واشنطن تنتظر رد كييف لتفسير التوغل عبر الحدود

أكدت أنّ «شيئاً لم يتغيّر» في سياستها الرافضة لشنّ أي ضربة في العمق الروسي

أنصار أوكرانيا يلوحون بالأعلام الأميركية والأوكرانية خارج مبنى الكابيتول (أرشيفية - إ.ب.أ)
أنصار أوكرانيا يلوحون بالأعلام الأميركية والأوكرانية خارج مبنى الكابيتول (أرشيفية - إ.ب.أ)
TT

واشنطن تنتظر رد كييف لتفسير التوغل عبر الحدود

أنصار أوكرانيا يلوحون بالأعلام الأميركية والأوكرانية خارج مبنى الكابيتول (أرشيفية - إ.ب.أ)
أنصار أوكرانيا يلوحون بالأعلام الأميركية والأوكرانية خارج مبنى الكابيتول (أرشيفية - إ.ب.أ)

أعلنت الولايات المتحدة أنّها لا تزال تجري اتصالات مع كييف، لمعرفة المزيد عن «أهداف» توغّل القوات الأوكرانية داخل الأراضي الروسية في منطقة كورسك الحدودية.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيار للصحافيين، رداً على سؤال بشأن العملية العسكرية الأوكرانية التي أدّت إلى إجلاء آلاف المدنيين على جانبي الحدود: «سنتّصل بالجيش الأوكراني لمعرفة المزيد عن أهدافه». وأضافت أنّ واشنطن تدعم الإجراءات «المنطقية» التي اتخذتها أوكرانيا لوقف هجمات القوات الروسية.

لا تغيير في سياسة واشنطن

رغم ذلك، عُدّ الهجوم الأوكراني تجاوزاً لقرار الحظر الذي تفرضه إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، على استخدام الأسلحة الأميركية في ضرب العمق الروسي، على الرغم من سماحها في مايو (أيار) الماضي لكييف باستخدام تلك الأسلحة في ضرب أهداف داخل روسيا قرب منطقة خاركيف، الواقعة شمال شرقي أوكرانيا التي تتعرض لهجوم روسي.

منظومة «باتريوت» المضادة للطيران التي زُوِّدت بها أوكرانيا لتعطيل فاعلية الطيران الروسي (أرشيفية - د.ب.أ)

لكنّ المتحدّث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي، جون كيربي، شدّد على أنّ «شيئاً لم يتغيّر» في السياسة الأميركية الرافضة لشنّ أي ضربة أوكرانية في عمق الأراضي الروسية.

وأفاد «معهد دراسة الحرب» المستقل، ومقره الولايات المتحدة، بأن أوكرانيا حققت مكاسب ميدانية كبيرة في أول يومين من التوغل. وأضاف أن تردد المسؤولين الروس بين تأكيد صد الهجوم، أو أنه سيتم صده قريباً، والاعتراف بحجم الاختراق على طول الحدود، من المحتمل أن يعكس محاولة الموازنة بين إدانة أوكرانيا بسبب ما وصفه بوتين بـ«الاستفزاز»، والمخاطرة بغضب السكان بسبب انهيار الأمن.

قلب الطاولة

ورغم ذلك، عُدّ الهجوم منعطفاً جديداً ومفاجئاً من قبل أوكرانيا. وذكرت وسائل إعلام أميركية عدة أنه يمثل محاولة من جانب كييف لقلب الطاولة على موسكو، بعدما فاجأت روسيا أوكرانيا في مايو، عندما هاجمت قواتها عبر الحدود، المنطقة الواقعة شمال خاركيف. ويعد هذا التوغل، ثالث هجوم بري أوكراني كبير على الأراضي الروسية منذ بدء الغزو الشامل لأوكرانيا قبل أكثر من عامين. لكن يبدو أنه الأكبر، وفقاً لمحللي الاستخبارات مفتوحة المصدر الذين يدرسون الصور ومقاطع الفيديو من المنطقة الروسية التي تتعرض للهجوم، وهي مساحة ممتدة من الحقول الزراعية والغابات والبلدات الصغيرة.

تزويد أوكرانيا بمقاتلات من طراز «إف-16» أميركية الصنع (أرشيفية - أ.ب)

ويقدر بعض المحللين أن أوكرانيا أرسلت المئات من القوات إلى روسيا. وسيكون ذلك بمثابة التزام كبير في وقت تتعرض فيه القوات الأوكرانية لضغوط شديدة على طول الخطوط الأمامية في جنوب وشرق البلاد. وقال محللون ومدونون عسكريون روس إن التقدم الأوكراني يشمل وحدات من الجيش النظامي. وسيكون ذلك بمثابة تغيير عن التوغلات السابقة، التي نفذتها مجموعات مسلحة من المنفيين الروس بدعم من الجيش الأوكراني.

تشكيك في نيّات كييف

وتشير الصور ومقاطع الفيديو المنشورة على الإنترنت، والتي تم التحقق منها من قبل محللين عسكريين مستقلين، إلى أن القوات الأوكرانية تجاوزت الدفاعات الحدودية في المنطقة، وكانت تناور على الطرق داخل روسيا. كما أسرت جنوداً روساً ودمرت موقعاً حدودياً روسياً. لكن لم يكن من الواضح ما إذا كانت القوات الأوكرانية تنوي حفر الخنادق ومحاولة الاحتفاظ بالأراضي الروسية أم الانسحاب.

وتساءل بعض المحللين العسكريين عن الأسباب التي تدفع أوكرانيا إلى الزج بجنودها ومواردها الشحيحة أصلاً، في هجوم محفوف بالأخطار، وفتح جبهة جديدة في وقت تخوض فيه معارك ضارية للاحتفاظ بمواقعها على أراضيها. وتوقع هؤلاء ألّا يؤدي هذا الهجوم إلى تغيير في ميزان القوى الحالي في ظل احتفاظ روسيا بتفوق في العديد والعتاد.


مقالات ذات صلة

زيلينسكي: روسيا «جلبت الحرب» إلى أوكرانيا وعليها «أن تشعر بما قامت به»

أوروبا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي (أ.ف.ب)

زيلينسكي: روسيا «جلبت الحرب» إلى أوكرانيا وعليها «أن تشعر بما قامت به»

عدَّ الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم الخميس أن روسيا «جلبت الحرب» إلى بلاده وأن عليها أن تشعر بتداعيات ما قامت به.

«الشرق الأوسط» (كييف)
أوروبا جندي روسي يطلق قذيفة مدفعية باتجاه القوات الأوكرانية الأربعاء (أ.ب)

توغل كورسك يباغت موسكو... ويعيد خلط الأوراق على خطوط التماس

شنّت القوات الأوكرانية هجوماً مباغتاً على بلدات حدودية في محيط مدينة كورسك الاستراتيجية ونجحت بقوة صغيرة العدد من إحداث اختراق مهم للحدود.

رائد جبر (موسكو)
أوروبا راقصة الباليه كسينيا كاريلينا (أ.ب)

الادعاء العام الروسي يطلب السجن 15 عاماً لروسية - أميركية بتهمة «الخيانة العظمى»

طلبت النيابة العامة الروسية، اليوم (الخميس)، إنزال عقوبة السجن 15 عاماً بحق روسية - أميركية تُحاكم في جلسات مغلقة بتهمة «الخيانة العظمى».

«الشرق الأوسط» (موسكو)
الرئيس فلاديمير بوتين خلال اجتماع للحكومة الروسية في موسك(رويترز)

أوكرانيا تطالب المكسيك باعتقال بوتين إذا حضر مراسم تنصيب الرئيسة شينباوم

طالبت السفارة الأوكرانية في مكسيكو، باعتقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بموجب مذكرة اعتقال صادرة عن «الجنائية الدولية» إذا ما حضر حفل تنصيب الرئيسة شينباوم.

«الشرق الأوسط» (مكسيكو)
أوروبا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (أ.ب)

بوتين يندد باستفزاز أوكراني «واسع النطاق»

ندد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس الأربعاء، بـ«استفزاز واسع النطاق» تقوم به أوكرانيا في منطقة كورسك الحدودية التي شهدت توغلاً لقوات كييف منذ الثلاثاء. وأكد

«الشرق الأوسط» (كييف – لندن)

عدد المهاجرين من السويد يتجاوز الوافدين للمرة الأولى منذ 50 عاماً

علم في شارع بالسويد (رويترز)
علم في شارع بالسويد (رويترز)
TT

عدد المهاجرين من السويد يتجاوز الوافدين للمرة الأولى منذ 50 عاماً

علم في شارع بالسويد (رويترز)
علم في شارع بالسويد (رويترز)

يتوقع أن يتجاوز عدد المهاجرين الذين يغادرون السويد عدد الوافدين إليها في عام 2024، للمرة الأولى منذ أكثر من نصف قرن، حسبما أعلنت الحكومة المحافظة المدعومة من اليمين المتطرف، الخميس.

ووفقاً لأرقام أوّلية صادرة عن المعهد الوطني للإحصاء، كان عدد المهاجرين المغادرين أكبر من عدد المهاجرين الوافدين خلال الأشهر الخمسة الأولى من السنة في الدولة الاسكندنافية. ورجحت وزيرة الهجرة، ماريا مالمر ستينرغارد، أن هذا الاتجاه سيستمر.

وأضافت أنه في الوقت نفسه، تستمر طلبات اللجوء في الانخفاض ووصلت إلى أدنى مستوى لها منذ عام 1997.

وقالت ستينرغارد: «إن جهود الحكومة تؤتي ثمارها. وهذا الاتجاه نحو الهجرة المستدامة ضروري إذا أردنا تعزيز الاندماج والحد من الإقصاء».

وأكدت أن «عدد المغادرين تزايد في صفوف الأشخاص المولودين في دول مثل العراق والصومال وسوريا».

واستقبلت السويد أعداداً كبيرة من المهاجرين منذ تسعينات القرن الماضي معظمهم من مناطق تشهد نزاعات، مثل: يوغوسلافيا السابقة وسوريا وأفغانستان والصومال وإيران والعراق.

ووصل زعيم المحافظين، أولف كريسترسون، إلى السلطة في أكتوبر (تشرين الأول) 2022، وشكَّل كتلة غالبية بدعم من حزب «ديمقراطيو السويد» القومي. وتعهد بخفض الهجرة بشكل كبير.