«ناسا»: رائدا فضاء عالقان قد لا يعودان إلى الأرض قبل 2025

رائدا الفضاء الأميركيان باري ويلمور وسونيتا ويليامز (رويترز)
رائدا الفضاء الأميركيان باري ويلمور وسونيتا ويليامز (رويترز)
TT

«ناسا»: رائدا فضاء عالقان قد لا يعودان إلى الأرض قبل 2025

رائدا الفضاء الأميركيان باري ويلمور وسونيتا ويليامز (رويترز)
رائدا الفضاء الأميركيان باري ويلمور وسونيتا ويليامز (رويترز)

أعلنت وكالة الفضاء الأميركية (ناسا)، أمس (الأربعاء)، أن رائدي فضاء عالقين في الفضاء ربما لن يتمكنا من العودة إلى الأرض حتى عام 2025 بسبب مشاكل في كبسولة «ستارلاينر» الجديدة من إنتاج «بوينغ»، وفقاً لـ«وكالة الأنباء الألمانية».

جدير بالذكر أن رائدي الفضاء الأميركيين باري ويلمور وسونيتا ويليامز، موجودان على محطة الفضاء الدولية منذ يونيو (حزيران)، رغم أنه كان من المفترض أن تكون إقامتهما لمدة أسبوع واحد فقط.

وبعد إطلاقها من مركز كيب كانافيرال الفضائي في فلوريدا، تمكنت المركبة الفضائية من الالتحام بمحطة الفضاء الدولية في المحاولة الثانية بسبب مشاكل في المحركات. بالإضافة إلى ذلك، تعرضت المركبة لتسرب هيليوم.

وتتم مناقشة خيارين حالياً لإعادة رائدي الفضاء إلى الأرض، حسبما ذكرت «ناسا». الخيار الأول هو عودتهما على متن «ستارلاينر»، ولكن يتعين إصلاح المركبة الفضائية أولاً.

أمّا الخيار الآخر، فهو استبدال اثنين من أربعة رواد الفضاء في مهمة «سبيس إكس كرو 9»، التي من المقرر إطلاقها في سبتمبر (أيلول). ويمكن لويلمور وويليامز العودة إلى الأرض مع الطاقم في فبراير (شباط).

وسيتم اتخاذ قرار نهائي بشأن موعد وطريقة عودة الرائدين بعد انتهاء «ناسا» من مراجعة استعداد الطيران على أعلى مستوى، حسبما ذكرت الوكالة.

يشار إلى أن «ستارلاينر» هي مركبة فضائية قابلة لإعادة الاستخدام جزئياً تتكون من كبسولة بارتفاع نحو 3 أمتار للطاقم ووحدة خدمة. وعلى عكس مركبة «كرو دراغون» التابعة لشركة «سبيس إكس» التي يديرها إيلون ماسك، فإنها لا تهبط على الماء بل على اليابسة.


مقالات ذات صلة

مستقبل السياسة الخارجية الأميركية... إلى أين؟

الولايات المتحدة​ كامالا هاريس تتحدث خلال تجمع انتخابي في مطار «ديترويت متروبوليتان» في رومولوس بولاية ميشيغان (أ.ف.ب)

مستقبل السياسة الخارجية الأميركية... إلى أين؟

في ظلّ التحوّلات العالمية السريعة والتحديات المتزايدة، تبقى السياسة الخارجية الأميركية موضوعاً حيوياً ومثيراً للنقاش، برزت حوله تساؤلات حول آفاقها المستقبلية.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب يظهر إلى جانب كاني ويست (رويترز)

ترمب عن كاني ويست: «لديه قلب طيب»

صرّح المرشح الجمهوري للرئاسة الأميركية دونالد ترمب بأن «يي»، مغني الراب المعروف سابقاً باسم كاني ويست، لديه قلب طيب.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ دراجات نارية من إنتاج «هارلي ديفيدسون» و«لايف واير» في «وكالة هارلي ديفيدسون» في كوينز بولاية نيويورك الأميركية في 7 فبراير 2022 (رويترز)

شركة أميركية تطور أنظف محرك للدراجات البخارية

طوّرت شركة الهندسة الأميركية «أفادي» محركاً جديداً رباعي الأشواط يعمل دون صمامات ويستهلك وقوداً أقل مثل أي محرك ديزل.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ جندي أوكراني يطلق قاذفة قنابل مضادة للدبابات باتجاه موقع روسي في تشاسيف يار بمنطقة دونيتسك في أوكرانيا في 6 أغسطس 2024 (أ.ب)

البيت الأبيض يسعى لمعرفة «أهداف» التوغل الأوكراني في روسيا

أعلن البيت الأبيض، الأربعاء، أنّه يجري اتصالات مع كييف لمعرفة المزيد عن «أهداف» توغّل القوات الأوكرانية داخل الأراضي الروسية في منطقة كورسك الحدودية.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ منظر عام للبيت الأبيض في واشنطن الولايات المتحدة الأميركية 15 يوليو 2021 (رويترز)

البيت الأبيض: التقارير عن انتهاكات بحق سجناء فلسطينيين مقلقة للغاية

قال البيت الأبيض، اليوم الأربعاء، إن التقارير عن اغتصاب وتعذيب وإساءة معاملة السجناء الفلسطينيين من قبل الجيش الإسرائيلي تبعث على القلق الشديد.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)

فيديوهات فقدان الوزن على «تيك توك» قد تضر بصحتك العقلية

شعار تطبيق «تيك توك» (د.ب.أ)
شعار تطبيق «تيك توك» (د.ب.أ)
TT

فيديوهات فقدان الوزن على «تيك توك» قد تضر بصحتك العقلية

شعار تطبيق «تيك توك» (د.ب.أ)
شعار تطبيق «تيك توك» (د.ب.أ)

وجدت دراسة جديدة أن مشاهدة فيديوهات عن كيفية فقدان الوزن والشهية من خلال تطبيق «تيك توك» لمدة 8 دقائق فقط قد تكون ضارة جداً بالصحة العقلية.

ووفقاً لدراسة أجرتها جامعة تشارلز ستورت في أستراليا، ونقلتها صحيفة «نيويورك بوست» الأميركية، فإن مشاهدة المحتوى المؤيد لفقدان الوزن والشهية على التطبيق قد تضر على وجه الخصوص بتقدير المرأة الشابة لذاتها، وتزيد من خطر إصابتها باضطرابات الأكل.

وأُجريت الدراسة على 273 امرأة تتراوح أعمارهن بين 18 و28 عاماً تم استطلاع آرائهن حول استخدامهن تطبيق «تيك توك» وكيف ينظرن إلى أجسامهن، ومعايير الجمال من وجهات نظرهن، بينما بحث الفريق عن أعراض اضطراب الأكل لديهن.

وبعد ذلك، شاهد نصف المشارِكات 7 إلى 8 دقائق من المحتوى المؤيد لفقدان الوزن والشهية، قد يتسبب كثير منه في اضطرابات الأكل، حيث شمل ذلك فتيات صغيرات يجوِّعن أنفسهن لفترات طويلة جداً، ويقدمن نصائح غير علمية لفقدان الوزن مثل تناول الثلج ومضغ العلكة للحد من الجوع.

وشاهد النصف الآخر من المشارِكات محتوى محايداً يتعلق بالطبيعة أو الطبخ أو الحيوانات أو الكوميديا.

ووجدت الدراسة أن النساء اللواتي تعرضن لمحتوى فقدان الوزن والشهية كنّ أقل رضا عن أجسامهن وأكثر عرضة لمشكلات الصحة العقلية من توتر واكتئاب وعدم تقدير الذات.

وكتب الباحثون في دراستهم التي نُشرت بمجلة «بلوس وان»: «أظهرت دراستنا أن لأقل من 10 دقائق من التعرض لمحتوى (تيك توك) الضمني والصريح المؤيد لفقدان الشهية عواقب سلبية فورية على صورة الجسم والمظهر المثالي».

وأضافوا أن «الضرر النفسي قد يحدث لمستخدمي (تيك توك) من الإناث الصغيرات حتى عندما لا يتم البحث عن محتوى صريح مؤيد لفقدان الشهية، وعندما يتم استخدام التطبيق لفترة قصيرة».

ولمكافحة هذه المشكلة، أوصي مؤلفو الدراسة «بوضع ضوابط ولوائح أكثر صرامة» على محتوى «تيك توك» المؤيد لفقدان الشهية واضطراب الأكل، المتعلق بالجسم.

يذكر أن «تيك توك» لديه أكثر من مليار مستخدم نشط شهرياً في جميع أنحاء العالم.