«خيال صحرا» أحلام مكسورة والعبرة لمن اعتبر

بطلاها جورج خباز وعادل كرم ثنائي استثنائي

في التحية الختامية لمسرحية «خيال صحرا» (المكتب الإعلامي)
في التحية الختامية لمسرحية «خيال صحرا» (المكتب الإعلامي)
TT

«خيال صحرا» أحلام مكسورة والعبرة لمن اعتبر

في التحية الختامية لمسرحية «خيال صحرا» (المكتب الإعلامي)
في التحية الختامية لمسرحية «خيال صحرا» (المكتب الإعلامي)

تحمل نهاية مسرحية «خيال صحرا» التي تُعرض على خشبة «كازينو لبنان» درساً قاسياً ومؤثراً، وتوصل رسالة واضحة يقول فيها كاتبها ومخرجها جورج خباز: «كنت أحلم بأن أكون قدوة، ولم أكن أعلم أنني سأصبح عبرة».

وطن خباز يتألم ويحتضر، وأهله يئنون تحت حمل أحلامهم المكسورة، يعيشون الهواجس ويتنفسون العبثية، وعيبهم هو أنهم لا يقرأون تاريخهم.

وفي «خيال صحرا» استعادة لشريط ماضٍ قريبٍ. اللبناني لا يزال يتقلّب بين صفحات حروبه منذ السبعينات حتى اليوم.

عملٌ مسرحي غني بعناصره الفنية يضع النقاط على الحروف. قد يختلط الأمر على مشاهد المسرحية. فبين الضحكة والابتسامة تطفو غرزات جروح عميقة، يحاول جورج خباز طمسها بكوميديا سوداء، ولكنه يبقى متمسكاً بغدٍ أفضل يعطينا الدرس تلو الآخر، والعبرة لمن اعتبر.

جورج خباز كاتب المسرحية ومخرجها وبطلها (المكتب الإعلامي)

«ممنوع التصوير» هي العبارة التي يزودك بها طاقم الاستقبال وأنت تبحث عن رقم مقعدك، فمنتج العمل طارق كرم يصرّ على قراره كي لا تنكشف قصة المسرحية وكواليسها. الجميع يلتزم وأجهزة الخلوي بقيت مطفأة. يتذكّر الجمهور لاشعورياً الجمهور أيام عرض مسرحيات البيكاديللي للرحابنة. عندما كان يعمّ الصمت ويركّز الناس على المسرحية وأبطالها.

بطلا المسرحية جورج خباز وعادل كرم يتوهجان على الخشبة. فهما ثنائي يطلّ على المسرح لأول مرة، يمثلان ويرقصان ويغنيان وكذلك يعرفان كيف يمسكان بزمام الأمور على الخشبة من دون مبالغة. جورج خباز متسلح بخبرات متراكمة يتفنن بالأستذة، في حين عادل كرم بحضوره الأخّاذ يثبت عن جدارة ماذا تعني كلمة بطولة عمل مسرحي.

يزوّد الثنائي خباز وكرم الحضور بجرعات درامية وكوميدية في آن. تهمّ دموعك بالسقوط على وجهك من شدة تأثرك بأداء خباز، فيتلقفها كرم بأسلوبه السهل الممتنع لينتشلك من الحالة. فهما ذابا بهذه الثنائية إلى حدّ الانصهار، فصارا وجهين مختلفين لعملة واحدة. نص يتألف من 162 صفحة، وقد حفظا دور بعضهما فيه عن ظهر قلب. وهو ما أتاح لهما فرصة إحراز ما يشبه لقاء القمم. ومن الند للند صنعا الفرق، فعرفا كيف يوصلان رسائل سياسية واجتماعية بسلاسة وإتقان.

الثنائي خباز وكرم نجحا في جذب جمهورهما العريض (المكتب الإعلامي)

تفتح ستائر المسرح على مشهدية بيروت المدمرة في حرب السبعينات. يجلس المسلحان كلٌ على كرسيه الجلدي المحاط بأكياس الرمل. فهما يحرسان خطوط التماس لمناطقهما. وعلى شاشة عملاقة تتوسط المسرح تظهر شاشتا تلفزة بالأسود والأبيض. واحدة منهما تمثل القناة «11» والثانية القناة «7». في إشارة إلى الصبغة السياسية التي ينتمي إليها المسلحان. فالحرب أفرزت يومها منطقتين: بيروت الشرقية والغربية. تدور أحداث المسرحية في ساعات هدنة تمّ خلالها وقف إطلاق النار. وبانتظار ما يمكن أن يصدر عن قمة بغداد العربية في ذلك الوقت بشأن وقف الحرب، يبدأ المشوار بين الصديقين اللدودين. فهما متأهبان، يحملان سلاحهما، حتى في فترة استراحتهما.

يلعب محتوى المسرحية البصري والسمعي على تحريك ذكريات الحرب اللبنانية عند المشاهد. يلجأ مخرجها خباز إلى محتوى بسيط، ولكنه ذو مدلول عميق. ويحرص خلالها على تقديم أكثر من تحية لشخصيات إعلامية وفنية من تلك الحقبة. يستهلها بالإعلامي الراحل عرفات حجازي يتلو نشرة الأخبار أثناء الحرب على القناة «7». وتكر السبحة بعدها عندما يذكر كل من خبّاز وكرم عمالقة الفن من منطقتهما.

ويتخلل حديثهما الطويل مواجهات بينهما بالكلام وبالسلاح. فهما يشكلان نموذجاً حيّاً عن طبيعة الحرب اللبنانية. تدور بين المسلمين والمسيحيين، والطرفان يحملان الود لبعضهما البعض. ولكنهما يرضخان لأوامر عليا صادرة عن سلطاتهما المتناحرة تطلب منهما التنازع. يغتنم خباز فكرة النزاع ليستخدمها في مشهدية مسرحية من نوع المضحك المبكي. ويطل على موضوع الاختلاف الوهمي المزروع بين الطرفين. فكل منهما يعدّ نفسه صاحب السلطة الأقوى في البلاد. وكلٌ منهما يسخر من مستوى حياة الآخر، إلا أن الحقيقة تبرهن بأنهما يتموضعان في مأزق واحد فُرض عليهما.

مشهدية الحرب عزّزها خباز بأدوات وإكسسوارات تذكرنا بتلك الحقبة. أكياس الرمل المبنية لحماية المقاتلين، كما جهاز الكاسيت الضخم لتبادل الرسائل الصوتية عن بعد. أحاديث حميمة وأخرى عامة تجري بين الطرفين. ولم ينسَ كاتب العمل التوقف عند ما يُسمّى بالطابور الخامس، فيطلق الرصاص في عزّ الهدنة ليُشعل أتون الحرب من جديد. يحاول الطرفان الإمساك به، ولكن من دون جدوى. فهو مرتاح لوضعه يصفّر غير آبه بنتيجة عمله.

مقارنة ساخرة تجريها المسرحية بين طرفي النزاع. فتمرّ على العادات والأزياء والنظافة والهندسة المعمارية لكل منطقة، فكل من المتقاتلَين يتباهى بأن منطقته هي الأفضل وستفوز بالسلطة في النهاية.

تستمر عروض المسرحية طيلة شهر أغسطس (المكتب الإعلامي)

العمل حدّدت أيام عرضه حتى نهاية شهر أغسطس الحالي، وعلى مدى 80 دقيقة يذهب مشاهده برحلة فنية تتلوّن بأسلوب خباز المسرحي. حركة دائمة وكلمة رشيقة ونكتة غير متوقعة ولوحات أخرى مؤثرة تلون «خيال صحرا». الجمهور يتفاعل معها تصفيقاً وضحكاً. ومرات كان يرافق كلمات قصائد يتلوها خباز بإيقاع تصفيق حار ونغمة.

موضوعات عدّة تتناولها المسرحية من حقبة حرب لا تزال آثارها ظاهرة حتى اليوم. فكما الوحدة والنزوح والضحايا وقلق المصير. كذلك فقدان الأمل والخسارات والانكسارات موضوعات تحضر في نص «خيال صحرا».

أكثر من مرة يلامس جورج خباز وعادل كرم مشاعر وأحاسيس جمهورهما عن قرب. مرة من خلال إخبارهم بأسباب انجرافهما وراء السلاح والحرب. ومرة أخرى من خلال حنينهما لرؤية أمهما.

تتطرّق «خيال صحرا» إلى أهمية الحب والعائلة في حياتنا. فالمقاتلان هربا من منزلهما بداعي البحث عمّن يقدّرهما ويشجعهما.

نهاية عبثية ومؤثرة في آن، تُسدل عليها ستارة المسرحية معلنة ختامها، ويكتشف مشاهدها أن عنوانها بحدّ نفسه يحمل رسالة مبطنة. فأن يبقى اللبناني يتفرّج على مآسيه ومعاناته وانقساماته، هو أمر لا يصلح لبناء وطن يحلم به.


مقالات ذات صلة

«فريكة» هبة نجم... طَعْمٌ آخر للمسرح اللبناني

يوميات الشرق مسرح هبة نجم تذوّقي يُشغِل الحواس بالتقاط رائحة الطعام المنبعثة من «المطبخ» (الشرق الأوسط)

«فريكة» هبة نجم... طَعْمٌ آخر للمسرح اللبناني

علاقة الأنثى بالعمّة شائكة بحجم عمقها إنْ حكمها ودٌّ خاص. في المسرحية تغدو مفتاحاً إلى الآخر، مما يُجرّدها من الشخصانية نحو احتمال إسقاطها على علاقات عاطفية.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق منصور الرحباني في عيون نجوم مسرحه

منصور الرحباني في عيون نجوم مسرحه

في ذكرى رحيل منصور الرحباني يتحدّث غسان صليبا ورفيق علي أحمد وهبة طوجي عن ذكرياتهم مع أحد عباقرة لبنان والشرق وما تعلّموا من العمل على مسرحه

كريستين حبيب (بيروت)
يوميات الشرق أبطال «البقاء للأصيع» يبحثون عن كوكب آخر (فيسبوك)

زخم مسرحي مصري واسع بموسم الرياض خلال يناير

حققت العروض المسرحية المصرية زخماً كبيراً في موسم الرياض خلال شهر يناير الحالي الذي شهد 3 عروض حتى الآن، استهلتها الفنانة دنيا سمير غانم.

انتصار دردير (القاهرة )
يوميات الشرق «الأشباح» تجربة برختية تعكس الواقع النفسي والاجتماعي (الشرق الأوسط)

«الأشباح»... رحلة مبتعثين بين الطموح والوهم

تُسلِّط المسرحية الضوء بأسلوب درامي على التحديات التي تواجه الإنسان في حياته اليومية، وتطرح تساؤلات حول الصراع بين الطموح والقيود النفسية التي قد تُعيقه.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
يوميات الشرق مايا سعيد مع بطلي العمل طارق تميم وسولانج تراك (مايا سعيد)

مسرحية «5 دقايق» تختصر زمن الوفاء للأهل بـ50 دقيقة

بحوارات تميل إلى الكوميديا رغبت مايا سعيد في إيصال رسالتها المؤثرة. لم تشأ أن تحمّل المشاهد همّاً جديداً، ولا أن تُغرقه بمشاعر الأسى والحزن.

فيفيان حداد (بيروت)

السنة الأمازيغية 2975... احتفاء بالجذور وحفاظ على التقاليد

نساء أمازيغيات يرتدين ملابس تقليدية يشاركن في احتفال بمناسبة الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة 2975 في الرباط 14 يناير 2025 (إ.ب.أ)
نساء أمازيغيات يرتدين ملابس تقليدية يشاركن في احتفال بمناسبة الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة 2975 في الرباط 14 يناير 2025 (إ.ب.أ)
TT

السنة الأمازيغية 2975... احتفاء بالجذور وحفاظ على التقاليد

نساء أمازيغيات يرتدين ملابس تقليدية يشاركن في احتفال بمناسبة الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة 2975 في الرباط 14 يناير 2025 (إ.ب.أ)
نساء أمازيغيات يرتدين ملابس تقليدية يشاركن في احتفال بمناسبة الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة 2975 في الرباط 14 يناير 2025 (إ.ب.أ)

يحتفل الأمازيغ حول العالم وخاصة في المغرب العربي بعيد رأس السنة الأمازيغية في 12 أو 13 من يناير (كانون الثاني)، التي توافق عام 2975 بالتقويم الأمازيغي. ويطلق على العيد اسم «يناير»، وتحمل الاحتفالات به معاني متوارثة للتأكيد على التمسك بالأرض والاعتزاز بخيراتها.

وتتميز الاحتفالات بطقوس وتقاليد متنوعة توارثها شعب الأمازيغ لأجيال عديدة، في أجواء عائلية ومليئة بالفعاليات الثقافية والفنية.

وينتشر الاحتفال ﺑ«يناير» بشكل خاص في دول المغرب والجزائر وتونس وليبيا والنيجر ومالي وسيوة بمصر.

أمازيغ يحتفلون بالعام الجديد من التقويم الأمازيغي في الرباط بالمغرب 13 يناير 2023 (رويترز)

جذور الاحتفال

يعود تاريخ الاحتفال برأس السنة الأمازيغية إلى العصور القديمة، وهو متجذر في الحكايات الشعبية والأساطير في شمال أفريقيا، ويمثل الرابطة بين الأمازيغ والأرض التي يعيشون عليها، فضلاً عن ثروة الأرض وكرمها. ومن ثمّ فإن يناير هو احتفال بالطبيعة والحياة الزراعية والبعث والوفرة.

ويرتبط الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة بأصل تقويمي نشأ قبل التاريخ، يعكس تنظيم الحياة وفق دورات الفصول.

وفي الآونة الأخيرة، اكتسب الاحتفال برأس السنة الأمازيغية أهمية إضافية كوسيلة للحفاظ على الهوية الثقافية الأمازيغية حية.

ومصطلح «يناير» هو أيضاً الاسم الذي يُطلق على الشهر الأول من التقويم الأمازيغي.

خلال احتفال لأمازيغ جزائريين برأس السنة الأمازيغية الجديدة «يناير» في ولاية تيزي وزو شرق العاصمة الجزائر (رويترز)

متى رأس السنة الأمازيغية؟

إن المساء الذي يسبق يناير (رأس السنة الأمازيغية) هو مناسبة تعرف باسم «باب السَنَة» عند القبائل في الجزائر أو «عيد سوغاس» عند الجماعات الأمازيغية في المغرب. ويصادف هذا الحدث يوم 12 يناير ويمثل بداية الاحتفالات في الجزائر، كما تبدأ جماعات أمازيغية في المغرب وأماكن أخرى احتفالاتها في 13 يناير.

يبدأ التقويم الزراعي للأمازيغ في 13 يناير وهو مستوحى من التقويم اليولياني الذي كان مهيمناً في شمال أفريقيا خلال أيام الحكم الروماني.

يمثل يناير أيضاً بداية فترة مدتها 20 يوماً تُعرف باسم «الليالي السود»، التي تمثل واحدة من أبرد أوقات السنة.

أمازيغ جزائريون يحتفلون بعيد رأس السنة الأمازيغية 2975 في قرية الساحل جنوب تيزي وزو شرقي العاصمة الجزائر 12 يناير 2025 (إ.ب.أ)

ما التقويم الأمازيغي؟

بدأ التقويم الأمازيغي في اتخاذ شكل رسمي في الستينات عندما قررت الأكاديمية البربرية، وهي جمعية ثقافية أمازيغية مقرها باريس، البدء في حساب السنوات الأمازيغية من عام 950 قبل الميلاد. تم اختيار التاريخ ليتوافق مع صعود الفرعون شيشنق الأول إلى عرش مصر.

وشيشنق كان أمازيغياً، وهو أحد أبرز الشخصيات الأمازيغية في تاريخ شمال أفريقيا القديم. بالنسبة للأمازيغ، يرمز هذا التاريخ إلى القوة والسلطة.

رجال أمازيغ يرتدون ملابس تقليدية يقدمون الطعام خلال احتفال بمناسبة الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة 2975 في الرباط 14 يناير 2025 (إ.ب.أ)

كيف تستعد لرأس السنة الأمازيغية؟

تتركز احتفالات يناير على التجمعات العائلية والاستمتاع بالموسيقى المبهجة. تستعد معظم العائلات لهذا اليوم من خلال إعداد وليمة من الأطعمة التقليدية مع قيام الأمهات بتحضير الترتيبات الخاصة بالوجبة.

كما أصبح من المعتاد ارتداء الملابس التقليدية الأمازيغية والمجوهرات خصيصاً لهذه المناسبة.

وتماشياً مع معاني العيد المرتبطة بالتجديد والثروة والحياة، أصبح يناير مناسبة لأحداث مهمة لدى السكان مثل حفلات الزفاف والختان وقص شعر الطفل لأول مرة.

يحتفل الأمازيغ في جميع أنحاء منطقة المغرب العربي وكذلك أجزاء من مصر بعيد «يناير» أو رأس السنة الأمازيغية (أ.ف.ب)

ما الذي ترمز إليه الاحتفالات؟

يتعلق الاحتفال بيوم يناير بالعيش في وئام مع الطبيعة على الرغم من قدرتها على خلق ظروف تهدد الحياة، مثل الأمطار الغزيرة والبرد والتهديد الدائم بالمجاعة. وفي مواجهة هذه المصاعب، كان الأمازيغ القدماء يقدسون الطبيعة.

تغيرت المعتقدات الدينية مع وصول اليهودية والمسيحية والإسلام لاحقاً إلى شمال أفريقيا، لكن الاحتفال ظل قائماً.

تقول الأسطورة إن من يحتفل بيوم يناير سيقضي بقية العام دون أن يقلق بشأن المجاعة أو الفقر.

نساء يحضّرن طعاماً تقليدياً لعيد رأس السنة الأمازيغية (أ.ف.ب)

يتم التعبير عن وفرة الثروة من خلال طهي الكسكس مع سبعة خضراوات وسبعة توابل مختلفة.

في الماضي، كان على كل فرد من أفراد الأسرة أن يأكل دجاجة بمفرده للتأكد من شبعه في يوم يناير. وترمز البطن الممتلئة في يناير إلى الامتلاء والرخاء لمدة عام كامل.

ومن التقاليد أيضاً أن تأخذ النساء بعض الفتات وتتركه بالخارج للحشرات والطيور، وهي لفتة رمزية للتأكد من عدم جوع أي كائن حي في العيد.