«جرش» يشهد ليلة ساحرة في حبّ «كوكب الشرق»

السعودية حضرت ضيفة شرف والمهرجان تضامن مع فلسطين

حفل أم كلثوم في «جرش» أُقيم وسط أجواء ساحرة (وزارة الثقافة المصرية)
حفل أم كلثوم في «جرش» أُقيم وسط أجواء ساحرة (وزارة الثقافة المصرية)
TT

«جرش» يشهد ليلة ساحرة في حبّ «كوكب الشرق»

حفل أم كلثوم في «جرش» أُقيم وسط أجواء ساحرة (وزارة الثقافة المصرية)
حفل أم كلثوم في «جرش» أُقيم وسط أجواء ساحرة (وزارة الثقافة المصرية)

ليلة ساحرة عاشها الجمهور الأردني ضمن مهرجان «جرش الدولي» في حبّ «كوكب الشرق» أم كلثوم، قدّمتها الأوركسترا الاحتفالية للموسيقى العربية بقيادة المايسترو علاء عبد السلام، في إطار المشاركة المصرية بالدورة الـ38 للمهرجان الأردني العريق، وسط حضور جماهيري لافت.

وأقيمت ليلة سيدة الغناء العربي، الجمعة، في حضور وزيرة الثقافة الأردنية الدكتورة هيفاء النجار، ورئيسة دار الأوبرا المصرية الدكتورة لمياء زايد؛ حيث استمع الحضور إلى باقة من جماليات «كوكب الشرق» التي وضع ألحانها عمالقة الموسيقى؛ محمد عبد الوهاب، ورياض السنباطي، وبليغ حمدي، بأداء مطربتَي الأوبرا حنان الخولي ورحاب عمر، فقدَّمتا أغنيات «بعيد عنك»، و«أمل حياتي»، و«ألف ليلة وليلة»، و«الأطلال»؛ وسط تفاعل كبير، فانتزعتا التصفيق لبراعتهما التي أضفت على الأمسية طابعاً خاصاً.

وكرَّمت وزيرة الثقافة الأردنية، رئيسةَ الأوبرا المصرية في ختام الحفل، كما قدَّمت شهادات تقدير لأعضاء الفرقة تقديراً لإبداعاتهم.

وزيرة الثقافة الأردنية تُكرِّم رئيسة الأوبرا المصرية والمشاركين في الحفل (الثقافة المصرية)

بدوره، وصف رئيس شؤون المهن الموسيقية في نقابة الفنانين الأردنيين، ومسؤول الملف الفنّي الأردني في مهرجان «جرش» بدورته الـ38، الموسيقي الأردني مالك برماوي، هذه الدورة بأنها «وطنية عروبية بامتياز»، مؤكداً لـ«الشرق الأوسط» أنها شهدت حضوراً عربياً لافتاً.

وأوضح أنّ «المملكة العربية السعودية حضرت ضيفةَ شرف هذه الدورة بفعاليات مهمّة، كما شهد المهرجان تضامناً مع فلسطين، وكان للفنان والفنّ الأردني حضور مكثّف أيضاً»، مؤكداً أنّ «اختيار الفعاليات الثقافية والفنية الراقية يليق بهذا المهرجان الفني الكبير».

وعن ليلة «كوكب الشرق» التي أقيمت في «المسرح الشمالي» المسؤول عنه مالك برماوي، أكد أنها «طربية تليق بسيدة الغناء أم كلثوم، وما تملكه من محبّة في قلوب الجمهور العربي، والأردني خصوصاً».

جانب من ليلة أم كلثوم في المهرجان (وزارة الثقافة المصرية)

وأضاف: «إنها من أروع ليالي المهرجان، وقد انعكس الحبّ بين الفرقة والأوركسترا على الإبداع الموسيقي للمايسترو علاء عبد السلام، والصوتين الرائعين لمطربتَي الأوبرا حنان الخولي ورحاب عمر؛ ما أعادنا إلى زمن أم كلثوم، لتُضفي أجواء جرش مزيداً من السحر».

ويختتم المهرجان دورته، الليلة، السبت، بفعاليات من بينها حفل للفنانة المصرية عفاف راضي. وكان قد حضر الافتتاح وزير الثقافة المصري الدكتور أحمد فؤاد هنو، الذي عدّ المهرجان فرصة هائلة لتبادُل الخبرات والتعرُّف إلى مختلف الإبداعات العربية، وتعزيز الحوار الثقافي بين الشعوب. كما شاركت قطاعات وزارة الثقافة بفعاليات عدّة، وأحيا بعض الحفلات المنشد الديني ياسين التهامي، والشاعر هشام الجخ، والمطرب حمزة نمرة.

وأقيمت الدورة الحالية من 24 يوليو (تموز) و3 أغسطس (آب)، تحت شعار «ويستمرّ الوعد»، إذ احتفت باليوبيل الفضّي لتولّي الملك عبد الله الثاني سلطاته الدستورية في الأردن، وتضامنت فعالياتها مع الشعب الفلسطيني وقطاع غزة.


مقالات ذات صلة

ويجز يفتتح «صيف بنغازي» بالجلباب الصعيدي والكوفية الفلسطينية

يوميات الشرق الرابر المصري ويجز خلال الافتتاح (إدارة مهرجان صيف بنغازي)

ويجز يفتتح «صيف بنغازي» بالجلباب الصعيدي والكوفية الفلسطينية

افتتح الرابر المصري ويجز، الخميس، فعاليات الدورة الأولى من مهرجان «صيف بنغازي»، الذي يُعدّ أكبر حدث فنّي وثقافي وترفيهي تشهده ليبيا منذ اندلاع الانتفاضة فيها.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )
يوميات الشرق إطلالة خاصة لنجوم التسعينات أمام الجمهور المصري (مهرجان العالم علمين)

نجوم التسعينات يستعيدون الذكريات المتوهِّجة في «العالم علمين»

5 مطربين، هم 5 أصدقاء ورفاق مشوار: هشام عباس، ومحمد فؤاد، وخالد عجاج، وإيهاب توفيق، وحميد الشاعري؛ صعدوا تباعاً على المسرح ليقدّموا جولة جديدة من «كاسيت 90».

محمد الكفراوي (القاهرة )
يوميات الشرق الفنانة نسمة عبد العزيز في مهرجان القلعة (دار الأوبرا المصرية)

مهرجان قلعة صلاح الدين للظهور بحلة جديدة في مصر

بحُلة جديدة وبرنامج يزخر بالحفلات والفعاليات المختلفة، تنطلق الدورة الـ32 لمهرجان قلعة صلاح الدين الدولي للموسيقى والغناء، في القاهرة، متضمنة 31 حفلاً غنائياً.

محمد الكفراوي (القاهرة )
يوميات الشرق وزير الثقافة المصري وفي الخلفية شعار الدورة الـ17 من المهرجان (وزارة الثقافة المصرية)

العروض الشبابية والاستعراضية تسيطر على المهرجان القومي للمسرح في مصر

تسيطر العروض الشبابية على الدورة الـ17 من المهرجان القومي للمسرح المصري.

رشا أحمد (القاهرة)
يوميات الشرق قدّم أشهر أغنياته وختم الحفل بـ«صبراً» (أعياد بيروت)

الشامي يختتم «مهرجانات أعياد بيروت» في حفل جماهيري بامتياز

أحبّ الشامي عنونة الحفل بعبارة «حب وحنان»، التي تصدّرت شاشة عملاقة تتوسط الخشبة، وكرّرها أكثر من مرة خلال إنشاده أغنياته على مدى ساعة كاملة.

فيفيان حداد (بيروت)

حتى تصبح سعيداً... 6 صفات تدعم قوتك العقلية

مراجعة مفهوم السعادة ليشمل الأبعاد الستة للقوة العقلية لديها القدرة على إعطائك رؤى جديدة (رويترز)
مراجعة مفهوم السعادة ليشمل الأبعاد الستة للقوة العقلية لديها القدرة على إعطائك رؤى جديدة (رويترز)
TT

حتى تصبح سعيداً... 6 صفات تدعم قوتك العقلية

مراجعة مفهوم السعادة ليشمل الأبعاد الستة للقوة العقلية لديها القدرة على إعطائك رؤى جديدة (رويترز)
مراجعة مفهوم السعادة ليشمل الأبعاد الستة للقوة العقلية لديها القدرة على إعطائك رؤى جديدة (رويترز)

عندما تتوقف وتفكر في الأشياء التي قد تجعلك سعيداً، فإلى أي مدى يتبادر إلى ذهنك مفهوم «الارتقاء فوق التحديات»؟ هناك العديد من الأفكار الشائعة حول الصفات الضرورية لتجاوز الأوقات الصعبة، فضلاً عن السمات الشخصية التي قد تساعدك في ذلك.

هل تعاني من يوم سيئ؟ قل لنفسك أن تتوقف عن التركيز على السلبيات. وإذا استمريت في المضي قدماً، فستختفي مشاكلك. في علم النفس، يعكس هذا الموقف مفاهيم مثل «الكفاءة الذاتية» أو الثقة في قدرتك على إتمام مهمة بنجاح، و«الشجاعة» أو القدرة على المثابرة، و«المرونة» أي القدرة على التكيف وتجاوز الضغوط، وكل ذلك مرتبط بمفهوم أوسع وأشمل وهو «القوة العقلية».

مفهوم القوة العقلية

وفقاً لما نشره موقع «سيكولوجي توداي» المعني بالصحة النفسية والعقلية والعلوم السلوكية، فإن هذه الصفات الثلاث (الكفاءة الذاتية والشجاعة والمرونة) جيدة جداً، لكنها لا تكفي بمفردها في الوصول للسعادة، لكن «القوة العقلية» يمكن أن تتنبأ بمجموعة من النتائج الإيجابية التي تتجاوز تلك المرتبطة بهذه المفاهيم الثلاثة.

وحسب الموقع، فإن القوة العقلية مفهوم مشتق من مجال علم النفس الرياضي كوسيلة لشرح كيفية تعامل الرياضيين مع الضغوط والتوترات التي يفرضها عليهم التنافس الشديد والحاجة إلى التدريب.

وباستخدام عينة من الشباب البالغين مكونة من 367 طالباً جامعياً، أجرت جامعة «لندن» استبياناً بالتعاون مع جامعات أخرى بهدف تحديد الصفات الأساسية للقوة العقلية. وجاءت الصفات الستة التي يُمكن اعتبارها «مقاييس على القوة العقلية» كالتالي:

  • التحدي: فالتحديات عادة ما تبرز أفضل ما لدى الشخص.
  • الالتزام: حيث يلتزم كل شخص بفعل كل ما يلزم للوفاء بوعوده وتحقيق أهدافه.
  • السيطرة على المشاعر: إدارة مشاعرك ومشاعر الآخرين مهمة للوصول للسعادة والحفاظ عليها.
  • السيطرة على الحياة: لا بد أن يكون لديك اعتقاد بأنك تستطيع حقاً أن تسيطر على حياتك.
  • الثقة في القدرات: عليك الإيمان بأن لديك القدرة على القيام بالأمور، أو على الأقل تستطيع اكتساب القدرات الجديدة التي تحتاجها.
  • الثقة الشخصية: تستطيع بالثقة أن تؤثر على الآخرين كما تستطيع الدفاع عن موقفك إذا لزم الأمر.

استخدام القوة العقلية لمصلحتك

لا يتعين عليك أن تكون رياضياً للاستفادة من الطرق التي يمكن أن تساعدك بها القوة العقلية على التخلص من بعض مشاكلك، أو على الأقل جعلها أكثر قابلية للتحمل. وهذا يثير تساؤلاً حول كيفية الاستفادة من نقاط قوتك الداخلية؟

وفق الأبحاث، فإن الطريق إلى صلابة أكبر ينطوي على تدخلات تركز على التفكير الإيجابي، وتحديد الأهداف، والتحكم في القلق وفي الانتباه. على سبيل المثال، يمكنك عندما تشعر بالتوتر من أمر ما أن تعمل بعقلك على ترجمة هذا التهديد إلى تحد. وبالقوة والقدرات العقلية يمكن أن ترتقي بمستوى التحدي وتبرز أفضل ما لديك بما يساعدك في توجيه انتباهك إلى الأمر الذي يتسبب في توترك وهزيمته.

في النهاية، إن مراجعة مفهوم السعادة ليشمل الأبعاد الستة للقوة العقلية لديها القدرة على إعطائك رؤى جديدة ليس فقط حول ما يساعدك على تجاوز الأوقات العصيبة، ولكن أيضاً حول كيفية بناء قوتك من الداخل لتنطلق إلى الخارج.