​«دورة سينسيناتي»: تيافو يصطدم بسينر في النهائي

يانيك سينر (رويترز)
يانيك سينر (رويترز)
TT

​«دورة سينسيناتي»: تيافو يصطدم بسينر في النهائي

يانيك سينر (رويترز)
يانيك سينر (رويترز)

أنهى الإيطالي يانيك سينر المصنف أول عالميا سلسلة هزائمه أمام الألماني ألكسندر زفيريف المصنف الرابع بالفوز 7 - 6 (11 - 9)، 5 - 7 و7 - 6 (7 - 4) في نصف نهائي دورة سينسيناتي الأميركية، بعد مواجهة مثيرة الأحد استغرقت ثلاث ساعات وست دقائق، من دون احتساب توقف نحو 30 دقيقة في المجموعة الأولى بسبب هطول الأمطار.

ويواجه في النهائي الأميركي فرنسيس تيافو الفائز على الدنماركي هولغر رونه بمجموعتين لواحدة.

ألكسندر زفيريف (رويترز)

وأوقف سينر بهذا الفوز سلسلة سلبية أمام زفيريف قوامها أربع خسارات متتالية، علماً بأن آخر فوز للإيطالي يعود إلى دور الـ16 في بطولة رولان غاروس الفرنسية، إحدى الدورات الأربع الكبرى، عام 2020.

ووجد سينر نفسه متأخراً مع بداية المجموعة الأولى بعدما تعرّض لكسر إرسال في الشوط الثالث، قبل أن يؤكد زفيريف الكسر ليتقدم 3 - 1.

وحافظ الألماني على تقدمه حتى الشوط العاشر 5 - 4، لكن الإيطالي ردّ الدين وكسر الإرسال، فتعادلا 5 - 5 ثم 6 - 6 ليحتكما إلى شوط كسر التعادل.

وسنحت أمام زفيريف فرصة حسم المجموعة في شوط كسر التعادل عندما كان متقدماً 6 - 5 دون أن ينجح في ذلك، ليخسرها 9 - 11.

في المجموعة الثانية تبادل اللاعبان الكسر في الشوطين الرابع والخامس، ثم فاز كلّ منهما بشوط إرساله، إلى أن كسر المصنف الرابع عالمياً إرسال المصنف الأول في الشوط الـ12 حاسماً المجموعة 7 - 5.

ولم تشهد المجموعة الثالثة أي كسر للإرسال، فاحتكما إلى شوط كسر التعادل الذي حسمه سينر 7 - 4 ليبلغ النهائي الخامس في مسيرته في بطولات الماسترز.

وقال الإيطالي: «كانت مباراة صعبة ومثيرة جداً. لعبنا في ظروف مختلفة: تحت أشعة الشمس، تحت المطر ثم ليلاً».

وتابع: «كان علي اللعب بحماس، وأشعر أن هذه نقطة قوتي. مررنا بفترات صعود وهبوط على مدار ثلاث ساعات».

وأضاف: «لم يكن بوسعي أن ألعب مباراة أفضل من هذه للاستعداد (لبطولة الولايات المتحدة المفتوحة إحدى البطولات الأربع الكبرى التي تنطلق بعد ثمانية أيام)».

وأكمل: «إذا كنت سأفوز بمباريات أكبر، فيتعيّن علي أن أكون في حالة بدنية أفضل. حافظت اليوم على قوتي الذهنية وأنا فخور بذلك».

فرنسيس تيافو (رويترز)

ويواجه سينر في النهائي الاثنين تيافو الفائز على رونه 4 - 6 و6 - 1 و7 - 6 (7 - 4) في ساعتين و11 دقيقة.

وشهدت المباراة إثارة كبيرة لا سيما في المجموعة الأخيرة التي تقدم فيها رونه 5 - 2 بعد كسر إرسال الأميركي في الشوط الثاني.

لكنّ الدنماركي فشل في الحفاظ على إرساله، وحسم المباراة في الشوط التاسع عندما كان متقدما 5 - 3 لتصبح النتيجة 5 - 4 قبل أن يضيع فرصتين لحسمها في الشوط العاشر على إرسال الأميركي ليتعادلا 5 - 5 ثم 6 - 6 ثم احتكما إلى شوط كسر التعادل الذي حسمه تيافو 7 - 4.

وقال تيافو: «كان الأمر جنونياً. كانت المجموعة الأخيرة مجنونة. كانت الأمور عاصفة في النهاية».

وتابع: «قاتلت في شوط كسر التعادل وكان رونه متوتراً بعض الشيء. لم أكن متوتراً كثيراً. وضعت الضغط عليه مرة أخرى».

يُذكر أن تيافو هو أول لاعب أميركي يخوض نهائي دورة سينسيناتي منذ مواطنه جون إيسنر في عام 2013، علما بأنه سيدخل الـ20 الأوائل في التصنيف العالمي.


مقالات ذات صلة

«دورة سينسناتي»: سابالينكا وبيغولا وجهاً لوجه في النهائي

رياضة عالمية بيغولا (أ.ف.ب)

«دورة سينسناتي»: سابالينكا وبيغولا وجهاً لوجه في النهائي

بلغت أرينا سابالينكا نهائي بطولة سينسناتي المفتوحة للتنس لأول مرة بعد فوز سهل 6-3 و6-3 على البولندية إيغا شفيونتيك المصنفة الأولى عالميا اليوم الأحد.

«الشرق الأوسط» (سينسناتي )
رياضة عالمية أرينا سابالينكا بلغت نهائي سينسناتي بجدارة (يو إس إيه توداي)

«دورة سينسناتي»: سابالينكا إلى النهائي على حساب شفونتيك

بلغت أرينا سابالينكا نهائي بطولة سينسناتي المفتوحة للتنس لأول مرة، بعد فوز سهل 6-3 و6-3 على البولندية إيغا شفونتيك المصنفة الأولى عالمياً، الأحد.

«الشرق الأوسط» (سينسناتي)
رياضة عالمية هولغر رون (رويترز)

«دورة سينسيناتي»: رون ينهي مغامرة درابر... وسينر يصطدم بزفيريف

أنهى الدنماركي هولغر رون مغامرة البريطاني جاك درابر في بطولة سينسيناتي المفتوحة للتنس وفاز عليه في دور الثمانية للبطولة فجر اليوم الأحد.

«الشرق الأوسط» (نيويورك )
رياضة عالمية يانيك سينر (رويترز)

دورة كندا: سينر يصعد للدور الثالث

استهل الإيطالي يانيك سينر، المصنف الأول عالمياً، حملة دفاعه عن لقب بطولة كندا المفتوحة للتنس بفوزه على الكرواتي بورنا كوريتش بمجموعتين متتاليتين، في وقت متأخر.

«الشرق الأوسط» (نيويورك )
رياضة عالمية شفيونتيك خلال مواجهتها منافستها الروسية (رويترز)

«دورة سينسيناتي»: شفيونتيك تضرب موعداً مع سابالينكا في نصف النهائي

احتاجت البولندية إيغا شفيونتيك إلى فوز صعب على المراهقة الروسية ميرا أندرييفا، لتضرب موعداً مع البيلاروسية أرينا سابالينكا (الثالثة) في نهائي دورة سينسيناتي.

«الشرق الأوسط» (سينسيناتي (الولايات المتحدة))

تييري هنري يستقيل من تدريب منتخب فرنسا الأولمبي

تييري هنري (أ.ف.ب)
تييري هنري (أ.ف.ب)
TT

تييري هنري يستقيل من تدريب منتخب فرنسا الأولمبي

تييري هنري (أ.ف.ب)
تييري هنري (أ.ف.ب)

ترك النجم السابق تييري هنري منصبه مدرباً للمنتخب الفرنسي الأولمبي بعد قيادته إلى الميدالية الفضية في دورة الألعاب الأولمبية 2024، كما أعلن الاتحاد الفرنسي لكرة القدم، الاثنين.

وكشف الاتحاد المحلي للعبة عن أن هنري بطل العالم مع منتخب بلاده عندما كان لاعباً عام 1998، الذي كان مرتبطاً بعقد حتى يونيو (حزيران) 2025 اتخذ هذا القرار «لأسباب يزعم أنها شخصية بالنسبة إليه».

وأضاف، في بيان نقلاً عن هنري، قوله: «أود توجيه الشكر إلى الاتحاد الفرنسي لكرة القدم ورئيسه فيليب ديالو الذي منحني هذه الفرصة الرائعة».

وأضاف: «حصد الميدالية الفضية لبلادي في الألعاب الأولمبية سيبقى أكبر فخر في حياتي. أنا مدين جداً للاتحاد واللاعبين والجهاز الفني وأنصار المنتخب الذين منحوني فرصة عيش تجربة ساحرة».

في المقابل أضاف البيان أن ديالو «شكر تييري هنري على العمل الكبير الذي قام به على رأس الجهاز الفني للمنتخب الأولمبي».

وتابع: «بطبيعة الحال، نأسف لهذا القرار لأن تييري هنري نجح في بلوغ الهدف الذي وضعناه له من خلال نيل الميدالية الفضية في دورة الألعاب الأولمبية، وذلك للمرة الأولى منذ 40 عاماً وذهبية أولمبياد لوس أنجليس».