موتا مدرب يوفنتوس راضٍ عن رهانه على الشباب

تياغو موتا (رويترز)
تياغو موتا (رويترز)
TT

موتا مدرب يوفنتوس راضٍ عن رهانه على الشباب

تياغو موتا (رويترز)
تياغو موتا (رويترز)

كان تياغو موتا راضياً عن خياراته واعتماده على عنصر الشباب في مستهل مشواره الرسمي مدرباً ليوفنتوس الذي بدأ الموسم الجديد من الدوري الإيطالي لكرة القدم بشكل مقنع، وذلك بفوز كبير بثلاثية نظيفة على كومو العائد بين الكبار لأول مرة منذ 21 عاماً.

وفاجأ موتا الجميع بإشراك الشاب صامويل مبانغولا أساسياً، فكان ابن العشرين عاماً على الموعد بتسجيله الهدف الأول من أول تسديدة له في دوري الأضواء، ليصبح أصغر بلجيكي يسجل في «سيري أ»، والأول من بلاده على الإطلاق يسجل لفريق «السيدة العجوز» في الدوري.

وأشاد موتا باللاعب الصاعد من الفرق العمرية، قائلاً: «راودني شعور جيد بشأن مبانغولا، أتوقع كثيراً من الأشياء الرائعة، لكن ليس منه وحسب. لقد لعب الاثنين، بسبب كل العمل الذي قام به. أنا سعيد من أجله ومن أجل الفريق بأكمله لأنه لعب بشكل جيد جداً».

وبعدما بات فيديريكو كييزا خارج الفريق لأنه لا يدخل في حسابات موتا، بدأ مدرب بولونيا السابق اللقاء الافتتاحي بإشراك مبانغولا والأميركي تيموثي وياه أساسيين في خط المقدمة بجانب الصربي دوشان فلاهوفيتش، بينما منح التركي الشاب كينان يلديز مركزاً أكثر محورياً في الوسط عوضاً عن الجناح، مع الاعتماد على الوافد الجديد الفرنسي كيفرين تورام في الوسط الدفاعي، بجانب مانويل لوكاتيلي الذي ترك مكانه قبل نحو 10 دقائق من النهاية للوافد الجديد الآخر البرازيلي دوغلاس لويز.

ورأى موتا في تصريح لشبكة «دازون» أن «التواضع مطلوب دائماً. أظهر دوشان تواضعاً كبيراً في العودة إلى الخلف ومساعدة خط الوسط، والتواصل بين المدافعين كان جيداً»، مواصلاً إشادته بفلاهوفيتش الذي أصاب الخشبات الثلاث للمرمى مرتين وأُلغيَ له هدف، قائلاً: «قدم دوشان مباراة رائعة، سواء بالكرة أو من دونها. إنه لاعب مهم بالنسبة لنا».

ورأى أن يلديز برز في المهام الموكلة إليه، و«لديه الخصائص اللازمة للعب في مراكز أخرى أيضاً. الأمر يعتمد على أدائه والفريق الذي نواجهه».

وسجل وياه الهدف الثاني وهو يعرج بسبب مشكلة عضلية أجبرته على الخروج في نهاية الشوط الأول.

وتطرق موتا إلى ذلك بالقول: «لم يكن في حالة جيدة... سنقيّمه (الثلاثاء) ونأمل في ألا يكون الأمر خطيراً».

وتحدثت تقارير الاثنين عن أن المدافع الفرنسي بيار كالولو قريب من ترك ميلان للانضمام إلى يوفنتوس على سبيل الإعارة مع خيار الشراء.

ولدى سؤاله عن هذه المسألة، اكتفى موتا بالإجابة: «نحن بحاجة إلى التعافي من هذه المباراة. البدء في إعادة شحن البطاريات والتركيز على هيلاس فيرونا (الاثنين المقبل في المرحلة الثانية). ليست لدينا سيطرة على سوق الانتقالات... النادي يعمل على تكوين فريق تنافسي، كل ما يمكننا فعله (كلاعبين ومدرب) هو التركيز بشكل كامل على المباراة التالية. فيرونا فريق معقد، لقد أثبتوا ذلك في المباراة الأولى»، حيث تغلبوا على نابولي 3 - 0.

وحلّ موتا خلفاً لأليغري المقال من منصبه في 16 مايو (أيار) الماضي، بعد يومين من تتويج يوفنتوس بكأس إيطاليا، وذلك نتيجة تهجمه على حكم المباراة وأحد المسؤولين في يوفنتوس ومدير صحيفة «توتو سبورت» المحلية.

وأنهى يوفنتوس الموسم الماضي في المركز الثالث، لكن بفارق 23 نقطة عن إنتر المتوج باللقب، و3 نقاط فقط عن بولونيا الذي قاده موتا إلى المركز الخامس، وبالتالي المشاركة في دوري أبطال أوروبا للمرة الأولى منذ 1964.

وعزز يوفنتوس صفوفه حتى الآن بضم لويز من أستون فيلا الإنجليزي، وتورام من نيس، والظهير الكولومبي خوان كابال من هيلاس فيرونا، إضافة إلى الحارس ميكيلي دي غريغوريو المعار من مونتسا.

لكن في المقابل، خسر كثيراً من اللاعبين أبرزهم الفرنسي أدريان رابيو الذي وصل إلى نهاية عقده، والحارس البولندي فويتشيخ شتشيزني، والمدافع البرازيلي أليكس ساندرو، والمهاجم مويز كين، إضافة بالتأكيد لكييزا الذي ما زال يبحث عن فريق بديل، بعد قرار موتا استبعاده عن الفريق لأنه لا يدخل في حساباته.

ويسعى فريق «السيدة العجوز» إلى استعادة مكانته بعدما اكتفى في المواسم الأربعة الأخيرة بمشاهدة إنتر (مرتان) وميلان ونابولي تتوج اللقب الذي احتكره طيلة 9 مواسم بين 2012 و2020.


مقالات ذات صلة

الغيابات تقلق مسؤولي ضمك قبل انطلاق «دوري روشن»

رياضة سعودية لاعبو ضمك خلال التحضيرات الأخيرة قبل انطلاق الدوري (نادي ضمك)

الغيابات تقلق مسؤولي ضمك قبل انطلاق «دوري روشن»

يسارع مسؤولو نادي ضمك للتعاقد مع اللاعبين والأسماء المحلية والأجنبية قبل موقعة الخليج المنتظرة يوم الجمعة المقبل، وسط غيابات عديدة يشهدها الفريق جراء الاستغناء.

فيصل المفضلي (أبها)
رياضة عالمية مانويل نوير (رويترز)

نوير يعتزم مواصلة مسيرته مع ألمانيا

ذكرت صحيفة «بيلد» الألمانية، اليوم (الثلاثاء)، أن حارس المرمى الألماني المخضرم مانويل نوير يعتزم مواصلة مسيرته الدولية.

«الشرق الأوسط» (برلين)
رياضة عالمية كيفرين تورام (رويترز)

تورام ووياه يغيبان 10 أيام على الأقل عن يوفنتوس

يغيب لاعب الوسط الفرنسي كيفرين تورام والجناح الأميركي تيموثي وياه عن الملاعب لمدة لا تقل عن عشرة أيام، بسبب تعرّضهما للإصابة الاثنين خلال فوز فريقهما.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية ليون غوريتسكا (د.ب.أ)

إيبرل: مشاركة غوريتسكا مع بايرن «صعبة»

قال ماكس إيبرل عضو مجلس إدارة بايرن ميونيخ للشؤون الرياضية إن ليون غوريتسكا سيوجد ضمن خيارات الفريق بشكل طبيعي حال استمراره مع النادي هذا الموسم.

«الشرق الأوسط» (ميونيخ)
رياضة سعودية أليكساندر دا كوستا خلال التوقيع مع الأهلي (نادي الأهلي)

الأهلي يعزز صفوفه رسمياً بلاعب خط الوسط أليكساندر

أعلن نادي الأهلي المنافس في الدوري السعودي تعاقده مع البرازيلي أليكساندر دا كوستا البالغ من العمر 21 عاماً قادماً من فلومنينسي البرازيلي ليكون لاعب مواليد 2003

علي العمري (جدة)

نوير يعتزم مواصلة مسيرته مع ألمانيا

مانويل نوير (رويترز)
مانويل نوير (رويترز)
TT

نوير يعتزم مواصلة مسيرته مع ألمانيا

مانويل نوير (رويترز)
مانويل نوير (رويترز)

ذكرت صحيفة «بيلد» الألمانية، اليوم (الثلاثاء)، أن حارس المرمى الألماني المخضرم مانويل نوير يعتزم مواصلة مسيرته الدولية.

وعلى عكس توني كروس (34 عاماً) وتوماس مولر (34 عاماً)، والقائد السابق إلكاي غوندوغان (33 عاماً)، لا يرغب حارس مرمى بايرن ميونيخ الألماني في إنهاء مشواره مع منتخب ألمانيا بعد كأس الأمم الأوروبية (يورو 2024)، التي استضافتها بلاده هذا الصيف، وفقاً للصحيفة الألمانية الشهيرة.

ولم يكن هناك أي تأكيد من نوير أو فريقه بشأن تقرير صحيفة «بيلد».

وحال قرر الاستمرار مع منتخب ألمانيا، فإن نوير سيكون المرشح الأبرز ليصبح قائداً للفريق بعد أن أعلن غوندوغان اعتزاله اللعب الدولي، أمس (الاثنين).

ووفقاً لتقرير صحيفة «بيلد»، من المرجح أن يغيب نوير عن مباراتَي المنتخب الألماني ضد المجر وهولندا بمرحلة المجموعات لبطولة دوري الأمم الأوروبية يومَي 7 و10 سبتمبر (أيلول) المقبل على الترتيب.

أشارت الصحيفة إلى أن نوير يخطط لأخذ قسط من الراحة، لكنه قد يعود للمشاركة مرة أخرى مع منتخب ألمانيا في نهاية العام.

بعد اعتزال كروس ومولر دولياً، فإن نوير سيكون آخر عناصر الفريق المتوّج بكأس العالم عام 2014، التي ما زالت مستمرة مع منتخب «الماكينات».