«داديو»... 90 دقيقة سينمائية داخل سيارة أجرة

فيلم «داديو» من بطولة شون بن وداكوتا جونسون (سوني بيكتشرز)
فيلم «داديو» من بطولة شون بن وداكوتا جونسون (سوني بيكتشرز)
TT

«داديو»... 90 دقيقة سينمائية داخل سيارة أجرة

فيلم «داديو» من بطولة شون بن وداكوتا جونسون (سوني بيكتشرز)
فيلم «داديو» من بطولة شون بن وداكوتا جونسون (سوني بيكتشرز)

في زمن الإنتاجات السينمائية القائمة على الحركة، والإثارة، وتَنوّع مواقع التصوير، وتَعدّد الممثلين، اختارت كريستي هول لتجربتها الإخراجيّة والكتابيّة الأولى مساراً معاكساً للسائد.

يبدأ فيلم «داديو»، الذي انطلق عرضُه في الصالات العالمية وعلى منصة «أبل تي في»، بصعود البطلة في سيارة الأجرة وينتهي بخروجها منها. تمرّ الدقائق الأولى غريبةً على المُشاهد الذي ينتظر أن تنتقل الكاميرا إلى موقعٍ آخر في أي لحظة، لكنه سرعان ما يتأقلم مع فكرة أن الساعة ونصف الساعة ستنقضي كاملةً في السيارة، وبرفقة شخصيتَي السائق والراكبة حصراً.

تصل الممثلة داكوتا جونسون إلى مطار جون إف كينيدي في نيويورك ليلاً، وتستقلّ منهكةً أول سيارة أجرة صفراء تجدها أمامها. تريد الوصول إلى شقّتها في مانهاتن بعد رحلةٍ عائليّة قامت بها إلى أوكلاهما، حيث تقيم شقيقتها. لكنّ السائق لا يمنحها الصمت المرغوب، ومَن سوى الممثل شون بِن قادرٌ على تحويل سائق أجرة ثرثار إلى شخصيّة أخّاذة في غرابتها، وغير مملّة رغم كثافة السيناريو وضيق المكان.

يبدأ «كلارك» بالشكوى من التكنولوجيا التي اجتاحت حياة الناس وسلبتهم إنسانيتهم، ومن تطبيقات سيارات الأجرة التي تهدّد مهنته. تُبادله الراكبة الحديث قدرَ المستطاعِ واللُطف، في حين يبقى اسمُها مجهولاً وتقتصر الإشارة إليها على لقب «غيرلي» أي فتاة.

ملصق الفيلم وهو التجربة الكتابيّة والإخراجية السينمائية الأولى لكريستي هول (سوني بيكتشرز)

يتحوّل الحوار السطحيّ بينهما تدريجياً إلى ما هو أعمق. الرحلة، بما فيها من مسافاتٍ طويلة وزحمة سيرٍ مفاجئة، يتوقّع لها المُشاهد منعطفاتٍ تأخذها في مساراتٍ جديدة؛ كأن تذهب في اتّجاه الجريمة أو الحركة أو الرومانسية مثلاً. لكن لا شيء من ذلك يحصل. وكأنّ المخرجة تعمّدت محاربة الأفكار المسبقة، من خلال قصتها ذات الأبعاد النفسية والإنسانية حصراً.

بعد العموميّات، ينتقل الحوار إلى القضايا الوجوديّة والغوص في الأعماق النفسيّة. وإذا كان بن هو مَن يدير دفّة الاستجواب بفضوله وفلسفته الخاصة، فإنّ جونسون هي القلب النابض للرحلة بتعابير وجهها وبريق عينَيها، حتى وإن قلّ كلامها.

«أعرف الناس. لا يمكنك أن تقود سيارة أجرة 20 عاماً وألا تعرف الناس». متسلّحاً بخبرةِ احتكاكه بالبشر، يسحب السائق من الراكبة ما لم تعترف به من قبل. تصبح الرحلة من المطار إلى المنزل، أشبه بجلسة في عيادة نفسيّة. لا يتردّد في طرح الأسئلة الشخصية عليها، وهي تتجاوب معه بدايةً من باب التهذيب ولاحقاً رغبةً منها في البوح بما يُثقل روحها.

يقدّم شون بن شخصية سائق أجرة فضوليّ يطرح الكثير من الأسئلة الشخصية على الراكبة (سوني بيكتشرز)

ليست جونسون مبرمجة الكومبيوتر الناجحة في مهنتها ولا الشابّة الجميلة فحسب، فهي تخبّئ طفولةً جارحة آخرُ تجلّياتها علاقة غير مُريحة مع رجلٍ متزوّج يكبرها بسنواتٍ كثيرة. لم يصعب على «كلارك» اكتشاف الأمر، وسحب المعلومات منها موجّهاً إليها النصائح الصارمة من دون أن يطلق الأحكام الجارحة. فهو كذلك صاحب تجارب وخيبات، غير أنّ حكاية الشابّة تبقى هي المحور طيلة مدّة الفيلم.

بين اعترافٍ وآخر، يسود صمتٌ تخفّف من وطأته تعابير وجه جونسون والنظرات التي يتبادلها البطلان من خلال مرآة السيارة. كما يضيف التصوير المحترف سحراً إلى المشهد، فلا يشعر المُشاهد بالملل رغم أحاديّة المكان والموضوع. ربما يرغب الجمهور بخطرٍ داهمٍ من هنا، أو بصدمةٍ من هناك، لكنّ النص والحوار هما فحوى الفيلم. عن علاقتها المبتورة بوالدها، عن والدتها الغائبة، وعن شقيقتها القاسية، تتحدّث جونسون إلى بن. ثم تكرّ سبحة الاعترافات لتخوض في تفاصيل علاقتها بالرجل المتزوّج، الذي يحضر في الفيلم من خلال رسائل نصية يتبادلانها، حيث تناديه «دادي» أي أبي (من هنا عنوان الفيلم).

تقدّم داكوتا جونسون أداءً آسراً لا سيّما من خلال تعابير وجهها ومشاهدها الصامتة (سوني بيكتشرز)

هي التي حُرمت من عاطفة الأب فاستبدلت بها علاقة سامّة، تجد جونسون في سائق الأجرة أذناً صاغية ووجهاً حكيماً قد يعكس ولو لساعة من الوقت، صورة الوالد الحنون. صحيح أنها تفتح له قلبها في سياق حوارٍ مؤثّر، غير أنّ محتوى الكلام يبقى ضمن إطار المتوقّع ولا يرقى إلى مستوى المفاجأة أو التحليل النفسي العميق. تختار كريستي هول الطريق الأسهل فتبقى على هامش القضايا السيكولوجيّة.

البطلة حُرمت الحضور الأبويّ فاستبدل به علاقة عاطفيّة غير سويّة. إنها قصة من بديهيّات علم النفس، أما المعالجة فسطحيّة ولا تقدّم جديداً. رغم صراحتها وعدم مواربتها، لا تحيد تعليقات «كلارك» عن إطار المألوف، أي أنّ الفيلم يطرح موضوعاً جريئاً من دون أن يتعامل معه بجرأة.

بدأ عرض «داديو» في الصالات العالمية وعلى منصة «أبل تي في» (سوني بيكتشرز)

لكن يُحسَب للمخرجة هول أنها قدّمت مادّة سينمائية لا شبيه لها، شكلاً ومضموناً. ولا شكّ في أنّ للبطلَين وللكيمياء التي بينهما، اليد الطولى في بثّ الروح في الفيلم. فشون بِن وداكوتا جونسون ممثلان من العيار الثقيل، هو بخبرته التي تجعل كل دورٍ يلتصق به من دون مجهود، وهي بكثافة تعابيرها التي تلتقطها الكادرات الضيّقة. لا مساحة يتحرّكان ضمنها، فهما أسيرا مقاعد السيارة، إلا أنهما يأسران عين المُشاهد ولا يصيبانها بالملل.

وما يُحسب كذلك لـ«داديو» أنه أعاد التذكير بأنّ التواصل الإنساني العميق ممكن، في زمن العلاقات الافتراضية. ففي وقتٍ كان من المتوقّع أن تغرق الراكبة في صمتها وفي شاشة هاتفها، وهي في طريقها الطويل إلى البيت، تجرّأت على خوض حوارٍ مع شخصٍ غريب، وعلى الغوص في جراحها النفسية، ممهّدةً ربما لطريق الشفاء.


مقالات ذات صلة

محمد سعد يعود إلى الأضواء بـ«الدشاش»

يوميات الشرق محمد سعد في لقطة من الإعلان الدعائي لفيلم «الدشاش» (الشركة المنتجة)

محمد سعد يعود إلى الأضواء بـ«الدشاش»

يجسّد محمد سعد في «الدشاش» شخصية طبيب خلال الأحداث التي تدور في إطار اجتماعي كوميدي تشويقي، ويشاركه البطولة عدد من النجوم.

داليا ماهر (القاهرة )
يوميات الشرق معالجة «سيد الخواتم» على طريقة الأنيمي اليابانية

«سيد الخواتم» يدخل عالم الرسوم المتحركة اليابانية

إذا كنت تودُّ معرفة من هو ملك وادي «هيلمز ديب»، فأنت في المكان المناسب.

سارة بار (نيويورك)
يوميات الشرق ياسمين رئيس في مشهد من «الفستان الأبيض» (الشركة المنتجة)

مصر: أفلام «الأوف سيزون» تغادر دور العرض لـ«ضعف الإيرادات»

شهدت عدة أفلام مصرية، تصنف ضمن العرض خلال «الأوف سيزون»، تراجع إيراداتها مما أدى إلى رفعها من دور العرض السينمائي في مصر.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )
يوميات الشرق بشير الديك مع أحمد زكي وحسين فهمي (حسابه على فيسبوك)

تفاقم الحالة الصحية للسيناريست المصري بشير الديك

أثارت دينا ابنة السينارسيت المصري المعروف بشير الديك حالة واسعة من القلق والجدل في الساعات الأخيرة بشأن صحة والدها.

رشا أحمد (القاهرة )
سينما «إلى أرض مجهولة» (إنسايد آوت فيلمز)

اختيار الناقد لأفضل أفلام العام

أعلنت أكاديمية العلوم والفنون السينمائية قبل يومين قائمتها القصيرة لترشيحات «أوسكار» أفضل فيلم روائي ناقلةً البهجة والأمل لبعض المخرجين والخيبة لبعضهم الآخر.

محمد رُضا‬ (بالم سبرينغز - كاليفورنيا)

«جدة للكتاب» يسدل الستار عن 10 أيام حافلة بالإبداع والمعرفة

شاب يوثّق على هاتفه الجوال زيارته لمعرض جدة للكتاب (هيئة الأدب والنشر والترجمة)
شاب يوثّق على هاتفه الجوال زيارته لمعرض جدة للكتاب (هيئة الأدب والنشر والترجمة)
TT

«جدة للكتاب» يسدل الستار عن 10 أيام حافلة بالإبداع والمعرفة

شاب يوثّق على هاتفه الجوال زيارته لمعرض جدة للكتاب (هيئة الأدب والنشر والترجمة)
شاب يوثّق على هاتفه الجوال زيارته لمعرض جدة للكتاب (هيئة الأدب والنشر والترجمة)

أسدل «معرض جدة للكتاب 2024» الستار عن فعالياته التي امتدت لـ10 أيام، قدَّم خلالها رحلة استثنائية لعشاق الأدب والمعرفة، وسط أجواء ثقافية ماتعة تخلّلها عدد من النقاشات في جلسات حوارية وندوات وورش عمل غطّت مختلف المجالات الفكرية والثقافية، إضافة إلى الأمسيات الشعرية التي كانت حافلة بالجمال والإبداع والحضور الكبير لعشاق القصيدة النبطية ومحبي الكلمة العذبة.

ووفَّر المعرض، الذي نظمته «هيئة الأدب والنشر والترجمة» في السعودية تحت شعار «جدة تقرأ»، قرابة 400 ألف عنوان معروض، في حين تجاوز عدد الكتب المبيعة 450 ألف كتاب، تناولت مختلف المجالات من كتب دُور النشر المعروضة والمانجا والكتب المخفضة، وسط رغبة كثيرين من الزوار في أن يمتد المعرض لعدة أيام أخرى.

إقبال كبير شهده المعرض من مختلف الأعمار (هيئة الأدب والنشر والترجمة)

ورفع الدكتور محمد علوان، الرئيس التنفيذي لـ«هيئة الأدب والنشر والترجمة»، شكره للقيادة السعودية على دعمها غير المحدود للحراك الثقافي المتصاعد في المملكة، منوهاً بالحضور اللافت الذي شهده معرض جدة للكتاب، والذي يُعدّ ثالث معارض الكتاب، بعد معرض الرياض الدولي للكتاب، ومعرض المدينة المنورة لعام 2024.

جهود متواصلة

وأكد الدكتور علوان أن الهيئة تعمل بجهد لتطوير كل نسخة من معارض الكتاب، لتصبح أكثر تميزاً وجاذبية عبر أفكار إبداعية مبتكرة، مشيراً إلى أن هذه الجهود تأتي بتوجيه ومتابعة من وزير الثقافة الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان؛ بهدف تحقيق مستهدفات «رؤية المملكة 2030» التي تُولي أهمية كبرى لتعزيز الثقافة، ودورها المحوري في تحسين جودة الحياة، وتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

سيدة برفقة ابنها يتصفحان إصدارات إحدى دُور النشر بالمعرض (هيئة الأدب والنشر والترجمة)

وأشار الدكتور علوان إلى أن السعودية باتت منارة الإبداع على المستويين العربي والدولي، بفضل تنوعها الثقافي والموروث الحضاري الثري الذي جعلها وجهة جاذبة للفعاليات الثقافية والفنية، لافتاً النظر إلى أن وزارة الثقافة تسعى بشكل حثيث لتحويل المملكة إلى منصة رئيسية لصناعة النشر والتوزيع، من خلال توفير بيئة مثالية ومتطورة تلبي احتياجات القرّاء ودُور النشر على حدٍّ سواء.

وأعرب عن فخره بما وصلت إليه السعودية في مجال صناعة النشر، مشيداً بالدراسات المتقنة والخطط المحكمة التي تقف وراء نجاح هذه الفعاليات، مؤكداً أن «هيئة الأدب والنشر والترجمة» تحرص على جعل الكتاب في متناول الجميع، وتوسيع منافذ النشر، بما يتماشى مع الاستراتيجية الوطنية للثقافة المنبثقة من «رؤية السعودية 2030».

سيدة تتصفح مع ابنتها أحد الإصدارات الخاصة بالأطفال (هيئة الأدب والنشر والترجمة)

ندوات وورش عمل وأمسيات شعرية

وأتاح المعرض عدداً من الورش العمل والندوات والأمسيات الشعرية، ومنها تلك التي تناولت جهود العلماء السعوديين في خدمة اللغة العربية، وأشادت بالمبادرات الرائدة لـ«المجمع» في نشر اللغة العربية وآدابها عالمياً.

واستعرض الدكتور محمود إسماعيل تجربته في إدارة معهد اللغة العربية للناطقين بغيرها، وإعداده سلاسل تعليمية مميزة مثل «العربية للحياة»، و«القراءة الميسرة». وتناول أيضاً مشروع البنك الآلي السعودي للمصطلحات «باسم»، مؤكداً دوره في تعزيز المصطلحات العلمية والتقنية باللغة العربية.

جانب من ندوة جهود العلماء السعوديين في خدمة اللغة العربية (هيئة الأدب والنشر والترجمة)

بدوره، قدَّم الدكتور عبد الله القرني نبذة عن تاريخ معاهد تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، مشيراً إلى دورها في تأهيل الطلاب من مختلف دول العالم للالتحاق بالجامعات، وأشاد ببرامجها المُحكَمة التي أسهمت في تخريج أجيال من الأكاديميين المتخصصين.

بينما تناولت ورشة عمل بعنوان «النظريات الأساسية في الموسيقى» مجموعة من القواعد والمبادئ التي تُشكل الأساس لفهم الموسيقى وبنائها، كما تناولت الأشكال الموسيقية، والحروف الموسيقية في المدرج، والمفاتيح التي تساعد على فهم بنية المقطوعات.

جانب من إحدى ورش العمل المُقامة ضمن فعاليات المعرض (هيئة الأدب والنشر والترجمة)

فكرة إصدار كتاب

وفي أمسية ملهمة، ضمن فعاليات المعرض، أُقيمت ورشة عمل بعنوان «من أين تأتي الفكرة؟». قاد الورشة المهندس بدر السماري، الذي حثّ الحضور على أهمية القبض على التفاصيل البسيطة في حياتهم اليومية وتدوينها باستمرار، مشيراً إلى أنها تُعد منطلقاً لفكرة كتابات مميزة ومليئة بالتفاصيل الباهرة.

وأوضح السماري أن كل كاتب محترف يحتفظ بملف يحتوي على شذرات من أفكار متنوعة «جملة قالها سائق أجرة، أو موقف في السوق، أو حتى وصف غريب سمعه في مكان عام». وأكد أن هذا الملف، وإن بدا بلا قيمة لشخص آخر، يُمثل أداة ثمينة لتحفيز مخيلة الكاتب واسترجاع أفكار قابلة للتطوير.

شاب يبحث عن أحد الإصدارات الأدبية بإحدى دُور النشر (هيئة الأدب والنشر والترجمة)

وشدَّد السماري على أهمية تدوين التفاصيل التي نمر بها في حياتنا اليومية، مثل وقوفنا في طابور طويل، أو شجار عابر في متجر، أو رائحة المطر في الصحراء، أو حتى شعور الإنسان أثناء الإقلاع بالطائرة. وقال: «دعونا نكتب عن الشخصيات الغريبة التي نقابلها، عن المشاعر التي نختبرها للمرة الأولى، فهذه التفاصيل هي روح الكتابة».

جانب من الفعاليات التعليمية والتثقيفية المقامة بمنطقة الأطفال (هيئة الأدب والنشر والترجمة)

برنامج حافل للأطفال

قدّمت منطقة الأطفال برنامجاً حافلاً ولافتاً، للفئة العمرية الممتدة من 3 إلى 12 سنة، عبر 9 أركان؛ منها ما خُصص لرعاية الأطفال، وآخر لتقديم تجارب تفاعلية بمشاركة الأطفال؛ منها «الطاهي الصغير وتصميم الأزياء وبحر اللغة والرسوم المتحركة وحرفة وقصة والخط العربي»، وغيرها مما كان له الأثر الكبير في تنمية ثقافة الأطفال بمزج الأنشطة التعليمية بالترفيهية لخلق أجواء من المرح لدى الأطفال، وتعزيز حب القراءة والاطلاع لديهم منذ الصغر.

جانب من الفعاليات التعليمية في منطقة الأطفال ضمن الفعاليات المصاحبة للمعرض (هيئة الأدب والنشر والترجمة)

وجمع ركن «حرفة وقصة» في ركن الطفل بين الإبداع والأصالة بلمسة مبتكرة، حيث مثّل تجربة فريدة للأطفال تجمع بين الحِرف اليدوية وروح الابتكار، وتتيح للصغار فرصة التعبير عن أنفسهم من خلال أنشطة ممتعة مستوحاة من عالم الكتب.

يتميز الجناح بتقديم أنشطة تفاعلية ملهمة، تشمل: صنع فواصل الكتب، والطباعة ثلاثية الأبعاد، وصنع بطاقات ثلاثية الأبعاد، بالإضافة إلى تزيين حامل الزهور الخشبي. هذه التجارب تسهم في تنمية مهارات الأطفال وصقل مواهبهم، مع الحفاظ على ارتباطهم بالتراث وروح الأصالة.

مسرح الطفل في المعرض قدَّم فقرات متعددة تفاعل معها الأطفال بشكل كبير (هيئة الأدب والنشر والترجمة)

تفاعل مع الأنشطة

وفي مشهد يعكس حيوية الجيل الجديد وشغفه بالمعرفة، أظهر طلاب وطالبات المدارس حضوراً لافتاً في المعرض، حيث توافدوا، خلال الفترات الصباحية، من مختلف المراحل الدراسية، مستكشفين زوايا المعرض الغنية بكنوز المعرفة والأدب والعلوم، ومتفاعلين مع الأنشطة الثقافية والفنية المصاحبة.

طفل تبدو عليه السعادة داخل جناح «مانجا» بالمعرض (هيئة الأدب والنشر والترجمة)

«المانجا» تخطف الأنظار

جذب ركن «المانجا» والأنمي اهتماماً كبيراً من الطلاب، حيث قدَّمت دُور النشر المتخصصة في القصص المصورة اليابانية أنشطة تفاعلية مميزة. وجد الطلاب في هذا الركن تجربة تجمع بين الإبداع والثراء الثقافي، مما عزَّز اهتمامهم بهذا الفن المتنامي الذي يُلهم الخيال وينمي المهارات الإبداعية.

أحد الأطفال مع شخصية «جحا» ضمن الفعاليات المصاحبة لمنطقة الأطفال بالمعرض (هيئة الأدب والنشر والترجمة)

ولم يقتصر الإقبال على المراحل المتقدمة، بل أبدى طلاب المراحل الأولية اهتماماً خاصاً بركن الطفل وأجنحته المتنوعة، التي احتضنت أنشطة تعليمية وترفيهية تهدف إلى تعزيز حب القراءة لديهم منذ الصغر.

20 فكرة ملهمة

وفي إطار المعرض، احتفل الكاتب عبد الله هزازي، في آخِر أيام المعرض، بتوقيع كتابه الجديد «عشرون فكرة ملهمة لمعلمي ومعلمات الصفوف الأولية»، شهد حفل التوقيع حضوراً مميزاً من الأقارب والأصدقاء، بالإضافة إلى عدد من زوار المعرض الذين أثنوا على مضمون الكتاب ورسالته التعليمية.

عبد الله هزازي مؤلف كتاب «عشرون فكرة ملهمة» على منصة التوقيع بمعرض الكتاب (هيئة الأدب والنشر والترجمة)

ويُعدّ الكتاب دليلاً إبداعياً للمعلمين والمعلمات، حيث يقدم أفكاراً مبتكرة تسهم في تطوير أساليب التدريس للصفوف الأولية، وتعزيز التميز والإبداع في العملية التعليمية.

ومع إسدال الستار على معرض جدة للكتاب 2024، تحتفل المملكة بإنجاز ثقافي جديد يعزز مكانتها على خريطة الثقافة العالمية، ويؤكد التزامها المستمر بدعم الأدب والفنون في رحلة مستمرة من الإبداع والتطوير، وكان المعرض قد استضاف أكثر من 1000 دار نشر ووكالة محلية وعربية ودولية، موزعة على 450 جناحاً مقدِّماً تجربة لا تُنسى لعشاق الأدب والفنون.

فتيات يتصفحن الإصدارات الأدبية عند أحد أركان دُور النشر بالمعرض (هيئة الأدب والنشر والترجمة)

إقبال كبير شهده المعرض من مختلف الأعمار (هيئة الأدب والنشر والترجمة)

سيدة تتصفح مع ابنها أحد إصدارات دُور النشر بالمعرض (هيئة الأدب والنشر والترجمة)

جانب من الفعاليات التعليمية والتثقيفية المقامة في منطقة الأطفال بمعرض جدة للكتاب (هيئة الأدب والنشر والترجمة)