حفلات موسيقية عالمية تدشن ملتقى الفعاليات «أونكس أرينا»

حضور 12 ألف شخص في أولى الليالي الفنية

شهدت أولى الحفلات الموسيقية بـ«أونكس أرينا» حضوراً جماهيرياً كبيراً (الشرق الأوسط)
شهدت أولى الحفلات الموسيقية بـ«أونكس أرينا» حضوراً جماهيرياً كبيراً (الشرق الأوسط)
TT

حفلات موسيقية عالمية تدشن ملتقى الفعاليات «أونكس أرينا»

شهدت أولى الحفلات الموسيقية بـ«أونكس أرينا» حضوراً جماهيرياً كبيراً (الشرق الأوسط)
شهدت أولى الحفلات الموسيقية بـ«أونكس أرينا» حضوراً جماهيرياً كبيراً (الشرق الأوسط)

دشن أبرز نجوم الموسيقى العالميين؛ مسرح «أونكس أرينا» في مدينة جدة الساحلية (غرب السعودية)، وذلك ضمن سلسلة من الحفلات الأسبوعية التي تنظمها «مدل بيست» على مسرح عالمي يتربع على مساحة تقدر أكثر من 26 ألف متر مربع تتوفر به مرافق وتسهيلات تقنية تمكنه من استضافة مختلف أنواع الفعاليات.

وقص شريط الافتتاح منسق الأغاني العالمي شاولين ونجم الراب الأميركي دون تيليفر ومنسق الأغاني السويدي أكسويل والفنان الأميركي ليل إيزي، وسط حضور جماهيري مكتمل العدد في ملتقى الفعاليات الإبداعية الذي يتسع لـ12 ألف شخص خلال الحفل الذي أقيم، الجمعة الماضي، ضمن 3 حفلات موسيقية عالمية ستقام نهاية كل أسبوع.

السويدي أكسويل قدم عدداً من الأنغام والمقاطع الموسيقية التي ألهبت حماس الحضور (الشرق الأوسط)

وافتتح منسق الأغاني «شاولين» أولى الحفلات الموسيقية؛ إذ أشعل حماس الجمهور فور ظهوره على المسرح، مقدماً باقة من أفضل المقاطع الموسيقية التي تفاعل مع إيقاعاتها ونغماتها الحضور، واستمرت أجواء المتعة والإثارة بين الجماهير مع صعود الفنان الأميركي ليل إيزي إلى خشبة المسرح، حيث أبهر الجماهير بأداء موسيقي عكس حيوية وشغفاً لا مثيل لهما، كما أدهش نجم الراب الأميركي دون تيليفر، الجمهور الذي تفاعل بشكل مميز مع أغانيه التي امتزجت بعروض الليزر المبهرة، واختتم العرض الموسيقي، منسق الأغاني السويدي أكسويل الذي قدم عدداً من الأنغام والمقاطع الموسيقية التي ألهبت حماس الحضور، وتفاعل معها حتى لحظة الختام.

الأميركي دون تيليفر أشعل حماس الجمهور مع تفرده وإبداعه في كل نغمة مع أغانيه الساحرة (الشرق الأوسط)

وسيكون عشاق الموسيقى، الأسبوع المقبل، على موعد مع الفنان الأميركي جاك هارلو ومنسق الأغاني السويدي سالفاتور جاناتشي والفنان السعودي عبد المجيد الزاير المعروف باسم «جيد»؛ إذ يعد الزاير أحد أبرز فناني «الهيب هوب» في الشرق الأوسط، ويمتلك قدرات صوتية رائعة، ولفت الأنظار فور طرحه عدداً من الإصدارات الموسيقية، كما سيشارك في الحفل المنتج الموسيقي السعودي سعود الذي ترعرع في منزل متنوع موسيقياً، الأمر الذي مكنه من تطوير أسلوب غنائي فريد الخاص به مركزاً خلال مسيرته على ربط الموسيقى بالثقافة.

وستختتم سلسلة الحفلات الموسيقية أسبوعها الثالث والأخير بمشاركة عدد من الموسيقيين منهم الفنانة الأميركية بيبي ريسكا والهولندي أفروجاك والمنسق الموسيقي السعودي علي عاصي المعروف باسم «لوش» الذي بدأ مشواره في عام 2000 هاوياً، قبل أن يتحول في 2009 إلى محترف يقوم بجولات وعروض دولية يقدم فيها لمحبيه موسيقى «الهاوس» الميلودية.

افتتح الحفلة منسق الأغاني شاولين بإطلالة أشعلت حماس الجمهور فور ظهوره على المسرح (الشرق الأوسط)

ويعد مسرح «أونكس أرينا» أحدث المواقع الموسيقية، وهو مزود بأحدث التجهيزات الفنية وأفضل معدات الصوت والإضاءة المهيئة لاستضافة الحفلات الموسيقية والفعاليات والمؤتمرات العالمية، وتلحق به مواقف تتسع لـ12 ألف سيارة. يُشار إلى أن حفلات «أونكس أرينا» تُقام ضمن موسم جدة الذي انطلقت فعالياته يوم 27 يونيو (حزيران) الماضي وتستمر حتى 16 أغسطس (آب) الحالي، في الوقت الذي تُعنى الشركة السعودية الرائدة في الترفيه والموسيقى «مدل بيست» بتقديم المواهب المحلية والإقليمية والعالمية ضمن سلسلة الحفلات التي تنظمها.


مقالات ذات صلة

الفيصل: ملعب الملك سلمان سيكون مركزاً عالمياً لاستضافة أهم الأحداث الرياضية

رياضة سعودية الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل (واس)

الفيصل: ملعب الملك سلمان سيكون مركزاً عالمياً لاستضافة أهم الأحداث الرياضية

رفع الأمير عبد العزيز بن تركي بن فيصل بن عبد العزيز وزير الرياضة رئيس اللجنة الأولمبية السعودية الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
رياضة سعودية 6 شركات عالمية متخصصة شاركت في طرح أفضل الأفكار والتصاميم (واس)

ملعب الملك سلمان... أيقونة رياضية في قلب واحة خضراء

أعلنت الهيئة الملكية لمدينة الرياض ووزارة الرياضة، الأحد، عن التصاميم والتصورات المستقبلية لاستاد الملك سلمان ومرافقه الرياضية أحد أكبر الملاعب الرياضية عالمياً

«الشرق الأوسط» (الرياض)
يوميات الشرق جانب من العروض الفنية التي شهدتها الأمسية الهندية التي أقيمت في نادي الفروسية بجدة (موسم جدة)

رحلة ثقافية لحضارة وفنون 7 دول آسيوية في السعودية

«موسم جدة» الترفيهي أتاح لزواره يوم الجمعة من كل أسبوع رحلة معرفية لثقافة وحضارة وفنون 7 دول من القارة الآسيوية في مهرجان فني يضم فعاليات وأنشطة متنوعة.

إبراهيم القرشي (جدة)
يوميات الشرق «ليلة الأحلام» جمعت عمر خيرت وآمال ماهر في جدة (بنش مارك)

عمر خيرت: مشاركتي في «ليلة الأحلام» جعلتني أستعيد ذكريات عزيزة على قلبي

صعدت آمال ماهر إلى المسرح، وافتتحت عرضها بأغنيتها الشهيرة «اللي قادرة» بمشاركة عمر خيرت على البيانو، ثم تتابعت الأغاني بتألُّق صوتها وموسيقى الموسيقار المصري.

أسماء الغابري (جدة) نادية عبد الحليم (القاهرة)
يوميات الشرق المستشار تركي آل الشيخ رئيس مجلس إدارة هيئة الترفيه السعودية (الشرق الأوسط)

إطلاق مبادرة «موسم الرياض للأغنية»

أعلن المستشار تركي آل الشيخ، رئيس مجلس إدارة هيئة الترفيه السعودية، إطلاق مبادرة «موسم الرياض للأغنية»، الهادفة إلى دعم وتمكين المواهب الوطنية الشابة.

«الشرق الأوسط» (الرياض)

«نتيجة الثانوية»... قلق سنوي متكرر يؤرق مصريين

الثانوية العامة تمثل ضغطاً كبيراً على الأسر المصرية (وزارة التربية والتعليم المصرية)
الثانوية العامة تمثل ضغطاً كبيراً على الأسر المصرية (وزارة التربية والتعليم المصرية)
TT

«نتيجة الثانوية»... قلق سنوي متكرر يؤرق مصريين

الثانوية العامة تمثل ضغطاً كبيراً على الأسر المصرية (وزارة التربية والتعليم المصرية)
الثانوية العامة تمثل ضغطاً كبيراً على الأسر المصرية (وزارة التربية والتعليم المصرية)

بعينين ذابلتين، ووجه شاحب، وقلب يخفق من فرط التوتر، أطالت آية محمد، التي تنتظر ظهور نتيجة امتحانها في الثانوية العامة، النظر إلى الفراغ وقد غلّف محيطها الصّمت والقلق.

لم تفلح كلمات الدعم والمساندة والحضّ على التفاؤل التي تحظى بها الطّالبة المصرية التي تُقيم في مركز طوخ بمحافظة القليوبية (دلتا مصر) في تغيير الحالة النفسية المتوترة التي تعيشها: «لن أستطيع العودة إلى طبيعتي حتى ظهور النتيجة».

حال آية يشترك فيه أكثر من نصف مليون طالب وطالبة في مصر هذا العام، إذ يترقبون وأسرهم الإعلان عن النتيجة بقلوب زائغة وأمعاء مضطربة.

ورغم تحرر آية أخيراً من ضغوط «الثانوية العامة»، فإن شقيقتها سلمى ستخوض الماراثون الطويل نفسه العام الحالي، فقد بدأت الانتظام في «الدروس الخصوصية الخاصة بالصف الثالث منذ بداية شهر أغسطس (آب) الحالي» أي قبل انطلاق موعد الدراسة الرسمي في مصر بنحو شهرين، وهو ما يتطلّب ترددها أكثر من مرة يومياً على مراكز الدروس الخصوصية في المدينة التي تقيم فيها.

وتترقب الأسر المصرية الإعلان عن نتيجة الشهادة الثانوية يوم الثلاثاء 6 أغسطس الحالي، عبر مؤتمر صحافي يعقده وزير التربية والتعليم.

وزير التعليم المصري الجديد يتفقد امتحانات الثانوية (وزارة التربية والتعليم المصرية)

وبسبب الضغوط الشديدة التي تعرض لها محمد عطية، والد آية وسلمى، فإنه يُبدي عدم تحمسه للماراثون الجديد، مضيفاً لـ«الشرق الأوسط»: «وصلت إلى مرحلة اليأس، لا أريد أن تكمل ابنتي الثانية المرحلة الثانوية من فرط الضغط النفسي والعصبي والمادي الذي تعرضنا له، فقد كنا نقتطع من دخلنا الشهري 5 آلاف جنيه نظير الدروس الخصوصية ومتعلقاتها لابنتي الكبرى وحدها».

يتنهد عطية، الموظف في القطاع الحكومي وصاحب الوجه القمحي، ويكمل: «ننتظر حصاد ما زرعناه خلال الأشهر الماضية، وقد حاولت تهدئة روع ابنتي لعلمي بتحملها أعباء كثيرة وبذلها جهوداً كبيرة».

وبلغت نسبة النجاح في امتحانات العام الماضي 78.81 في المائة، مقارنة بـ75.04 في المائة عام 2022، و74 في المائة في عام 2021.

ومن المرتقب إعلان أسماء أوائل الثانوية العامة 2024 في الشعبتين علمي وأدبي ومدارس المتفوقين والطلاب المكفوفين، يوم الثلاثاء أيضاً، بعدما أُعلن رسمياً عن نسب النجاح في نحو 9 مواد للشعبتين علمي وأدبي، وعدد الطلاب الحاصلين على الدرجات النهائية.

وأعرب عدد كبير من الطلاب عن غضبهم من صعوبة امتحانات بعض المواد العام الحالي، وفي مقدمتها امتحان مادة «الفيزياء»، الذي فجّر موجة كبيرة من الجدل في مصر في بداية شهر يوليو (تموز) الماضي.

ويُعدّ عبد المحسن السيد، مدرس اللغة الإنجليزية، قلق الأسر المصرية وتوترها من النتيجة «طبيعياً للغاية»، مشبهاً امتحانات الثانوية العامة في مصر بنهائيات كؤوس كرة القدم: «يظل الطالب يتردد على مراكز الدروس الخصوصية لمدة 10 أشهر، ويحاول الاجتهاد، وفي النهاية يتوقف مستقبله على ساعتي الامتحان، كما أنه يريد ألّا يخذلهم ويعوضهم بمجموع جيد يعيد إليهم البهجة بعد شهور القلق والتوتر».

جانب من امتحانات الثانوية العامة هذا العام (وزارة التربية والتعليم المصرية)

ويرى السيد أن البُعد الاقتصادي وراء اهتمام الأسر المصرية بمجموع الثانوية العامة، الذي يُحدّد مستقبل الطلاب، خصوصاً بين أبناء الطبقة الفقيرة والمتوسطة. وفق تعبيره لـ«الشرق الأوسط».

وللخروج من هذه الدوّامة، يقترح عدد كبير من المعلمين والخبراء، من بينهم السيد، أن يتحوّل التعليم في مصر إلى نظام يختبر القدرات ولا يعتمد على الحفظ: «نظام التابلت الجديد لم يحلّ الأزمة، لأنه مجرد استبدال لطريقة الامتحان من ورقي إلى إلكتروني بينما (سيستم الدراسة) كما هو لم يتغير منذ سنوات»، وهو ما يضع الطالب تحت الضغط، خصوصاً في فترة الامتحانات.

وتظل «الثانوية العامة» مرحلة فارقة في التعليم المصري، في ظل الاعتماد بشكل رئيسي على مجموع الدرجات من أجل التأهيل للجامعات المصرية.

أعلن الدكتور محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، خبراً سارّاً لطلاب الثانوية العامة 2024.

وأمام شكوى أولياء الأمور من صعوبة الامتحانات، وعد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني محمد عبد اللطيف خلال تفقّده لجان الامتحانات بـ«مراعاة مصلحة الطلاب وتحقيق العدالة والشفافية وتكافؤ الفرص عند تصحيح امتحانات الثانوية».