غزيّون يخشون إطالة الحرب بعد تعيين السنوار رئيساً ﻟ«حماس»

يحيى السنوار خلال مؤتمر صحافي في مدينة غزة 10 مارس 2021 (إ.ب.أ)
يحيى السنوار خلال مؤتمر صحافي في مدينة غزة 10 مارس 2021 (إ.ب.أ)
TT

غزيّون يخشون إطالة الحرب بعد تعيين السنوار رئيساً ﻟ«حماس»

يحيى السنوار خلال مؤتمر صحافي في مدينة غزة 10 مارس 2021 (إ.ب.أ)
يحيى السنوار خلال مؤتمر صحافي في مدينة غزة 10 مارس 2021 (إ.ب.أ)

أعرب فلسطينيون أنهكتهم الحرب المستمرة منذ أكثر من عشرة أشهر عن قلقهم الأربعاء بعد تعيين حركة «حماس» قائدها في قطاع غزة يحيى السنوار رئيساً لمكتبها السياسي، خلفاً لإسماعيل هنية، الذي اغتيل قبل أسبوع في طهران، حسب «وكالة الصحافة الفرنسية».

ورأى كثيرون أن تعيين السنوار قد يعيق جهود التوصل إلى وقف لإطلاق النار.

وقال محمد الشريف البالغ من العمر 29 عاماً لـ«وكالة الصحافة الفرنسية» في مدينة دير البلح بوسط غزة: «لا نعرف كيف تفكر حماس أو ما الذي دفعهم إلى اختيار يحيى السنوار زعيماً لهم، خاصة أن مكانه غير معروف».

وتساءل النازح من مدينة غزة: «إنه مقاتل. كيف ستتم المفاوضات؟... لا نريد شيئاً سوى نهاية الحرب».

عيّنت «حماس» السنوار الذي توعدت إسرائيل بتصفيته رئيساً لمكتبها السياسي خلفاً لإسماعيل هنية الذي اغتيل في طهران في هجوم زاد المخاوف من تصعيد عسكري في الشرق الأوسط.

واتّهمت كلّ من إيران و«حماس» و«حزب الله» إسرائيل باغتيال هنية في 31 يوليو (تموز)، وتوعدوا بالانتقام لمقتله.

ويتهّم الجيش والسلطات الإسرائيلية السنوار بأنه أحد المخطّطين الرئيسيين لهجوم «حماس» غير المسبوق على إسرائيل في السابع من أكتوبر (تشرين الأول).

وفي دير البلح كذلك، قال إبراهيم أبو دقة: «من وجهة نظري تعيين يحيى السنوار رئيساً لحركة حماس غير مناسب في هذه المرحلة الحرجة».

وقال النازح من رفح البالغ من العمر 35 عاماً إن القرار «قد يؤدي إلى نتائج سلبية على مستويات متعددة، منها وقف التفاوض أو عدم تسجيل تقدم في المفاوضات، خاصة أن إسرائيل تبحث عنه لاغتياله».

وأضاف: «الاحتلال قتل المفاوض إسماعيل هنية، ماذا سيحدث مع المقاتل يحيى السنوار؟».

ورأى مسؤول كبير في «حماس» أن تعيين السنوار «رسالة قوية للاحتلال مفادها أن حماس ماضية في نهج المقاومة».

وعدّ وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، في منشور على منصة «إكس» تعيين السنوار على رأس حماس خلفاً لهنية «سبباً إضافياً لتصفيته سريعاً ومحو هذه المنظمة الحقيرة من الخريطة».

ورأى بشير قرقز أن «الحرب لن تنتهي في الوقت القريب لأن إسرائيل ترفض السنوار. يريدون شخصية سياسية حتى يتنازل لهم والسنوار رجل عنيد ممكن ألا يتنازل».

ولكن هاني القانوع بدا أكثر تفاؤلاً بقوله: «لم يكن أحد يتوقع السنوار بدلاً من إسماعيل هنية... لكن هذا قد يؤثر على المفاوضات (بشكل) إيجابي وقد يكون تحدياً لإسرائيل لكون السنوار يعيش داخل قطاع غزة بين الشعب تحت الحصار».

وتابع أنه «يختلف عن هنية الذي كان يعيش في الخارج»، في قطر منذ سنوات.

«في قلب المعركة»

في الضفة الغربية المحتلة، هنأت فصائل سياسية فلسطينية «حماس» على اختيارها السنوار.

ومن بين هذه الفصائل الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين اليسارية التي «تمنت للسنوار النجاح» في بيان نشرته «حماس».

وقال فرح قاسم (54 عاماً) وهو صاحب مقهى في رام الله، إن اختيار السنوار «قرار ممتاز» لأنه «يعيش في قلب المعركة، ومن ثم هو يعرف تماماً على ماذا يفاوض وليس جالساً خارج البلاد».

وتابع: «قراراته ستأتي من المعاناة التي يعيشها الشعب في غزة».

أما عماد أبو فخيدة، وهو مسؤول في مدرسة في قرية قريبة، فقال: «إن اختيار السنوار قرار في محله، ورسالة للاحتلال بأن الحل السياسي الذي رفضته إسرائيل باغتيالها هنية لن يكون إلا من تحت زناد البندقية».

وأضاف: «كل الحروب تنتهي بالمفاوضات واليوم سيكون المفاوض هو من يقود المعركة».


مقالات ذات صلة

البيت الأبيض: قريبون من وقف إطلاق النار في غزة رغم التوتر

الولايات المتحدة​ السكرتيرة الصحافية للبيت الأبيض كارين جان بيير خلال الإيجاز الصحافي اليومي بالعاصمة الأميركية واشنطن في 6 أغسطس 2024 (أ.ف.ب)

البيت الأبيض: قريبون من وقف إطلاق النار في غزة رغم التوتر

أعلن البيت الأبيض، الأربعاء، أن إسرائيل وحركة «حماس» ما زالتا قريبتين من التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، على الرغم من تزايد المخاوف من نشوب حرب إقليمية.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
شؤون إقليمية يحيى السنوار يتحدّث خلال اجتماع بمدينة غزة في 30 أبريل 2022 (أ.ف.ب)

الجيش الإسرائيلي يتوعّد بالعثور على السنوار وتصفيته

توعّد رئيس أركان الجيش الإسرائيلي الجنرال هيرتسي هاليفي، الأربعاء، بالعثور على يحيى السنوار وتصفيته، بعدما سُمّي رئيساً للمكتب السياسي لحركة «حماس».

«الشرق الأوسط» (تل أبيب)
شؤون إقليمية الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ينشط على الصعيد الديبلوماسي لمنع تفجر الوضع في الشرق الأوسط (إ.ب.آ)

استياء فرنسي من تصريحات وزير المالية الإسرائيلي حول غزة

الخارجية الفرنسية تندد بتصريحات وزير المالية الإسرائيلي، وتدعو تل أبيب إلى إدانتها بشدة، كما تذكّر بما صدر عن محكمة العدل الدولية والمحكمة الجنائية.

ميشال أبونجم (باريس)
خاص يحيى السنوار متحدثاً إلى وسائل الإعلام في غزة 28 أكتوبر 2019 (رويترز) play-circle 16:46

خاص يحيى السنوار... حكاية «الرقم 1» يرويها «رفاق الزنزانة»

لشهر أكتوبر (تشرين الأول) في فصول حياة يحيى السنوار «أبو إبراهيم»، الذي تم اختياره رئيسا لحركة «حماس»، قصة خاصة.

بهاء ملحم (لندن)
المشرق العربي صورة جوية ملتقطة في 29 ديسمبر 2019 من طائرة هليكوبتر لقاعدة «عين الأسد» الجوية غرب العراق (أ.ب)

مخاوف عراقية من انهيار الهدنة مع القوات الأميركية

تتصاعد المخاوف في العراق من انهيار الهدنة بين الفصائل الموالية لإيران والقوات الأميركية، بالتزامن مع التهديد الإيراني المستمر بالرد على اغتيال إسماعيل هنية.

حمزة مصطفى (بغداد)

مصادر: خليل الحية سيواصل قيادة المفاوضات في ظل قيادة السنوار لـ«حماس»

القيادي في حركة «حماس» خليل الحية يتحدث في مؤتمر صحافي (رويترز)
القيادي في حركة «حماس» خليل الحية يتحدث في مؤتمر صحافي (رويترز)
TT

مصادر: خليل الحية سيواصل قيادة المفاوضات في ظل قيادة السنوار لـ«حماس»

القيادي في حركة «حماس» خليل الحية يتحدث في مؤتمر صحافي (رويترز)
القيادي في حركة «حماس» خليل الحية يتحدث في مؤتمر صحافي (رويترز)

أعلنت ثلاثة مصادر فلسطينية، من بينها مسؤول في حركة «حماس»، أن القيادي في الحركة، خليل الحية، سيواصل قيادة المفاوضات غير المباشرة مع إسرائيل للتوصل إلى وقف إطلاق نار في غزة، بتوجيه من زعيم الحركة المعيَّن حديثاً، يحيى السنوار، الذي يواصل إدارة الحرب داخل القطاع، وفقاً لوكالة «رويترز».

وأعلنت «حماس»، أمس (الثلاثاء)، اختيار السنوار، أحد العقول المدبرة للهجوم الذي شنَّته الجماعة المسلحة في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) على إسرائيل رئيساً لمكتبها السياسي، خلفاً لإسماعيل هنية الذي اغتيل في إيران، الشهر الماضي.

ويُنظر إلى اختيار السنوار الذي تعهَّدت إسرائيل بقتله على أنه إشارة إلى رفع «حماس» راية التحدي، مع استمرار الحرب في غزة، لأن القيادة أصبحت في يد رجل يُعتقد على نطاق واسع أنه يدير الحرب من أنفاق تحت القطاع.

وكان خبراء في السياسة الفلسطينية توقعوا أن يكون الحية مرشحاً مرجحاً لخلافة هنية، لأسباب منها علاقاته الجيدة مع إيران، الداعم الرئيسي للحركة، التي سيكون دعمها حيوياً لتعافي الحركة بعد الحرب.

وخلال عمله تحت إشراف هنية، قاد الحية وفد الحركة، في محادثات توسطت فيها أطراف مع إسرائيل، بهدف التوصل لوقف إطلاق نار واتفاق لمقايضة الإسرائيليين الذين خطفتهم «حماس»، في السابع من أكتوبر (تشرين الأول)، بفلسطينيين، في السجون الإسرائيلية.

وقال المسؤول في «حماس»: «الدكتور خليل هو رئيس وفد التفاوض، ولا تغيير على ذلك».

وأفاد مصدر آخر مطلع على مشاورات «حماس» بأن الحية كان يحظى بثقة هنية والسنوار، وأضاف أنه «من المتوقَّع أن يستمر في قيادة المفاوضات غير المباشرة وكونه الوجه الدبلوماسي لـ(حماس)».

وأضاف المصدر أن الحية وزاهر جبارين الذي يقود الحركة في الضفة الغربية من خارج الأراضي الفلسطينية من المتوقَّع «أن يلعبا دوراً أكبر في المستقبل؛ كونهما يتمتعان بعلاقة قوية مع إيران و(حزب الله)».

ورفضت المصادر الكشف عن هويتها بسبب الحساسيات السياسية.

والحية نائب رئيس المكتب السياسي لـ«حماس»، في غزة، رغم أنه يؤدي الدور من خارج الأراضي الفلسطينية منذ عدة سنوات، ويقيم في قطر.

ولم يظهر السنوار علناً منذ هجمات السابع من أكتوبر (تشرين الأول)، لكنه لعب دوراً رئيسياً في توجيه العمليات العسكرية والمفاوضات بشأن تبادل الأسرى.

وقال المصدر المطلع على مشاورات «حماس» إن الرسائل متواصلة بين قادة الحركة في الخارج والسنوار في قطاع غزة، على الرغم من أن هذه الرسائل قد تستغرق وقتاً طويلاً في الوصول.

وأوضح القيادي في «حماس»، سامي أبو زهري، لـ«رويترز» أن اختيار السنوار يؤكد الأهمية التي توليها الحركة لقطاع غزة.

وأضاف: «إنها أيضاً رسالة للاحتلال الإسرائيلي؛ أن اغتيالكم هنية جاء بنتائج عكسية».

وكان مسلحون بقيادة «حماس» قتلوا في أكتوبر الماضي 1200 شخص، وخطفوا 250 آخرين، وفقاً لإحصاءات إسرائيلية. ودفع الهجوم إسرائيل إلى شن هجومها المدمر على غزة الذي تسبب في مقتل نحو 40 ألف شخص، وفقاً لوزارة الصحة في غزة.