«بيكاسو الصغير»: طفل يوقع صفقات كبرى ببيع لوحاته التجريدية المذهلة

لوران شوارتز البالغ من العمر عامين يعمل على صورة في نيوبورين ألمانيا (رويترز)
لوران شوارتز البالغ من العمر عامين يعمل على صورة في نيوبورين ألمانيا (رويترز)
TT

«بيكاسو الصغير»: طفل يوقع صفقات كبرى ببيع لوحاته التجريدية المذهلة

لوران شوارتز البالغ من العمر عامين يعمل على صورة في نيوبورين ألمانيا (رويترز)
لوران شوارتز البالغ من العمر عامين يعمل على صورة في نيوبورين ألمانيا (رويترز)

في خطوة غير مسبوقة لعالم الفن، وقع لوران شوارز، الطفل البافاري البالغ من العمر عامين، الذي اكتسب شهرة عالمية بفضل لوحاته التجريدية المذهلة، صفقات تجارية لبيع مجموعة من الدهانات وورق الحائط تحمل اسمه.

لوران، الذي يُلقب بـ«بيكاسو الصغير» تمكن من بيع أعماله الفنية بمبالغ تصل إلى 15 ألف يورو، مما جعله منافساً رئيسياً في المزادات الدولية.

يستعد لوران الذي بيعت أعماله لمحبيه في برمنغهام وجزر الباهاما لأول معرض له في وقت لاحق من هذا العام. (رويترز)

بدأت حكاية هذا الفنان الصغير عندما جذب اهتمام العالم بفضل موهبته الفطرية في الرسم التجريدي. أثارت أول أعماله الفنية، التي حملت عنوان «الأصابع»، اهتمام المشترين لدرجة أنهم عرضوا مبلغاً قدره 270 ألف يورو لاقتنائها. لكن والديه، ليزا وشوارز، قررا الاحتفاظ بهذه اللوحة بسبب قيمتها العاطفية الكبيرة.

قالت ليزا: «لن نبيعها.. إنها أولى لوحاته، ولها مكانة خاصة على جدران منزلنا».

وبفضل هذه الموهبة الفريدة، وقّع والدا لوران صفقات مع شركة الدهانات الألمانية «ريليوس»، وشركة أخرى متخصصة في صناعة ورق الحائط، ستعرض فيها تصميمات لوران الفنية كجزء من مجموعاتهم.

كما أن العائلة باعت حتى الآن 32 عملاً فنياً، وتخطط لعرض 20 منها في معرض فني يُقام في قريتهم في سبتمبر (أيلول) المقبل.

وفي هذا المعرض، الذي سيجذب اهتمام وسائل الإعلام العالمية، سيتم عرض إحدى لوحات لوران في مزاد، وسيتبرع بالعائد للأعمال الخيرية.

أشاد النقاد بأعمال لوران الجريئة والملونة، التي يدمج فيها موضوعاته المفضلة مثل الأفيال والخيول والديناصورات.

وأثارت لوحاته اهتماماً كبيراً في معرض «ARTMUC» في ميونيخ، إذ تسببت تغطية الإعلام في إشعال حروب مزايدة دولية للحصول على أعماله.

لوران، الذي سيبلغ الثالثة من عمره في سبتمبر، يواصل العمل على لوحاته بمعدل لوحة واحدة أسبوعياً، وتقوم والدته بإبلاغ المشترين المحتملين عند الانتهاء من كل لوحة.

وصرحت ليزا: «تباع اللوحات خلال دقيقتين من إرسال البريد الإلكتروني.. وبسبب الفارق الزمني، هناك مشترين لم يتمكنوا من تقديم عروضهم للشراء لأنهم كانوا نائمين».

ورغم الضجة الإعلامية الكبيرة، لوران غير مدرك تماماً لما يحدث حوله، مستمتعاً فقط بالرسم.


مقالات ذات صلة

لماذا يحب الأطفال الصغار التكرار؟

صحتك لماذا يحب الأطفال الصغار التكرار؟

لماذا يحب الأطفال الصغار التكرار؟

يندهش معظم البالغين، من دون شك، من تكرار الأطفال الصغار لفعل الأشياء نفسها مرات عديدة بالمتعة ذاتها.

د. هاني رمزي عوض (القاهرة)
صحتك بقايا التدخين تظل عالقة لفترة على الأثاث والجدران (آن سبلاش)

كيف تضر آثار التدخين المتبقية على أثاث المنزل بصحة الأطفال؟

وجدت دراسة أميركية أن التدخين يترك بقايا تبغ ثانوية سامة ومسرطنة على أسطح المنزل مثل الأثاث والديكور والجدران والأرضيات يمكن أن تضر بصحة الأطفال.

محمد السيد علي (القاهرة)
المشرق العربي معسكر تدريبي لـ«قسد» في ريف دير الزور الشرقي شرقي سوريا  (الشرق الأوسط)

عفو عن الفارين من «التجنيد» شمال شرقي سوريا

أصدرت الإدارة الذاتية لإقليم شمال شرقي سوريا، عفواً عاماً لتسوية أوضاع الفارين والمتخلفين عن التجنيد في مناطق نفوذها شمال شرقي البلاد.

كمال شيخو (القامشلي)
يوميات الشرق  المهرجان شمل 5 مناطق متنوعة (الشرق الأوسط)

«الثقافة السعودية» تهدي الأطفال رحلة إبداعية في يومهم العالمي

مع أطياف من المرح وألوان من الفرح، أتاح مهرجان «أطفال الثقافة» الذي أقامته وزارة الثقافة السعودية في مدينة جدة على مدى 5 أيام، للأطفال رحلة ثقافية إبداعية

إبراهيم القرشي (جدة)
تكنولوجيا يضم التحالف بالإضافة لـ«ميتا» و«فيسبوك» كلا من «سناب» و«ديسكورد» و«ميغا» وهي منصة نيوزيلندية تركز على الخصوصية ( شاترستوك)

برنامج جديد لمكافحة الاستغلال الجنسي للأطفال على الإنترنت

تتحالف شركات تقنية عالمية ضمن برنامج جديد يرمي إلى مكافحة الاستغلال الجنسي للأطفال على الإنترنت.

نسيم رمضان (لندن)

«فرقة رضا» تستعيد ذكريات التألق في «العالم علمين»

جانب من عرض «فرقة رضا» في العلمين (وزارة الثقافة المصرية)
جانب من عرض «فرقة رضا» في العلمين (وزارة الثقافة المصرية)
TT

«فرقة رضا» تستعيد ذكريات التألق في «العالم علمين»

جانب من عرض «فرقة رضا» في العلمين (وزارة الثقافة المصرية)
جانب من عرض «فرقة رضا» في العلمين (وزارة الثقافة المصرية)

استعادت فرقة رضا للفنون الشعبية ذكريات التألق خلال مشاركتها في مهرجان «العالم علمين» بحفل على «المسرح الروماني» بمدينة العلمين الجديدة في الساحل الشمالي بمصر، الخميس، لتجمع جمهور المهرجان على وقع أغانيها وموسيقاها ورقصاتها الشعبية «الأيقونية».

قدّمت الفرقة، التابعة للبيت الفني للفنون الشعبية في وزارة الثقافة المصرية، عدداً من الرقصات الفلكلورية المصرية التي تشتهر بها، والتي تعكس ثراء التراث الفني المصري وتنوعه.

وتضمّن الحفل، الذي أُقيم بالتعاون مع الشركة «المتحدة للخدمات الإعلامية»، عدداً من الاستعراضات التي تعبّر عن تراث محافظات مصر وبيئاتها المتنوعة، منها رقصات «الدحية»، و«الحجالة»، و«الإسكندراني»، و«النوبي»، و«حلاوة شمسنا»، و«الأقصر بلدنا»، وغيرها من التابلوهات المتنوعة.

من جانبه، أبدى محمد الفرماوي، المشرف على الفرقة، سعادته بالمشاركة في المهرجان، وقال إن أعمال «فرقة رضا» ستظل راسخة في قلوب المصريين وذاكرتهم، «ونحاول أن نستعيد ذكرياتنا مع جمهورنا في عروض مهرجان العلمين»، مضيفاً، في تصريحات متلفزة على هامش الحفل، إنهم قدّموا استعراضات «الأقصر بلدنا، والإسكندراني، وسماح النوبة، والتنورة، ورقصة النوبة الشهيرة»، وغيرها من الأعمال التي اشتهرت بها الفرقة.

وعدّ المتخصص في الفنون الشعبية والنقد الموسيقي، الدكتور بلال الشيخ، «(فرقة رضا) من أهم الفرق المصرية التي تشكّل صورة عن الفلكلور والتراث والهوية المصرية من خلال الفنون. وأرى أن هذا سر النجاح في الاستمرار والتأثير في جمهور الفن الشعبي».

«فرقة رضا» قدّمت عروضاً متنوعة من الفلكلور المصري (وزارة الثقافة المصرية)

ويصف الشيخ الفنان محمود رضا بأنه «أهم مؤرخ للفلكلور المصري والتراث الشعبي المصري، وهو ما استطاع أن يقدّمه من خلال الفرقة بعد أن سافر إلى الخارج وعاد ليتعرّف على أنماط مختلفة من الرقصات والأغاني والموسيقى التي يتميّز بها كل إقليم وبيئة في مصر».

وأضاف أن هناك أكثر من رابط جمعه بـ«فرقة رضا»، أولها أنه كان يغنّي بالفرقة لمدة 3 سنوات حتى عام 2007. وتابع: «خلال عملي مع الفرقة كنت أتأمل الرقصات الشعبية، وهو ما أوحى لي بفكرة في رسالة الماجستير الخاصة بي، حول التيمات الشعبية المصرية وتأثيرها في الأداء الحركي الشعبي، وكانت عينة البحث الرئيسية لديّ هي (فرقة رضا)، وتناولت فيها التناسق والتناغم بين التيمة الشعبية والأداء الحركي المناسب له، لماذا ترقص الفلاحة أو الصعيدي أو البدوية أو الإسكندراني بهذه الطريقة تحديداً وليس غيرها؟».

وتُعد «فرقة رضا» من أهم الفرق الاستعراضية العربية وأشهرها، التي تخصّصت في تقديم الفنون الشعبية؛ إذ تأسّست عام 1959. وحملت اسم مؤسسيها الأخوين علي رضا ومحمود رضا، اللذين كانا السبب في اكتشاف كثير من المواهب الفنية، وسبق أن نظّمت وزارة الثقافة المصرية في عام 2019 احتفالية ممتدة على مدى أسبوع بمناسبة مرور 60 عاماً على تأسيس الفرقة.

وأشار الشيخ إلى أن «الفرقة خير ممثل للفلكلور والهوية المصرية»، موضحاً أنها «نشأت على أيدي أعمدة تمثّلت في المؤرخ والراقص الشهير محمود رضا، وأخيه المخرج الكبير علي رضا، والفنانة فريدة فهمي، والموسيقار علي إسماعيل، الذي كان له بالغ الأثر في مسيرة الفرقة، وهناك شخصية مهمة هي نديدة حسن فهمي، مصممة الأزياء للفرقة (ستايلست)».

وأوضح أن «ما ضمن للفرقة البقاء والتأثير الكبير في الوجدان المصري أنها كانت تستقي أعمالها من الشارع المصري، وتبرز وتوضح جماليات التيمة الشعبية، وهو ما قدّمه علي إسماعيل بشكل أوركسترالي رائع».

وقدّمت الفرقة على مدى تاريخها آلاف العروض الفنية والحفلات في مصر والعديد من المسارح العالمية في دول أجنبية، وإلى جانب ذلك شاركت في أفلام سينمائية، أشهرها: «إجازة نصف السنة» عام 1962، و«غرام في الكرنك» عام 1967، و«حرامي الورقة» عام 1970.

وقسّم الشيخ البيئات المصرية إلى خمس بيئات رئيسية أو بارزة «ساحلية وريفية وصعيدية ونوبية وبدوية، استقت منها الفرقة رقصاتها حسب الحركات الملائمة لكل بيئة، ولأن هذه الاستعراضات عكست حياة الناس، بالإضافة إلى توظيف الآلات الشعبية المناسبة في كل بيئة؛ لذلك استقرت في الوجدان الجمعي، لأنها تقدّم الهوية المصرية الحقيقية».