أوكرانيا تطالب المكسيك باعتقال بوتين إذا حضر مراسم تنصيب الرئيسة شينباوم

الرئيس فلاديمير بوتين خلال اجتماع للحكومة الروسية في موسك(رويترز)
الرئيس فلاديمير بوتين خلال اجتماع للحكومة الروسية في موسك(رويترز)
TT

أوكرانيا تطالب المكسيك باعتقال بوتين إذا حضر مراسم تنصيب الرئيسة شينباوم

الرئيس فلاديمير بوتين خلال اجتماع للحكومة الروسية في موسك(رويترز)
الرئيس فلاديمير بوتين خلال اجتماع للحكومة الروسية في موسك(رويترز)

طالبت السفارة الأوكرانية في مكسيكو، الأربعاء، الحكومة المكسيكية باعتقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بموجب مذكرة اعتقال صادرة عن المحكمة الجنائية الدولية إذا ما حضر حفل تنصيب الرئيسة كلاوديا شينباوم.وقالت السفارة في بيان: «نحن واثقون من أنّ الحكومة المكسيكية ستحترم مذكرة الاعتقال الدولية الصادرة بحقّ بوتين وستسلّمه إلى الهيئة القضائية التابعة للأمم المتحدة في لاهاي»، أي المحكمة الجنائية الدولية، إذا ما شارك في حفل تنصيب شينباوم الذي سيقام في الأول من أكتوبر (تشرين الأول).وفي مارس (آذار) الماضي أصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة توقيف بحقّ بوتين بتهم ارتكاب جرائم حرب من خلال نقل أطفال من مناطق محتلّة في أوكرانيا إلى روسيا.والمكسيك هي إحدى الدول الموقّعة على نظام روما الأساسي، المعاهدة الدولية التي أسّست المحكمة الجنائية الدولية.

الرئيسة المكسيكية المنتخبة كلوديا شينباوم (رويترز)

وتنصّ هذه المعاهدة على أنّه «من واجب كلّ دولة أن تقدّم إلى ولايتها القضائية الجنائية المسؤولين عن الجرائم الدولية».وفي بيانها، وصفت السفارة الأوكرانية في المكسيك الرئيس الروسي بأنه «مجرم حرب»، مطالبة بمحاكمته أمام المحكمة بشأن غزو أوكرانيا الذي بدأ في فبراير (شباط) 2022.بالمقابل، شكرت السفارة الحكومة المكسيكية على دعوتها الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لحضور حفل تنصيب شينباوم.وكان خوان رامون الذي عيّنته شينباوم وزيراً للخارجية في حكومتها المقبلة، قال الأربعاء إنّ الدعوة الموجّهة إلى بوتين هي مجرد «ممارسة بروتوكولية».وشينباوم، أول امرأة يتمّ انتخابها رئيسة للمكسيك، ستتولّى منصبها رسمياً في 1 أكتوبر (تشرين الأول) لولاية مدتها ست سنوات.


مقالات ذات صلة

بوتين يندد باستفزاز أوكراني «واسع النطاق»

أوروبا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (أ.ب)

بوتين يندد باستفزاز أوكراني «واسع النطاق»

ندد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس الأربعاء، بـ«استفزاز واسع النطاق» تقوم به أوكرانيا في منطقة كورسك الحدودية التي شهدت توغلاً لقوات كييف منذ الثلاثاء. وأكد

«الشرق الأوسط» (كييف – لندن)
أوروبا منزل متضرّر جرّاء القصف الأوكراني على منطقة كورسك (أ.ب)

كورسك الروسية تعلن الطوارئ مع استمرار القتال إثر توغل أوكراني

أعلن الجيش الروسي، الأربعاء، أن القتال «متواصل» في منطقة كورسك الروسية المحاذية لأوكرانيا، والمستهدَفة بضربات خلّفت ما لا يقلّ عن 5 قتلى مدنيين.

«الشرق الأوسط» (موسكو)
أوروبا منزل متضرر بعد قصف طال منطقة كورسك الروسية (أ.ب)

بوتين يندد بـ«استفزاز واسع النطاق» بعد توغل أوكراني في منطقة حدودية

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم (الأربعاء)، أن أوكرانيا تقوم بـ«استفزاز واسع النطاق» في منطقة كورسك الحدودية التي شهدت توغلاً للقوات الأوكرانية.

أوروبا عناصر من مجموعة «فاغنر» الروسية (أ.ب)

روسيا تتهم أوكرانيا بفتح «جبهة ثانية» بأفريقيا بعد الهجوم على «فاغنر» في مالي

اتهمت روسيا، الأربعاء، أوكرانيا بفتح «جبهة ثانية» في أفريقيا، عبر دعمها «جماعات إرهابية»، بعد أيام على الخسائر الفادحة التي لحقت المرتزقة الروس من مجموعة …

«الشرق الأوسط» (موسكو)
أوروبا رئيس الأركان العامة للجيش الروسي فاليري جيراسيموف خلال زيارته اليوم (رويترز)

رئيس الأركان الروسي يتفقد القوات في أوكرانيا

رئيس الأركان العامة للجيش الروسي فاليري جيراسيموف تفقد القوات الروسية على الجبهة في أوكرانيا.

«الشرق الأوسط» (موسكو)

فيديوهات فقدان الوزن على «تيك توك» قد تضر بصحتك العقلية

شعار تطبيق «تيك توك» (د.ب.أ)
شعار تطبيق «تيك توك» (د.ب.أ)
TT

فيديوهات فقدان الوزن على «تيك توك» قد تضر بصحتك العقلية

شعار تطبيق «تيك توك» (د.ب.أ)
شعار تطبيق «تيك توك» (د.ب.أ)

وجدت دراسة جديدة أن مشاهدة فيديوهات عن كيفية فقدان الوزن والشهية من خلال تطبيق «تيك توك» لمدة 8 دقائق فقط قد تكون ضارة جداً بالصحة العقلية.

ووفقاً لدراسة أجرتها جامعة تشارلز ستورت في أستراليا، ونقلتها صحيفة «نيويورك بوست» الأميركية، فإن مشاهدة المحتوى المؤيد لفقدان الوزن والشهية على التطبيق قد تضر على وجه الخصوص بتقدير المرأة الشابة لذاتها، وتزيد من خطر إصابتها باضطرابات الأكل.

وأُجريت الدراسة على 273 امرأة تتراوح أعمارهن بين 18 و28 عاماً تم استطلاع آرائهن حول استخدامهن تطبيق «تيك توك» وكيف ينظرن إلى أجسامهن، ومعايير الجمال من وجهات نظرهن، بينما بحث الفريق عن أعراض اضطراب الأكل لديهن.

وبعد ذلك، شاهد نصف المشارِكات 7 إلى 8 دقائق من المحتوى المؤيد لفقدان الوزن والشهية، قد يتسبب كثير منه في اضطرابات الأكل، حيث شمل ذلك فتيات صغيرات يجوِّعن أنفسهن لفترات طويلة جداً، ويقدمن نصائح غير علمية لفقدان الوزن مثل تناول الثلج ومضغ العلكة للحد من الجوع.

وشاهد النصف الآخر من المشارِكات محتوى محايداً يتعلق بالطبيعة أو الطبخ أو الحيوانات أو الكوميديا.

ووجدت الدراسة أن النساء اللواتي تعرضن لمحتوى فقدان الوزن والشهية كنّ أقل رضا عن أجسامهن وأكثر عرضة لمشكلات الصحة العقلية من توتر واكتئاب وعدم تقدير الذات.

وكتب الباحثون في دراستهم التي نُشرت بمجلة «بلوس وان»: «أظهرت دراستنا أن لأقل من 10 دقائق من التعرض لمحتوى (تيك توك) الضمني والصريح المؤيد لفقدان الشهية عواقب سلبية فورية على صورة الجسم والمظهر المثالي».

وأضافوا أن «الضرر النفسي قد يحدث لمستخدمي (تيك توك) من الإناث الصغيرات حتى عندما لا يتم البحث عن محتوى صريح مؤيد لفقدان الشهية، وعندما يتم استخدام التطبيق لفترة قصيرة».

ولمكافحة هذه المشكلة، أوصي مؤلفو الدراسة «بوضع ضوابط ولوائح أكثر صرامة» على محتوى «تيك توك» المؤيد لفقدان الشهية واضطراب الأكل، المتعلق بالجسم.

يذكر أن «تيك توك» لديه أكثر من مليار مستخدم نشط شهرياً في جميع أنحاء العالم.