«نتيجة الثانوية»... قلق سنوي متكرر يؤرق مصريين

نصف مليون طالب ينتظرون «تحديد مصيرهم»

الثانوية العامة تمثل ضغطاً كبيراً على الأسر المصرية (وزارة التربية والتعليم المصرية)
الثانوية العامة تمثل ضغطاً كبيراً على الأسر المصرية (وزارة التربية والتعليم المصرية)
TT

«نتيجة الثانوية»... قلق سنوي متكرر يؤرق مصريين

الثانوية العامة تمثل ضغطاً كبيراً على الأسر المصرية (وزارة التربية والتعليم المصرية)
الثانوية العامة تمثل ضغطاً كبيراً على الأسر المصرية (وزارة التربية والتعليم المصرية)

بعينين ذابلتين، ووجه شاحب، وقلب يخفق من فرط التوتر، أطالت آية محمد، التي تنتظر ظهور نتيجة امتحانها في الثانوية العامة، النظر إلى الفراغ وقد غلّف محيطها الصّمت والقلق.

لم تفلح كلمات الدعم والمساندة والحضّ على التفاؤل التي تحظى بها الطّالبة المصرية التي تُقيم في مركز طوخ بمحافظة القليوبية (دلتا مصر) في تغيير الحالة النفسية المتوترة التي تعيشها: «لن أستطيع العودة إلى طبيعتي حتى ظهور النتيجة».

حال آية يشترك فيه أكثر من نصف مليون طالب وطالبة في مصر هذا العام، إذ يترقبون وأسرهم الإعلان عن النتيجة بقلوب زائغة وأمعاء مضطربة.

ورغم تحرر آية أخيراً من ضغوط «الثانوية العامة»، فإن شقيقتها سلمى ستخوض الماراثون الطويل نفسه العام الحالي، فقد بدأت الانتظام في «الدروس الخصوصية الخاصة بالصف الثالث منذ بداية شهر أغسطس (آب) الحالي» أي قبل انطلاق موعد الدراسة الرسمي في مصر بنحو شهرين، وهو ما يتطلّب ترددها أكثر من مرة يومياً على مراكز الدروس الخصوصية في المدينة التي تقيم فيها.

وتترقب الأسر المصرية الإعلان عن نتيجة الشهادة الثانوية يوم الثلاثاء 6 أغسطس الحالي، عبر مؤتمر صحافي يعقده وزير التربية والتعليم.

وزير التعليم المصري الجديد يتفقد امتحانات الثانوية (وزارة التربية والتعليم المصرية)

وبسبب الضغوط الشديدة التي تعرض لها محمد عطية، والد آية وسلمى، فإنه يُبدي عدم تحمسه للماراثون الجديد، مضيفاً لـ«الشرق الأوسط»: «وصلت إلى مرحلة اليأس، لا أريد أن تكمل ابنتي الثانية المرحلة الثانوية من فرط الضغط النفسي والعصبي والمادي الذي تعرضنا له، فقد كنا نقتطع من دخلنا الشهري 5 آلاف جنيه نظير الدروس الخصوصية ومتعلقاتها لابنتي الكبرى وحدها».

يتنهد عطية، الموظف في القطاع الحكومي وصاحب الوجه القمحي، ويكمل: «ننتظر حصاد ما زرعناه خلال الأشهر الماضية، وقد حاولت تهدئة روع ابنتي لعلمي بتحملها أعباء كثيرة وبذلها جهوداً كبيرة».

وبلغت نسبة النجاح في امتحانات العام الماضي 78.81 في المائة، مقارنة بـ75.04 في المائة عام 2022، و74 في المائة في عام 2021.

ومن المرتقب إعلان أسماء أوائل الثانوية العامة 2024 في الشعبتين علمي وأدبي ومدارس المتفوقين والطلاب المكفوفين، يوم الثلاثاء أيضاً، بعدما أُعلن رسمياً عن نسب النجاح في نحو 9 مواد للشعبتين علمي وأدبي، وعدد الطلاب الحاصلين على الدرجات النهائية.

وأعرب عدد كبير من الطلاب عن غضبهم من صعوبة امتحانات بعض المواد العام الحالي، وفي مقدمتها امتحان مادة «الفيزياء»، الذي فجّر موجة كبيرة من الجدل في مصر في بداية شهر يوليو (تموز) الماضي.

ويُعدّ عبد المحسن السيد، مدرس اللغة الإنجليزية، قلق الأسر المصرية وتوترها من النتيجة «طبيعياً للغاية»، مشبهاً امتحانات الثانوية العامة في مصر بنهائيات كؤوس كرة القدم: «يظل الطالب يتردد على مراكز الدروس الخصوصية لمدة 10 أشهر، ويحاول الاجتهاد، وفي النهاية يتوقف مستقبله على ساعتي الامتحان، كما أنه يريد ألّا يخذلهم ويعوضهم بمجموع جيد يعيد إليهم البهجة بعد شهور القلق والتوتر».

جانب من امتحانات الثانوية العامة هذا العام (وزارة التربية والتعليم المصرية)

ويرى السيد أن البُعد الاقتصادي وراء اهتمام الأسر المصرية بمجموع الثانوية العامة، الذي يُحدّد مستقبل الطلاب، خصوصاً بين أبناء الطبقة الفقيرة والمتوسطة. وفق تعبيره لـ«الشرق الأوسط».

وللخروج من هذه الدوّامة، يقترح عدد كبير من المعلمين والخبراء، من بينهم السيد، أن يتحوّل التعليم في مصر إلى نظام يختبر القدرات ولا يعتمد على الحفظ: «نظام التابلت الجديد لم يحلّ الأزمة، لأنه مجرد استبدال لطريقة الامتحان من ورقي إلى إلكتروني بينما (سيستم الدراسة) كما هو لم يتغير منذ سنوات»، وهو ما يضع الطالب تحت الضغط، خصوصاً في فترة الامتحانات.

وتظل «الثانوية العامة» مرحلة فارقة في التعليم المصري، في ظل الاعتماد بشكل رئيسي على مجموع الدرجات من أجل التأهيل للجامعات المصرية.

أعلن الدكتور محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، خبراً سارّاً لطلاب الثانوية العامة 2024.

وأمام شكوى أولياء الأمور من صعوبة الامتحانات، وعد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني محمد عبد اللطيف خلال تفقّده لجان الامتحانات بـ«مراعاة مصلحة الطلاب وتحقيق العدالة والشفافية وتكافؤ الفرص عند تصحيح امتحانات الثانوية».


مقالات ذات صلة

الحرب في قطاع غزة تنغّص فرحة نتائج الثانوية العامة في الأراضي الفلسطينية

المشرق العربي طلاب فلسطينيون خلال الامتحانات الرسمية الفلسطينية (وفا)

الحرب في قطاع غزة تنغّص فرحة نتائج الثانوية العامة في الأراضي الفلسطينية

لطالما كان إعلان نتائج امتحانات الثانوية الفلسطينية يشكّل مناسبة للطلبة والأهالي للاحتفال، لكن هذا العام صدرت دعوات لعدم المبالغة في الاحتفالات؛ بسبب حرب غزة.

«الشرق الأوسط» (رام الله)
يوميات الشرق الطلاب السعوديون الأربعة الذين حققوا الجوائز الدولية في أولمبياد الكيمياء الدولي 2024 (موهبة)

السعودية تحقق 4 جوائز عالمية في «أولمبياد الكيمياء»

وارتفع رصيد السعودية من الجوائز التي حصدتها من النسخ التي شاركت بها في أولمبياد الكيمياء الدولي إلى 15 ميدالية فضية و28 ميدالية برونزية، وشهادتي تقدير.

عمر البدوي (الرياض)
شمال افريقيا وزير التعليم المصري محمد عبد اللطيف خلال زيارته المدرسة المصرية - اليابانية بمحافظة البحيرة (وزارة التربية والتعليم المصرية)

لماذا خلت بيانات «التعليم» المصرية من وصف الوزير بـ«الدكتور»؟

أثار خلوّ بيانات وزارة التعليم المصرية من وصف الوزير محمد عبد اللطيف بـ«الدكتور»، تساؤلات بشأن أسباب التخلي عن ذِكر اللقب، في ظل جدل واسع بشأن «صحة شهاداته».

أحمد عدلي (القاهرة)
المشرق العربي الدخان يتصاعد من  قرية كفر حمام الحدودية جنوب لبنان إثر القصف الإسرائيلي (أ.ف.ب)

إسرائيل تجدد استعدادها للحرب... ولبنان: الأبواب ليست موصدة

تستمر التهديدات الإسرائيلية باتجاه لبنان الذي يتعاطى بحذر مع الوقائع الميدانية والسياسية، ويترقّب ما ستؤول إليه المفاوضات بشأن غزة ليبني على الشيء مقتضاه.

«الشرق الأوسط» (بيروت)
شمال افريقيا جانب من امتحانات «الثانوية» في مصر (وزارة التعليم المصرية)

«التعليم المصرية» تُكثف الإجراءات ضد مُسربي الامتحانات في «الثانوية»

تكثف وزارة التربية والتعليم في مصر من إجراءاتها لمواجهة وقائع تسريب أسئلة امتحانات «الثانوية العامة»، والتصدي لحالات «الغش الإلكترونية».

أحمد إمبابي (القاهرة)

«الشاهقة المائية»... عاصفة مطرية جنوب السعودية

أمطار غزيرة شهدتها عدد من المحافظات جنوب السعودية (أمانة منطقة جازان)
أمطار غزيرة شهدتها عدد من المحافظات جنوب السعودية (أمانة منطقة جازان)
TT

«الشاهقة المائية»... عاصفة مطرية جنوب السعودية

أمطار غزيرة شهدتها عدد من المحافظات جنوب السعودية (أمانة منطقة جازان)
أمطار غزيرة شهدتها عدد من المحافظات جنوب السعودية (أمانة منطقة جازان)

شهدت عدد من المناطق جنوب السعودية عواصف رعدية، وتساقطاً للأمطار الغزيرة مصحوبة برياحٍ شديدة، وانعدام في مدى الرؤية الأفقية، وجريان السيول، وصواعق رعدية وتساقط البرد، في الوقت الذي حذّر المركز الوطني للأرصاد من حالة الطقس، الأحد، بإطلاقه «الإنذار الأحمر» في عدد من المحافظات بمناطق: مكة المكرمة، وعسير ونجران وجازان، باستمرار هطول الأمطار الرعدية.

وكانت منطقة جازان هي الأكثر عُرضةً للأمطار، حيث شهدت المنطقة تساقُط زخّات المطر بكميات كبيرة تسبَّبت في جريان السيول، وامتلأت الأودية بالمياه، يأتي هذا في الوقت الذي وقف المهندس يحيى الغزواني أمين منطقة جازان، على جهود الأمانة للعمل على معالجة الأضرار الناجمة عن الأمطار الغزيرة، التي شهدتها عدد من محافظات المنطقة، ونتج عنها انهيار الجسر الرابط بين محافظتَي أبو عريش وصبيا.

م. يحيى الغزواني أمين جازان يزور عدداً من أحياء محافظة أبو عريش ويلتقي الأهالي بعد الحالة المطرية (أمانة منطقة جازان)

ويؤكد عدد من المختصين في علوم الأرصاد الجوية في حديثهم لـ«الشرق الأوسط»، أن الأمطار الغزيرة التي شهدتها منطقة جازان تُعرف أرصادياً بـ«الشواهق المائية»، التي تشبه الإعصار، ولكنها تحدث فوق الماء، داعين إلى ضرورة القيام بدراسات مستفيضة لهذه الظواهر المناخية؛ لتجنّب أضرارها، وإنشاء قناة تلفزيونية متخصصة؛ لزيادة الوعي الإعلامي بالظروف المناخية الطارئة.

وأوضح الدكتور منصور المزروعي، عضو مجلس الشورى السعودي وخبير التغير المناخي، أن الحالة المطرية التي شهدتها منطقة جازان خلال الأيام الماضية، والتي قد تمتد حتى منتصف الشهر الحالي، مشابهة للحالة المطرية التي شهدتها المنطقة عام 2016، مشيراً في الوقت ذاته إلى أن ما يزيد من قوة الحالة المطرية هو تكوّن أعاصير قمعية وسط البحر، وما يطلق عليها «الشواهق المائية».

وتابع المزروعي أن الحالة المطرية ليست مستغرَبة، على اعتبار أن الأمطار الغزيرة تحدث في منطقة جازان عادةً في شهر أغسطس (آب)؛ حيث يُعدّ شهراً مطرياً على حد قوله، مُرجعاً ذلك لعدة أسباب، منها تأثّر المنطقة بالرياح الموسمية الجنوبية الغربية، وامتداد الرطوبة من القرن الأفريقي وبحر العرب، وكذلك امتداد الفاصل الشبه مداري.

الدكتور منصور المزروعي (الشرق الأوسط)

ودعا المزروعي المركز الوطني للأرصاد للقيام بدراسات مستفيضة لهذه الظواهر المناخية، التي تتكرّر كل عام، والقيام بدور أكبر في التحذيرات الآنية، وليس الاكتفاء فقط بالتحذيرات من خلال القنوات الرسمية، منوهاً إلى وجود حاجة ماسّة لعمل استراتيجي لتوعية العامة من هذه الظواهر، التي قد تؤدي إلى الوفاة، كما دعا لزيادة الوعي الإعلامي، لافتاً النظر إلى أهمية إنشاء قناة تلفزيونية خاصة بالطقس والمناخ؛ لمتابعة هذه الظواهر، وتحذير وتوعية الناس منها.

وأضاف: «نقترح على هيئة الإذاعة والتلفزيون أن تقوم بالتنسيق مع المركز الوطني للأرصاد، والمديرية العامة للدفاع المدني، لإنشاء قناة تلفزيونية خاصة بالطقس والمناخ تتابع هذه الظواهر، ورغم إصدار التحذيرات من قِبل المركز الوطني للأرصاد والدفاع المدني، فإنها غير كافية لمتابعة فعّالة للحالات الجوية الطارئة، ففتح قناة تلفزيونية خاصة بالطقس يوفر معلومات دقيقة وفورية للجمهور، وستُمكِّن من إعلان بداية ونهاية الحالات الجوية المتطرفة للناس، وأيضاً تعزيز التواصل، والتنسيق بين جميع الجهات المعنية؛ لضمان سلامة المواطنين والمقيمين، وستكون تلك القناة نقطة اتصال حيوية لجميع الجهات ذات العلاقة، تقدّم من خلالها معلومات دقيقة حول حالة الطقس، واحتمالية حدوث السيول والمخاطر المحتملة التي قد تتعرض لها المناطق».

واختتم الدكتور المزروعي حديثه قائلاً: «تعتبر الأحداث الأخيرة للأمطار الغزيرة التي شهدتها الإمارات وعُمان دروساً هامة لضرورة توفير قناة تلفزيونية، مخصّصة لمتابعة الظروف الجوية الطارئة». من جانبه أكّد الدكتور عبد الله المسند نائب رئيس جمعية الطقس والمناخ في السعودية لـ«الشرق الأوسط»، أن الشاهقة المائية (الزوبعة المائية) ظهرت مجدداً قرب أرخبيل فرسان غربي جازان، مشيراً إلى أن هذه الظاهرة تشبه الإعصار، ولكنها تحدث فوق الماء.

الدكتور عبد الله المسند (الشرق الأوسط)

وكشف المسند أن تفسيرها العلمي يتلخّص في كونها عبارة عن عمود هوائي دوّار، يمتد من سحابة رُكامية إلى سطح الماء، تشبه الأعاصير الأرضية، ولكنها تتشكّل فوق المسطحات المائية، وتتكوّن نتيجة تفاعل بين تيارات هوائية صاعدة ودافئة ورطبة من سطح الماء، وكتلة هوائية باردة قادمة من السحب، هذا التفاعل يؤدي إلى تكوين دوامة هوائية، مبيناً أن هذه الظواهر تتشكّل عادةً في مناطق ذات رطوبة عالية، ودرجات حرارة دافئة، غالباً في البحار والبحيرات والمحيطات، وتحدث بصفة خاصة في فترات الصيف والخريف، وتستمر عادةً لفترات قصيرة، تتراوح بين بضع دقائق إلى نصف ساعة، ويمكن أن تكون مدمّرة إذا اقتربت من الشواطئ أو السفن.