توقيف إمام مسجد في فرنسا بغية طرده

السلطات تتهمه بنشر «محتويات معادية للسامية وتنطوي على كراهية حيال إسرائيل واليهود»

أفراد من الشرطة الفرنسية (رويترز - أرشيفية)
أفراد من الشرطة الفرنسية (رويترز - أرشيفية)
TT

توقيف إمام مسجد في فرنسا بغية طرده

أفراد من الشرطة الفرنسية (رويترز - أرشيفية)
أفراد من الشرطة الفرنسية (رويترز - أرشيفية)

أوقف إمام مسجد بيساك في جنوب شرقي فرنسا وهو من النيجر، الخميس، في إطار إجراءات لطرده من البلاد بعد أيام قليلة على قرار قضائي يفتح الباب أمام تسوية وضعه، على ما قال محاميه.

وأوقف عبد الرحمن رضوان الذي يدير مسجد الفاروق في بيساك في ضاحية بوردو، الذي تعده السلطات تابعاً «للتيار السلفي»، في منزله صباح الخميس، على ما قال محاميه سفين غيز لـ«وكالة الصحافة الفرنسية».

ولم يعثر عناصر الشرطة على جواز سفر رضوان الصادر عن سلطات النيجر بعدما فتشوا منزله والمسجد، على ما أضاف المحامي.

وأكد مصدر مطلع على الملف أن العملية حصلت بموجب مرسوم وزاري ينص على طرده كان صدر الاثنين.

وجاء في المرسوم الذي اطلعت عليه «وكالة الصحافة الفرنسية» أن وزارة الداخلية الفرنسية تأخذ على رضوان الموضوع في الإقامة الجبرية خلال دورة الألعاب الأولمبية الحالية، بثه عبر وسائل التواصل الاجتماعي «آيديولوجية مخالفة لقيم الجمهورية الفرنسية ومؤسساتها».

وتتهمه السلطات أيضاً بنشر «محتويات معادية للسامية وتنطوي على كراهية حيال إسرائيل واليهود» من خلال إعادة نشره بعد أربعة أيام على هجوم حماس في السابع من أكتوبر (تشرين الأول)، رسماً صحافياً يظهر الحركة الإسلامية الفلسطينية على أنها حركة «دفاع» و«يعفيها من البعد الإرهابي لتحركها».

وكانت محكمة بوردو الإدارية أمرت السلطات الأسبوع الماضي «بإعادة النظر» في طلب تجديد إقامة رضوان الذي لم يلق رداً، ومنحه «إيصالاً» مؤقتاً يسمح له بالعمل في فرنسا على ما جاء في الحكم الذي اطلعت عليه «وكالة الصحافة الفرنسية».

في عام 2022، أدت منشورات على شبكات التواصل الاجتماعي إلى إغلاق إداري لمسجد بيساك، ألغته لاحقا محكمة بوردو الإدارية، ومن ثم مجلس الدولة، أعلى محكمة إدارية في البلاد.


مقالات ذات صلة

​ستارمر: لن نتسامح مع الهجمات على المساجد أو الجاليات الإسلامية

أوروبا رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر (إ.ب.أ)

​ستارمر: لن نتسامح مع الهجمات على المساجد أو الجاليات الإسلامية

تعهد رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر الاثنين بفرض «عقوبات جنائية سريعة» على مثيري الشغب المتورطين بأعمال عنف وقعت في الأيام الأخيرة ببريطانيا

«الشرق الأوسط» (لندن )
آسيا طلبت السلطات الهندية في منطقة مظفرناجار من المطاعم على طول الطريق المؤدية للأماكن الهندوسية المقدسة عرض أسماء مالكيها (رويترز)

محكمة هندية تمنع إجبار مطاعم على عرض أسماء أصحابها

ألغت المحكمة العليا في الهند قرارا مثيرا للجدل يقضي بأن تعرض المطاعم الواقعة على طول الطريق المؤدية للأماكن الهندوسية المقدسة أسماء مالكيها ومشغليها.

«الشرق الأوسط» (نيودلهي)
أوروبا زعيم حزب الإصلاح البريطاني نايغل فاراج (رويترز)

أجزاء من مدن بريطانيا «إسلامية»... نايجل فاراج يدعم نائب ترمب

قال رئيس حزب الإصلاح البريطاني نايغل فاراج إن «هناك أجزاء من المدن البريطانية إسلامية» وحذّر من «انتشار التطرف الديني في جميع أنحاء المملكة المتحدة».

«الشرق الأوسط» (لندن)
شمال افريقيا ملك ماليزيا خلال استقبال أحمد الطيب (مشيخة الأزهر)

«الأزهر» يُحذّر من تيارات تحاول نشر الكراهية بين المسلمين

حذّر شيخ الأزهر، الدكتور أحمد الطيب، من «تيارات تحاول تغذية التعصب والكراهية بين المسلمين».

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
العالم شهد العالم في عام 2023 أكبر عدد من النزاعات المسلحة منذ عام 1946 (أ.ب)

عدد النزاعات المسلحة في العالم هو الأعلى منذ عام 1946

شهد العالم في عام 2023 أكبر عدد من النزاعات المسلحة منذ عام 1946، لكن عدد الدول التي عانت من هذه النزاعات انخفض، بحسب دراسة نرويجية نشرت اليوم الاثنين.

«الشرق الأوسط» (أوسلو)

عدد المهاجرين من السويد يتجاوز الوافدين للمرة الأولى منذ 50 عاماً

علم في شارع بالسويد (رويترز)
علم في شارع بالسويد (رويترز)
TT

عدد المهاجرين من السويد يتجاوز الوافدين للمرة الأولى منذ 50 عاماً

علم في شارع بالسويد (رويترز)
علم في شارع بالسويد (رويترز)

يتوقع أن يتجاوز عدد المهاجرين الذين يغادرون السويد عدد الوافدين إليها في عام 2024، للمرة الأولى منذ أكثر من نصف قرن، حسبما أعلنت الحكومة المحافظة المدعومة من اليمين المتطرف، الخميس.

ووفقاً لأرقام أوّلية صادرة عن المعهد الوطني للإحصاء، كان عدد المهاجرين المغادرين أكبر من عدد المهاجرين الوافدين خلال الأشهر الخمسة الأولى من السنة في الدولة الاسكندنافية. ورجحت وزيرة الهجرة، ماريا مالمر ستينرغارد، أن هذا الاتجاه سيستمر.

وأضافت أنه في الوقت نفسه، تستمر طلبات اللجوء في الانخفاض ووصلت إلى أدنى مستوى لها منذ عام 1997.

وقالت ستينرغارد: «إن جهود الحكومة تؤتي ثمارها. وهذا الاتجاه نحو الهجرة المستدامة ضروري إذا أردنا تعزيز الاندماج والحد من الإقصاء».

وأكدت أن «عدد المغادرين تزايد في صفوف الأشخاص المولودين في دول مثل العراق والصومال وسوريا».

واستقبلت السويد أعداداً كبيرة من المهاجرين منذ تسعينات القرن الماضي معظمهم من مناطق تشهد نزاعات، مثل: يوغوسلافيا السابقة وسوريا وأفغانستان والصومال وإيران والعراق.

ووصل زعيم المحافظين، أولف كريسترسون، إلى السلطة في أكتوبر (تشرين الأول) 2022، وشكَّل كتلة غالبية بدعم من حزب «ديمقراطيو السويد» القومي. وتعهد بخفض الهجرة بشكل كبير.