«زيت كبد سمك القد»... هل يجب عليك تناوله؟

المكمل يحتوي على أحماض «أوميغا 3» الدهنية وفيتامين «أ» وهي مكونات أساسية تدعم صحة العظام والعضلات (ميديكال نيوز توداي)
المكمل يحتوي على أحماض «أوميغا 3» الدهنية وفيتامين «أ» وهي مكونات أساسية تدعم صحة العظام والعضلات (ميديكال نيوز توداي)
TT

«زيت كبد سمك القد»... هل يجب عليك تناوله؟

المكمل يحتوي على أحماض «أوميغا 3» الدهنية وفيتامين «أ» وهي مكونات أساسية تدعم صحة العظام والعضلات (ميديكال نيوز توداي)
المكمل يحتوي على أحماض «أوميغا 3» الدهنية وفيتامين «أ» وهي مكونات أساسية تدعم صحة العظام والعضلات (ميديكال نيوز توداي)

يتمتع زيت كبد سمك القد بعديد من الفوائد الصحية، وقد استُخدم منذ القرن الثامن عشر وسيلةً لتكملة الجسم بفيتامين «د» الحيوي، ولكن له فوائد أخرى أيضاً. كما يوحي الاسم، يتم استخراج هذا الزيت من كبد سمك القد، الذي قد لا يبدو جذاباً للغاية، ولكن هناك الكثير من الأسباب لتناوله، وفقاً لصحيفة «إندبندنت».

يحتوي هذا المكمل أيضاً على أحماض «أوميغا 3» الدهنية وفيتامين «أ»، وهي مكونات أساسية تدعم صحة العظام والعضلات وصحة العين والمناعة ووظائف المخ.

توجد أحماض «أوميغا 3» بشكل أساسي في الأسماك، ولكن يمكن العثور عليها أيضاً في بعض المكسرات وبذور الكتان. يوصي الخبراء بتناول حصتين من الأسماك أسبوعياً للحصول على ما يكفي من الأحماض الدهنية في نظامك الغذائي، ولكن هذا قد يكون صعباً، خصوصاً إذا كنت لا تستمتع بتناول الأسماك.

ما هو زيت كبد سمك القد؟

يعدّ زيت كبد سمك القد من أكثر المصادر فاعلية لفيتامينات «أ»، و«د»، و«أوميغا 3» في مكمل واحد. لا يستطيع جسمك بشكل طبيعي إنتاج بعض المكونات الرئيسية لأحماض «أوميغا 3» الدهنية، وهي حمض «إيكوسابنتاينويك (EPA)»، وحمض «الدوكوساهيكسانويك (DHA)»، لذا فإن تناول المكملات الغذائية يساعد على زيادة تركيزها في جسمك لدعم صحتك.

يساعد فيتامين «د» الموجود في زيت كبد سمك القد على تنظيم الفوسفات والكالسيوم في الجسم؛ مما يسهم في صحة العضلات والعظام والأسنان.

يساعد فيتامين «أ»، المعروف أيضاً باسم «الريتينول»، الجسم على استقلاب الحديد، ويدعم صحة العين وجودة بشرتك. كما أنه ضروري للمناعة والحفاظ على دفاعات الجسم الطبيعية ضد العدوى والأمراض. ستجد فيتامين «أ» في الخضراوات الورقية ومنتجات الألبان، بالإضافة إلى البطاطا الحلوة والقرع. كما يوجد أيضاً في الأطعمة البرتقالية مثل الجزر والمانجو والمشمش.

ما فوائد مكملات زيت كبد سمك القد؟

تعدّ مكملات زيت كبد سمك القد رائعة لأي شخص يكافح للحفاظ على نظام غذائي متوازن غني بالفيتامينات أو يقلق بشأن نقص فيتامين «د»، لكن يوصى به أيضاً لتقوية الجسم مع التقدم في العمر.

مع تقدمنا ​​في العمر، تواجه أجسامنا تحديات جديدة، خصوصاً فيما يتعلق بجودة مفاصلنا ورؤيتنا وقدراتنا المعرفية.

يساعد تناول مكملات زيت كبد سمك القد في تشجيع تجدد الخلايا الصحية. يمكن أن تساعد أيضاً على تقليل الالتهاب في الجسم. تعمل «أوميغا 3» على قمع البروتينات التي تسبب الالتهاب، وتقليل الألم والتورم، وتعزيز عملية الشفاء بشكل أفضل، وتقليل احتمالية الإصابة بالعدوى.

ومع التقدم في السن أيضاً، قد تعاني عظامنا ومفاصلنا من الضعف. يمكن أن يساعد فيتامين «د» الموجود في زيت كبد سمك القد الجسم على امتصاص الكالسيوم بشكل فعال، وإبطاء معدل تدهور صحة العظام. ويدعم ذلك بدوره صحة الأسنان في وقت لاحق من الحياة أيضاً.

من المعروف أن عملية الشيخوخة تؤثر أيضاً في جودة الرؤية، لذلك يجب تناول فيتامين «أ». كما ثبت أن أحماض «أوميغا 3» تقلل من خطر الإصابة بأمراض العين. ومع ذلك، فإن المنطقة الأكثر أهمية في الجسم التي ثبت أن أحماض «أوميغا 3» مفيدة لها هي القلب؛ وذلك لأن الأحماض الدهنية لديها القدرة على تقليل الدهون المخزنة في الدم، وزيادة الكوليسترول الجيد.

يمكن أن يستفيد الأشخاص من الأعمار جميعها من تناول مكملات زيت كبد سمك القد يومياً، ولكن على الرغم من التأثيرات الإيجابية العديدة، فإن هذه المكملات لا تحل مكان النظام الغذائي المتوازن.


مقالات ذات صلة

ضعف الحواس يزيد خطر الإصابة بالخرف

صحتك السكتة الدماغية تحدث عندما يتوقف تدفق الدم إلى جزء من الدماغ (جامعة إيموري)

ضعف الحواس يزيد خطر الإصابة بالخرف

يُعَدّ فقدان السمع والبصر من المخاطر الكبيرة التي تواجه البالغين الأكبر سناً، فحتى الضعف الطفيف في هاتين الحاستين يؤدي إلى زيادة احتمالات الإصابة بالخرف.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
يوميات الشرق تحسين جودة المكتب المنزلي يساعد في زيادة الإنتاجية (جامعة ماسترخت)

عوامل تجعل العمل من المنزل أكثر إنتاجية

أفادت دراسة هولندية بأن الموظفين الذين عملوا من المنزل حققوا مستويات إنتاجية أعلى، وعانوا من إنهاك وظيفي أقل، وكانوا أكثر رضا عن مكتبهم المنزلي.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
صحتك اكتسب الحجر الصناعي شعبية على مدى العقدين الماضيين (أ.ب)

أسطح المطابخ المصنوعة من الحجر الصناعي قد تتسبب في مرض رئوي خطير

حثت مجموعة من الأطباء على التوقف عن صنع أسطح المطابخ من الحجر الصناعي، بعد تشخيص أول ثماني حالات من مرض السحار السيليسي في المملكة المتحدة نتيجة استخدامه.

«الشرق الأوسط» (لندن)
صحتك علبة من دواء «أوزمبيك» (رويترز)

رغم فوائده المتعددة... «أوزمبيك» قد يعرضك لمضاعفات خطيرة أثناء الجراحة

على الرغم من الفوائد المتعددة التي ارتبط اسمه بها مؤخرا، كشفت دراسة جديدة أن دواء «إنقاص الوزن» الشهير «أوزمبيك» قد يعرض الأشخاص لمضاعفات خطيرة أثناء الجراحة.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
صحتك مشروم (رويترز)

8 فوائد صحية للمشروم: يقلل مخاطر الإصابة بالسرطان ويخفض الكوليسترول

يمتاز المشروم بنكهته وملمسه ما يشجع على إضافته إلى كثير من المأكولات، وكذلك يتمتع بمجموعة متنوعة من الفوائد الصحية تتعلق بالوقاية من الأمراض مثل السرطان.

«الشرق الأوسط» (واشنطن )

دراسة: المبيدات الحشرية قد ترفع خطر موت الأجنة

المبيدات الحشرية تشكّل خطراً على صحة الأجنة (جامعة أريزونا)
المبيدات الحشرية تشكّل خطراً على صحة الأجنة (جامعة أريزونا)
TT

دراسة: المبيدات الحشرية قد ترفع خطر موت الأجنة

المبيدات الحشرية تشكّل خطراً على صحة الأجنة (جامعة أريزونا)
المبيدات الحشرية تشكّل خطراً على صحة الأجنة (جامعة أريزونا)

أظهرت دراسة أميركية أن العيش بالقرب من مناطق استخدام المبيدات الحشرية، قبل الحمل وفي أثناء الأشهر الثلاثة الأولى منه، يمكن أن يزيد من خطر موت الأجنة.

وأوضح الباحثون في جامعة «أريزونا» أن النتائج تسلّط الضوء على أهمية إجراء مزيد من الدراسات؛ لفهم التأثيرات السلبية للمبيدات الحشرية في صحة الأجنة. ونُشرت النتائج، الأربعاء، في «المجلة الأميركية لعلم الأوبئة».

وتتعرّض الحوامل لمبيدات الحشرات من خلال عدة طرق، أبرزها النظام الغذائي؛ إذ يمكن أن تحتوي بعض الأطعمة على بقايا مبيدات حشرية تُستخدم في الزراعة لحماية المحاصيل من الآفات. وعند تناول هذه الأطعمة غير المغسولة جيداً يمكن أن تنتقل تلك البقايا من الحوامل عبر المشيمة إلى الجنين.

بالإضافة إلى ذلك، قد تتعرّض الحوامل للمبيدات من خلال الاستخدام المنزلي لهذه المواد في المنازل أو الحدائق لمكافحة الحشرات والآفات، أو من خلال انتقال المبيدات من الحقول الزراعية إلى المناطق المجاورة بفعل الرياح، ما يؤدي إلى تعرّض السكان القريبين، بمن في ذلك الحوامل، لهذه المواد؛ إذ يمكن استنشاق هذه المواد أو ملامستها للجلد، ما يزيد من خطر تأثيرها في الأم والجنين.

وخلال الدراسة، راجع الباحثون سجلات استخدام المبيدات في ولاية أريزونا لـ27 مبيداً مختلفاً، وسجلات المواليد الحكومية، التي شملت أكثر من مليون و237 ألف حالة ولادة، بينها 2290 حالة ولادة جنين ميت.

ووجد الباحثون أن بعض المبيدات؛ مثل: «السيبلفوثرين» و«المالاثيون» و«الآسيفيت»، تزيد من خطر حدوث ولادات أجنة ميتة.

كما وجدوا أن العيش على بُعد 500 متر من المناطق المعرّضة للمبيدات الحشرية خلال فترة التسعين يوماً قبل الحمل أو الثلث الأول منه كان مرتبطاً بزيادة خطر ولادة الجنين ميتاً.

ونوه الفريق بأن النساء الحوامل معرّضات بصفة خاصة للتأثيرات الضارة للمبيدات الحشرية، بسبب التغيّرات الفسيولوجية التي تحدث خلال فترة الحمل؛ مثل: زيادة معدل الأيض، والتغيّرات في مستويات الهرمونات، والتغيّرات في الجهاز المناعي. وقد يكون الجنين النامي أيضاً أكثر عرضة للتأثيرات السامة لمبيدات الآفات خلال هذه الفترة من النمو السريع والتطور.

ووفق الباحثين، فإن نتائج الدراسة تؤكد ضرورة تطوير استراتيجيات للحد من تعرّض الحوامل للمبيدات الحشرية لحماية صحة الأم والجنين.