مدرب مصر لرفع الأثقال يتوقع الفوز بميداليتين في أولمبياد باريس

علاء حسن (الأولمبية المصرية)
علاء حسن (الأولمبية المصرية)
TT

مدرب مصر لرفع الأثقال يتوقع الفوز بميداليتين في أولمبياد باريس

علاء حسن (الأولمبية المصرية)
علاء حسن (الأولمبية المصرية)

أكد علاء حسن، المدير الفني لمنتخب مصر لرفع الأثقال، جاهزية لاعبيه لخوض دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024.

وقال حسن، في تصريحات للصحافيين: «سافرنا إلى باريس قبل انطلاق الأولمبياد لخوض معسكر مغلق بالعاصمة الفرنسية، ثم انتقلنا إلى القرية الأولمبية لاستكمال المعسكر، بعد رفع سارة سمير صاحبة برونزية أولمبياد ريو العلم المصري في حفل الافتتاح، وبعده نخوض تدريبات يومية قوية في القرية الأولمبية».

وتنطلق منافسات رفع الأثقال يوم 7 أغسطس (آب)، وتستمر حتى 11 من الشهر نفسه.

وتخوض مصر المنافسات بخمسة لاعبين، وهم: نعمة سعيد «وزن 71 كغم»، وسارة سمير «وزن 81 كغم»، وحليمة عبد العظيم «وزن 81+ كغم»، وكريم أبو كحلة «وزن 89 كغم»، وعبد الرحمن محمد «وزن 102+ كغم».

وعن فرص مصر في الأولمبياد، قال حسن: «بالطبع نعوّل على سارة سمير، صاحبة برونزية أولمبياد ريو في التتويج بميدالية، ومجموعتها الرقمية 270 كغم، وهذه المجموعة تحققها ثلاث لاعبات فقط، وهن بطلات النرويج وإكوادور وأستراليا، ويتنافسن جميعهن على الذهب».

وأشار: «لذلك حسب الأرقام فإن سارة سمير تنافس على ميدالية ذهبية، وحسب مجموعتها فهي تضمن ميدالية أولمبية، نتمنى فقط أن يحالفها التوفيق يوم المنافسة».

وواصل: «أما عن كريم كحلة فالمنافسة على الذهب صعبة للغاية، فالأرقام التي يحقّقها صاحبا المركزين الأول والثاني وهما البلغاري والكوري من 390 إلى 396 كغم، وهي أرقام بعيدة عن رقم بطلنا المصري وهو 380 كغم».

وأوضح مدرب منتخب مصر أن «كحلة سينافس على الميدالية البرونزية مع أربعة لاعبين آخرين لديهم المجموعة نفسها، وهي 380 كغم، وهم الإيطالي والإيراني والفنزويلي، ومن سيُوفّق في رفع أرقامه يوم المنافسة سيحصد الميدالية، ونتمنى أن يكون بطلنا كحلة».

ولفت المدرب المصري إلى أن «نعمة سعيد، صاحبة فضية أولمبياد الشباب 2018، فلم تستطع خوض معسكر الإعداد الأخير مع المنتخب بسبب مشكلات صحية، إذ كانت تخضع للعلاج، ومجموعتها الرقمية تسمح لها بالحصول على المركز السادس أو السابع، وكذلك حليمة عبد العظيم وعبد الرحمن محمد بإمكانهما المنافسة على المراكز من السادس للتاسع».

وشدد: «على الرغم من أن رفع الأثقال لعبة رقمية فإن النتائج تكون حسب تركيز اللاعب وثباته الانفعالي في يوم منافسته».

وعن تنظيم أولمبياد باريس والإقامة في القرية الأولمبية، قال علاء حسن: «ليس الأفضل، وهناك كثير من المعوقات التي تواجه اللاعبين داخل القرية الأولمبية، ولكن أبطالنا يتحدون الصعاب من أجل تحقيق هدفهم».

واختتم تصريحاته، قائلاً: «يجب العلم أن اللاعب الذي يتأهل للأولمبياد بذل مجهوداً كبيراً، وهو من أفضل لاعبي العالم والأفضل في قارته، فلا يجب مهاجمة اللاعبين على وسائل التواصل الاجتماعي بهذا الشكل».


مقالات ذات صلة

آرني سلوت: ليفربول يراقب سوق الانتقالات

رياضة عالمية آرني سلوت مدرب ليفربول يترقب سوق الانتقالات (أ.ب)

آرني سلوت: ليفربول يراقب سوق الانتقالات

يقول آرني سلوت إن ليفربول «يراقب ما هو متاح» في سوق الانتقالات، لكنه يصر على أنه من الصعب تحسين الفريق الذي ورثه من يورغن كلوب.

ذا أتلتيك الرياضي (ليفربول)
رياضة عالمية أجزاء من الثانية ساعدت لايلز في كسب السباق (أ.ف.ب)

كيف أصبح نواه لايلز بطلاً أولمبياً في سباق 100 متر؟

بعد مرور ستين متراً في نهائي سباق 100 متر للرجال في أولمبياد باريس ليلة الاثنين، يحتل نواه لايلز المركز الثالث. وهو متأخر بثلاثة أجزاء من المائة من الثانية.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية فازت بولندا على سلوفينيا في منافسات الكرة الطائرة للرجال (رويترز)

«أولمبياد باريس - طائرة»: بولندا تنهي سوء حظ طال 20 عاماً... وتبلغ قبل النهائي

فازت بولندا على سلوفينيا 3 - 1 في منافسات الكرة الطائرة للرجال، الاثنين، لتتجاوز أخيراً دور الـ8 بعد خروجها منه في كل الدورات الأولمبية منذ عام 2004.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية المؤتمر شهد إقبالاً كبيراً من قبل أبرز المتحدثين العالميين (الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية)

60 متحدثاً دولياً في مؤتمر قادة الرياضة العالمية الجديدة بالرياض

يشهد مؤتمر الرياضة العالمية الجديدة «إن جي إس سي» 2024، الذي تستضيفه الرياض في الفترة من 24 حتى 25 أغسطس في فندق فور سيزونز الرياض، إقبالاً كبيراً.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
رياضة سعودية بريدراغ رايكوفيتش (رويترز)

برايكوفيتش يحمي شباك الاتحاد بـ11 مليون يورو

أعلن نادي الاتحاد السعودي، الاثنين، تعاقده رسمياً مع الحارس الصربي الدولي بريدراغ رايكوفيتش قادماً من ريال مايوركا الإسباني.

«الشرق الأوسط» (الرياض)

آرني سلوت: ليفربول يراقب سوق الانتقالات

آرني سلوت مدرب ليفربول يترقب سوق الانتقالات (أ.ب)
آرني سلوت مدرب ليفربول يترقب سوق الانتقالات (أ.ب)
TT

آرني سلوت: ليفربول يراقب سوق الانتقالات

آرني سلوت مدرب ليفربول يترقب سوق الانتقالات (أ.ب)
آرني سلوت مدرب ليفربول يترقب سوق الانتقالات (أ.ب)

يقول آرني سلوت إن ليفربول «يراقب ما هو متاح» في سوق الانتقالات، لكنه يصر على أنه من الصعب تحسين الفريق الذي ورثه من يورغن كلوب.

سلوت، الذي أشرف على جولة تحضيرية ناجحة في الولايات المتحدة الأميركية قبل بداية الموسم بتحقيق 3 انتصارات متتالية، لم يتعاقد بعد مع أول صفقة في عهده في «أنفيلد». ومع ذلك، تتواصل المناقشات مع المدير الرياضي ريتشارد هيوز حول الخيارات المتاحة أمامهما بشكل يومي.

وقال سلوت: «المعيار مرتفع حقاً بالنسبة للتعاقدات الجديدة؛ لأن لدينا كثيراً من اللاعبين الجيدين». وأضاف: «ليس من السهل العثور أولاً على لاعب يلبي تلك المعايير ثم هل هو متاح؟ ثم علينا أن نجد اتفاقاً معهم، لذلك ليس من السهل دائماً العثور على لاعب يمكنه مساعدتنا. ريتشارد يعمل بجد على ذلك، ودعنا نرى ما سيحدث. إذا لم يكن معنا هنا فإننا نتحدث عبر الهاتف مرات عدة. تركيزي الأساسي ينصبُّ على العمل مع الفريق، وإعداده بأفضل طريقة ممكنة للمباراة الأولى في الدوري الإنجليزي الممتاز. إنه يعمل على بعض الأمور، ويطْلعني على آخر المستجدات».

ورداً على سؤال حول ما إذا كان يتطلع إلى إضافة لاعب وسط متمركز في هذا المركز هذا الشهر، أضاف سلوت: «أعتقد أن ريان (جرافينبيرخ) قدم أداءً جيداً في هذا المركز (أمام مانشستر يونايتد في ساوث كارولاينا)، ولدينا خيارات أخرى أيضاً».

وأردف: «أفضل طريقة للحكم على ذلك هي عندما نستعيد جميع اللاعبين، ونحن لم نستعدهم بعد، لكن نادياً مثل ليفربول يبقي عينه مفتوحة دائماً لمعرفة ما هو متاح، ومَن اللاعبون الذين يمكنهم تعزيز الفريق، وهذا ما نتطلع إليه نحن. هذا ليس خاصاً بمركز واحد. نحن نقيِّم الفريق باستمرار».

هناك أيضاً بعض القرارات الكبيرة التي يجب اتخاذها فيما يتعلق بالمغادرين. لقد رفض ليفربول عروضاً للتعاقد مع واتارو إندو وسيب فان دين بيرغ وفابيو كارفاليو، في حين أن لاعبين شباباً مثل تايلر مورتون وبوبي كلارك وبن دواك يجذبون الاهتمام أيضاً.

وقال سلوت: «أعتقد أن الأندية الأخرى لديها لاعبون أكثر منا، لكن الأمر يعتمد على من تحسبهم»؛ فإذا كنت تحسب جميع اللاعبين الشباب في الجولة، فهناك كثير منهم ولكن القليل منهم سيعودون إلى فريق تحت 21 عاماً أو تحت 18 عاماً، لذلك لا أعتقد أن لدينا كثيراً منهم. في معظم المراكز لدينا لاعبان وهذا أمر طبيعي تماماً. إذا نظرت إلى أندية الدوري الإنجليزي الممتاز الأخرى (يضحك) فسترى لاعبين أكثر من الضعف في كل مركز. بالنسبة لي، لدينا عدد طبيعي من اللاعبين، خصوصاً إذا لعبنا كل مباريات الكأس، وعلينا أن نلعب مزيداً من مباريات دوري الأبطال هذا الموسم».

يتطلع سلوت إلى أن يكون فريقه مكتمل الصفوف لأول مرة في كيركبي، يوم الثلاثاء، مع عودة فيرجيل فان ديك وكودي خاكبو وترينت ألكسندر - أرنولد وجو غوميز ولويس دياز وداروين نونيز وأليسون. كان غوميز قريباً من الرحيل عن ليفربول إلى نيوكاسل يونايتد في وقت سابق من هذا الصيف عندما جرت محادثات حول انتقال أنتوني جوردون في الاتجاه المعاكس.

تحدث ألكسندر - أرنولد، الذي دخل العام الأخير من عقده، مع سلوت قبل بطولة أمم أوروبا، لكن مستقبله لم يكن موضوع نقاش. وكشف سلوت قائلاً: «لم نتحدث عن التزامه، بل تحدثنا فقط عن الطريقة التي أريده أن يلعب بها، وكيف يمكن أن ينفذ ذلك. لقد كان يركز بشكل أساسي على بطولة أمم أوروبا في تلك اللحظة التي تحدثنا فيها، وشاهدت بعض المقاطع المصورة مؤخراً وقد أظهرت لي أنه يبدو لائقاً وقوياً للغاية. لا أطيق الانتظار حتى أراه يتدرب، لكن بعض اللاعبين الآخرين قدموا أداءً جيداً في الجولة؛ لذا من المثير للاهتمام أن نرى ما إذا كان الآخرون سيعودون ويرتفع مستواهم أكثر. لدينا قاعدة جيدة للبناء عليها، وليس فقط بسبب هذه الجولة. ترك يورغن هذا الفريق في وضع جيد للغاية. الآن الأمر متروك لنا لمواصلة الأداء كما فعل ليفربول سنوات كثيرة».