غارات إسرائيلية استهدفت مخازن أسلحة ﻟـ«حزب الله» في وادي البقاع اللبناني

تصاعد الدخان من موقع الغارة الإسرائيلية التي استهدفت أطراف قرية كفر حمام بجنوب لبنان في 17 أغسطس 2024 (أ.ف.ب)
تصاعد الدخان من موقع الغارة الإسرائيلية التي استهدفت أطراف قرية كفر حمام بجنوب لبنان في 17 أغسطس 2024 (أ.ف.ب)
TT

غارات إسرائيلية استهدفت مخازن أسلحة ﻟـ«حزب الله» في وادي البقاع اللبناني

تصاعد الدخان من موقع الغارة الإسرائيلية التي استهدفت أطراف قرية كفر حمام بجنوب لبنان في 17 أغسطس 2024 (أ.ف.ب)
تصاعد الدخان من موقع الغارة الإسرائيلية التي استهدفت أطراف قرية كفر حمام بجنوب لبنان في 17 أغسطس 2024 (أ.ف.ب)

استهدفت غارات إسرائيلية، مساء الاثنين، مخازن أسلحة تابعة لـ«حزب الله» في شرق لبنان، كما أفاد مصدر مقرب من الحزب وكالة الصحافة الفرنسية، بعيد مقتل جندي إسرائيلي ومقاتلين اثنين من «حزب الله»، كما أعلن الجانبان.

وقال مصدران أمنيان لوكالة «رويترز» للأنباء، إن غارة إسرائيلية، استهدفت مستودع أسلحة لجماعة «حزب الله» في وادي البقاع بشرق لبنان.

ويتبادل «حزب الله» وجماعات مسلحة أخرى في لبنان إطلاق النار مع إسرائيل بالتوازي مع حرب غزة.

بينما أفادت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية عن «تعرض بلدات في قضاء بعلبك» في منطقة البقاع في شرق لبنان «لثلاث غارات إسرائيلية معادية مساء» الاثنين، دون أن تحدّد ما الذي طالته. وأكّد المصدر المقرب من الحزب، مفضلاً عدم الكشف عن هويته، أن «الغارات الإسرائيلية في منطقة البقاع في شرق لبنان استهدفت مخازن أسلحة تابعة لـ(حزب الله)».

واستهدفت الغارات الإسرائيلية على مدى الأشهر العشرة الماضية مقاتلي «حزب الله» ومواقع إطلاق الصواريخ بشكل منتظم، لكن الغارات على مستودعات الأسلحة كانت نادرة. في وقت سابق الاثنين، أعلن الجيش الإسرائيلي مقتل أحد جنوده «خلال القتال» في منطقة شمال إسرائيل. ونعى «حزب الله» من جهته في بيانين منفصلين اثنين من مقاتليه قضيا «على طريق القدس»، وهي العبارة التي يستخدمها منذ بدء التصعيد لنعي مقاتليه الذين يقتلون في جنوب لبنان. وكانت وزارة الصحة اللبنانية قد أفادت في وقت سابق عن «استشهاد شخصين» في «غارة للعدو الإسرائيلي على بلدة حولا هذا الصباح». وقال الجيش الإسرائيلي من جهته إنه قصف مقاتلين من «حزب الله»، الاثنين، «في منطقة حولا». وأفادت الوزارة في وقت لاحق بمقتل شخص آخر بغارة إسرائيلية «بمسيرة (...) استهدفت سيارة في بلدة دير قانون راس العين في قضاء صور» في جنوب لبنان، لم تحدّد هويته.

«إفلات من العقاب»

في وقت سابق، الاثنين، أعلن «حزب الله» أن عناصره شنّوا «هجوماً جوياً مُتزامناً بأسراب من المسيرات الانقضاضية» على موقعين عسكريين أحدهما ثكنة قرب مدينة عكّا الساحلية على مسافة نحو 15 كيلومتراً من الحدود، والثاني قاعدة لوجيستية.

وأشار بيان «حزب الله» إلى أن هجوم المسيّرات جاء «ردّاً على الاعتداء والاغتيال الذي نفذه العدو الإسرائيلي في منطقة قدموس» في منطقة صور في جنوب لبنان، بينما كان الجيش الإسرائيلي قال، السبت، إن قواته «قضت» على «قائد» في قوة الرضوان في «حزب الله» في غارة جوية على منطقة صور.

وأضاف الجيش الإسرائيلي أن منظومة الدفاع الجوي التابعة له اعترضت «أهدافاً جوية مشبوهة آتية من لبنان»، ونجحت بإسقاط بعضها في منطقة يعارا في الجليل الغربي. وأعلن «حزب الله»، ليل الأحد - الاثنين، أن مقاتليه استهدفوا «بالأسلحة الصاروخية وقذائف المدفعية» جنوداً إسرائيليين عند رصد «تسلّل» مجموعة منهم قرب الحدود، ما أجبرهم على التراجع. وارتفع منسوب التوتّر في الفترة الأخيرة بعد مقتل القائد العسكري البارز في «حزب الله» فؤاد شكر بغارة إسرائيلية في الضاحية الجنوبيّة لبيروت.

وقُتل شكر قبل ساعات من اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس» إسماعيل هنيّة في طهران في ضربة نسبت إلى إسرائيل. وتوعّدت طهران و«حزب الله» بالردّ على مقتلهما. وعلى وقع استمرار التصعيد، قال منسق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة في لبنان عمران ريزا في بيان إنه لا يزال «نحو 150 ألف شخص يعيشون في مناطق وقرى تتعرض للضربات المدفعية والهجمات الجوية يومياً» في جنوب لبنان.

وأشار إلى أن «الملايين يسترجعون ذكريات أليمة من حرب 2006، ويخشون من مخاطر أي تصعيد محتمل». وبحسب المنظمة الدولية للهجرة، فقد نزح أكثر من 110 آلاف شخص من جنوب لبنان منذ أكتوبر (تشرين الأول) بسبب التصعيد.

وتقول السلطات الإسرائيلية من جهتها إن نحو 100 ألف نزحوا من شمال إسرائيل. وأوضح ريزا أنه في لبنان «قُتل 21 مسعفاً كانت مهمتهم إنقاذ الآخرين» في التصعيد، مضيفاً أن «الإفلات الواضح من العقاب الذي ارتكبت به هذه الأعمال» يظهر «تجاهلاً مقلقاً للقانون الدولي الإنساني».

وأدّى التصعيد عبر الحدود إلى مقتل 585 شخصاً على الأقل في لبنان، غالبيتهم مقاتلون من «حزب الله» وما لا يقل عن 128 مدنياً، وفق تعداد لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»، استناداً إلى السلطات اللبنانيّة وبيانات نعي الحزب والمجموعات الأخرى. وأعلنت السلطات الإسرائيليّة مقتل 23 عسكرياً و26 مدنياً على الأقلّ منذ بدء التصعيد، بينهم 12 في الجولان السوري المحتلّ.


مقالات ذات صلة

احتمالات توسّع الحرب تتراجع في لبنان على وقع المفاوضات

المشرق العربي عناصر من الصليب الأحمر اللبناني يخمدون حريقاً في بلدة شبعا إثر قصف إسرائيلي على المنطقة (د.ب.أ)

احتمالات توسّع الحرب تتراجع في لبنان على وقع المفاوضات

سجّلت عملية تسلّل للجيش الإسرائيلي إلى جنوب لبنان للمرة الثالثة منذ بدء المواجهات مع «حزب الله»، في وقت لا يزال فيه التوتر يسود في لبنان سياسياً وعسكرياً

«الشرق الأوسط» (بيروت)
المشرق العربي صورة من أحد اجتماعات مجلس الأمن في مقر الأمم المتحدة في نيويورك بالولايات المتحدة 27 أكتوبر 2022 (رويترز)

لبنان يقدّم شكوى إلى مجلس الأمن حول الخرق الإسرائيلي لجدار الصوت في الأجواء اللبنانية

وجّهت بعثة لبنان الدائمة في نيويورك شكوى إلى مجلس الأمن الدولي حول خرق الطيران الحربي الإسرائيلي لجدار الصوت فوق المناطق اللبنانية، ومن ضمنها العاصمة بيروت.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
يوميات الشرق تتعامل ماريلين نعمان مع «جمهورها» بإدراك حجم المسؤولية (الشرق الأوسط)

ماريلين نعمان تجمع الآلاف في بيروت المتعالية على الخطر

لم تأتِ ماريلين نعمان بوصف الأشياء مضمونة. النجاح لن يكون يوماً جاهزاً. هو حصاد الزرع وقطاف التعب. تراءى بالعناية بما ارتدته وغنّته وتحضَّرت له.

فاطمة عبد الله (بيروت)
المشرق العربي باسم السبع مع الرئيس رفيق الحريري (أ.ف.ب)

رفيق الحريري التقى الأسد... وخرج «خائفاً على سوريا»

يسلط كتاب جديد للنائب والوزير اللبناني السابق باسم السبع، تنشر «الشرق الأوسط» مقتطفات منه، الضوء على العلاقة الإشكالية بين رئيس الوزراء اللبناني الراحل رفيق.

«الشرق الأوسط» (لندن)
المشرق العربي عناصر وصواريخ في نفق كشف عنه «حزب الله» بمقطع فيديو (د.ب.أ)

«حزب الله» يشغل الدبلوماسيين بصواريخ أنفاقه

انشغل عدد من السفراء الأجانب المعتمدين لدى لبنان بشريط الفيديو الذي نشره «حزب الله» ويُظهر فيه واحدة من منشآته الصاروخية الموجودة في أنفاق تحت الأرض،

محمد شقير (بيروت)

قيادي بحماس ينتقد حديث بلينكن عن اقتراح محدث لوقف النار

القيادي في حركة «حماس» أسامة حمدان (رويترز)
القيادي في حركة «حماس» أسامة حمدان (رويترز)
TT

قيادي بحماس ينتقد حديث بلينكن عن اقتراح محدث لوقف النار

القيادي في حركة «حماس» أسامة حمدان (رويترز)
القيادي في حركة «حماس» أسامة حمدان (رويترز)

انتقد أسامة حمدان، القيادي في حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس)، تصريح وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن اليوم الاثنين بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قبل اقتراحا محدثا، قائلا إنه "يثير التباسات كثيرة" لأنه "ليست الورقة التي قدمت لنا وليست التي وافقت عليها حركة حماس".

وأبلغ حمدان رويترز أن حماس أكدت بالفعل للوسطاء بأنها لا تحتاج "إلى مفاوضات جديدة ولا أفكار جديدة وهناك مقترح وافقنا عليه ونحتاج إلى تطبيقه ويستند إلى مقترح (الرئيس الأميركي جو) بايدن أيضا".