بايدن وهاريس يحذران من خطر ترمب على الديمقراطية الأميركية

الرئيس السابق حذّر من سياسات والز «الشيوعية»

كامالا هاريس تعقد تجمعاً انتخابياً لمرشحها لمنصب نائب الرئيس تيم والز في جامعة «تيمبل» في فيلادلفيا - الثلاثاء (إ.ب.أ)
كامالا هاريس تعقد تجمعاً انتخابياً لمرشحها لمنصب نائب الرئيس تيم والز في جامعة «تيمبل» في فيلادلفيا - الثلاثاء (إ.ب.أ)
TT

بايدن وهاريس يحذران من خطر ترمب على الديمقراطية الأميركية

كامالا هاريس تعقد تجمعاً انتخابياً لمرشحها لمنصب نائب الرئيس تيم والز في جامعة «تيمبل» في فيلادلفيا - الثلاثاء (إ.ب.أ)
كامالا هاريس تعقد تجمعاً انتخابياً لمرشحها لمنصب نائب الرئيس تيم والز في جامعة «تيمبل» في فيلادلفيا - الثلاثاء (إ.ب.أ)

حذّر الرئيس الأميركي جو بايدن ونائبته كامالا هاريس، التي ستُمثل الحزب الديمقراطي في السباق إلى البيت الأبيض، من الخطر الذي يطرحه خصمهما دونالد ترمب على الديمقراطية الأميركية، مهما كانت نتائج الانتخابات الرئاسية في نوفمبر (تشرين الثاني).

وقال بايدن، في مقابلة أجرتها معه شبكة «سي بي إس»، إنه «ليس واثقاً إطلاقاً» من حصول انتقال سلمي للسلطة إلى كامالا هاريس، في حال خسر سلفه الجمهوري في الانتخابات.

وشدّد على أن ترمب «يعني ما يقول، نحن لا نأخذه على محمل الجد». والمقابلة، التي بثّت الشبكة مقتطفات منها على أن تبثها بالكامل الأحد، هي الأولى التي يجريها الرئيس البالغ 81 عاماً منذ تخليه في نهاية يوليو (تموز) عن الترشح لولاية ثانية.

ولم يُقرّ ترمب بهزيمته أمام بايدن في انتخابات 2020. وهو تعرض لآليتي عزل في الكونغرس، ووجهت إليه تهمتان بمحاولة قلب نتائج الانتخابات، وتهمة ثالثة لدوره في الهجوم على مقر الكونغرس في 6 يناير (كانون الثاني) 2021.

من جانبها، حذّرت كامالا هاريس خلال جولتين انتخابيتين في ويسكونسن وميشيغان - وهما من الولايات الأساسية للاحتفاظ بالبيت الأبيض - من فوز ترمب.

وقالت خلال تجمع انتخابي في «أو كلير»، في قلب الغرب الأوسط الأميركي، إن «دونالد ترمب تعهد علناً بأنه في حال إعادة انتخابه، سيكون ديكتاتورياً في اليوم الأول، وأنه سيستخدم القضاء ضد خصومه السياسيين... وحتى إنه سيلغي الدستور وفق تعبيره هو نفسه»، كما نقلت عنها «وكالة الصحافة الفرنسية».

«محاربان مرحان»

المرشحة الديمقراطية للرئاسة كامالا هاريس والمرشح الديمقراطي لمنصب نائب الرئيس تيم والز في ميشيغان الأربعاء (إ.ب.أ)

قالت المدعية العامة السابقة، خلال قيامها بجولة انتخابية على ولايات متأرجحة مع مرشحها لنيابة الرئاسة تيم والز، إن «شخصاً يُلمح إلى أنه يتعيّن إلغاء دستور الولايات المتحدة يجب ألا يتسنّى له إطلاقاً الجلوس خلف ختم رئيس الولايات المتحدة»، داعية الأميركيين إلى نبذ «الفوضى والخوف والكراهية».

وجددت كامالا هاريس هجومها، مساء الأربعاء في ديترويت بولاية ميشيغان، خلال مهرجان انتخابي حضره 15 ألف شخص هتفوا «إلى السجن! إلى السجن!»، مستعيدين شعاراً ردّده أنصار ترمب في 2016 ضد منافسته آنذاك هيلاري كلينتون. وخلافاً للرئيس السابق الذي كان يُشجع أنصاره على إطلاق هذا الهتاف، قاطعت كامالا هاريس الحشد قائلة إن «المحاكم ستتكفل بذلك، نحن سنهزمه في نوفمبر».

ووصفت نفسها وشريكها على التذكرة الديمقراطية بأنهما «محاربان مرحان»، يُمثّلان «الطبقات الوسطى» في المعركة ضد «القيود على الحريات التي يعتزم ترمب فرضها».

نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس وحاكم مينيسوتا تيم والز في بنسلفانيا - الثلاثاء (إ.ب.أ)

ومن القضايا التي تركز كامالا هاريس حملتها عليها الدفاع عن الحق في الإجهاض، بعد إلغائه على المستوى الفدرالي بقرار مفاجئ من المحكمة العليا التي بات المحافظون يهيمنون عليها بعد تعيين ترمب قضاة فيها.

وقال والز بهذا الصدد: «يمكنهم التذرّع بما يشاءون، إنهم يحظرون الإجهاض في البلاد بكاملها»، مواصلاً حملته على ترمب، ومرشحه لمنصب نائب الرئيس جاي دي فانس، اللذين اختصرهما بكلمة واحدة، إذ وصفهما بأنهما «غريبان»، وهو توصيف انتشر في المعسكر الديمقراطي الذي بات يستخدمه بكثافة.

واغتنم حاكم مينيسوتا، الذي قلما كان معروفاً حتى الآن، هذه الجولة الانتخابية لإظهار توافقه مع نائبة الرئيس والمرشحة الديمقراطية لانتخابات الرئاسة. وهو يتباهى بجذوره الريفية، وماضيه بوصفه عسكرياً سابقاً في الحرس الوطني، وعمله مدرباً لكرة القدم الأميركية.

الاستراتيجية الجمهورية

المرشح الرئاسي الجمهوري الرئيس السابق دونالد ترمب أثناء وصوله للتحدث بتجمّع انتخابي في بنسلفانيا 31 يوليو (أ.ب)

في المقابل، يصف الجمهوريون والز بأنه «يساري متطرف خطير»، إذ أيد أستاذ الجغرافيا السابق تدابير تقدّمية مثل تشريع الماريجوانا، وتشديد الضوابط على شراء الأسلحة النارية، وهو نفسه يمارس الصيد.

كما ينتقد المحافظون إدارته لأزمة «كوفيد-19» وتعامله مع التظاهرات التي أعقبت مقتل الأميركي الأسود جورج فلويد أثناء توقيفه من الشرطة عام 2020 في مينيابوليس.

وسخر ترمب في مقابلة عبر «فوكس نيوز» من والز، مُعرباً عن «سروره» لاختياره من أجل أن «يصبح هذا البلد شيوعياً على الفور». لكن الواقع أن الوضع يبدو معقداً بالنسبة للمرشح الجمهوري، البالغ 78 عاماً، الذي يتخبط لتعديل خطابه وتكييفه مع منافسته الجديدة.

وأظهر آخر استطلاع للرأي، نشرته شبكة «سي إن بي سي»، تقدّم ترمب بنقطتين على هاريس، في حين أظهرت استطلاعات سابقة تقارباً بين المتنافسين.


مقالات ذات صلة

الولايات المتحدة​ صورة جنائية لتيم والز بعد إلقاء القبض عليه عام 1995 (فوكس نيوز)

صورة جنائية تكشف اعتقال مرشح هاريس لمنصب نائب الرئيس عام 1995... ما القصة؟

بعد ترشيحه، أصبح ماضيه موضوعاً ذا أهمية فورية، وتُظهر صورة حصلت عليها شبكة «فوكس نيوز» المرشح الجديد لمنصب نائب الرئيس بعد فترة وجيزة من اعتقاله.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
شؤون إقليمية أعضاء من الكشافة في صيدا بلبنان يحملون صورة لزعيم «حماس» الراحل إسماعيل هنية خلال احتجاج تنديداً بمقتله (رويترز)

إسرائيل أبلغت واشنطن مسؤوليتها عن اغتيال هنية

ذكرت صحيفة «واشنطن بوست» الأميركية، أن إسرائيل أبلغت الولايات المتحدة أنها مسؤولة عن اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس» إسماعيل هنية، في طهران.

«الشرق الأوسط» (واشنطن )
المشرق العربي الرئيس الأميركي جو بايدن يصافح العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني في المكتب البيضاوي بالبيت الأبيض في واشنطن بالولايات المتحدة في 19 يوليو 2021 (رويترز)

بايدن يناقش تهدئة التوترات الإقليمية مع ملك الأردن

قال البيت الأبيض إن الرئيس الأميركي جو بايدن والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني ناقشا، الاثنين، الجهود المبذولة لتهدئة التوتر في الشرق الأوسط.

هبة القدسي (واشنطن)
الولايات المتحدة​ وجوه 4 رؤساء لأميركا يمثلون النصب التذكاري في «جبل راشمور»... (أرشيفية - أ.ب)

بعد اقتراح بيلوسي ضم بايدن إليه... ماذا نعرف عن نُصُب «جبل راشمور»؟

عزز «جبل راشمور» مكانته بوصفه واجهة تحكي «القصة الأميركية»... فماذا نعرف عنه؟

يسرا سلامة (القاهرة)

ترمب يهاجم هاريس ونائبها ويتهمهما بقيادة البلاد نحو حرب عالمية

ترمب يهاجم هاريس ونائبها ويتهمهما بقيادة البلاد نحو حرب عالمية
TT

ترمب يهاجم هاريس ونائبها ويتهمهما بقيادة البلاد نحو حرب عالمية

ترمب يهاجم هاريس ونائبها ويتهمهما بقيادة البلاد نحو حرب عالمية

شنَّ الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب، المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة، هجوماً على مُنافسته الديمقراطية، نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس، في مؤتمر صحافي عقده بشكل مفاجئ، الخميس، في منزله في مارالاغو بولاية فلوريدا؛ في محاولة منه لوقف صعودها في استطلاعات الرأي.

وافتتح هجماته بالتركيز على ما وصفه بانتشار العصابات داخل الولايات المتحدة وخارجها، على شكل دول قوية جداً. وقال إن «الإدارة الحالية لا تعلم ما الذي تفعله في مواجهة هذه الدول؛ لأنه ليست لدينا قيادة لديها أدنى فكرة عن كيفية التعامل معها، أو كيفية التعامل مع أي موقف آخر». وتطرَّق إلى الاقتصاد قائلاً إن الوضع الذي شهدته الأسواق، في الأيام الماضية، «يشير إلى أننا مُقبلون على الكساد، كالذي حدث عام 1929، والذي سيكون أمراً مدمراً يستغرق سنوات عدة أو عقدين من الزمن للتعافي منه». وأضاف: «إننا قريبون جداً من ذلك، ونحن قريبون جداً من حرب عالمية، ولدينا أشخاص لا يعرفون كيفية التعامل معها لأنهم لا يحظون بالاحترام في جميع أنحاء العالم، وقد جرى استبعادهم، ومن ثم سنحظى بأخطر فترة رأيتها على الإطلاق بالنسبة لبلدنا».

واتهم هاريس، دون تسميتها، بأنها «ستنافسه، على الرغم من أنها لم تحصل على صوت واحد لمنصب الرئيس، وكان من المفترض أن ينافس الرئيس جو بايدن، ولكن جرى استبدال هاريس به»، واصفاً إياها ونائبها بأنهما يساريان راديكاليان متطرفان، ورغم ذلك فهو مستعد.

وتعهَّد ترمب بـ«انتقال سلمي» للسلطة، مُبدياً أمله بأن تكون الانتخابات الرئاسية الأميركية «نزيهة»، وذلك بعد تشكيك الرئيس الحالي الديمقراطي، جو بايدن، بإقرار المرشح الجمهوري بخسارته في حال حصولها. وقال ترمب، رداً على سؤال صحافي: «بالطبع سيكون هناك انتقال سلمي للسلطة، وهذا ما حصل في المرة الماضية»، رغم قيام مناصريه باقتحام مبنى الكابيتول، بعد خسارته أمام بايدن. وأضاف: «آمل فقط أن تكون الانتخابات نزيهة».

ورغم الدعوات التي طالبته بعدم توجيه هجمات شخصية على منافسيه، تطرَّق إلى ما عدَّه سجلاً ثقيلاً لنائب هاريس، حاكم ولاية مينيسوتا تيم والز، في عالم المتحولين جنسياً، وكثير من العوالم المختلفة المتعلقة بالسلامة، واتهمه بأنه لا يريد أن تكون للبلاد حدود، ولا يريد أن تكون لها جدران. «إنه لا يريد أن يكون لديه أي شكل من أشكال الأمان لبلدنا، إنه لا يمانع في قدوم الأشخاص من السجون، ولا هاريس كذلك، التي لا تهتم، على ما أعتقد، بهذا الأمر... إنها الحدود، بالمناسبة».

وأضاف ترمب أنه خلال ولايته كانت هناك حدود آمنة بنسبة 100 في المائة، وفجأةً، خلال الأسابيع القليلة الماضية، لم تعد الحدود موجودة، عادّاً البلاد مريضة جداً، وهذا ما جرى مع انهيار سوق الأسهم التي عدَّها مجرد البداية، مرجّحاً أن تسوء الأوضاع أكثر.

وتطرّق إلى استطلاعات الرأي قائلاً: «إنها عكست، في الأيام الأخيرة، تحسناً كبيراً لمصلحته، وخصوصاً اليوم مع استطلاع محطتيْ (إن بي سي) و(سي إن بي سي)، وكذلك استطلاعات الرأي في الولايات المتأرجحة»، مدّعياً تقدمه فيها.

وأكد ترمب موافقته على إجراء 3 مناظرات رئاسية مع هاريس؛ الأولى عبر محطة «فوكس نيوز» في 4 سبتمبر (أيلول) المقبل، والثانية مع شبكة «إن بي سي» في 10 سبتمبر، والثالثة مع شبكة «إي بي سي» في 25 سبتمبر.

وأعلنت شبكة «إيه بي سي» الأميركية أن هاريس وترمب وافقا على المشاركة في مناظرة تلفزيونية، يوم 10 سبتمبر.

كما كرر ترمب شعارات حملته الانتخابية قائلاً إنه يريد أن يكون لدينا جيش قوي، وأسعار فائدة منخفضة، والقدرة على تحقيق الحلم الأميركي الذي نريده؛ وهو أن يتمكن الشباب من شراء المنازل والمساكن، والحصول على وظائف جيدة. وقال: «نحن في الواقع على العكس تماماً الآن، ومن المُحزن جداً أن نرى حدوداً هي الأسوأ في تاريخ العالم». وادّعى أن عدد العابرين 20 مليوناً.

وجدَّد القول إن الحرب الأوكرانية الروسية التي قُتل فيها عدد كبير، وكذلك حرب غزة، لم تكونا لتحصلا لو كان هو الرئيس.