عوامل تجعل العمل من المنزل أكثر إنتاجيةhttps://aawsat.com/%D9%8A%D9%88%D9%85%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B1%D9%82/5048632-%D8%B9%D9%88%D8%A7%D9%85%D9%84-%D8%AA%D8%AC%D8%B9%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84-%D9%85%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D8%B2%D9%84-%D8%A3%D9%83%D8%AB%D8%B1-%D8%A5%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC%D9%8A%D8%A9
تحسين جودة المكتب المنزلي يساعد في زيادة الإنتاجية (جامعة ماسترخت)
القاهرة:«الشرق الأوسط»
TT
القاهرة:«الشرق الأوسط»
TT
عوامل تجعل العمل من المنزل أكثر إنتاجية
تحسين جودة المكتب المنزلي يساعد في زيادة الإنتاجية (جامعة ماسترخت)
أفادت دراسة هولندية بأن الموظفين الذين عملوا من المنزل حققوا مستويات إنتاجية أعلى، وعانوا من إنهاك وظيفي أقل، وكانوا أكثر رضا عن مكتبهم المنزلي.
ووضع الباحثون بجامعة ماسترخت مجموعة من العوامل التي تجعل العمل من المنزل أكثر إنتاجية بناء على نتائج دراستهم الاستقصائية، التي نُشرت، الأربعاء، في دورية «بلوس وان».
وخلال السنوات الأخيرة، وبعد جائحة «كوفيد» والتقدم التكنولوجي، أصبح العمل من المنزل «الوضع الطبيعي الجديد» للعديد من الموظفين.
لذا، يزداد اهتمام العلماء بدراسة العوامل التي تؤثر على الرضا الوظيفي والإنتاجية بين العاملين من المنزل. ومع ذلك، لم تستكشف العديد من الدراسات الروابط بين الإنتاجية والرضا الوظيفي والبيئة الفعلية للمكتب المنزلي.
ولسد هذه الفجوة، استطلع الباحثون آراء أكثر من ألف موظف هولندي حول خصائص مكاتبهم المنزلية، وكذلك حول إنتاجيتهم ورضاهم الوظيفي، مستخدمين أدوات إحصائية متقدمة لتحليل الروابط بين هذه العوامل.
وأظهرت التحليلات أن العاملين الذين كانوا أكثر رضا عن إعداد مكتبهم المنزلي، بما في ذلك العوامل البيئية مثل درجة الحرارة والضوضاء، وكذلك العناصر المادية مثل جودة كراسي المكتب والشاشات، كانوا يميلون إلى تحقيق إنتاجية أعلى، وتعرضوا لمستويات أقل من الاحتراق الوظيفي.
والاحتراق الوظيفي هو حالة من الإرهاق العاطفي والجسدي والعقلي نتيجة التعرض المستمر لضغوط العمل المفرطة، ويتسم بفقدان الحماس والإنتاجية، وزيادة الشعور بالسلبية تجاه العمل. ويمكن أن يؤثر سلباً على الصحة النفسية والجسدية، مما يؤدي لمشاكل مثل الأرق والقلق والاكتئاب، وقد يتسبب في التغيّب عن العمل أو ترك الوظيفة.
كما وجد الباحثون أن التهوية الجيدة في المكتب المنزلي خلال يوم العمل كانت مرتبطة إحصائياً بزيادة الإنتاجية وزيادة الرغبة في مواصلة العمل من المنزل في المستقبل، والتعرض الأقل للاحتراق الوظيفي.
ووفق الباحثين، فإن هذه النتائج تتماشى مع البحوث السابقة التي تربط جودة الهواء بإنتاجية العمل.
واستناداً إلى النتائج، يُوصي الباحثون بالاستثمار في تحسين معدات المكتب المنزلي والعوامل البيئية المحيطة، مثل التهوية الجيدة، لتعزيز نجاح سياسات العمل من المنزل في المستقبل، ما يمكن أن يساعد في زيادة الإنتاجية وتقليل الإرهاق الوظيفي، ويجعل العمل من المنزل أكثر فاعلية وملاءمة على المدى الطويل.
وفي الوقت نفسه، يتطلع الباحثون لإجراء المزيد من الأبحاث لفهم الروابط بين العوامل التي تم فحصها في الدراسة، والتحقق مما إذا كانت هناك عوامل أخرى تلعب دوراً في هذه العلاقة، ما سيساعد في توضيح كيفية تحقيق أقصى استفادة من التعديلات في بيئة العمل المنزلية لتحقيق نتائج إيجابية.
«نشيد الحب» تجهيز شرقي ضخم يجمع 200 سنة من التاريخhttps://aawsat.com/%D9%8A%D9%88%D9%85%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B1%D9%82/5084039-%D9%86%D8%B4%D9%8A%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%A8-%D8%AA%D8%AC%D9%87%D9%8A%D8%B2-%D8%B4%D8%B1%D9%82%D9%8A-%D8%B6%D8%AE%D9%85-%D9%8A%D8%AC%D9%85%D8%B9-200-%D8%B3%D9%86%D8%A9-%D9%85%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE
«نشيد الحب» تجهيز شرقي ضخم يجمع 200 سنة من التاريخ
جزء من التجهيز يظهر مجموعة الرؤوس (جناح نهاد السعيد)
واحد من الأعمال الفنية التي يُفترض ألا تُفوّت، هو «نشيد الحب» ويُعرض في «جناح نهاد السعيد» الذي افتتح حديثاً، ملحقاً بـ«المتحف الوطني اللبناني».
تجهيز شرقي، وهذا نادراً ما نراه، بارتفاع 6 أمتار، يملأ ما يوازي غرفة كبيرة، مركّب من تحف وأثريات حرفية، من الخشب والنحاس، والزجاج والحديد والقماش، ومواد أخرى كثيرة، يعود عمر بعضها إلى 200 سنة وأكثر.
فلا شيء يمنع الفنان الموهوب ألفريد طرزي، وهو يركّب «النشيد» المُهدى إلى عائلته، من أن يستخدم ما يراه مناسباً، من تركة الأهل، ليشيّد لذكراهم هذا العمل الفني الذي تستدعي زيارته الدخول إليه، والتجول في أنحائه، تفحّصه قطعة بعد أخرى، التّمعن في أبيات شعر محفورة هنا، وأشكالٍ هندسية هناك. ولا بدّ أيضاً أن تزور التّجهيز بالالتفاف حوله لاكتشاف مختلف جوانبه. لا بل قد يحلو لك أن تعود تكراراً إلى هذه التحفة الإبداعية، لتستمتع بتفاصيلها الصغيرة الكثيرة، التي تميزت بها حرفياتنا الشرقية.
ألفريد هو سليل عائلة اشتغلت لأجيال في بيع التّذكارات والقطع الحرفية، وفي تنفيذ الحَفريات على النحاس والخشب والزجاج، وإليها يعود الفضل في تزيين أجمل القصور في دمشق وحلب وطرابلس وبيروت، ومدن أخرى في المنطقة. ورِث ألفريد عن عائلته تركة ثمينة، بعضها من أعمالهم وبعضها الآخر اقتنوه بمرور الوقت ليعيدوا بيعه. وجد الفنان نفسه أمام ثروة، لا متحف مخصصاً لعرضها، أو وسيلة ناجعة للاستفادة منها، فكانت سلسلة تجهيزات كلّ واحد منها تحفة يتوقف عندها الزمن. وقد شغلته في السنوات السابقة بشكل خاص تيمة الحرب، لكنه هذه المرة، يغوص في الذاكرة بطريقة أخرى.
التجهيز البديع الموجود في المتحف ضمن معرض «بوابات وممرات، سفر عبر الواقع والخيال»، نظّمه بمهارة «متحف بيروت للفن»، هو وليد قريحة ألفريد، الذي أراد أن يستخدم موروثه، بتنوعه، ليحكي قصة أهله، وتاريخ المنطقة، وقيمة العمل اليدوي، ومعنى التراث، من خلال تركته العائلية.
في وسط التجهيز رأس امرأة تعتمر قبعة، ينتصب داخل قطعة موبيليا شرقية ترتفع بأعمدة يعلوها سقف، ومفرغة من جوانبها، يتدلّى منها فوق الرأس، مجموعة من الصور الفوتوغرافية الصغيرة، تُخلّد ذكرى أصدقاء العائلة الذين قضوا في الحرب. والرأس هو منحوتة لوالدة ألفريد، السيدة ريناتا أورتالي التي تدور حولها كل المعاني المعروضة. كانت المرأة عالمة آثار، عملت لخمسين سنة مع الأمير موريس شهاب في المتحف الوطني، وساهمت في حملات البحث عن الآثار في وسط بيروت، بعد توقف الحرب الأهلية. وعن قطعة الموبيليا التي تحمل الرأس، أقام ما يشبه السور الخشبي المزخرف الذي يسيج الأم.
وفي مقابل الوالدة، زوجها جورج حاضر من خلال كرسيه الخشبي المنجد بالأصفر الذي اعتاد الجلوس عليه، وقد رفع على قاعدة خشبية. واصطفت حول المقعد أعمدة وألواح وبقايا محفورات، كأنها تَصنع بتعدّد مشغولاتها عرشاً لهذا الوالد الغائب/ الحاضر.
أنت أمام تجهيزٍ مليء بالتّفاصيل ولكلٍّ منها قصتها، ومعناها وأهميتها. ثمّة ألواح أخشاب على كلٍّ منها حفريات مختلفة، نُسّقت، لتبدو ذات مهابة وحضور، تُخرجها من معناها الفردي، وفي مكان آخر مجموعة من الأواني النّحاسية مع أغطيتها كانت تُستخدم لوضع احتياجات الحمام من صابون وليفٍ، بعضها شغل تركي ومنها شامي ولبناني وبيروتي. تعدّد المصادر يزيدها غنى. هناك الحلل على أنواعها، والفوانيس ومجموعة عصافير معدنية، ورؤوس حجرية متدلية. وفي إحدى الزوايا قطعة موبيليا، هي مقرنصة، يعلوها حفر لبيت شعر غزلي، وتحتها من المفترض أن توجد بركة الماء.
اعتمد ألفريد بشكل خاص على عرض مجموعات متشابهة إلى جانب بعضها البعض، وأن يجعل من أطر الأبواب الخشبية، بأقواسها وزخرفها نوعاً من الحواجز الوهمية بين المعروضات، وثمة قطع أثاث، وصمديات، وقناديل وإكسسوارات.
ابتكر لكل منها دوراً في هذا التركيب، وأتت على مستويات بحيث بدت وكأنها طبقات متداخلة حتى تصل إلى السّقف، حيث صنع ما يشبه الثريا، من مجموعة قطع معدنية صغيرة محفّرة، لكلٍ منها شكلها وهويتها، علّقها إلى جانب بعضها البعض، لتبدو كنجوم متلألئة تظلّل التجهيز.
توارثت عائلة طرزي، مهنة الحفر، أجيالاً متعاقبة، عرفت بمهارتها الفنية في صناعة خشبيات القصور، من أبواب ونوافذ وجدران وسقوفيات، وغيرها. في الأصل كانت العائلة تبيع الأثريات والأنتيكا، تَوّزع عملها بين القدس ودمشق وبيروت. الابن ألفريد البالغ من العمر اليوم 40 سنة، ومتخصص في الفن الغرافيكي، وجد نفسه أمام ثروة أثرية حرفية تركها له والده، لا يعرف أين يمكن أن تُعرض. نحتفي غالباً بالقديم والحديث، وهذا الإرث المشرقي الذي يعود للقرن الـ19 وبداية القرن العشرين، غالباً ما نجده متناثراً ومهملاً عند بائعي الأنتيكا، ولم تُخصّص له متاحف تُنصفه، وهو ما يُشغل بال الفنان.
«نشيد السعادة» هو ربط إبداعي بين هذه القطع الكثيرة، ذات الاستخدامات المختلفة، تمزج بينها تلك القناطر الجميلة بزخرفها اليدوي البديع، والبوابات الخشبية المليئة بالمحفورات.
ومما لا يعرفه زوار هذا التجهيز، أن ألفريد سرسق، ابن العائلة الأرستقراطية، نهاية الحكم العثماني، قرّر أن يستأجر حرش بيروت، من بلدية المدينة لمدة 80 سنة، وبنى في المكان كازينو أطلق عليه اسم «عزمي». كانت عائلة طرزي قد كُلّفت باشتغال أبواب ونوافذ وسقوفيات الكازينو الذي لم يكن من مثيل له، في تلك الفترة. واستغلّت الأرض حوله في تنظيم سباق الخيل. عندما خسِر العثمانيون الحرب ودخل الفرنسيون البلاد، حوّلوا الكازينو إلى مستشفى، لعلاج المرضى، ومن ثَمّ اتفقوا مع بلدية بيروت وصاحب المبنى سرسق، على شراء هذه الملكية وتحويلها إلى منزل للسفير الفرنسي، ولا يزال كذلك. واللطيف أنك من الواجهات الزجاجية لمكان العرض يمكنك أن تطلّ على ميدان سباق الخيل والمبنى الذي صار اسمه «قصر الصنوبر».
ومن ضمن الأبواب التي ركّب منها تجهيز «نشيد السعادة» هو المجسم الأصلي لبوابة «قصر الصنوبر»، وضعه طرازيّ على الزاوية الأمامية من المجسم، ويقول عنه «إنه الباب الصغير للبنان الكبير»، لأنه أمام هذه البوابة، تحديداً، أعلن الجنرال غورو ولادة لبنان بشكله الحالي.