الشاعري على خط «مشاجرات الفنانين»

مقطع فيديو يُظهِر المغني محتدّاً على «مُصفف شعر»

الفنان المصري حميد الشاعري (حسابه على «فيسبوك»)
الفنان المصري حميد الشاعري (حسابه على «فيسبوك»)
TT

الشاعري على خط «مشاجرات الفنانين»

الفنان المصري حميد الشاعري (حسابه على «فيسبوك»)
الفنان المصري حميد الشاعري (حسابه على «فيسبوك»)

دخل الفنان المصري حميد الشاعري على خط مشاجرات الفنانين في مصر، بعد تداوُل مقطع فيديو يظهر خلاله وهو يحتدّ على مصفف شعر، بسبب عدم إعجابه بتسريحة الشعر التي قام بها المصفف.

يظهر الفنان حميد الشاعري في الفيديو داخل أحد الصالونات، وهو في حالة من الاستياء نتيجة عدم تساوي جانبَي شعره، قبل أن يبصق ويلقي المقابل المادي لحلاقة شعره على الأرض.

ورفض الفنان حميد الشاعري وجميع العاملين معه التعليق على هذه الواقعة، رغم الضجة التي أثارها الفيديو. واكتفى الشاعري بنشر أحد مشاهد الفيلم الشهير، «العراب»، على صفحته بموقع «إنستغرام».

في سياق آخر، حاول عدد من الوسطاء في نقابتَي «الموسيقيين» و«الأطباء»، وضع حدّ للخلاف المتصاعد بين الفنان المصري محمد فؤاد، ومصطفى أيمن الطبيب في مستشفى عين شمس التخصصي، ودعوتهما إلى التصالح والتنازل عن المحاضر التي حرَّرها كل منهما الآخر.

بدأت أزمة الفنان محمد فؤاد في الساعات الأولى من صباح الثلاثاء، حينما شعر شقيقه عبد العزيز فؤاد بتعب شديد، قام فؤاد على أثره بنقله لمستشفى عين شمس التخصصي، رفقة أصدقائه: إبراهيم فؤاد، مدير أعماله ونجل شقيقه، وطارق العتر، مدير أعماله الثاني، والفنان أحمد جوهر، والمنتج أحمد أيوب. وبعد دقائق من نقله اندلعت المشاجرة بين الطرفين، التي وصلت إلى أقسام الشرطة.

وتواصل النيابة العامة المصرية خلال الساعات المقبلة الاستماع لشهادات الأطباء والممرضات الذين وُجدوا خلال المشاجرة، حيث طلبت النيابة استدعاء طبيب و10 ممرضات للاستماع إلى أقوالهم بشأن الواقعة، بالإضافة لعدد من أصدقاء الفنان محمد فؤاد.

وطمأن فؤاد متابعيه على صحته وصحة شقيقه عبد العزيز فؤاد، من خلال فيديو أرسله لوسائل إعلام مصرية، قال فيه: «شقيقي عبد العزيز بخير، وهو الآن يتلقى الرعاية الصحية في مستشفى المبرة، والطبيب مصطفى أيمن يُعدّ شقيقاً أصغر لي، وأنا مسامح في حقي. وعلى الجميع الابتعاد عن مشاكل مواقع التواصل الاجتماعي».

وأوضح إبراهيم فؤاد نجل شقيق الفنان محمد فؤاد ومدير أعماله أنّ «الصلح بين الطرفين لم يتم حتى الآن. ونترك الأمر للنيابة لكي تستكمل تحقيقاتها. وفي النهاية، كل شخص لا بد أن يحصل على حقوقه».

ورفض الطبيب الحديث مع وسائل الإعلام، حتى لا يؤثر في سير التحقيقات، واكتفى بكتابة منشور عبر حسابه على «فيسبوك» قال فيه: «شكراً لكل أساتذتي وزملائي وأصدقائي. وأعتذر بشدة عن عدم ردي على مكالماتهم»، مضيفاً: «أنا نفسياً لا أقدر على الكلام كثيراً. وشكراً لكل شخص كتب في حقي كلمة جيدة».

وتقدَّم الفنان مصطفى كامل باعتذار للفنان محمد فؤاد، بسبب البيان الإعلامي الذي أطلقه المتحدث الإعلامي لنقابة المهن الموسيقية، محمد عبد الله، بشأن عدم تدخل النقابة في أزمات الفنانين الشخصية.

وقال محمد عبد الله عضو مجلس نقابة الموسيقيين لـ«الشرق الأوسط»: «في البداية لا يسعني إلا تقديم اعتذار للفنان محمد فؤاد بسبب البيان الذي أطلقتُه باسم النقابة مع بداية تداعيات الأزمة، حيث إن المعلومات التي كانت قد وصلت إلينا كانت عبارة عن مشادة خفيفة بين فؤاد والطبيب. ولكن بعد اتصال النقيب مصطفى كامل بالفنان محمد فؤاد، ومشاهدتنا لجميع فيديوهات الواقعة، تأكدنا من صحة موقف محمد فؤاد، وكان علينا الاعتذار له ودعمه في تلك الأزمة، حتى يحصل على حقه».



«الجونة السينمائي» يُطلق برنامجاً جديداً لدعم الأفلام القصيرة

المهرجان لدعم الأفلام القصيرة (الجونة السينمائي)
المهرجان لدعم الأفلام القصيرة (الجونة السينمائي)
TT

«الجونة السينمائي» يُطلق برنامجاً جديداً لدعم الأفلام القصيرة

المهرجان لدعم الأفلام القصيرة (الجونة السينمائي)
المهرجان لدعم الأفلام القصيرة (الجونة السينمائي)

أعلن مهرجان الجونة السينمائي عن إطلاق برنامج جديد للأفلام القصيرة تحت مظلة «سيني جونة» خلال دورته السابعة (24 أكتوبر (تشرين الأول) - 1 نوفمبر (تشرين الثاني) 2024).

ويعمل برنامج «سيني جونة للأفلام القصيرة» على توفير فرص وخلق مساحات من الدعم للأفلام القصيرة الواعدة، موجهاً دعوة مفتوحة لصناع الأفلام للتقدم بمشاريعهم للحصول على جوائز مالية تقدم للأفلام الروائية القصيرة «قيد الإنتاج»

الجوائز مُقَدَمة من قِبل مدينة «O West»، والتي تقدم دعماً مالياً بقيمة مليوني وربع المليون جنيه (الدولار يعادل 48.7 جنيه مصري) موزعة على ثلاث جوائز: الأولى بقيمة مليون جنيه، والثانية بقيمة 750 ألف جنيه، والثالثة بقيمة نصف مليون جنيه.

وقال عمرو منسي المدير التنفيذي لمهرجان الجونة السينمائي إن «قرار تخصيص قسم خاص للأفلام القصيرة يأتي ضمن استراتيجية المهرجان لدعم وتشجيع صناع الأفلام الشباب، والمساهمة في تطوير صناعة السينما بشكل عام»، مشيراً إلى أن «ذلك يأتي استكمالاً للشراكة الناجحة بين الجونة ومدينة O West، التي طالما كانت شريكاً حريصاً على دعم المشهد السينمائي».

وأشار منسي إلى أن الأمر لا يقف عند التمويل فحسب، بل ستحظى المشاريع الفائزة بفرصة العرض الأول في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في الدورة التالية لمهرجان الجونة السينمائي. وهذا العرض يتيح للأفلام الفائزة فرصة الاحتفاء بها في بلدها، من خلال مسابقة الأفلام القصيرة في مهرجان الجونة السينمائي التي تضم أبرز الأفلام سنوياً، مع منحها الحرية لاكتساب الشهرة والعرض أمام العالم في المهرجانات السينمائية العالمية.

ويبدأ استقبال المشاريع اعتباراً من 22 أغسطس (آب) وحتى 7 سبتمبر (أيلول) المقبل، في دعوة مفتوحة لصناع الأفلام المصريين، وسيُدعى أصحاب المشاريع المختارة إلى مهرجان الجونة السينمائي حيث سيعرضون مشاريعهم على لجنة تحكيم من خبراء الصناعة على أن يتم الإعلان عن المشاريع الفائزة في 31 أكتوبر.

وعبرت المديرة الفنية لمهرجان الجونة السينمائي، ماريان خوري، عن سعادتها بإطلاق «سيني جونة للأفلام القصيرة» قائلة «فرحتي كبيرة لرؤية الأفلام القصيرة وهي تحظى بالتمكين وتمنح مساحات جديدة مؤثرة»، مضيفة «إنها لفرصة رائعة لجلب مواهب جديدة لصناعة الأفلام».

وعلقت السيناريست مريم نعوم، رئيسة منتدى الجونة السينمائي «إن ما يميز سيني جونة للأفلام القصيرة هو تمكين صيغة غالباً ما يتم تجاهلها ولكنها ذات قيمة كبيرة لصناع الأفلام. فخلال السنوات القليلة الماضية نالت الأفلام القصيرة المصرية إشادة دولية وحققت بعضاً من أبرز الجوائز في مجموعة من المهرجانات السينمائية العالمية. حيث تعد بطاقة التعارف التي يستخدمها صناع الأفلام لتقديم أنفسهم للعالم، كما أنها مساحة حرة لصناع الأفلام المشهورين الذين غالباً ما يتوقون للعمل على مشاريعهم الخاصة بحرية بعيداً عن قيود صناعة الأفلام التجارية».

يعمل برنامج «سيني جونة للأفلام القصيرة» على خلق فرص للأعمال الواعدة (الجونة السينمائي)

وفي السياق ذاته، علق تامر دويدار، الرئيس التنفيذي لمدينة O West و«مكادي» «نحرص في مدينة (O West) على إثراء المشهد الفني والثقافي في مصر وهو ما عززته إقامة مهرجان الجونة السينمائي كل عام ليكون فرصة حقيقية ليمتد هذا الدعم للسينما والتي تعد من أعظم أشكال الفن».

وأضاف دويدار «نحن سعداء بنمو تعاوننا ليشمل برامج جديدة ومؤثرة والتي كان آخرها برنامج للأفلام القصيرة. يأتي هذا الدعم متماشيا مع اهتمام (O West) بتنمية صناعة الأفلام المصرية وتمكين صناع الأفلام المحلية، ورؤيتنا لبناء مدينة متكاملة مستدامة تساهم في تنمية المجتمع في مجالات التعليم والفن والثقافة والرياضة وريادة الأعمال».