تفهماً لموقفه بالاستجابة إلى طلب الحكومة بالتمديد لـ«يونيفيل» من دون أي تعديل، لئلا ينسحب التعديل تلقائياً على الـ«1701» في ضوء المطالبة باستبدال «الامتناع عن القيام بأعمال عسكرية» بـ«خفض منسوب التصعيد والتوتر»، وذلك في إشارة إلى واشنطن بصفتها الضامنة لتطوير موقفها من التفهم الذي أبدته بتوفير الحصانة لمنع إدخال تعديلات على الصيغة الفرنسية المقترحة، ما يدعوه إلى الارتياح بأن هناك شبكة أمان دولية توفّر الغطاء السياسي لدور «يونيفيل»، وتحييد قرار التمديد لها عن الاشتباك المترتب على وقف إطلاق النار في غزة، وتهديد إيران بالرد على إسرائيل لاغتيالها رئيس المكتب السياسي لـ«حماس» إسماعيل هنية.