مسرحية «تطبق الشروط والأحكام» للعرض مجدداً في السعودية

بطولة أكرم حسني وبيومي فؤاد وأسيل عمران

أكرم حسني (حسابه على انستغرام)
أكرم حسني (حسابه على انستغرام)
TT

مسرحية «تطبق الشروط والأحكام» للعرض مجدداً في السعودية

أكرم حسني (حسابه على انستغرام)
أكرم حسني (حسابه على انستغرام)

ضمن فعاليات «جولة المملكة» وتنظيم الهيئة العامة للترفية السعودية، ينطلق الموسم الثاني من مسرحية «تُطبَّق الشروط والأحكام»، خلال الفترة ما بين 14 و17 أغسطس (آب) الحالي، على خشبة مسرح «العربي»، بمدينة جدة الساحلية.

المسرحية رؤية فنية وإنتاج أمير طعيمة، وتأليف أحمد سعد والي، ومهاب حسين وإبراهيم صابر، وإخراج محمد أوتاكا، وبطولة الفنان المصري أكرم حسني، والفنانة السعودية أسيل عمران، ويشاركهما البطولة بيومي فؤاد، ومصطفى غريب.

وتدور أحداث المسرحية حول طباخ تُفرض عليه شروط عدة لإتمام الزواج من ابنة صاحب المطعم الذي يعمل به.

وقبل مسرحية «تُطبَّق الشروط والأحكام»، شهدت فعاليات «جولة المملكة» عرض مسرحيات «السندباد»، بطولة كريم عبد العزيز ونيللي كريم، و«زواج اصطناعي»، بطولة مي عز الدين ومحمد أنور، و«ميوزيكال سكول»، بطولة محمد هنيدي.

الكاتب المصري أحمد سعد والي أحد المشاركين في تأليف العرض أكد أن «مواسم السعودية الترفيهية خلال السنوات الأخيرة أحدثت انتعاشة فنية كبيرة عربياً على كل المستويات الفنية، بالسينما والدراما والمسرح».

الملصق الدعائي للمسرحية (الهيئة العامة للترفيه)

ويشير والي إلى أن عروض المملكة الترفيهية أعادت لخشبة المسرح رونقها «حيث أصبحنا نرى ملصقات دعائية تتصدرها أسماء لنجوم كبار، وثنائيات فنية، وبطولات فردية أيضاً من نجوم الصف الأول؛ سواء أكانت مشاركات لأول مرة بالمسرح أو عودة للمسرح مجدداً بعد غياب سنوات».

ونوه والي بأن «المسرح في السنوات الأخيرة بمصر لم يكن كسابق عهده، بل شهد ركوداً، وعاد مجدداً بفضل مجهود الفنان أشرف عبد الباقي وفريق (مسرح مصر)، ثم توقف مرة ثانية، باستثناء المسارح التابعة للدولة والجامعات، وبعض التجارب الخاصة»، وفق قوله.

وعن تفاصيل مسرحية «تطبق الشروط والأحكام» يقول والي: «أحداث العرض تدور في إطار كوميدي غنائي استعراضي، كما يتضح من خلال الملصق الدعائي للمسرحية أن أحداث الفصل الأول تدور داخل مطعم، بعكس الفصل الثاني الذي تدور أحداثه في لوكيشن مختلف وأحداث مغايرة، وبها مفاجآت عدة للجمهور».

الفنانة السعودية أسيل عمران (حسابها على انستغرام)

ويؤكد والي أن «العرض ترفيهي بالدرجة الأولى، ويضم فقرات استعراضية غنائية لإمتاع المتفرجين»، لافتاً إلى أنه يتعاون للمرة الأولى في المسرح مع الفنان المصري أكرم حسني، بعد تعاونهما من قبل في مسلسل «اللعبة»، حيث ظهر أكرم ضيف شرف في دور «بيسو» شقيق «وسيم» الذي قدمه الفنان المصري «شيكو».

ووصف أداء الفنانة السعودية أسيل عمران في العرض بأنه «مفاجأة»: «فوجئتُ بأدائها المذهل وصوتها الرائع وحضورها الكوميدي المتمكِّن، كما أنني شعرت بتناغم كبير بينها وبين أبطال العرض».


مقالات ذات صلة

«المعطف» حب وكراهية يتجسدان على مسرح إثراء

يوميات الشرق مسرحية المعطف تعرض على مسرح إثراء من تأليف غادة البشر وإخراج إبراهيم الدوسري

«المعطف» حب وكراهية يتجسدان على مسرح إثراء

تحتضن خشبة المسرح السعودي «إثراء» بالظهران الثلاثاء المقبل مسرحية «المعطف» التي تعد واحدة من أكثر الأعمال الأدبية تميزاً للكاتبة غادة البشر

أسماء الغابري (جدة)
يوميات الشرق في التحية الختامية لمسرحية «خيال صحرا» (المكتب الإعلامي)

«خيال صحرا» أحلام مكسورة والعبرة لمن اعتبر

وطن خباز يتألم ويحتضر، وأهله يئنون تحت حمل أحلامهم المكسورة، يعيشون الهواجس ويتنفسون العبثية، وعيبهم هو أنهم لا يقرأون تاريخهم.

فيفيان حداد (بيروت)
يوميات الشرق الأزياء عنصر أساسي في العرض (مخرج المسرحية)

«الطاحونة الحمراء»... «مآسي الحبّ» يرصدها المسرح المصري

استلهم صنّاع العرض المصري الخطوط الدرامية للفيلم الواقعة أحداثه عام 1899، حين يزور شاعر إنجليزي يُدعى «كرستيان»، باريس، للاستفادة من «الثورة البوهيمية».

رشا أحمد (القاهرة )
يوميات الشرق «فريدة» تتحدث إلى مرآتها قبل الصعود للمسرح (البيت الفني للمسرح المصري)

«فريدة»... مونودراما مصرية تحصد جائزتين في «جرش»

حصدت المسرحية المصرية «فريدة» جائزتين في ختام فعاليات مهرجان «المونودراما» في الأردن؛ وهما جائزة أحسن ممثلة للفنانة المصرية عايدة فهمي، وأحسن مخرج لأكرم مصطفى.

داليا ماهر (القاهرة )
يوميات الشرق تصف العودة إلى المسرح بعد 36 عاماً بـ«الشعور الخاص جداً» (صور هيام أبو شديد)

هيام أبو شديد لـ«الشرق الأوسط»: كنتُ مرآة نساء أقمن في الشرنقة

درَّبت التجارب هيام أبو شديد على إفلات ما ليس في المتناول، «وإن كان الوطن»... أحياناً هو حيث أمان المرء والإحساس بجدواه.

فاطمة عبد الله (بيروت)

إعلان القائمة القصيرة لجائزة ميثاق الملك سلمان العمراني

اُختيرت المشاريعة المرشحة بناءً على معايير مستمدة من قيم الميثاق (هيئة فنون العمارة والتصميم)
اُختيرت المشاريعة المرشحة بناءً على معايير مستمدة من قيم الميثاق (هيئة فنون العمارة والتصميم)
TT

إعلان القائمة القصيرة لجائزة ميثاق الملك سلمان العمراني

اُختيرت المشاريعة المرشحة بناءً على معايير مستمدة من قيم الميثاق (هيئة فنون العمارة والتصميم)
اُختيرت المشاريعة المرشحة بناءً على معايير مستمدة من قيم الميثاق (هيئة فنون العمارة والتصميم)

كشفت «هيئة فنون العمارة والتصميم» السعودية، عن القائمة القصيرة للمشاريع المعمارية المرشحة لـ«جائزة الميثاق العمراني»، وذلك قبيل إعلان الفائزين بها خلال الحفل الختامي يوم الأحد المقبل في الرياض، تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز.

وتضمنت القائمة مجموعة مشاريع رائدة اُختيرت بناءً على معايير مستمدة من قيم الميثاق، واندرجت تحت مسارات الجائزة، حيث يستهدف مسار «المشاريع المبنية» البيئة العمرانية المتميزة التي جرى تصميمها وتنفيذها والبدء بتشغيلها، بينما يتضمن الثاني «المشاريع غير المبنية» تصاميم لأعمال لم يكتمل بناؤها، أما الثالث فيقتصر على «مشاريع طلبة الجامعات» المُحققة للتميز.

وترشّح للمسار الأول أحد عشر مشروعاً، هي مقر إدارة بنك التنمية الاجتماعي بالرياض، ومنتجع نجدارة، وبرج المقرنص، ومركز المؤتمرات بالرياض، ومسجد الغراء بالمدينة المنورة، ومبنى سابك بالجبيل، ومركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي «إثراء» بالظهران، و«بانيان تري العلا»، ومبنى دار الرحمانية بالغاط، والجامع الكبير بمركز الملك عبد الله المالي، وبرج الابتكار بمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية.

الجائزة تُقدّر جهود المبدعين في تعزيز النهضة العمرانية (هيئة فنون العمارة والتصميم)

وتضمن المسار الثاني أربعة مشاريع، هي مطار أبها الدولي، ومسجد رتال بالدمام، و«المسار الرياضي»، ومحراب بالمدينة المنورة. فيما ترشحت للثالث ثمانية أعمال، هي: «عبق» المرخ للطالبة هدى القحطاني، و«كو رايز» لخلود الحارثي بجامعة الأمير سلطان، و«ذا هب» لعبد الرحمن الشهري، و«سي لوب» لفيصل ربيع، و«متحف وج التاريخي» لأحمد الطلحي من جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل، و«متحف العلا التاريخي» لخديجة الكاف بجامعة دار الحكمة، و«أكاديمية الملك سلمان العالمية للغة العربية» لعبد العزيز آل طالب بجامعة الملك سعود، و«الحي المعاصر» لسديم الجبرين من جامعة شيفلد البريطانية.

وسيتوّج الفائزون بالجوائز خلال الحفل تقديراً لجهودهم وإبداعاتهم في تعزيز النهضة العمرانية، ضمن مساعي الهيئة لتحفيز الابتكار بالمجال، وفتح نافذة للمعماريين والمصممين لإبراز مشاريعهم، وزيادة التفاعل بين مختلف الجهات المعنية بالعمارة والتخطيط الحضري.