«أولمبياد باريس - تايكوندو»: العرب يتقدمون... كريم وشيماء وليتيسيا إلى ربع النهائي

ليتيسيا عون (أ.ب)
ليتيسيا عون (أ.ب)
TT

«أولمبياد باريس - تايكوندو»: العرب يتقدمون... كريم وشيماء وليتيسيا إلى ربع النهائي

ليتيسيا عون (أ.ب)
ليتيسيا عون (أ.ب)

حقق الرياضيون العرب نتائج جيدة في دور الـ16 من مسابقات التايكوندو المقامة، الخميس، في القصر الكبير، بتأهل الأردني زيد كريم، والتونسية شيماء التومي، واللبنانية ليتيسيا عون إلى ربع النهائي ضمن ألعاب باريس 2024.

زيد كريم (رويترز)

وفاز كريم، المصنف سادساً وحامل فضية آسيا 2023، على البرازيلي إديفال بونتيس (الحادي عشر) 2-1 في وزن ما دون 68 كغم، ويواجه التركي هاكان ريتشبير (الثالث) في الدور المقبل.

وقلبت شيماء التومي (العاشرة) تأخرها في الجولة الأولى إلى فوز على الأميركية فايث ديلون (السابعة) 2-1 في وزن ما دون 57 كغم، لتبلغ ربع النهائي؛ حيث تواجه الإيرانية ناهد كيانيشانده (الثانية).

شيماء التومي (أ.ب)

وفي الوزن ذاته، نجحت ليتيسيا عون (الحادية عشرة) في الفوز على لو تشا-لينغ (السادسة) من الصين تايبيه 2-0، على أن تواجه في ربع النهائي ميليانا ريك من مقدونيا الشمالية.

ويسعى لبنان لتحقيق أول ميدالية أولمبية بعد 44 عاماً على برونزية المصارع حسن بشارة في موسكو 1980.

وفشل المصري أحمد نصّار (الثالث عشر) في اللحاق بركب المتأهلين، بخسارته أمام الفرنسي سليمان ألافيليب (الرابع) 2-0 في وزن ما دون 68 كغم.


مقالات ذات صلة

«أولمبياد باريس - تايكوندو»: الأردني زيد كريم يضمن فضية على الأقل 

رياضة عربية فرحة الأردني زيد كريم عقب تأهله لنهائي التايكوندو ضمن منافسات الألعاب الأولمبية (إ.ب.أ)

«أولمبياد باريس - تايكوندو»: الأردني زيد كريم يضمن فضية على الأقل 

صعد نجم التايكوندو الأردني زيد كريم للدور النهائي في منافسات وزن 68 كيلوغراماً للرجال بأولمبياد باريس 2024.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة سعودية إبراهيم بايش (الاتحاد العراقي لكرة القدم)

الرياض يتفق مع 4 لاعبين... ويترقب «تعميد الاستدامة»

كشفت مصادر خاصة لـ«الشرق الأوسط» عن توصل نادي الرياض إلى اتفاق مع 4 لاعبين جدد من المقرر انضمامهم إلى النادي خلال الأيام المقبلة.

نواف العقيّل (الرياض)
رياضة عالمية كلاوس شورمان (الاتحاد الدولي للخماسي)

الاتحاد الدولي لـ«الخماسي الحديث» يناقش «مستقبل اللعبة»

عُقد على هامش «أولمبياد باريس 2024» اجتماع المكتب التنفيذي لـ«الاتحاد الدولي للخماسي الحديث» برئاسة الألماني كلاوس شورمان، وبحضور المصري شريف العريان.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
رياضة عالمية شارون فان روفندال (رويترز)

«أولمبياد باريس»: روفندال تروي عطشها بمياه نهر السين في طريقها للذهبية

لم تهتم شارون فان روفندال بمخاوف بشأن العدوى البكتيرية عندما شربت القليل من مياه نهر السين وهي في طريقها للفوز بالميدالية الذهبية لسباق ماراثون السباحة للسيدات.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية اللبنانية ليتيسيا قدمت مستوى مذهلاً في المباراة (إ.ب.أ)

«أولمبياد باريس - تايكوندو»: اللبنانية عون والأردني عبد الكريم على بُعد فوز من ميدالية

باتت لاعبة التايكوندو ليتيسيا عون على بعد فوز واحد من منح لبنان أول ميدالية أولمبية منذ 44 عاماً، بعد تأهلها إلى نصف نهائي وزن -57 كلغ، الخميس في ألعاب باريس.

«الشرق الأوسط» (باريس)

كيف أعاد أرتيتا بناء أرسنال على صورته الخاصة؟

من المتوقع أن يمدد المدرب البالغ من العمر 42 عاماً عقده لما بعد الموسم المقبل (رويترز)
من المتوقع أن يمدد المدرب البالغ من العمر 42 عاماً عقده لما بعد الموسم المقبل (رويترز)
TT

كيف أعاد أرتيتا بناء أرسنال على صورته الخاصة؟

من المتوقع أن يمدد المدرب البالغ من العمر 42 عاماً عقده لما بعد الموسم المقبل (رويترز)
من المتوقع أن يمدد المدرب البالغ من العمر 42 عاماً عقده لما بعد الموسم المقبل (رويترز)

في مأدبة عشاء مع لاعبيه، استأجر ميكيل أرتيتا، المدير الفني لآرسنال، فريقاً من النشالين المحترفين سراً، وتم تكليف هؤلاء النشالين المحترفين بالدوران حول الطاولات، وسرقة الهواتف والمحافظ من لاعبي الفريق الأول دون علمهم.

في نهاية الوجبة، وقف المدرب الإسباني وطلب من الفريق إفراغ جيوبهم. كان عدد من اللاعبين يفتقدون أشياء ثمينة. كانت الفكرة هي تعليم فريقه أهمية الاستعداد واليقظة والجاهزية في جميع الأوقات. هذا النوع من التفكير الابتكاري هو من سمات أرتيتا، الذي يرى في كل مناسبة فرصة للتعلم والتطوير. تأثيره واضح في كل أبعاد آرسنال. لقد أصبحوا فريقاً مبنياً وفقاً لمواصفاته، ونادياً مجهزاً حول روحه التنافسية. لقد كان هوسه بالتطوير مُعدياً. إنها عقلية انتشرت في جميع أنحاء النادي.

يستعد مدرب آرسنال لتولي مسؤولية موسمه الخامس الكامل مع الفريق. كان التحول منذ توليه المسؤولية في عام 2019 دراماتيكياً. على الرغم من أن آرسنال يتبع نهجاً تعاونياً في القيادة، فإنه لم يكن هناك شخصية واحدة أكثر تأثيراً من أرتيتا. من المرجح أن يظل آرسنال وأرتيتا لبعض الوقت، ومن المتوقع أن يمدد المدرب البالغ من العمر 42 عاماً عقده لما بعد الموسم المقبل.

عندما وصل أرتيتا في عام 2019، حصل في البداية على منصب المدير الفني. بعد رحيل مدير الكرة راؤول سانليهي في أغسطس (آب) 2020، تمت ترقية أرتيتا إلى منصب مدير الفريق الأول.

كان التسلسل الهرمي في آرسنال في حالة تغير دائم منذ رحيل أرسين فينغر في عام 2018. كانت ترقية أرتيتا بمثابة بيان مهم، فقد تعززت سلطته ووضعته في قلب شؤون كرة القدم في النادي. استمرت عملية التطور هذه، ولم يشرف أرتيتا على عملية إعادة البناء هذه بمفرده.

شهد صيف 2020 أيضاً إضافة تيم لويس إلى مجلس الإدارة.

كان لويس الذي يشغل الآن منصب نائب رئيس مجلس الإدارة، داعماً بارزاً له، وجسراً بين المدير الفني والمالكين. ثقة القيادة به دعمته خلال شتاء 2020 الصعب، وقد أثمر صبرهم، وقد تم الاعتراف بعلاقة أرتيتا المثمرة مع إيدو من خلال ترقية البرازيلي إلى منصب المدير الرياضي، مما منحه الإشراف على فريق السيدات والأكاديمية.

كان ريتشارد جارليك جزءاً لا يتجزأ من العملية، حيث تولى التفاصيل الدقيقة للمفاوضات ومحادثات التعاقد. هذا الصيف، صعد جارليك ليصبح المدير الإداري، حيث تولى المنصب الذي أخلاه الرئيس التنفيذي فيناي فينكاتشام، المدير التنفيذي، ومن المقرر أن يتم شغل منصب جارليك السابق مديراً لعمليات كرة القدم بتعيين جديد قريباً. هذا الفريق الأساسي الذي يشرف عليه جوش كروينكه و«كيه إس إي»، هو النواة التي اجتمعت لإصلاح الفريق الأول. يشارك أرتيتا بشكل كبير في عملية التعاقدات في آرسنال، فهو وإيدو يملكان التوقيع النهائي على جميع انتقالات الفريق الأول.

أرتيتا أعرب عن تفضيلاته بشأن الزي الذي يرتديه آرسنال في يوم المباراة (رويترز)

في بعض الأحيان يكون هو القوة الدافعة وراء الصفقة. كانت صفقة التعاقد مع ريكاردو كالافيوري هذا الصيف بقيمة 42 مليون جنيه إسترليني (53.4 مليون دولار) أحد الأمثلة على ذلك. قدرات أرتيتا كانت كافية لإقناع كالافيوري بالقدوم، بل أقنعت التسلسل الهرمي لآرسنال بالموافقة على الإنفاق أيضاً. العملية المتعارف عليها هي أن فريق الكشافة والمحللين التابع لإيدو سيقوم بإعداد قائمة بالأهداف المحتملة. وسوف يتم تزويده بتقارير فيديو وبيانات عن كل واحد منهم، وعادةً ما يقوم بتعميمها على طاقمه التدريبي للحصول على تعليقاتهم. الشيء الرئيسي الذي جلبه إلى عملية التوظيف في آرسنال هو الوضوح. عندما يكون لدى النادي حاجة إلى لاعب في الفريق، يقدم أرتيتا توجيهات واضحة بشأن السمات التي يبحث عنها. يجلب المدير الفني «ثوابته غير القابلة للتفاوض» إلى كل جانب من جوانب العمل، وعندما يتعلق الأمر بالانتقالات، يبدو أن هذا الإصرار على التحديد ناجح على اعتبار أنه عندما تكون المعايير واضحة، تقل الأخطاء التي تُرتكب، والأهم من ذلك، أنه كان مستعداً أيضاً للدخول في استراتيجية النادي في ضم اللاعبين الشباب.

في صيف 2021، تعاقد آرسنال مع ستة لاعبين تقل أعمارهم عن 23 عاماً. يمكن القول إن فترة الانتقالات تلك كانت البداية الحقيقية لهذا المشروع. ربما كان العديد من المدربين قد قاوموا احتضان الشباب، خاصة بالنظر إلى الضغوط والتوقعات التي واجهها أرتيتا، لكنه كان جريئاً بما فيه الكفاية لخوض هذا التحدي، وكانت المكافآت واضحة. أرتيتا مستعد أيضاً للتأكيد على التعاقدات التي يشعر أنه بحاجة إليها. يقول أحد مصادر آرسنال، الذي طلب عدم الكشف عن هويته لأسباب مهنية: «إنه يعرف كيف يدير الأمور في الأعلى كما في الأسفل». «إذا كان يريد حقاً لاعباً ما فسوف يذهب إلى الاجتماع لإتمام الصفقة. وهو متطلب. الفريق يأتي دائماً في المقام الأول، لكنه يعرف ما يريده، وهو مستعد للذهاب إلى هناك للحصول عليه». كان الإصلاح الشامل لفريق آرسنال دراماتيكياً. بيع إيميل سميث رو مؤخراً إلى فولهام يعني بقاء ثلاثة لاعبين فقط من الفريق الذي ورثه أرتيتا في عام 2019: بوكايو ساكا، غابرييل مارتينيلي وريس نيلسون.

قد يُطلق عليه لقب مدير النادي، لكنه هو أولاً وقبل كل شيء مدرب. وبالتالي، فقد كان له تأثير كبير على ملعب التدريب. لم يقم بإصلاح القسم الطبي وقسم الأداء بشكل كبير. لقد ورث شاد فورسيث، الذي عينه فينغر، من أوناي إيمري. عندما انتقل فورسيث، قام بترقية توم ألين من الداخل رئيساً لقسم العلوم الرياضية والأداء. أقنع أرتيتا طبيب النادي غاري أودريسكول بالبقاء في لندن لمدة ثلاث سنوات إضافية قبل أن يخسره في النهاية إلى مانشستر يونايتد. وقد استبدل به الدكتور ظافر إقبال، الذي يتمتع بخبرة مع ليفربول وكريستال بالاس وتوتنهام. وعلى الرغم من أن الإشراف على هذا القسم يقع ضمن اختصاصات إقبال، فقد كان له دور في هذا المجال. ومن اللافت للنظر أن آرسنال يميل إلى الترقية من الداخل عندما يكون ذلك ممكناً. تقدر قيادة آرسنال العمل مع الأشخاص الذين يعرفون ويفهمون مبادئ النادي ويمكنهم الانطلاق من الداخل، بدلاً من الاضطرار إلى الخضوع لعملية تكييف. كما أن استقدام أسماء كبيرة من خارج النادي ينطوي على درجة أكبر من المخاطرة، فالأساليب غير التقليدية والمنفصلة تميل إلى أن تكون غير ملائمة.

الشيء الرئيسي الذي جلبه أرتيتا إلى عملية التوظيف في آرسنال هو الوضوح (أ.ف.ب)

كان أحد العناصر الرئيسية في أداء آرسنال المثير للإعجاب في الموسم الماضي هو قدرته على الحفاظ على لاعبين أساسيين مثل غابرييل وويليام ساليبا وديكلان رايس ومارتن أوديغارد في الملعب، ولكنه يعود أيضاً إلى استراتيجية انتقالات اللاعبين. يركز أرتيتا وإيدو بشكل كبير على الجاهزية. يقول المصدر: «انظر إلى جميع اللاعبين الذين اشتروهم، مثل رايس وهافرتز»، مضيفاً: «أعمارهما جيدة، لكن ماذا أيضاً؟ لا يوجد تاريخ إصابات. هذا يصنع الفارق».

عندما تم تعيينه في عام 2019، كان أصغر مدرب في الدوري الإنجليزي الممتاز. حتى مع اقترابنا من 2024 - 25، هناك خمسة مدربين فقط أصغر سناً - فابيان هورزيلر، كيران ماكينا، راسل مارتن، أندوني إيراولا، وجاري أونيل. كما أن لديه أحد أصغر فرق التدريب في القسم. مساعده الأساسي ألبرت ستويفنبرغ يبلغ من العمر 54 عاماً، ومدرب حراس المرمى إيناكي كانا يبلغ من العمر 48 عاماً. بينما يبلغ مساعد المدرب كارلوس كويستا 29 عاماً فقط. المدرب والمحلل ميغيل مولينا يبلغ من العمر 31 عاماً، ومدرب خط الهجوم حسين عيسى 36 عاماً. أما اختصاصي الكرات الثابتة نيكولاس جوفير فهو في نفس عمر ميكيل (42 عاماً).

يرى البعض أن تفضيل أرتيتا للطاقم التدريبي الأصغر سناً يشير إلى أنه لا يريد أن يتم تحدي سلطته. أولئك الذين عملوا معه عن قرب يقولون خلاف ذلك. يقول أندرياس جورجسون: «أعتقد أنه تم اختيارنا جميعاً لأننا لم نكن مجرد (رجال موافقين). كان السويدي سلف جوفر مدرباً للكرات الثابتة وانضم مؤخراً إلى مانشستر يونايتد. كان لدينا جميعاً رغبة قوية في التحدث عندما اعتقدنا أن لدينا ما نضيفه».

عندما وصل أرتيتا في عام 2019 حصل في البداية على منصب المدير الفني (أ.ف.ب)

يمكنك بوصفك مدرباً أن تجعل الأمر مريحاً جداً لنفسك، أو يمكنك الحصول على مجموعة من الأشخاص المؤهلين الذين لديهم الاستعداد للتعبير عن آرائهم، وهذا ما فعله ميكيل. «يمكن أن يكون هناك بعض الاحتكاكات، ويمكن أن تكون هناك مناقشات حادة، لكن الولاء كان دائماً للمجموعة، وكان ميكيل يريد دائماً أن تكون الفكرة الأفضل هي الفوز».

طبق أرتيتا المبدأ نفسه على طاقمه التدريبي كما فعل مع اللاعبين، لقد ركز على القدرات وليس على العمر. يقول جورجسون: «أعتقد أنه في بعض الأحيان في كرة القدم هناك مبالغة في الإيمان بالخبرة». أعتقد أن ميكيل ينظر أولاً إلى المعرفة والشغف والولاء بدلاً من السيرة الذاتية. هذا هو المكان الذي تحظى فيه هذه المجموعة بتقدير كبير للغاية». يمكن القول إن أكبر مساهمة لأرتيتا في آرسنال كانت تحويل ثقافة النادي. لقد سعى إلى إعادة ربط النادي بهويته. وقد تم إعادة تزيين ملعب التدريب بشكل كبير، حيث تم تزيين الجدران بصور آرسنال الشهيرة. عندما يغادر اللاعبون الصالة الرياضية، تقابلهم صور ضخمة لملعب الإمارات. شعار النادي، فيكتوريا كونكورديا كريسيت، منقوش على نوافذ المقصف. تستقبلك صورة كبيرة الحجم لأرسين فينغر مبتسماً عند المدخل، مع اقتباس مصاحب من المدير الفني الأسطوري: «هنا لديك الفرصة لإخراج العظمة الكامنة في كل واحد منكم». يبدو الأمر معبّراً أنه في عهد أرتيتا تم الترحيب بعودة فينغر إلى النادي زائراً. لم يهرب ميكيل من تاريخ آرسنال المجيد. لقد احتضنه.

منذ يومه الأول، وضع المدرب الإسباني مجموعة من المعايير التي كان على جميع اللاعبين والموظفين الالتزام بها. أولئك الذين كانوا يقصرون باستمرار تم الاستغناء عنهم. وقد أدى ذلك إلى خروج لاعبين بارزين مثل «مسعود أوزيل» و«بيير إيميريك أوباميانغ». يقول أحد الموظفين السابقين: «كان على ميكيل الفوز في تلك المعارك». الخسارة كانت ستقوض سلطته. وبدلاً من ذلك، عززها. أعتقد أنه أحب أوزيل، وأعتقد أنه أحب أوبا، بوصفهما شخصين. لم يكن الأمر شخصياً. كان الأمر يتعلق بفعل ما هو أفضل للنادي، ما هو أفضل للفريق. سيضحي بأي شيء من أجل ذلك».

كان التغيير الرئيسي الآخر هو تحويل آرسنال إلى بيئة تنافسية للغاية. يقول جورجسون: «عندما وصلت في عام 2020، أعتقد أننا كنا لا نزال نفتقر إلى ذلك. تلك العقلية التنافسية بنسبة 100 في المائة، في كل حركة في التدريب. كان أحد الأسباب التي جعلتنا نغير ذلك في عيد الميلاد هو أن بيئة التدريب أصبحت أكثر تنافسية وأكثر كثافة. تحولنا من التركيز الأساسي على الجانب التكتيكي والفني إلى استخدام المزيد من العواطف والطاقة والتحفيز لجعل المزيج أكثر اكتمالاً». لقد شهد كيران تيرني الثورة الثقافية تحت قيادة أرتيتا بشكل مباشر، ورأى كيف كان المدرب يحث على تلك الأجواء التنافسية. في التدريبات، كل شيء تنافسي. السباقات في الإحماء، وتدريبات التمرير لهما طبيعة تنافسية، سواء كان ذلك أول من يدور حول الدائرة دون ارتكاب خطأ. كل شيء له فائز وخاسر».

وأوضح آرون رامسديل، العام الماضي: «نلعب ألعاباً في الفندق. في بعض الأحيان يمكن أن تكون لعبة دودجبول، وأحياناً قد تكون لعبة اكتشاف الفرق على التلفاز لتشغيل أدمغتنا». الرسائل جزء أساسي من استراتيجية أرتيتا. للمساعدة في تغيير شكل الفريق خارج أرضه، بدأوا في تزيين غرف الملابس بصور وكلمات رئيسية مألوفة. عادةً ما يلصق آرسنال ثلاثة اختصارات على جدران غرف تبديل الملابس خارج ملعبه: الهوية (الكثافة - الانضباط - الاستمتاع - غير قابل للتفاوض - الثقة - التحسين - الفريق - أنت)، الوحدة (التفرد - غير قابل للتفاوض - النزاهة - التقاليد - أنت)، الأساسيات (المربعات الهجوم - الشكل - الكثافة - التنافس - مجموعة القطع) تحتوي هذه الكلمات الرئيسية على اللبنات الأساسية لفلسفة أرتيتا الإدارية. كثافة أرتيتا قد تجعله يبدو شخصاً صارماً، لكنه يحاول إضفاء المرح عندما يسمح له الجدول الزمني بذلك. يرحب النادي بانتظام باللاعبين والموظفين والعائلات لتناول الوجبات معاً.

خلال فوز آرسنال باللقب في موسم 2022 - 23، استمتع الفريق بيوم في المنتجع الصحي ورحلة إلى تجربة كريستال ميز لايف. وسرعان ما تحولت هذه الأخيرة بالطبع إلى تجربة تنافسية أخرى. هذا هو أعظم إنجاز لديه: تحقيق التوازن بين بيئة العمل الإيجابية والتعاونية مع تلك الميزة التنافسية. مثال على ذلك: انطلاقاً من روح المجتمع، أدخل أرتيتا كلبة لابرادور إلى ساحة التدريب. وهي تذهب بانتظام إلى المنزل للمبيت مع الموظفين أو اللاعبين، وسرعان ما أصبحت شخصية محبوبة في لندن إلى حد تسميتها بـ«فوز». اهتمامه بالتفاصيل يصل إلى حد الهوس. لا يدخر جهداً في سعيه لإعادة آرسنال إلى أمجاده السابقة. ومن الأمثلة على ذلك تغيير جدول تدريبات الفريق ليشمل المزيد من الحصص التدريبية في ملعب الإمارات. يعتقد ميكيل أنه من خلال القيام بذلك، يكتسب اللاعبون إحساساً أكبر بملكية ملعبهم. وعلى مدار الموسم، سيقوم أيضاً بتغيير جدول الرحلات لإبقاء فريقه في حالة تأهب دائم.

في الموسم الماضي، سافر آرسنال في الموسم الماضي إلى شيفيلد يونايتد في يوم المباراة، مما منح الفريق مزيداً من الوقت مع عائلاتهم. وقد ردوا بأداء رائع.

اللاعبون سعداء مع أرتيتا (أ.ف.ب)

وفي حفل توزيع الجوائز، أعرب أرتيتا عن رغبته في أن يتسلم لاعبو آرسنال جوائزهم في وقت مبكر من الليل، لضمان حصول اللاعبين على ليلة مبكرة. حتى إن أرتيتا أعرب عن تفضيلاته بشأن الزي الذي يرتديه آرسنال في يوم المباراة. كان لديه تفضيل خاص للقميص الأسود الذي ارتداه الفريق في موسم 2022 - 23، حيث كان يحب الصورة المخيفة التي ساعد على خلقها. قام أرسين فينغر ببناء ملعب الإمارات؛ ميكيل أرتيتا هو من أشعل الأضواء. إن فريقه هو من أشعل الملعب الجديد وجعله يبدو وكأنه بيتنا. لعب أرتيتا دوراً محورياً في إحياء علاقة الحب بين الفريق والمشجعين. جزء من ذلك كان بناء فريق يمكن للجماهير أن تتعرف عليه، لكن أرتيتا اتخذ أيضاً خطوات أكثر عملية. لقد كان منخرطاً للغاية في مبادرات النادي لتحسين الأجواء في الملعب. تم نقل مطالب أرتيتا إلى مجموعات المشجعين للمساعدة في تنشيط الجماهير. وقد تم استخدام العروض الضوئية والأعلام وحتى النيران لإضفاء شعور بالمناسبة، وكل ذلك نابع من إصراره على أن يبذل النادي كل ما في وسعه لتحويل ملعب الإمارات إلى قلعة حصينة. إنها علاقة ذات اتجاهين.

أظهر أرتيتا تقديره لجهود المشجعين من خلال عرض صورة مؤطرة للافتة «فاموس» الخاصة بالريد أكشن في مكتبه، وعرض نسخة من لافتة «صدق» الخاصة بالمشجعين في غرفة الملابس. خلال السنوات الأربع ونصف السنة التي قضاها مع آرسنال، لم يسعَ فقط للتأثير على من حوله. لقد كانت فترة استبطان وتحسين الذات أيضاً. عندما وصل أرتيتا، وضع معياراً لم يجد اللاعبون سهولة في تحقيقه. يقول جورجسون: «كان الاتجاه في رأسه واضحاً جداً منذ البداية». «ولكن بعد ذلك أعتقد أن اللاعبين والطاقم الفني احتاجوا إلى وقت للارتقاء إلى مستوى المعايير. ربما احتاج أيضاً إلى وقت لتغيير الفريق والحصول على لاعبين قادرين على تلبية تلك المعايير». إذا كانت المعايير عالية جداً وتشعر أنه من الصعب الوصول إليها، فقد يكون ذلك مرهقاً للغاية. لا أحد يريد أن يخذله. «لكن في الأوقات العصيبة كان قوياً، لم يغير اتجاهه أبداً. لقد حصل على لاعبين يمكنهم الازدهار في تلك البيئة. وربما غيّر خطابه قليلاً. عند مشاهدته الآن، أشعر بتغيير طفيف في لهجته أو لغته».

لقد لاحظ جورجسون أن أرتيتا أصبح أكثر ليونة، وهو ما جعله ربما مدرباً أكثر اكتمالاً. «أشعر أنه يلمس المزيد من أجزاء اللعبة. بالطبع، لا يزال متعمقاً جداً في الجانب التكتيكي، لكنه الآن أكثر اهتماماً بالجانب الإنساني والعاطفي والتحفيزي. نتحدث كثيراً عن كونه فائزاً من حيث كونه حازماً وقوياً ومقاتلاً. ولكن بالنسبة لي، أن تكون فائزاً يعني أيضاً أن تكون قادراً على التأمل الذاتي وتلقي المساعدة من الآخرين لتطوير نفسك». أعتقد أن هذه هي نقطة قوة ميكيل التي لا تحظى بالتقدير الكافي. إنه على استعداد دائم لمساءلة نفسه والاستماع إلى الآخرين وسماع ما يحتاج إلى تحسينه ليصبح أفضل. لم أسمع أي شخص تقريباً يقول ذلك عنه، ولكن هذه إحدى السمات التي أعتقد أنها مهمة جداً لمدرب من الطراز العالمي. «ميكيل مصمم على أن يكون أفضل نسخة من نفسه. ربما كان ينظر في مرآته ويرى الجوانب التي يحتاج إلى تحسينها، ثم يتأكد سريعاً من وجود أشخاص حوله لمساعدته في ذلك. هذا جانب متواضع جداً منه لا أعتقد أنه يظهره كثيراً للخارج».

في آرسنال أرتيتا، لا أحد فوق اللوم أو النقد. يقول جورجسون: «إنه يريد الفوز فقط. إنه لا يهتم إذا كان عليه أن يبحث في أعماق نفسه، أو تغيير الطاقم أو تغيير اللاعبين. الأمر يتعلق فقط بالفوز وتحقيق أكبر قدر ممكن من التحسن».