الدولار يتراجع إلى أدنى مستوى في 7 أشهر مع توقع خفض الفائدة

أوراق نقدية بالدولار الأميركي (رويترز)
أوراق نقدية بالدولار الأميركي (رويترز)
TT

الدولار يتراجع إلى أدنى مستوى في 7 أشهر مع توقع خفض الفائدة

أوراق نقدية بالدولار الأميركي (رويترز)
أوراق نقدية بالدولار الأميركي (رويترز)

تذبذب الدولار قرب أدنى مستوى في سبعة أشهر يوم الثلاثاء، وسط رهانات على أن المصرف المركزي الأميركي سيبدأ خفض أسعار الفائدة بدءاً من الشهر المقبل، مع استعداد المتعاملين لتعليقات من رئيس مجلس «الاحتياطي الفيدرالي» جيروم باول، يوم الجمعة.

ورفع ضعف الدولار اليورو إلى أعلى مستوياته هذا العام، في حين استقر الجنيه الإسترليني قرب أعلى مستوى في شهر. كما سجل مؤشر «إم إس سي آي» للعملات في الأسواق الناشئة أعلى مستوى على الإطلاق، وفق «رويترز».

وسينصب التركيز هذا الأسبوع على خطاب باول في «جاكسون هول»، ما قد يجعل المستثمرين مترددين في وضع رهانات كبيرة قبل الحدث. كما ستكون محاضر الاجتماع الأخير لمجلس «الفيدرالي»، المقرر إصداره يوم الأربعاء، في دائرة الضوء.

ويتوقع المستثمرون، إلى حد كبير، أن يعترف باول بحالة خفض أسعار الفائدة، وسيحللون كلماته بحثاً عن أدلة حول ما إذا كان «الاحتياطي الفيدرالي» سيبدأ بخفض بمقدار 25 نقطة أساس، أو 50 نقطة أساس في سبتمبر (أيلول).

وقال رئيس استراتيجية العملات في «ساكسو»، تشارو تشانانا، إنه في حين أدى تدهور سوق العمل إلى توقع الأسواق لخفض أسعار الفائدة بشكل أكبر في سبتمبر، إلا أن البيانات منذ ذلك الحين كانت مختلطة مع مبيعات التجزئة المتفائلة التي لا تزال تشير إلى مستهلك مرن.

وأضاف: «قد يجعل هذا باول حذراً من إرسال إشارة قوية بشأن حجم أول خفض لأسعار الفائدة. كما أن أي مخاطر واضحة لخفض الفائدة بشكل أكبر قد تشير أيضاً إلى خطأ في السياسة من جانب (الفيدرالي) ومخاطر ركود أعلى».

وأظهرت أداة «فيد ووتش»، أن الأسواق تقدّر احتمالات خفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس في سبتمبر بنسبة 24.5 في المائة، انخفاضاً من 50 في المائة قبل أسبوع، مع خفض بمقدار 25 نقطة أساس عند 75.5 في المائة. ويتوقع المتداولون خفض أسعار الفائدة بواقع 93 نقطة أساس هذا العام.

وتوقّع أغلبية ضئيلة من خبراء الاقتصاد، الذين استطلعت «رويترز» آراءهم، أن يخفّض «المركزي» أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في كل من الاجتماعات الثلاثة المتبقية لعام 2024.

وبلغ اليورو آخر سعر له عند 1.10775 دولار يوم الثلاثاء، بعد أن لامس 1.108775 دولار، وهو أعلى مستوى له منذ 28 ديسمبر (كانون الأول) في التعاملات المبكرة. وارتفعت العملة الموحدة بنسبة 2.4 في المائة هذا الشهر، في طريقها لتحقيق أقوى أداء شهري منذ نوفمبر (تشرين الثاني).

واستقر الجنيه الإسترليني عند 1.2979 دولار في ساعات التداول الآسيوية، بعد أن لامس أعلى مستوى في شهر عند 1.2998 دولار في الجلسة السابقة.

وكان مؤشر الدولار، الذي يقيس العملة الأميركية مقابل ست عملات منافسة، عند 101.95 بعد أن لامس أدنى مستوى له منذ 2 يناير (كانون الثاني) عند 101.82 في وقت سابق من يوم الثلاثاء. وانخفض المؤشر بأكثر من 2 في المائة في أغسطس (آب)، ويتجه لتسجيل انخفاض للشهر الثاني على التوالي.

كما دفعت توقعات خفض أسعار الفائدة الأميركية الدولارين الأسترالي والنيوزيلندي إلى الاقتراب من أعلى مستوياتهما في شهر. وبلغ الدولار الأسترالي 0.6719 دولار، في حين بلغ الدولار النيوزيلندي 0.61205 دولار.

الأنظار تتجه إلى أويدا

وكان الين الياباني أضعف قليلاً عند 146.98 مقابل الدولار، وهو لا يزال قريباً من أعلى مستوى له في أسبوعين الذي لامسه في الجلسة السابقة، ولكنه يبتعد عن أعلى مستوى له في سبعة أشهر عند 141.675 الذي لامسه في بداية أغسطس.

وأدت نوبات التدخل من جانب طوكيو في بداية الشهر الماضي والرفع المفاجئ لأسعار الفائدة إلى دفع الين بعيداً عن أدنى مستوياته في 38 عاماً عند 161.96 الذي كان عالقاً عنده في أوائل يوليو (تموز)، مما أزعج المستثمرين الذين خفّضوا بصورة حادة رهاناتهم ضد الين.

وستتجه أنظار المستثمرين إلى محافظ بنك اليابان كازو أويدا، عندما يظهر في البرلمان يوم الجمعة. ومن المتوقع أن يناقش أويدا قرار بنك اليابان الشهر الماضي برفع أسعار الفائدة، وسوف يجري التركيز على ما إذا كان سيتمسّك بنبرته المتشددة الأخيرة.

وقال استراتيجي العملات في بنك «جيه سافرا ساراسين»، كلاوديو ويويل، إن وتيرة ارتفاع قيمة الين ستكون تدريجية على الأرجح، إذ تُظهر البيانات أن معظم المراكز القصيرة المضاربية قد صُفيّت.

وقال ويويل في مذكرة: «نتوقع أن يتداول زوج الدولار الأميركي/الين الياباني بالقرب من مستواه الحالي على المدى القريب، في حين نتوقع أن يتجه الزوج نحو مستوى 140 مع نهاية العام».


مقالات ذات صلة

الجنيه الإسترليني يقترب من أعلى مستوى له مع تراجع الدولار

الاقتصاد ورقة نقدية من الجنيه الإسترليني على أوراق نقدية من الدولار الأميركي (رويترز)

الجنيه الإسترليني يقترب من أعلى مستوى له مع تراجع الدولار

استقر الجنيه الإسترليني يوم الأربعاء، بالقرب من أعلى مستوى له منذ عام واحد مقابل الدولار، حيث واجهت العملة الأميركية ضغوطاً بسبب ارتفاع التوقعات بخفض الفائدة.

«الشرق الأوسط» (لندن)
الاقتصاد أوراق نقدية بالدولار الأميركي واليورو (رويترز)

اليورو يخرج فائزاً من اضطرابات السوق

تُدُوول اليورو عند أعلى مستوياته هذا العام مقابل الدولار، ليخرج فائزاً واضحاً من الاضطرابات الأخيرة في أسواق العملات العالمية، التي زعزعت استقرار الدولار القوي.

«الشرق الأوسط» (بروكسل)
الاقتصاد أوراق نقدية بالدولار الأميركي واليورو (رويترز)

الدولار يهوي لأدنى مستوى هذا العام مقابل اليورو

انخفض الدولار إلى أدنى مستوى له هذا العام مقابل اليورو يوم الأربعاء مع استعداد المتداولين لتعديلات محتملة حاسمة في بيانات التوظيف الأميركية.

«الشرق الأوسط» (طوكيو)
الاقتصاد «المركزي» التركي ثبت سعر الفائدة الرئيسي عند 50% للشهر الخامس على التوالي (موقع المصرف)

«المركزي» التركي يثبت سعر الفائدة عند 50% للشهر الخامس

ثبت مصرف تركيا المركزي سعر الفائدة على إعادة الشراء لمدة أسبوع (الريبو) المعتمد معيارا أساسيا لأسعار الفائدة عند 50% دون تغيير للشهر الخامس على التوالي.

سعيد عبد الرازق (أنقرة)
الاقتصاد أوراق نقدية بقيمة 100 دولار أميركي بأحد المصارف في سيول (رويترز)

تراجع الدولار الأميركي وسط توقعات بخفض الفائدة

تراجع الدولار الأميركي بشكل عام وانخفض بشكل خاص مقابل الين الياباني، حيث راهن المستثمرون على ظهور لهجة متساهلة في محضر اجتماع السياسة النقدية للفيدرالي.

«الشرق الأوسط» (لندن)

جراحة التجميل في السعودية تدخل حلبة الأنشطة المغرية أمام القطاع الخاص

فتاة تعرض منتجاً تجميلياً لإحدى الشركات (تصوير: تركي العقيلي)
فتاة تعرض منتجاً تجميلياً لإحدى الشركات (تصوير: تركي العقيلي)
TT

جراحة التجميل في السعودية تدخل حلبة الأنشطة المغرية أمام القطاع الخاص

فتاة تعرض منتجاً تجميلياً لإحدى الشركات (تصوير: تركي العقيلي)
فتاة تعرض منتجاً تجميلياً لإحدى الشركات (تصوير: تركي العقيلي)

في عالم يسعى فيه الجميع إلى الكمال، أصبحت جراحات التجميل أكثر من مجرد خيار؛ إنها استثمار في الذات والثقة بالنفس، حيث أصبحت قوة اقتصادية عالمية جاذبة للقطاع الخاص الذي يضاعف أعماله في هذا المجال نظراً لحجم الإقبال الهائل، بعدما كانت في يوم ما حكراً على النجوم والمشاهير، إذ باتت تشكّل سوقاً مزدهرة تُنفق فيها مليارات الدولارات سنوياً.

ووفق إحصائيات لعام 2022 – 2023، احتلت السعودية المركز الثاني عربياً في عدد اختصاصيي التجميل بـ306، فيما جاءت الـ29 عالمياً.

وتجاوز قطاع الطب التجميلي في المملكة 20 مليار ريال (5.3 مليار دولار)، مصحوباً بنمو سنوي يقارب 9 في المائة.

ومع التحولات الاجتماعية الواسعة وارتفاع مستوى جودة الحياة في السعودية، وزيادة الوعي العام، وازدهار أنماط المعيشة، يتسع الإقبال بشكل كبير على مختلف الخدمات الطبية التجميلية مما يعزز قوة القطاع وجاذبيته وحيويته.

جانب من ملتقى ومعرض الطب التجميلي وجراحة التجميل المُقام في الرياض (تصوير: تركي العقيلي)

هذا التحول في المفهوم دفع بصناعة الجمال إلى احتلال مكانة بارزة في الاقتصاد العالمي.

وتشمل الجراحة التجميلية كلاً من الإجراءات الترميمية والجمالية، وقد أصبحت ذات شعبية متزايدة محلياً وعالمياً.

واستضافت الرياض ملتقى ومعرض الطب التجميلي وجراحة التجميل، للعام السابع على التوالي، الثلاثاء الماضي، حيث يعكس هذا الحدث، الذي يستمر على مدار ثلاثة أيام، دور القطاع الصحي الخاص وأهميته في نهضة وتطوير خدمات القطاع، ويسهم في تحسين جودتها وكفاءتها، والارتقاء بها توازياً مع الأهداف الاستراتيجية لبرنامج تحول القطاع الصحي ضمن «رؤية 2030».

مدخل ملتقى ومعرض الطب التجميلي وجراحة التجميل (تصوير: تركي العقيلي)

ويهتم برنامج تحول القطاع الصحي في المملكة بالصحة العامة بمكوناتها كافة، ويعمل على تسهيل الوصول إلى الخدمات الصحية ورفع جودتها، عبر تطوير وتحسين المستشفيات ومراكز الرعاية الصحية والخدمات الإسعافية وتعزيز التحول الرقمي بالقطاع.

حوافز المستثمرين

وعلى هامش افتتاح المعرض، ذكر سفير باكستان لدى السعودية أحمد فاروق، لـ«الشرق الأوسط»، أن بلاده تعد واحدة من كبرى الدول المصنِّعة لمستحضرات التجميل والمعدات الطبية، لذا فإنها تصدّر إلى عديد من البلدان حول العالم.

وأوضح أن السعودية جعلت الاستثمار الأجنبي جزءاً مهماً من «رؤية 2030»، من خلال منح الحوافز للمستثمرين الأجانب لتصنيع منتجاتهم محلياً، «لذا فهناك احتمال أن يأتي الاستثمار الباكستاني إلى المملكة في هذا المجال».

معدات طبية متنوعة تُستخدم في جراحة التجميل (تصوير: تركي العقيلي)

من ناحيته، أشار المستثمر واستشاري التجميل وزراعة الأسنان، البروفسور فواز القحطاني, لـ«الشرق الأوسط»، إلى أن المجال يعد من القطاعات التي تنمو بشكل كبير، خصوصاً في السعودية، بوجود الكوادر والكفاءات الوطنية الذين تلقوا تدريباً كبيراً سواء داخلياً أو خارجياً، حيث أصبح كثير من المراجعين يأتون من الدول المجاورة والأجنبية للبحث عن هذه الأيادي المتمكنة بتخصصاتها، معتبراً أن البلاد تعد الأولى في الشرق الأوسط في مجال جراحة التجميل والجلدية والأسنان.

وبيّن أن المملكة تشهد تقدماً ملحوظاً في المجال، عبر الحكومة الإلكترونية التي أصبحت تسهّل للمستثمرين إجراء التراخيص وغيرها.

كما أصبح الدخول في هذا النشاط الاستثماري واعداً، بوجود تسهيلات كبيرة للمستثمرين تمكّنهم في المجال، حسب القحطاني.

السيولة المرتفعة

بدوره، قال مدير عام مستشفى «الصفوة» من «ماجستي»، محمد الأحمري لـ«الشرق الأوسط»، إن مجال التجميل يعد خاصاً مقارنةً بجميع القطاعات الطبية، ويحتوي على سيولة مرتفعة مقابل الخدمات التي تدفع عن طريق الـ«كاش»، مما يجذب رجال الأعمال للدخول فيه.

وأضاف الأحمري أن العملاء أصبح لديهم احتياج دائم لعمليات التجميل أيضاً، بعضها دخل ضمن تغطية التأمين الصحي مثل التكميم وعمليات إنقاص الوزن، حيث يحتاج الفرد بعدها بفترة إلى التخلص من الجلد الزائد الناتج عن العملية.

وأكمل أن النمو في قطاع التجميل تصاعدي يرافقه استمرار الاحتياج، لافتاً إلى تغير المجتمع بزيادة اهتمامه في هذا المجال، إذ تحولت عمليات التجميل من كونها تكميلية إلى أساسية وخاصة عند الفتيات.

وأكد أن الشروط للدخول في المجال التجميلي ليست تعجيزية، إذ توجد جهات منظمة وتراخيص، وهذا ما يسهِّل استثمار رجال الأعمال في المجال حال تحقيق المتطلبات.

وأبان أن الاستثمار في التجميل يعتمد بشكل كبير على الكفاءات المتمكنة والمتخصصة وجودة الخدمة المقدمة.

من جانبه، أفاد الرئيس التنفيذي لـ«عيادات ألور»، استشاري الأمراض الجلدية وجراحة الجلد والتجميل الطبي، الدكتور علي المجحد، لـ«الشرق الأوسط»، بأن الحكومة تقوم بدور كبير في هذا القطاع من خلال تقديم المساعدات المادية وتجهيز الكوادر الوطنية.

وتوقّع المجحد أن تشكل المملكة خلال فترة بسيطة أكبر مكان للسياحة التجميلية في المنطقة، مبيّناً أن نحو 5 إلى 10 في المائة من مراجعي عيادته يأتون من الدول المجاورة.

وأشار إلى أهمية توطين الصناعة الطبية بدلاً من استخدام المواد المستوردة من الخارج، وتصنيع التقنيات التجميلية من أجهزة الليزر وغيرها.